اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
theredrose

theredrose



آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية   آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Icon-new-badge13/4/2011, 20:15

كانت الميثولوجيا الإغريقية غنية بالشخصيات الألوهية والبطولية التي تكرر ذكرها في قصائد وكتابات العديد من شعراء وكتاب الإغريق، بحيث تجاوز عدد الآلهة 180 إله وأنصاف آلهة، منها ما كان لها أدوار عظيمة في الميثولوجيا الإغريقية أو في تفسير بعض الظواهر الطبيعية التي لم يتمكن الأقدمون من فهمها، ومنها كا كان لها أدوار ثانوية. كان للعديد من الآلهة الإغريقية آلهة مطابقة أو مشابهة لها في الحضارة والميثولوجيا الرومانية.
1 الآلهة
1.1 آلهة أوليمبس
1.2 آلهة أخرى
1.3 الآلهة البدائية
1.4 العمالقة
1.5 السكلوب
1.6 آلهة الأنهار
1.7 الحوريات
1.8 الجبابرة
2 مقاتلون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية   آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Icon-new-badge13/4/2011, 20:17

أبولو (إله إغريقي)

صل أبولو

وهو ابن الإله زيوس (مادة) والآلهة ليتو والأخّ التوأم لآرتيميس، وكانت مقر عبادته بجزيرة دلفي باليونان.

طبقا لإلياذة هوميروس، ضرب أبولو أسهم الطاعون إلى المعسكر اليوناني، وكون أبولو إله الشفاء الديني كان يسمح للقتلة وأصحاب الأعمال اللاأخلاقية بفعل طقوس تنقية وتوبة.

البجع مقدّس عند أبولو (تقول أحد الأساطير بأنّ أبولو كان يطير على ظهر بجعة إلى أرض هيبربوريانز حيث كان يقضي شهور الشتاء بينهم)، والذئب والدولفين أيضا مقدسين عنده.

يملك القوس والسهام، وعلى رأسه تاج غار، ويملك قيثارة ومضرب. لكن ملكيته الأكثر شهرة هي الحامل الثلاثي، رمز سلطاته النبوية.?

ألقاب وأسماء أبولو

أبولو كان يعبد في كافة أنحاء العالم اليوناني، في دلفي كلّ أربع سنوات كانت تعقد ألعاب بيثيان على شرفه. كان له العديد من الألقاب،

أبولو بيثيان (اسمه في دولفي)،
أبولو أبوتروبايوس Apotropaeus (أبولو الذي يتفادى الشرّ)،
أبولو نيمفيغيتس Nymphegetes (أبولو الذي يعتني بالحوريات). كإله الرعاة
كان عنده لقب Lukeios أيضا (من lykos ذئب)، يحمي القطعان من حيوان الذئب، وNomius (من المراعي، يعود إلى الرعاة).
كونه إله المستعمرين، كان أبولو يوجه الكهنة في دلفي لإعطاء توجيه قدسي، حيث يقرر اتجاه الاستكشافات والفتوحات. كان هذا أثناء قمة عصر الاستعمار حوالي في 750-550 قبل الميلاد، حيث كان لقبه الرئيسي Archigetes (زعيم المستعمرين). طبقا لأحد الأساطير، كان أبولو هو الذي ساعد المستعمرين الكريتيين أو الأركاديين على العثور على مدينة طرواد

لعنات أبولو

لكنّه لم يكن الإله المهذب دائما، النساء اللاتي لاحقهن يصعب عليهن التكلم عما حصل معهن بسببه، إما بسبب المسخ أو ماهو أسوأ. دافني تحولت إلى شجرة غار وكليتيا تحولت إلى عبّاد شمس.

الوفيّات المفاجئة ليست مستبعدة حيثما حل، لاتحاول التنافس معه في الموسيقى، المسكين مارسياس كبير السن سلخ حيّا، الملك الكبير السن ميداس نال آذان حمار، كاساندرا لم تحصل على أي فرصة هي الأخرى، فقد نذرت نفسها له ولم توف بوعدها فحكم عليها ألا يصدق الناس تنبؤاتها ولو صدقت (وكان هذا من أحد أسباب الهزيمة في طروادة)، ولم يكن لطيف جدا مع عرّافة كوماي، حيث منحها الخلود وأبقى سنها يتقدم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية   آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Icon-new-badge13/4/2011, 20:19

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

آثينا (الاسم الإغريقي: Αθηνά) هي إلهة الحكمة والقوة وإلهة الحرب وحامية المدينة. تبرز آثينا في ميثولوجيا الإغريقية.


تحقيق النبوءة، وما أن فعل ذلك حتى أصابه صداع شديد، اضطر بعدها هيفايستوس ابن زيوس من هيرا وإله الحدادة إلى إن يضربه بفأس على رأسه فشهقا وخرجت منه أثينا بكامل لباسها أسلحتها تصرخ صرخات الحرب.
وعرفت بأنها ربة الحرب وحامية المدن وخاصة أثينا التي سميت باسمها ،وكانت ربة الحكمة والزراعة ومانحة الزيتون إلى البشر ومن أحب الأشياء إليها الزيتون والبومة والديك والثعبان فهي أنعمت على البشر فوهبتهم شجرة الزيتون، وأقيم لها أكبر معبد عرفه الإغريق في تاريخهم، وهو معبد البارثينون على هضبة الاكروبول في أثينا، ويعد عيدها من أهم الأعياد في بلاد الإغريق.

حسب الميثولوجيا الأمازيغية فإن آثينا هي ابنة بوصيدون إله البحر الأمازيغي وبحيرة تريتونيس. وعينيها زرقاوتان شأنهما شأن أبيها بوصيدون.
أما حسب الميثولوجيا الإغريقية فإن آثينا هي ابنة زيوس إله الحرب والسماء وأب الآلهة غير أن آثينا اجدد من زيوس والآلهة الأولمبية الاثني عشر حيث تصنف آثينا.
حسب بيدج في كتابه آلهة مصر فإن آثينا إفريقية الأصل وهي جزء من الآلهة الثلاثية الليبية أي الأمازيغية التي تتكون من بالاس وآثينا ومادوسا.
هيرودوت يجعل أصلها أمازيغيا، أما أفلاطون فيعرفها بنيت الأمازيغية، وبالفعل فقد تم الربط بين الإلهتين،
أما البعض الآخر فيرى أن آثينا هي نفسها مادوسا الأمازونية ألأمازيغية الأًصل والتي تبرز أيضا في الميثولوجيا الإغريقية.
في مصر القديمة فقد كانت آثينا لقبا للإله إيزيس زوجة وأخت أوزيريس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية   آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Icon-new-badge13/4/2011, 20:21

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أرتميس (باليونانية القديمة: Άρτεμις)، بحسب الميثولوجيا الإغريقية القديمة، هي إلهة الصيد والبرية، حامية الأطفال، وإلهة الإنجاب، العذرية، والخصوبة. وتعتبر أرتميس إحدى أهم، أقوى، وأقدم الآلهة الإغريقية، حيث أنها تنتمي للأولمبيين، أو الآلهة الإثنا عشر. هي ابنة كلا من زيوس، ملك الآلهة، وليتو، وهي أيضًا الأخت التوأم لأبولو (أبولون).[2][3][4][5] غالبا ما كانت أرتميس تُجسد وفي يدها قوس وسهام،[6] وكان الأيل وشجر السرو مقدسين بالنسبة لها. وفي فترة لاحقة خلال العصر الهليستني، لعبت أرتميس دور إليثيا، الإلاهة الكريتيّة، التي تساند النساء عند الولادة.

قورنت أرتميس في وقت لاحق بسيليني،[7] تيتانة كانت في السابق إلهة القمر الإغريقية، حيث كانت تُجسد في بعض الأوقات وهلال فوق رأسها. كما قورنت بإلهة الصيد الرومانية "ديانا"،[8] الإلهة الأتروسكانية "أرتومة"، وإلهة كاريا "هيكاتي".[9]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية   آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Icon-new-badge13/4/2011, 20:23

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

آريس مدينة تقع في قلب منطقة الأوراس، هي مهد ثورة التحرير الجزائرية، مدينة عريقة في التاريخ، اسمها يعني بالأمازيغية -الاسد والحصان(آر=الاسد-ايس=الحصان)وذلك لان يوغرطة كان يصطاد منها الاسود ويضعها على حصانه.وهناك معنى اخر هو التراب الأبيض (هريسث)المعروف عندنا في اريس هناك واد يعبر على اريس اسمه الواد الأبيض (اغزر املال) لهدا اشتقت منه هدا الاسمالدي ينبع من قمة شليا (شليث) المرتفعة العالية علوها 2330م.ومدينة اريس تتوسط مدن: باتنة، بسكرة، خنشلة، ثنية العابد.سكانها من الأمازيغ(الشاوية)يضم اعراشا كثيرة منهم ايداود اهبوسليمان اغوسار اعبدي وتواجد اعراش أخرى بنسب ضئيلة وهم يشكلون مدينة اريس حاليا التي كانت إقليم واسع النظاق يضم العديد من الدوائر والبلديات والان نطاقها توسع لحصولها على مشونش وجمورة غربا حتى بوحمامة وشليا ويابوس شرقاومن تمقاد شمالا حتى جبال احمر خدوا بمزيرعة بالضبط اكباش جنوبا، ويتصف سكانها بالتواضع وتسود علاقاتهم المحبة والاحترام المتبادل لانها طباع الامازيغ مسالمون متحابون ويتصفون بالجود والكرم وحسن الضيافة وتقديم أشهر الماكولات الامازيغية البربرية الضاربة في القدم المحافضين على اصولهم وتعتبر اريس الأكثر محافضة في الجزائر على تراثها الامازيغي الشاوي في كل دوائرها وبلدياتها وعاداتها وتقاليدها ودينهم الإسلامي وتاريخهم.و من بين مشاهير أبنائها البطل الشهيد مصطفى بن بولعيد (أب الثورة التحريرية). والكاتبة فضيلة الفاروق المقيمة في بيروت، وكان جدها الطبيب الشهيد أحمد ملكمي رفيق مصطفى بن بولعيد ومن أطباء الثورة القلائل آنذاك وهناك الكثير منهم لايسعني ان اكتبهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية   آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Icon-new-badge13/4/2011, 20:25

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تمثال لأفروديت في متحف أثينا الوطني للآثار.
أفروديت (باليونانية Ἀφροδίτη) في الأساطير اليونانية هي إلهة الحب والشهوة والجمال، والبغاء والتكاثر الجنسي. على الرغم من أنه يشار إليها في الثقافة الحديثة باسم "إلهة الحب"، فهي في الحقيقة لا تقصد الحب بالمعنى الرومانسي، بل المقصود هو إيروس (الحب الجسدي أو الجنسي). اسمها لدى الرومان فينوس.

عدل العبادة

طقس عبادة أفروديت عرف في أثينا وخاصة كورنثوس كان يوجد معبد إلهة الحب أفروديت، حيث كان الرجال والنساء يمارسون الجنس كجزء من عبادتهم. وقد تم ذكر المعبد في رحلة بولس الرسول إلى أثينا والكنيسة التي أنشأت في مكان المعبد، وتم تحويل معبد أفروديت في دمشق إلى كنيسة القديس يوحنا المعمدان.

الولادة

الأسطورة تقول أنها ولدت في قبرص بعد أن قام كورنس بقطع العضو التناسلي ليورنس فسقط مع الدم والمني في البحر فتكونت رغوة (APHRO)، وتكونت أفروديت من كامل الرغوة. وظهرت داخل صدفة في البحر كاللؤلؤ وكانت في غايه الجمال وعارية الجسد لتظهر جمالها ومن هنا اتخذت الصدفة رمز لها...

كانت تماثيل أفروديت توضع مع العرائس في غرف نومهم ليله الزفاف كبركة لها ولكي تزيد جمالها

والجدير بالذكر أنها عشقت شاب اسمه أدونيس وهو مفرط بالجمال. وييقال ان اسمها الحقيقي ابرار

البلوغ

لم تحظى افروديت بمرحلة الطفولة بل عرفت كبالغه منذ صغرها وبذلك كانت مرغوبه للزواج بلا حدود عرفت بأنها الآلهه الأغريقية الوحيده التي تزوجت وروي في عديداً من القصص أنها كانت تخون كثيراً كانت افرودويت منجذبه لهيفايستوس الآلهه الأغريقي وبشكل خاص بطبيعته العنيفة. افرودويت لعبت دوراً رئيسيا في ملحمة طروادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية   آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Icon-new-badge13/4/2011, 20:28

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إله البحار والمحيطات والعواصف البحرية
القرين أمفيتريت
الآباء كرونوس - غايا
الأشقاء زيوس - هيرا - ديميتر - هيستيا - هاديس
الإله الروماني المقابل نبتون

أصله وأسرته

بوسيدون حسب الأساطير الاليونانية القديمة هو ابن الجبارين كرونوس وغايا، وشقيق كل من زيوس وهيرا وديميتر إلهة الأرض والخصب كذلك هاديس سيد العالم السفلي. وهو يعتبر من الآلهة الأولمبية العظيمة لأنه وزيوس وهيرا من أقدم الآلهة، وقد كانت أمفيتريت زوجته، غير أن له ارتباطات مع غيرها من الزيجات، سواء الإلهية الخالدة أو الإنسانية الفانية.

قوَّته وأعماله

هو إله الزلازل والعواصف البحرية والماء، وهو أيضا باني طروادة برفقة ابن أخيه أبولو، ومُوجد الحصان السريع، والحصان المجنح بيغاسوس.

خصائصه الجسدية

يتميز بوسيدون عن غيره من الآلهة اليونانية بلحيته وشعره الطويلين، وقد لاحظ البعض تلك السمات واعتقد أنهما سمات ترمز إلى الشخصية الملكية، غير أن هذا الاعتقاد ليس بالوضوح التام، فزيوس هو كبير آلهة الإغريق، لكنه لم يتميز بالمظهر الملكي المتميز بطول الشعر واللحية، بالإضافة إلى ذلك فقد تميز الإغريق بشعر ولحية قصيرين منتظمين، في حين أن طول اللحية والشعر هما من مميزات المور الأمازيغ، فاللحية هي رمز الحكمة والسلطة عندهم، ومن خلال رسم إغريقي للبطلين عنتي وهرقل، يتبين مدى الانطباع عن مظهر كل من الشعبين الأمازيغي والإغريقي، فقد تم إبراز البطل الأمازيغي وهو ابن بوصيدون بلحية وشعر طويل على نقيض هرقل ابن زيوس الذي تميز بلحية وشعر منظمين.

لم يمثل الإغريق بوصيدون بشكل واحد، فبالإضافة إلى تمثيله بمظهر أمازيغي، توجد تماثيل تبرزه على شكل إغريقي خاصة شعرة القصير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية   آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Icon-new-badge14/4/2011, 01:48

مشكورة على المعلومات الجميلة وعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية   آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية Icon-new-badge14/4/2011, 03:17

مرورك الاجمل يا غالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آلهة ومقاتلي الميثولوجيا الإغريقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: منتدى التاريخ :: امم وحضارات-
انتقل الى: