اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 marketing التسويق من الالف الى الياء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KLIM

KLIM



marketing  التسويق من الالف الى الياء Empty
مُساهمةموضوع: marketing التسويق من الالف الى الياء   marketing  التسويق من الالف الى الياء Icon-new-badge17/3/2011, 05:26

المشكلة التي تواجه قطاع الأعمال اليوم ليست نقص البضائع بل نقص المستهلكين،
فمعظم صناعات اليوم يمكنها توفير بضائع تزيد عن قدرة المستهلكين على
الشراء. سبب ذلك مرده لنسب النمو السنوية المتوقعة من قبل المنافسين، والتي
تزيد عن نسبة نمو السوق الفعلية، فلو أن كل شركة سعت لتحقيق نسبة نمو
متوقع في مبيعاتها قدرها 10% في حين أن النسبة الفعلية لنمو السوق هي 3%
فإن ما يحدث هو زيادة فائضة.
تؤدي هذه الزيادة المفرطة إلى
المنافسة الشرسة، ما يؤدي إلى تصارع المنافسين على المستهلكين، يظهر في صورة أسعار بيع مخفضة،
وتقديم المزيد من الحوافز التسويقية والعروض الخاصة، ما يؤدي لخفض هامش
الربح، ومن ثم تناقص الأرباح، ما يؤدي في النهاية إلى تحقيق خسائر تؤدي
لانهيار الشركات، وحدوث المزيد من عمليات الشراء الكلي والاندماج.
يجيب التسويق على
كيفية التنافس على أساس عوامل أخرى غير عامل السعر، وبسبب ما ذكرناه منذ قليل، تزيد أهمية عملية التسويق، والتي تصبح بمثابة قسم تفريخ وتصنيع مستهلكين لمنتجات الشركة.

لا تعتبر التسويق على أنه فن تصريف منتجات الشركة وحسب، ولا تخلط التسويق مع البيع، لأنهما “يكادان” يكونان ضدان، بل اعتبر التسويق على أنه فن خلق قيمة جديدة غير مسبوقة ذات أهمية للمستهلك، فتساعد المستهلك على أن يحصل على قيمة أكبر من عملية الشراء. وتذكر هذه الكلمات الثلاثة جيداً: الجودة، الخدمة والقيمة.
يبدأ البيع بعد توفر (صنع/إنتاج) المنتج فعلاً، بينما
يبدأ التسويق قبل ذلك بكثير،
فهو واجب الشركة والذي يتطلب منها تحديد ما يحتاجه الناس وما الذي يجب
عليها كشركة توفيره. يحدد التسويق كيفية إطلاق المنتج في الأسواق، وسعر
البيع، وطريقة التوزيع، وأفكار الترويج. يراقب التسويق كذلك نتائج البيع
ويُحّّسن العروض الخاصة، ويحدد ما إذا كان يجب ومتى يجب إنهاء عرض خاص.

التسويق الصحيح يبدأ قبل التصنيع، ويستمر طويلاً بعد وصول المنتج إلى الأسواق.
سابقاً كان المُنتج يقول هذا ما لدي من منتجات، هل تريد أن تشتري أياً منها؟
الآن يسأل المشتري، هذا ما أريده، هل يمكنك صنعه لي؟
لذا فوظيفة التسويق هي تحويل رغبات المستهلكين المتغيرة، إلى فرص تحقق
أرباحاً، وأما هدف التسويق فهو خلق حلول أفضل بكثير، توفر على المشتري
الحاجة إلى البحث، وتوفر وقته وجهده، وتقدم مستوى معيشة أفضل للمجتمع ككل.
لا تنظر لممارسة التسويق على أنها التركيز للتخلص من السلعة اليوم، مع خسارة فعلية لمستهلك متوقع كان يمكن أن يعود غداً.
وظيفة مسؤول التسويق خلق علاقة طويلة المدى مع المستهلكين، تحقق منفعة متبادلة، لا تقتصر على عملية البيع وحسب.
تخصيص إدارة مستقلة للتسويق له مزاياه وله عيوبه، أولها اعتقاد بقية إدارات
الشركة أن قسم التسويق هو الوحيد المسؤول عن عملية التسويق، يُعبر عن ذلك
ديفيد باكارد من شركة هيولت باكارد (اتش بي) الذي يقول: “إن التسويق من
الأهمية بمكان حتى إنه لا يمكن تركه في يد إدارة تسويق واحدة فقط، ففي شركة
تنتهج سياسة تسويقية ناجحة، لا يمكنك تحديد من يعمل في قسم التسويق
بسهولة، فالجميع في المؤسسة عليه اتخاذ قرارات تؤثر على المستهلك”.

إذا لم تقتنع القيادة العليا في أي شركة بالحاجة إلى تركيز تفكيرها على
المستهلك والاهتمام به، فلن يمكن قبول أي فكرة تسويقية ومن ثم تطبيقها في
بقية الشركة وتنفيذها.
التسويق ليس عملية تحديد شكل الإعلان وأين سيتم نشره، أو عملية إرسال نشرات
ترويجية بطريقة عمياء للجميع، أو الإجابة على اتصالات العملاء، إن التسويق
هو عملية تفكير منظم في ما الذي يمكن إنتاجه، وكيف تلفت نظر المستهلك إليه
بسهولة ويسر، ثم كيف تجعل المستهلك في حاجة لشراء هذا المنتج لفترة طويلة.

يمكنك تعلم التسويق في يوم، لكنك ستحتاج عمراً بأكمله تفنيه عليه كي تتقن فن التسويق
!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



marketing  التسويق من الالف الى الياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: marketing التسويق من الالف الى الياء   marketing  التسويق من الالف الى الياء Icon-new-badge17/3/2011, 05:57

التسويق بده فن واسلوب ادارة مميز للوصول الى النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



marketing  التسويق من الالف الى الياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: marketing التسويق من الالف الى الياء   marketing  التسويق من الالف الى الياء Icon-new-badge23/3/2011, 06:29

التسويق خطوطة مهمة لاي شركة عصب الحياة لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
marketing التسويق من الالف الى الياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: جامعات-
انتقل الى: