اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تدوين السنة النبوية ( 2-2)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KLIM

KLIM



تدوين السنة النبوية ( 2-2) Empty
مُساهمةموضوع: تدوين السنة النبوية ( 2-2)   تدوين السنة النبوية ( 2-2) Icon-new-badge19/3/2011, 00:55


كاد
القرن الأول الهجري أن ينتهي ، ولم يصدر أحد من الخلفاء أمره بجمع الحديث
وتدوينه ، بل تركوه موكولاً إلى حفظ العلماء والرواة وضبطهم ، وبعض
الكتابات الفردية ، وكان مرور مثل هذا الزمن الطويل كفيلاً بتركيز القرآن
وتثبيته في نفوس الناس ، فقد أصبح يتلوه القاصي والداني ، ويعرفه الخاص
والعام ، ولا يختلف فيه أحد أو يشك في شيء من آياته ، كما كان مرور هذا
الزمن الطويل أيضاً كفيلاً بأن يذهب بكثير من حملة الحديث من الصحابة
والتابعين في الحروب والفتوحات ، وأن يتفرقوا في الأمصار ، مما هيأ لأهل
الأهواء والبدع - الذين ظهروا في هذه الفترة - أن يزيدوا في حديث رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - وأن يُدْخلوا فيه ما ليس منه مما يؤيد بدعتهم
ويلبي انحرافهم ، كما أن انتشار الإسلام وتوسع الدولة الإسلامية جعل العرب
يختلطون بغيرهم من الأعاجم في البلدان المختلفة مما نتج عنه قلة الضبط في
نقل حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بسبب ضعف ملكة الحفظ عند الناس .

وفي العام التاسع والتسعين للهجرة تولى الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز
رضي الله عنه خلافة المسلمين ، فنظر إلى الأحوال والظروف التي تمر بها
الأمة ، فرأى أن عليه البدء بكتابة الحديث وتدوينه حفظا له من الضياع
والتحريف ، حيث أن المانع الذي كان يمنع تدوين الحديث قد زال ، ومصلحة
المسلمين باتت تستدعي جمع الحديث وتدوينه .

فكتب إلى عُمَّاله وولاته يأمرهم بذلك ، حيث أرسل إلى أبي بكر ابن حزم
ـ عامله وقاضيه على المدينة ـ قائلاً له : " انظر ما كان من حديث رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - فاكتبه ، فإني خفت دروس العلم وذهاب العلماء "
، وطلب منه أن يكتب ما عند عَمْرة بنت عبد الرحمن الأنصارية ، والقاسم بن محمد بن أبي بكر
، وكتب إلى علماء المسلمين في الأمصار المختلفة " انظروا إلى حديث رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - فاجمعوه " ، وكان ممن كتب إليهم الإمام محمد بن مسلم بن شهاب الزهري أحد الأئمة الأعلام ، وعالم أهل الحجاز والشام المتوفى سنة 124هـ ، حيث استجاب لطلبعمر بن عبد العزيز فجمع حديث أهل المدينة وقدمه له ، فبعث عمر إلى كل أرض دفتراً من دفاتره ، وكانت هذه هي المحاولة الأولى لجمع الحديث وتدوينه بشمول واستقصاء ، وكان تدوين الإمام الزهري
للسنة عبارة عن جمع ما سمعه من أحاديث الصحابة من غير تبويب على أبواب
العلم ، وربما كان مختلطًا بأقوال الصحابة وفتاوى التابعين ، وهذا ما
تقتضيه طبيعة البداءة في كل أمر جديد ، وبذلك مهد الإمام الزهري الطريق لمن أعقبه من العلماء والمصنفين ، ووضع حجر الأساس في تدوين السنة في كتب خاصة .

ثم نشطت حركة التدوين بعد ذلك ، وأخذت في التطور والازدهار ، وتعاون الأئمة والعلماء في مختلف الأمصار ، فكتب ابن جريج بمكة ، وكتب مالك وابن اسحاق بالمدينة ، وكتب سعيد بن أبي عَروبة والربيع بن صُبيح وحماد بن سلمة بالبصرة ، وكتب سفيان الثوري بالكوفة ، وكتب أبو عمرو الأوزاعي بالشام ، ، وكتب عبد الله بن المبارك بخراسان ، وكتب معمر
باليمن ، وغيرهم من الأئمة ، وكانت طريقتهم في التدوين هي جمع أحاديث كل
باب من أبواب العلم على حدة ، ثم ضم هذه الأبواب بعضها إلى بعض في مصنف
واحد ، مع ذكر أقوال الصحابة والتابعين ، ولذلك حملت المصنفات الأولى في
هذا الزمن عناوين مثل " مصنف " و " موطأ " و " جامع " .

ثم
جاء القرن الثالث فحدث طور آخر من أطوار تدوين السنة تجلى في إفراد حديث
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالتصنيف دون غيره من أقوال الصحابة
والتابعين ، فألفت المسانيد التي جمعت أحاديث كل صحابي على حدة ، من غير
مراعاة لوحدة الموضوع ، كمسند الإمام أحمد ، ومسند إسحاق بن راهُوْيَه ، ومسندعثمان بن أبي شيبة
وغيرها من المسانيد ، ولم تقتصر هذه المسانيد على جمع الحديث الصحيح بل
احتوت على الصحيح وغيره مما جعل الإفادة منها والوقوف على أحاديث مسألة
معينة من الصعوبة بمكان إلا على أئمة هذا الشأن ، خصوصاً وأنها لم ترتب على
أبواب الفقه ، مما حدا بإمام المحدثين في عصره محمد بن إسماعيل البخاري أن ينحو بالتأليف منحىً جديدًا اقتصر فيه على الحديث الصحيح فحسب دون ما عداه ، فألف كتابه الجامع الصحيح المشهور بـ" صحيح البخاري " ، وجرى على منواله معاصره وتلميذه الإمام مسلم بن الحجاج القشيري فألف صحيحه المشهور بـ " صحيح مسلم"
، وقد رتبا صحيحيهما على أبواب الفقه تسهيلاً على العلماء والفقهاء عند
الرجوع إليهما لمعرفة حكم معين ، فكان لهذين الإمامين الفضل بعد الله عز
وجل في تمهيد الطريق أمام طالب الحديث ليصل إلى الحديث الصحيح بأيسر الطرق .

وقد
تابعهما في التأليف على أبواب الفقه أئمة كثيرون سواء ممن عاصرهم أو ممن
تأخر عنهم ، فألفت بعدهما السنن الأربعة المشهورة وهي سنن أبي داود ، والنسائي ، والترمذي ، وابن ماجه ، إلا أن هؤلاء الأئمة لم يلتزموا الصحة كما التزمها الإمامان البخاري ومسلم ، فوُجد في هذه المؤلفات الصحيح وغيره ، وإن كان الصحيح هو الغالب .

وقد
اعتبر العلماء القرن الثالث الهجري أزهى عصور السنة وأسعدها بالجمع
والتدوين ، ففيه دونت الكتب الستة التي اعتمدتها الأمة فيما بعد ، وفيه ظهر
أئمة الحديث وجهابذته ، وفيه نشطت رحلة العلماء في طلب الحديث ، ولذلك جعل
كثير من أهل العلم هذا القرن الحدَّ الفاصل بين المتقدمين والمتأخرين من
نقاد الحديث .
وبانتهاء هذا القرن كاد أن ينتهي عصر الجمع والابتكار في
التأليف ، فقد اقتصر دور العلماء في القرون التالية على الاختصار والتهذيب
والترتيب ، والاستدراك والتعقيب ، وانصب اهتمامهم على الكتب المدونة ،
وقلَّت بينهم الرواية الشفهية .

ومن
خلال ما سبق يتبين لنا أن تدوين الحديث النبوي قد مر بمراحل منتظمة ،
وأطوار متلاحقة ، حققت حفظه ، وصانته من العبث والضياع ، وكان لجمع الحديث
وتدوينه أعظم الأثر في تسهيل الطريق للاجتهاد والاستنباط ، وبهذا نعلم
مقدار الجهد العظيم الذي بذله الأئمة في جمع السنة وتبويبها ، حيث تركوا
لنا تراثاً عظيماً في عشرات المصنفات والدواوين ، حتى أصبحت هذه الأمة
تمتلك أغنى تراث عرفته البشرية ، فجزى الله أئمة الإسلام عنَّا خير الجزاء .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



تدوين السنة النبوية ( 2-2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدوين السنة النبوية ( 2-2)   تدوين السنة النبوية ( 2-2) Icon-new-badge21/3/2011, 17:43

يعطيكي العافية يا رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



تدوين السنة النبوية ( 2-2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدوين السنة النبوية ( 2-2)   تدوين السنة النبوية ( 2-2) Icon-new-badge21/3/2011, 23:26

اشكرك على جمال مرورك يا هلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدوين السنة النبوية ( 2-2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: الحديث الشريف-
انتقل الى: