اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 التعلم والتعليم والتكوين والتدريب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KLIM

KLIM



التعلم والتعليم والتكوين والتدريب Empty
مُساهمةموضوع: التعلم والتعليم والتكوين والتدريب   التعلم والتعليم والتكوين والتدريب Icon-new-badge20/3/2011, 06:44

التعلم والتعليم والتكوين والتدريب ...الخ
الأستاذ/بشير غضبان


مقدمة
من أجل جعل الأسئلة الأساسية التي طرحت في المقدمة
طبيعية وقابلة للتناول في شكل كل سؤال علي حدة أو في تفاعلها الكلي يتعين
علينا استعمال المفاهيم Concepts كوسائل لتحديد المعني والمدلول اللفظي
والمصطلحي.ولما كان المفهوم عبارة عن رمز والرمز كما هو شائع عبارة عن أمر
واع بهذه الأشياء التي يرمز إليها .إذا جاز التعبير المفهوم هو نوع من
الأمر لتذكر جملة من الأشياء تستوعبها الذاكرة فمفهوم الشجرة يتضمن التوت
والتين والزيتون والعنب ..وهكذا دواليك.وما ينطبق علي هذه الشجرة ينطبق
علي التكوين وعلي المنظمة و علي التنمية بجميع موضاتها وجميع إصلاحات
إصلاحاتها .عن أي تكوين نتحدث وعن أية منظمة؟وعن أية تنمية تنشدها هذه
الأخيرة لكي تكون مكوناتها خاصة مواردها البشرية- تعمل من أجل التفاعل
الجيد مع محيطها ؟وهكذا فالمفهوم هو نظام لأختيار وتراكم لمعلومات مؤكدة
التي تشير إلي وقائع (Facts )في حالة ما إذا وجدت .لذلك فالمفهوم هو نظام
وأمر command للبحث ولكن ليس هناك من ضمانة لإمكانية وجوده.

وكيفما استوعبنا مدلول المفهوم (التكوين) فان مهمة تسيير الموارد البشرية لاتتوقف عند تخطيط احتياجات (المنظمة)
من الأفراد لفترة زمنية في الأفق واختيار وتوفير هذه الاحتياجات وتقدير
درجة كفاءتها في العمل, بل تشمل مواضيع أوسع وأشمل من ذلك .كتحسين كفاءة
العاملين والمستخدمين عن طريق البرامج التكوينية (التدريبية) التي تقوم
بإعدادها والإشراف علي تنفيذها خاصة في حالة مااذا لم توجد إدارة أو
مصلحة مستقلة خاصة بالتكوين (التدريب)في المنظمة غايتها إعداد وتأهيل
الأفراد لممارسة أعمالهم علي أسس صحيحة وسليمة لتحقيق أكبر قدر ممكن من
الإنتاج الجيد المتقن بأقل جهد ممكن وبأقل التكاليف.لأن التكوين وسيلة علمية وعمليةو إدارية وفنية
يمكنها أن تدفع بالأداء البشري قدما نحو الأمام في العمل والي أقصي حد
ممكن بشكل وبأسلوب يجعل في المستطاع تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد
البشرية المتاحة للمنظمة ولم لا علي مستوي المجتمع كله .وهذا يعتمد علي ما
هي وحدات ومستويات التحليل المختارة التي تم اعتمادها.(23).

وإذا أردنا تحديد مفهوم التكوين( La Formation) أو
التدريب( Training) يتعين علينا أن نوضح هذه المفاهيم المتشابهة كمترادفات
في الشكل ومختلفة في المعني والمدلول وهي التعلم والتعليم والتكوين
والتدريب.


المطلب 1:التعلم والتعليم

أولا: التعلم Learning

التعلم يقصد به التغيير المستدام أو
المتواصل والمستمر في تصرف الأفراد في المنظمة الذي يحدث كنتيجة لاكتساب
الخبرة.إن كثيرا من مبادئ التعلم التي تم تطويرها في التعليم يمكن أن تكون
ملائمة للتطبيق في عمليات تكوين الأفراد في منظمات الأعمال .من بين
المبادئ التي يتعين علي المكونين أخذها في الحسبان أهمية الانتباه وحظر
الالتهاء بأي شئ أثناء سريان عملية التكوين ويجب أن يخطط للتكوين بالشروع
في بداية الآمر بالأشياء السهلة ثم الانتقال الي الصعبة ثم الأصعب منها ,
ومن المعلوم إلي المجهول .وهناك بعض العمليات من المستحسن التدرب عليها في
صورة أجزاء وعلي مراحل إلي حين دمجها مع بعضها البعض في نهاية المطاف.في
حين نجد أن هناك عمليات أخري يجري تعلمها والتدرب عليها بصورة
إجمالية.ويمكن الإشارة هنا كذلك الي أن التدرب علي الأشياء المكانيكية
يتطلب فيه التركيز علي الاتقان والدقة والجودة وليس علي سرعة الانجاز.و
للفائدة فان التكرار هنا قد يكون فعالا, لأن الهدف منه في النهاية هو مجرد
تثبيت وترسيخ الأفكار أو الإجراءات في ذاكرة وذهن الفرد المتكون(24).كما
يلاحظ في المدة الأخيرة فان التعلم أصبح يعرض كعنصر أساسي في ممارسة
الإدارة والتسيير الجديد وفي أدبيات المانجمنت الأكثر حداثة. وتتمثل
الموضوعات المطروحة للبحث في الغالب في سير العمل بشبكة الانترنت أو مايسمي
أحيانا ب(المنظمات التي تتعلم) لأن التعلم أصبح هو سبب الوجود بالنسبة
لكثير من الأفراد والجماعات والمنظمات, وذلك بالتعلم عن طريق التحري
والتجريب قدر المستطاع(هذا يدل علي تغير في المناهج) لأنه هو محرك التغيير
نحو الأفصل في الوقت الحالي.ولأن التعلم في الإدارة الجديدة سبب وجود حقيقي
لأنه يسمح للفرد وللمنظمة علي حد سواء بالتقدم .


ثانيا : التعليم والتدريس Teachingبمعني تلقين الدروس

أما التعليم بصورة عامة فهو زيادة قدرة
وامكانية الشخص المتعلم علي التفكير المنطقي وفهم وتفسير المعرفة المكتسبة
عن طريق تنمية قدراته العقلية لكي يكون في متناولها فهم العلاقات المنطقية
بين مختلف المتغيرات من اجل شرح وتفسير وفهم الظواهر (25).من هنا يمكننا
أن نلاحظ أن التعليم يهدف إلى زيادة المعرفة و الثقافة العامة التي تتعلق
بالبيئة ككل ،و تزداد الحاجة إليه في منظمة الأعمال كلما اتجهنا عبر الهيكل
التنظيمي للمنظمة نحو الأعلى , أي صوب الوظائف الإدارية العليا التي علي
مستواها يتم وضع الإستراتجية, و ترسم فيها السياسات و يتم فيها صنع و
اتخاذ القرارات .


المطلب 2:التكوين والتدريب(26).

أما التكوين (أوالتدريب)فانه في الإمكان تعريفه
علي أنه عملية مخططة ومنظمة ومتواصلة تهدف إلي جعل العاملين يكتسبون
المعارف والقدرات و المهارات الجديدة المتخصصة و المرتبطة بالعمل ،أو تغيير
بعض اتجاهات العاملين و سلوكاتهم و تصرفاتهم،على نحو يضمن تحسين أدائهم
لتحقيق أهداف المنظمة. و هذا يعنى كل الإجراءات المنظمة التي يتم عبر ها
تعليم الأفراد المعارف و المهارات أو كلاهما معا من أجل غرض معين ، ونقصد
بذلك كل البرامج الرسمية التي تستخدمها المنظمة لمساعدة العاملين لاكتساب
الفاعلية والكفاءة المناسبة للقيام بأعمالهم الحالية الآنية و المستقبلية
عبر تنمية قدراتهم الفكرية و العلمية وجعلهم يكتسبون اتجاهات و معارف و
مهارات تتلاءم و تتناسب مع تحقيق المنظمة لأهدافها المسطرة(27),من خلال
نشاط متكامل ليس غاية في حد ذاته وإنما هو مجرد وسيلة لرفع قدرات أعضاء
المنظمة و تعديل تصرفاتهم من أجل رفع إنتاجيها وفاعليتها في الأداء.

ويتم ذلك فى العادة عبر مراحل معينة هي :
اكتشاف الاحتياجات التكوينية , وتحديدها عن طريق تحليل المنظمة /والعمليات
/والفرد, و تصميم البرامج من أجلها, و تنفيذها و تقييمها, وذلك مع مراعاة
التحسين من عملية التغذية المرتدة أو الراجعة للمعلومات الآتية الي المنظمة
عن كل التصرفات التي تدخل فى نطاق التدريب (28).لأن تحليل المنظمة يرينا
أين Whereسيتم تركيز التكوين في المنظمة وما هي الأجزاء التي هي في حاجة
الي التكوين,أما تحليل العمليات فسيكون لتحديد ماذا Whatيشمل التكوين حتى
يتمكن الأفراد من تأدية أعمالهم بأكبر قدر من الكفاية,في حين نجد أن تحليل
الفرد يعني بمن هو الذيWhoيحتاج الي التكوين كما سنري ذلك بعد حين.

وسنري كذلك أنه بمجرد تحديد الاحتياجات فان الفجوة
The gap وعدم التكافؤ بين المستوي الآني للأداء والمستوي المرغوب فيه
مستقبلا من الممكن جسرها Bridged عن طريق تخطيط وبرمجة التكوين المناسب
لأفراد المنظمة المعنيين.باعتبار ذلك إجراءات منظمة من شأنها زيادة معلومات
ومعارف ومهارات الإنسان من أجل تحقيق أهدافه سعيا وراء تحسين قدراته علي
الأداء في المنظمة.

[right]ولهذا فان
التكوين (أو التدريب) في أبسط صوره يعني إكساب الفرد العضو في المنظمة
المهارات والخبرات والحذاقة التي تجعله قادرا علي القيام بالعمل المنوط به
في سعيه الدءوب إلي الوصول إلي درجة معينة من الكفاءة وحسن الأداء
وفعاليته(29).
في
نهاية هذا المطلب يمكننا أن نستنتج أن التكوين في حقيقة الأمر هو تعليم
وتربية لأعضاء المنظمة, هو تعليم لأنه يؤدي إلي توسيع مداركهم ويزيد من
انفتاحهم علي النيئة التي تحيط بهم وبمنظمتهم , وهو تربية لأن الهدف من كل
ذلك في النهاية هوتغيير وتعديل سلوكاتهم وتصرفاتهم الإنسانية.
التعليم أو التربية( أ و علم التربية) هو تحضير الذاكرة والعقل ('mind preparation')
لترافق الشخص إلي مجال العمل الواقعي , أما التدريب فهو تطوير نظامي
,للموقف , والمعرفة ,وخصائص البراعة والمهارة والحذاقة بواسطة شخص لأداء
مهمة أو واجب أو وظيفة علي نحو ملائم وكاف أو علي نحو واف بالمراد,أما
تنمية وتطوير الأفراد فهي النمو الفردي بمفاهيم القدرة والإمكانية,
والفهم, والإدراك والوعي.و تكون كل هذه الثلاثة( القدرة+الفهم+الوعي)
ضرورية في منظمة الأعمال. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



التعلم والتعليم والتكوين والتدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم والتعليم والتكوين والتدريب   التعلم والتعليم والتكوين والتدريب Icon-new-badge20/3/2011, 11:51

مواضيعك دائما متالقه وانت مبدعه اشكرك على اختيارك المفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



التعلم والتعليم والتكوين والتدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم والتعليم والتكوين والتدريب   التعلم والتعليم والتكوين والتدريب Icon-new-badge22/3/2011, 00:45

اشكرك على جمال مرورك يا هلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم والتعليم والتكوين والتدريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: جامعات-
انتقل الى: