مبدأ التحسين المستمر ( كايزن ) ،،، أحمد الشقيري يتحدث عن الإدارة....
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
KLIM
موضوع: مبدأ التحسين المستمر ( كايزن ) ،،، أحمد الشقيري يتحدث عن الإدارة.... 19/3/2011, 07:31
كايزن ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 改善) كلمة يابانية مركبة من جزئين كاي وتعني غير أو التغيير وزان وهي تعني الأفضل أو الأحسن أو الخير.
وهي طريقة وفلسفة إبتكرها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (Taiichi Ohno) لقيادة المؤسسات الصناعية ,المؤسسات المالية، بل ولتطبيقها في كل نواحي الحياة، معتمدة على التحليل والعملية. وفي ميدان الأعمال أو الصناعات.
في العادة تشير كلمة "كايزن" إلى النشاطات التي تؤدي باستمرار إلى تحسين جميع مناحي العمل، كالصناعة والتسيير الإداري.محسنة النشاطات الموحدة وطرق العمل، تعمل "كايزن" على الحؤول دون وجود نفايات. نفذت نظرية "كايزن" في عدة ميادين خلال إعادة إصلاح اليابان بعد الحرب العالمية الثانية ومنذ ذلك الحين انتشرت في ميادين الأعمال في كل أنحاء العالم.
قام الأستاذ المميز أحمد الشقيري بالتحدث عن هذا المبدأ عند زيارته لليابان...