اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تاريخ مزاب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
theredrose

theredrose



تاريخ مزاب Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ مزاب   تاريخ مزاب Icon-new-badge16/3/2011, 19:47

إن الحديث عن تاريخ بني مْزاب يتطلب مجلدات كبيرة ....، و لكننا هنا حاولنا أن نلخص لكم أشد التلخيص حياة المزابيين من قبل الفتح الإسلامي إلى يومنا هذا ، مقسمين ذلك على خمسة أجزاء أو عهود .

1- التطور الحضاري لمْزاب :
يمكن تقسيم تاريخ وادي مْزاب إلى خمس عهود متمايزة :

العهد الأول : يمتد من قبل الفتح الإسلامي ( العصر الحجري ) إلى غاية القرن الرابع هجري و كانت المنطقة تعرف فيه ببادية بني مصعب و كان سكانها يغلب عليهم طابع البداوة و البساطة ، ويمتاز هذا العهد بأن سكان أرض الشبكة اعتنقوا الإسلام ببساطة ثم سبقت إليهم آراء المعتزلة فأخذوا بها ، وحافظوا على نظام حياتهم كشعب يعتمد بالدرجة الأولى على تربية المواشي و الزراعة.


العهد الثاني: يمتد من نهاية القرن الرابع هجري إلى نهاية القرن الثامن ، و فيه تم تأسيس القرى الخمس الموجودة حاليًا ، و تحولوا تدريجيًا إلى المذهب الإباضي ، وأنيطت إدارة شؤون كل قرية بحلقة العزابة التي أصبح مقرها المسجد .


العهد الثالث : يدوم 4 قرون ونصف من بداية القرن التاسع إلى إمضاء عقد الحماية مع فرنسا 1853 م ، و في هذا العهد توسع العمران بالوادي بفضل ممارسة التجارة بالتل ، واستقبلت المنطقة طوائف جديدة ، وأسّست تكرار و آت ايبركان ، ولعب المزابيون دورا متزايدا في تاريخ شمال إفريقيا .


العهد الرابع : دام قرنًا و يمتاز بفقدان مزاب لاستقلاله السياسي تدريجيا ، ومقاومة الإستعمار ، والدفاع عن الشخصية المزابية ، و قد لعبوا دورًا في استرجاع الاستقلال.


العهد الخامس: و يمتد من الإستقلال إلى مطلع القرن الواحد و العشرين و فيه تطور وادي مْزاب إلى حد بعيد متأثرا بتطور العالم ، و شهد ميلاد عدة جمعيات ثقافية و فنية ووفاة العديد من مشائخ مزاب المخلصين .



2- أخطاء فادحة :


إن من الأخطاء الفادحة التي قيلت في تاريخ المزابيين ، والتي نأمل أن تكونوا قد عرفتم خطأها فيما سبق ما يلي :


1- المزابيون هاجروا إلى وادي مْزاب بعد سقوط الدولة الرستمية و أصلهم من عمان :
فهذا خطأ تاريخي كبير وقع فيه الكثير من الباحثين ، فلا علاقة للمزابيين بالرستميين ، و إن كانت هناك ، فهي أن بعض العائلات من شعب تيهرت ( و هم أمازيغ ) و بعض ما تبقى من أفراد العائلة الحاكمة الرستمية ، هم الذين هاجروا إلى المزابيين و استقروا عندهم بعد سقوط دولتهم ، أما المزابيون ، فقد سكنوا في وادي مْزاب من العصور الحجرية كما سبق القول في العهد الأول للمزابيين ، و للتعرف أكثر على حقيقة العلاقة بين الرستميين و المزابيين اذهب إلى عنصر : العلاقة بين بني مصعب و الرستميين .

2- بنو هلال هم السكان الأصليون للمغرب و الأمازيغ مجرد نازحين :
هذا الخطأ منتشر جدا ، و هو خطأ متعمَّد ، فبنو مصعب و غيرهم من الأمازيغ كما سبق ، سكنوا في الشمال الإفريقي منذ العصر الحجري ، و بنو هلال لم يهاجروا إلى المغرب قادمين من صعيد مصر إلا سنة : 1050م - 443 هـ .

3- لفظ ميزاب مشتق من مزاب الكعبة :
و هذا خطأ وقع فيه حتى بعض المؤرخين المزابيين ، إذ يقولون : لفظ ميزاب هو لفظ تأهل له كل إباضي حتى من عمان ، و ذلك لأنهم يقفون تجاه ميزاب الكعبة للدعاء و لا يقف في ذلك الإتجاه سواهم ، و لأن بلال بن مرداس و قف يدعو الله في ليلة صافية فنزلت عليه قطرة من الميزاب... .
لكن هذا خطأ في الحقيقة ، فلفظ ميزاب مجرد تحريف لأصل الكلمة : مْزاب أو : مُصاب ، ثم ما دخل أصل المزابيين بأصل الإباضية؟ ، فالإباضية لم يدخلوا إلى مْزاب إلا بعد سقوط الدولة الرستمية .
و إذا كان هذا القول صحيحا ، فماذا كان بنو مصعب يسمون قبل مجيء الإباضية ؟ و لماذا يتكلمون المزابية ؟ و لماذا لا يسمى أهل عمان بالميزابيين مع العلم أن الحادثة وقعت هناك بالمشرق ؟
و قد فنّد العديد من العلماء المزابيين هذا القول و منهم الشيخ بيوض .



3-تفصيل العهود التاريخية للمزابيين : العهود التاريخية
المدة الزمنية

العهد الأول
قبل الفتح الإسلامي-400هـ

العهد الثاني
400هـ-800هـ

العهد الثالث
800هـ-1269هـ

العهد الرابع
1269هـ-1382هـ

العهد الخامس
1382هـ- ق 21 م .
1- أصل المزابيين و الأمازيغ :

ينحدر المزابيون من قبيلة بني مصعب الأمازيغية ، وهي من قبائل زناتة ( القبيلة الأم ) ، و كلمة " مْزاب " محرفة من كلمة " مُصعب " ، و سبب تحريف مُصعب إلى مْزاب ، أن الأمازيغ و المزابيين خاصة ، يحرفون الصاد زايًا في العربية ، كالصلاة مثلا التي يسميها بنو مزاب تْــزَالِّــيتْ .
من هنا ، جاء التسلسل النطقي للكلمة ، حيث قالوا : مصعب ثم مصاب ثم مْزاب و ميزاب .
و نجد ابن خلدون و هو مؤرخ المغرب الإسلامي الأول يقول في كتابه العبر و ديوان المبتدأ و الخبر :
" و قصور مُصاب سكانها لهذا العهد من بني عبد الواد و بني توجين ومُصاب و بني زردال فيمن انضاف إليهم من شعوب زناتة ، و إن كانت شهرتها مختصة بـمُصاب "
و نلاحظ أن العلامة ابن خلدون ، يذكر أن سكان مْزاب الأوائل هم ليسوا من بني مصعب ( مُصاب ) فقط ، بل اختلطت معهم عائلات أمازيغية أخرى من أبناء عمومتهم أو من نفس القبيلة : زناتة ( بنو عبد الواد ، بنو توجين ، بنو زردال ) ، لكن سيادة بني مصعب و انصهار العائلات الأمازيغية الأخرى في بني مصعب أدت إلى انتسابهم و انتساب الوادي إليهم ، فسموا كلهم ببني مصعب ، و سميت المنطقة ببادية بني مصعب ، أو وادي مصاب .
و مصعب هو مصعب بن بادين انتقل أبناؤه إلى الوادي منذ ما قبل التاريخ .

الأمازيغ :

الأمازيغ هم أبناء مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام ، و يعتبرون الشعب الأصلي لشمال إفريقيا .
و معنى أمازيغ : الرجال الأحرار.
كان الأمازيغ أول عهدهم بالشام مع أبناء عمهم فلسطين فوقعت بين الطرفين حروب ، فهاجر الأمازيغ من الشام ، و ساروا إلى المغرب عبر مصر و استوطنوه في العصر الحجري و عمروه من غرب النيل إلى المحيط الأطلسي .
ينقسم الأمازيغ إلى قسمين : البرانس و البُتر ، كل فرع يتشعب إلى قبائل كثيرة لا تحصى ، فشعب زناتة الذي ينتمي إليه بنو مصعب هو أحد شعوب البتر .
و قد كانت قبيلة زناتة التي انبثق منها المصعبيون تسكن جوار منطقة نفوسة في ليبيا ثم جبال الأوراس بالجزائر ، ثم عمرت المغرب الاوسط من الأوراس إلى منطقة مليانة و في الصحراء وارجلان و أدرار و وادي مزاب .

- الأمازيغ و الفينيقيون :
هاجر الفينيقيون إلى شمال إفريقيا قادمين من الشام ، فامتزجوا بالبربر و وقعت بينهم علاقات مصاهرة و تزاوج وكان هذا أول اختلاط بين الأمازيغ و الشعوب الأخرى .

2- ديانة الأمازيغ قبل الإسلام :
كان للأمازيغ دين وثني ، و كانوا يعتقدون بوجود إله يدبر هذا الكون ، و لكن لاذات له ترى ، و إنما يتجلى لهم في المظاهر التي تروعهم بقوتها أو بجمالها أو بغرابتها ، فلذلك يعبدون تلك المظاهر . وهذا الإله الذي يعتقدون أنه مصدر حياة الكون اسمه ’’ آمون’’ و مظاهره هي الكبش الأقرن القوي و بعض الحيوانات الأخرى مثل الطاووس ، و كانوا يعتقدون أن قتل هذه الحيوانات أو ضربها يلحق بهم عاهات كبيرة كالجنون و الشلل ....إلخ.
و كان الأمازيغ يعبدون موتاهم و يحترمونهم و يخشون غضبهم و كانوا ينامون على قبورهم ليتلقوا أخبارهم ، وغير ذلك من العقائد الجاهلية ، لكنهم لما انشرح صدرهم للدين الحق حسن إسلامهم و محوا كل أثر لهذه العادات .

3- اعتناق المِزابيين للإسلام :
اعتنق المِزابيون الإسلام ضمن الفتح الإسلامي الذي قام به المسلمون في شمال إفريقيا و الذي انتهى حوالي عام 84 هـ -703 م ، كما اعتنق كل الأمازيغ الإسلام و ساهموا في نشره ، و اختلطوا أثناء هذه الفترة بالعرب الفاتحين ، و لما ظهرت المذاهب الفقهية سبقت إلى بني مصعب أصول المعتزلة فأخذوا بها و طبقوها و كانوا يسمون واصلية نسبة إلى واصل بن عطاء .

4- حياة بني مصعب الإقتصادية:
كان يعيش أغلبهم على تربية المواشي و التنقل بها عبر أرجاء الشبكة ، بحثا عن الماء أو الكلأ ، فكانت حياتهم في منتهى البساطة ، شأنهم في ذلك شأن قبائل البدو في كل مكان .
أما صناعتهم فكانت تقتصر على نسج الخيام و الألبسة من الوبر .


5-قرى بني مصعب الأولى:
كان بنو مصعب يسكنون الخيام ثم أسّسوا تجمعات سكنية تطورت حتى أصبحت مدنا و قرى ، وأشهر المدن التي بنيت في هذا العهد " أَغَرْمْ نَتْلَزْضِـيتْ " ( قصر الصوف ) ، و نجدها الآن على بعد 6 كيلومترات من تجنينت .


6- النظام الإجتماعي عند المصعبيين :
كانت كل عشيرة تدير شؤونها ، و كانت كل قرية تحكم نفسها ، و كان لكل قرية مجلس تنتخبه القرية بواسطة أعيانها ، و إذا كانت القرية تشتمل على عشائر كثيرة ، قدمت كل عشيرة من يمثلها في المجلس ، و يرأس المجلس رئيس ينتخبه الأعضاء من بينهم .
هذا المجلس هو الذي يدبر شؤون القرية ، ويسنّ القوانين لها ، و يفضّ خصوماتها .
إنه المجلس التشريعي و القضائي ، و رئيس المجلس هو القوة التنفيذية ، و يظهر لنا من هذا أن الأمازيغ جُبلوا على حلى حب الإستقلال و الديمقراطية .



7- العلاقة بين بني مصعب و الرستميين :
بعد سقوط الدولة الرستمية هاجر رعايا الإباضية و الرستميين من تيهرت إلى وارجلان ( ورقلة حاليًا ) و سدراتة ، وانعقد مؤتمر بمدينة أريغ سنة 421 هـ ، للنظر في مسائل الرستميين اللاجئين ، لأن أريغ قد غص بسكانه و باللاجئين ، فاقتضى المؤتمر على انتداب العلامة أبي عبد الله محمد بن أبي بكر ليجول في صحراء المغرب الأوسط عله يجد ملجأ للرعايا الرستميين ، فوقع اختياره على بادية بني مصعب ، فبدأ أولا بالدعوة إلى المذهب الإباضي حتى اعتنقه جميع المزابيين ، ثم بدأت هجرة بعض العائلات من شعب تيهرت ( و هم أمازيغ ) و بعض ما تبقى من أفراد العائلة الحاكمة الرستمية إلى وادي مزاب.
إذن فالعلاقة بين الرستميين و المصعبيين هي أن الرستميين هم الذين أرشدوا المصعبيين إلى المذهب الإباضي , و المصعبيين هم الذين استقبلوا المهاجرين المذكورين إليهم .



1- تأسيس قرى جديدة في وادي مزاب :
تأسست في هذا العهد جل المدن المزابية الحالية و من أشهر المدن المؤسسة في هذا العهد :
أَغَرْمْ أَنْو َادّايْ (القرية السفلى)، تَاجْنِينْتْ ( العطف) ، قرية بوكْيَاوْ ، آتْ بُونُور (بونورة) ، تَغَرْدَايْتْ (غرداية) ، مُورْكِي ، آت يَزْجَنْ (بني يزقن) ، أَتَمْلِيشَتْ( مليكة) ، بابا السّعد (في تغردايت) .
و ستجدون تفاصيل أكثر عن هذه المدن في صفحة مدننا .


2- تحول بني مصعب من الإعتزال إلى المذهب الإباضي:
بعد سقوط الدولة الرستمية هاجر بعض رعايا الإباضية و الرستميين من تيهرت إلى وارجلان ( ورقلة حاليًا ) و سدراتة ، و انعقد مؤتمر بمنطقة وادي ريغ سنة 421 هـ ، للنظر في مسائل الرستميين اللاجئين ، فاقتضى المؤتمر على انتداب العلامة أبي عبد الله محمد بن أبي بكر الفرسطائي (1) ليجول في صحراء المغرب الأوسط عله يجد ما عسى أن يمكن التفسح فيه لأولئك اللاجئين و غيرهم من الإباضية بأريغ .
خرج العلامة برفقة ابنه و غلامه فساحوا بنواحي الجنوب فوقع اختيارهم على مْزاب ، إلا أنه كان معمورا بكثير من المعتزلة ، فأرجع الرأي و المشورة إلى مؤتمر ريغ ، فانعقد ثانيا ، و اتُّفق فيه على النزوح إلى هذا الوطن و تعميره بما يُصلح سكانه المعتزلة المزابيين من العلم و الألفة و حسن الجوار.
فرجع الإمام المصلح هو و ابنه و غلامه لأول مرة و في عام 422 هـ وصل بلدة تجنينت ، وهي الوسط المعمور أكثر من غيره بالمعتزلة ، وبدأ في دعوته إلى المذهب الإباضي .
و لم تكن استجابة بني مصعب للشيخ أبي عبد الله محمد بن أبي بكر لاعتناق المذهب الإباضي بالأمر السهل ، إذ قتلوا ابنه ابراهيم ، كما أن هذه الإستجابة لم تكن جماعية و فورية ، فقد ظل عدد كبير منهم على اعتزاله زمنا .
و بعد أن استجاب جل المصعبيين إلى مذهب أهل الدعوة و الإستقامة ، بدأت هجرة بعض العائلات من شعب تيهرت ( عائلات أمازيغية ) و بعض ما تبقى من أفراد العائلة الحاكمة الرستمية إلى مْزاب .


3- الإعتماد على الفلاحة :
لعل من أبرز سمات هذا العهد ، أن بني مصعب صاروا يفكرون عمليا في تغيير حياتهم من النسق البدوي إلى النسق الحضري المتطور ، فجعلوا يتجمعون في مدن أو قرى كبيرة و يحفرون آبارا لإقامة زراعة مستمرة تعتمد على الريّ الدائم ، و استطاع المصعبيون أن ينشئوا واحاتهم على وادي مزاب و على روافده ، واستعانوا على قسوة الطبيعة بعقيدتهم المتينة ، و سلوكهم المستقيم ، وصبرهم ، وكدهم المستمر ، و تقديس العمل اليدوي .
كانت الفلاحة عند المصعبيين في العهد الثاني من تاريخهم المصدر الإقتصادي الأساسي ، لكن و إلى جانب الفلاحة ، كان هناك من يقوم بصناعات خاصة مثل صناعة الجبس بتَجْنينْت ، و صناعة الخزف و الجبس التي كانت من نصيب أولاد فخار في أَغَرْمْ أَنْوَادَّايْ بآت مْليشْتْ .


4- حَلَقة العَـزَّابـَة:
لقد كان هنالك تناقض واضح بين المذهب الإباضي و الشيعة الذين حكموا المغرب الأوسط بعد الرستميين و منهم المصعبيين , إذ أن الفاطميين في ذلك الوقت كانوا ضالين لا محالة ، و من أدلة ذلك ما قاله الشاعر ابن هاني في مدح المعز لدين الله الفاطمي ( وهو من أمراء الفاطميين الشيعة ) :
ما شِئت لا ماشاءت الأقدار فاحكم فأنت الواحد القهار
و كأنما أنت النبي محمــــد و كأنما أنصارك الأنصــــــــار
و لم يعترض الملك على هذه الأبيات .
و في ضوء هذا ، أدرك الإباضية المصعبيون أن الإمامة الإسلامية القائمة على التقوى و الشورى ، لايمكن تحقيقها في ظل دولة شيعية تجعل الحاكم معصوما مرفوعا إلى درجة الألوهية ، لذلك فكر الإباضية في نظام العزابة الداخلي ( إمامة الكتمان ) للحفاظ على كيانهم و مذهبهم و النظام الإسلامي العادل .
من أهم الهيئات المزابية الإباضية التي تأسست في هذا العهد حَـلَـقَة العَـزَّابة ، و المكونون لهذه الهيئة يعرفون في أوساط المزابيين حاليًا باسم: إِعَــزَّابَـــنْ.
كانت السلطة في المجتمع المصعبي أول الأمر بأيدي رؤساء العشائر ، ثم تحول مركز السلطة في القرية إلى الهيئة الدينية ، ثم تنقلت إلى حلقة العزابة التي رتبها الشيخ أبو عبد الله محمد بن بكر الفرسطائي .
و لم تكن لهذه الحلقة في بادئ الأمر أي سلطة على المجتمع ، ولم يكن هدف الشيخ إخضاع المجتمع الإباضي المصعبي لحلقته .
فقد نظمها هو و تلميذاه : أبو الربيع سليمان بن يخلف ، و أبو الخطاب عبد السلام منصور بن وزجون ، و لم تكن إلا هيئة تربوية تعليمية ، بعيدة عن السلطة و السياسة ، هدفها الوحيد نشر الإسلام و الدعوة إلى اعتناق المذهب الإباضي ، و تطبيق مبادئه ميدانيا ، ولم يكن لها مقر دائم ، ولم تكن تعقد حلقات التدريس في مساجد القرى ، بل كانت تعقدها سرا بعيدا عن العمران . و لكن هذا النظام لم يبق على ماسطره الإمام أبو عبد الله و تلاميذه و إنما تطور مع الزمن ، فكانت تضاف إليه من حين لآخر صلاحيات جديدة ، وقد بقيت هذه الحلقات تعقد سرا ، و لم يستعمل المسجد لهذا الغرض إلا في النصف الأول من القرن السادس هـ. و بعد مرور زمن تصدرت حلقة العزابة أمرها بمفهومها الشائع عند المزابيين كسلطة عليا مطلقة قائمة مقام الإمامة ، وتتكون من اثني عشر رجلا .
شروط الإلتحاق بحَلَقَة العَزَّابَة : لكي يلتحق أحد بالحَلَقة يجب أن تتوفر فيه مجموعة شروط هي:
- أن يكون بالغا مسلمًا ، ذا أخلاق فاضلة و علم بالدين و الفقه.
- أن يكون حافظا لكتاب الله تعالى .
- أن يكون متزوجا ، لأن الزواج يحصن النفس.
- أن يكون صاحب عمل أو حرفة ، فأعضاء العزابة لا يتقاضون أي أجر ، إنما عملهم خالص لوجه الله , وكلهم يعتمدون في قوتهم على كد يمينهم.
و عدد أعضاء العزابة 12 رجلا من غير الشيخ الذي يتولى رئاسة المسجد و هم: الإمام و المؤذن ، و ثلاثة لتحفيظ القرآن للصبيان في المحاضر ، وخمسة لغسل الموتى ، ووكيلان على مال المسجد .
و للتعرف أكثر على حلقة العزّابة اذهب إلى صفحة : أنظمتنا.



5- تعرض بني مزاب للغزاة :
كانت قوافل المزابيين التجارية تتعرض للغزاة و قطاع الطرق بشكل دائم ، و كان بنو مْزاب يتعرضون للغزاة حتى في مدنهم ، لذلك أنشؤوا الأسوار حولها ، و يأتي السؤال هنا : من هم هؤلاء الغزاة , و لماذا اختاروا مْزاب ؟
قطاع الطرق و اللصوص هؤلاء ، هم البدو الرحل من أعراب بني هلال و غيرهم ، كانوا بدون مستقر ، يعيشون على النهب و السلب و السرقة ، و قد وجدوا في مْزاب أحسن مكان لعملهم ذاك ، حتى أصبح المزابيون يحتاطون بالأسلحة عندما يخرجون في قوافلهم .
و قد حلل الشيخ علي يحيى معمر احتراف الأعراب لحرفة النهب و السلب و الغصب ، على أنها عادة متوارثة عن أجدادهم الذين كانوا يعيشون على نفس الطريقة اللاإنسانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثنى سيف

مثنى سيف



تاريخ مزاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مزاب   تاريخ مزاب Icon-new-badge16/3/2011, 19:50

موضوع رائع ومتميز بالفعل اهنيك على اختياره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nayef al-zo'uby

nayef al-zo'uby



تاريخ مزاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مزاب   تاريخ مزاب Icon-new-badge16/3/2011, 20:52

يعطيكي العافيه يا وعد موضوع جميل ومعلومه جديده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



تاريخ مزاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مزاب   تاريخ مزاب Icon-new-badge17/3/2011, 03:54

مروركم الاجمل والاروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ازهار القدس

ازهار القدس



تاريخ مزاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مزاب   تاريخ مزاب Icon-new-badge2/4/2011, 20:29

يسلمووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



تاريخ مزاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مزاب   تاريخ مزاب Icon-new-badge2/4/2011, 20:31

هلا حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



تاريخ مزاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مزاب   تاريخ مزاب Icon-new-badge22/5/2011, 05:13

تاريخ مزاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ مزاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ مصر هو أطول تاريخ
» تاريخ الامارات بالانجليزي , UAE History تاريخ الإمارات , تاريخ الإمارات العربية المتحدة , UAE Education: History
» تحميل كتاب تاريخ بغداد للخطيب البغدادي , كتاب تاريخ بغداد , تنزيل كتاب تاريخ بغداد , تاريخ بغداد للخطيب البغدادي
» متى عيد الام 2013 تاريخ عيد الام موعد عيد الام Mother's Day , تاريخ عيد الام 2013 , تاريخ عيد الام 2013 , fête des Mères
» متى عيد الحب 2013 تاريخ عيد الحب موعد عيد الحب العالمي عيد الفالنتين 2013 , تاريخ عيد الحب 2013 , تاريخ عيد العشق 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: منتدى التاريخ :: امم وحضارات-
انتقل الى: