اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الطرق الصوفية بالجزائر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
theredrose

theredrose



الطرق الصوفية بالجزائر Empty
مُساهمةموضوع: الطرق الصوفية بالجزائر   الطرق الصوفية بالجزائر Icon-new-badge16/3/2011, 19:18

الطريقة التيجانية:

هذه الطريقة اسسها أبو العباس احمد بن محمد بن المختار بن سالم التيجاني المتوفى في 1230 هـ ، واهل هذه الطريقة كباقي الطرق الصوفية يجيزون التوسل بذات النبي ، وقد بدأت هذه الطريقة في مدينة أبي سمغون وصار لها أتباع في الجزائر والمغرب وتونس ومصر وفلسطين والشام والسودان(دارفور) والسنغال ونيجيريا.
مؤسس الطريقة
ومؤسس الطريقة التجانية هو أبو العباس أحمد بن محمد بن المختار ابن أحمد بن محمد سالم التجاني، الذي ولد عام 1150 ه الموافق لـ 1737 ميلادية في قرية عين ماضي بالجزائر، وحفظ القرآن الكريم كما درس العلوم الشرعية وارتحل متنقلا بين فاس، وتلمسان، وتونس، والقاهرة ومكة، والمدينة المنورة، ووهران.

ولم يكتف أحمد التجاني، بالرصيد الفقهي والصوفي الذي حصل عليه بمسقط رأسه في المغرب الأوسط ( الجزائر)، فشد الرحال إلى مدينة فاس سنة 1171 هـ الموافق لـ 1758م، وبهذه المدينة الإدريسية ذات الأهمية العلمية، والرمزية التاريخية، والشحنة الروحية القوية، كان العلامة سيدي أحمد التجاني يحضر مجالس العلم ويحاور كبار علماء المدينة، وإن كان اهتمامه انصب على الجانب الروحي أكثر من أي شيء آخر,وقد إلتقى فيها بالشيخ الولي الصالح نجل العارف الرابح سيدي عبد الله بن محمد العربي بن أحمد بن عبد الله معن الأندلسي رحمه الله من أكابر علماء وقته ،لقيه وتكلم معه في أمور ثم لما أراد أن يودعه دعا له بخير الدارين ،وقبل افتراقهما قال له : الله يأخذ بيدك ثلاثاً.

وفي عام 1196 ه، أنشأ طريقته في قرية أبي سمغون، و بعد ذلك صارت فاس المركز الأول لهذه الطريقة، ومنها انتشر إشعاعها إلى عموم إفريقيا.
ومن أبرز الآثار التي خلفها أحمد التجاني لمن بعده زاويته التجانية في فاس وكتاب »جواهر المعاني وبلوغ الأماني في فيض سيدي أبي العباس التجاني« الذي قام بجمعه تلميذه علي حرازم برادة. لما توفي إنتقلت الوصاية إلى ولديه محمد الكبير ومحمد الصغير إلى محمود بن علي التونسي، ولما قتل محمد الكبير في أثناء حروبه في الجزائر تولى محمد الصغير وأخذ بنشر دعوته في الصحراء الكبرى ولم ينخرط التيجانيون في سلك جيش الأمير عبد القادر في الجزائر ولما مات محمد الصغير عام 1844 إنتقلت الطريقة إلى ابنه الذي توفي عام 1853 وظلت التيجانية تهادن السلطات الفرنسية في الجزائر. في القرن التاسع عشر لعبت التيجانية دورا هاما في غرب القارة عندما إعتنق مبادئ هذه الدعوة الحاج عمر الفوتي التكروري الذي سلك نفس طريقة القادرية ونجح في تأسيس دولة إسلامية في غرب القارة في منطقة فوتاتوروا وـدى دورا بطوليا في نثر الإسلام الطريقة القادرية
ومقاومة القوى الأجنبية حتى إستشهاده عام 1864.
الطريقة القادرية

مؤسس الطريقة القادرية هو عبد القادر بن موسى، المعروف بالشيخ عبد القادر الجيلاني أو الجيلي. ولد سنة 471هـ (1077م) بجيلان، وهي منطقة في بلاد فارس

سند الطريقة
محمد صلي الله عليه وسلم
|
علي بن أبي طالب
-------------------------------------
| | | |
كامل إمام حسين إمام حسن حسن البصري
| |
زين العابدين حبيب العجمي
| |
محمد الباقر سليمان داوؤد
| |
جعفر الصادق |
| |
موسى الكاظم |
| |
علي الرضا |
| |
---------------------------
|
معروف الكرخي
|
سري السقطي
|
جنيد البغدادي
|
أبو بكر عبد الله شبلي
|
عبد الواحد التميمي
|
أبو الفرج الطرسوسي
|
أبو الحسن علي الهكاري
|
أبو سعيد علي المخزومي
|
عبد القادر الجيلاني

الطريقة الشاذلية

طريقة صوفية تنسب إلى أبي الحسن الشاذلي يؤمن أصحابها بجملة الأفكار والمعتقدات الصوفية، وإن كانت تختلف عنها في سلوك المريد وطريقة تربيته بالإضافة إلى اشتهارهم بالذكر المفرد "الله" أو مضمرًا "هو".

التأسيس وأبرز الشخصيات
أبي الحسن الشاذلي
اختلف في نسبه، فمريدوه، وأتباعه ينسبونه إلى الأشراف ويصلون بنسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنهما ـ كعادة أهل كل طريقة صوفية، وبعضهم ينسبه إلى الحسين، وبعضهم إلى غيره.
أبو العباس المرسي
أحمد بن عمر المرسي أبو العباس شهاب الدين، من أهل الإسكندرية، لا يُعرف تاريخ ولادته وأهله من مرسيه بالأندلس، توفي سنة 686هـ ـ 1287م. يعد خليفة أبي الحسن الشاذلي وصار قطبًا بعد موته، حسب ما يقول الصوفية، وله مقام كبير ومسجد باسمه في مدينة الإسكندرية.
قال عن نفسه: "والله لو حُجب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفة عين ما عددت نفسي من المسلمين".
وكان يدعي صحبة الخضر واللقاء معه.
ياقوتُ العرش
وكان حبشيًّا، وسمي بالعرش لأن قلبه لم يزل تحت العرش كما تقول الصوفية، وما على الأرض إلا جسده. وقيل: لأنه كان يسمع أذان حملة العرش. هذا ما جاء في طبقات الشعراني.



سند الطريقة
محمد صلي الله عليه وسلم
|
علي بن أبي طالب
-------------------------------------
| | | |
كامل إمام حسين إمام حسن حسن البصري
| |
زين العابدين حبيب العجمي
| |
محمد الباقر سليمان داوؤد
| |
جعفر الصادق |
| |
موسى الكاظم |
| |
علي الرضا |
| |
---------------------------
|
معروف الكرخي
|
سري السقطي
|
جنيد البغدادي
|
أبو بكر عبد الله شبلي
|
عبد الواحد التميمي
|
أبو الفرج الطرسوسي
|
أبو الحسن علي الهكاري
|
أبو سعيد علي المخزومي
|
عبد القادر الجيلاني
|
شعيب أبو مدين
|
عبد الرحمن العطار الزيات
|
عبد السلام بن مشيش
|
أبي الحسن الشاذلي

الأفكار والمعتقدات
تشترك كل الطرق الصوفية في أفكار ومعتقدات واحدة، وإن كانت تختلف في أسلوب سلوك المريد أو السالك وطرق تربيته، ونستطيع أن نُجمِل أفكار الطريقة الشاذلية في نقاط محددة، مع العلم أن هذه النقاط كما سنرى قد تفسر لدى الصوفية غير التفسير المعهود لدى عامة العلماء والفقهاء، وهذه النقاط هي:


التوبة
وهي نقطة انطلاق المريد أو السالك إلى الله تعالى.
الإخلاص
وينقسم لديها إلى قسمين
إخلاص الصادقين.
إخلاص الصِّدِّيقين.
النية
وتعد أساس الأعمال والأخلاق والعبادات.
الخلوة
أي اعتزال الناس، فهذا من أسس التربية الصوفية. وفي الطريقة الشاذلية يدخل المريد الخلوة لمدة ثلاثة أيام قبل سلوك الطريق.
الذكر
والأصل فيه ذكر الله تعالى، ثم الأوراد، وقراءة الأحزاب المختلفة في الليل والنهار. والذكر المشهور لدى الشاذلية هو ذكر الاسم المفرد لله أو مضمرًا (هو هو).
الزهد
وللزهد تعاريف متعددة عند الصوفية منها:
1.
1.فراغ القلب مما سوى الله، وهذا هو زهد العارفين.
2.وهو أيضًاالزهد في الحلال وترك الحرام.

النفس
ركزت الشاذلية على أحوال للنفس هي:
1.
1.النفس مركز الطاعات إن زَكَتْ واتقت.
2.النفس مركز الشهوات في المخالفات.
3.النفس مركز الميل إلى الراحات.
4.النفس مركز العجز في أداء الواجبات.
لذلك يجب تزكيتها حتى تكون مركز الطاعات فقط.
الورع
وهو العمل لله وبالله على البينة الواضحة والبصيرة الكامنة.
التوكل
وهو صرف القلب عن كل شيء إلا الله.
الرضى
وهو رضى الله عن العبد.
المحبة
وهي في تعريفهم: سفر القلب في طلب المحبوب، ولهج اللسان بذكره على الدوام.وللحب درجات لدى الشاذلية وأعلى درجاته ما وصفته رابعة العدوية بقولها:
أحبك حبَّين: حب الهوى وحبًّا لأنك أهل لذاك


الذوق
ويعرِّفونه بأنه تلقي الأرواح للأسرار الطاهرة في الكرامات وخوارق العادات، ويعدونه طريق الإيمان بالله والقرب منه والعبودية له. لذلك يفضل الصوفية العلوم التي تأتي عن طريق الذوق على العلوم الشرعية من الفقه والأصول وغير ذلك، إذ يقولون: علم الأذواق لا علم الأوراق، ويقولون: إن علم الأحوال يتم عن طريق الذوق، ويتفرع منه علوم الوجد والعشق والشوق.

علم اليقين
وهو معرفة الله تعالى معرفة يقينية، ولا يحصل هذا إلا عن طريق الذوق، أو العلم اللدني أو الكشف ..إلخ.
السماع
وهو سماع الأناشيد والأشعار الغزلية الصوفية. وقد نقل عن أحد أعلام التصوف قوله: "الصوفي هو الذي سمع السماع وآثره على الأسباب". ونقل عن الشعراني عن الحارث المحاسبي قوله: "مما يتمتع به الفقراء سماع الصوت الحسن"، و"إنه من أسرار الله تعالى في الوجود". وقد أفرد كُتَّاب التصوف للسماع أبوابًا منفصلة في مؤلفاتهم، لما له من أهمية خاصة عندهم.
الجذور الفكرية والعقائدية
كانت المذاهب الصوفية كلها عبارة عن مدارس تربوية تدعو إلى تزكية النفس وإلى الزهد في الدنيا والعمل الصالح، وأسست قواعدهم من الكتاب و السنة وأخذت ايضا من الفلسفات الأخري اليونانية والهندية، وحتى النصرانية واليهودية وغيرها من الفلسفات، وذلك أثناء حركة الترجمة في القرن الرابع الهجري، فتأثرت الصوفية بها مثل أي علم أخر كعلم الكلام و أصول الفقه و غيرها.

أماكن الانتشار
مركز الشاذلي الأول هو مصر وبخاصة مدينة الإسكندرية، وطنطا، ودسوق بمحافظة كفر الشيخ، ثم انتشرت في باقي البلاد العربية. وأهم مناطق نشاطها سوريا والمغرب العربي، ولها وجود إلى الآن في ليبيا، وفي السودان في الوقت الحاضر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



الطرق الصوفية بالجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفية بالجزائر   الطرق الصوفية بالجزائر Icon-new-badge17/3/2011, 01:06

التصوف خرج عن منهج السنة بتطرفهم و غلوهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



الطرق الصوفية بالجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفية بالجزائر   الطرق الصوفية بالجزائر Icon-new-badge17/3/2011, 03:49

مش سهل علي استوعب هيك موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



الطرق الصوفية بالجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفية بالجزائر   الطرق الصوفية بالجزائر Icon-new-badge17/3/2011, 21:49

درسنا بالادب كل شي عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



الطرق الصوفية بالجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصوفية بالجزائر   الطرق الصوفية بالجزائر Icon-new-badge18/3/2011, 06:10

صعب استوعبهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطرق الصوفية بالجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: منتدى التاريخ :: امم وحضارات-
انتقل الى: