ونجيب بالقول بأن النغمات تكتب فوق بعضها لتمثل الصعود والهبوط .. لذا يجب أن يكون المدرج الموسيقى عبارة عن درجات مثل السلم ..
وكما نرى فى الصورة السابقة .. المدرج عبارة عن خمس خطوط يفصل بينهم أربع مسافات .. وكل خط من هذه الخطوط يسمى بإسم النغمة التى تكتب عليه .. وكذلك المسافات التى بين الخطوط .. تسمى بإسم النغمة التى تكتب عليها ..
والصورة التالية توضح أسماء الخطوط والمسافات فى المدرج الموسيقى
ولعلنا نلاحظ تكرار بعض النغمات على المدرج .. مثل نغمة المى .. فهى موجودة فى أول خط من الأسفل ثم تكررت فى المسافة الرابعة .. وهذا طبيعى .. لأن نغمة المى السفلى .. هى نغمة غليظة ومنخفضة .. أما نغمة المى العليا فهى نغمة حادة ومرتفعة .. حتى يتسنى لنا تأليف الجملة اللحنية كما نشاء .. فالسلم الموسيقى المكون من سبعة درجات كما ذكرنا سابقاً .. يمكن أن يتكرر عدة مرات .. وكل سلم يرتفع عن سابقه فى النغمات .. كما لو أننا وضعنا عدة سلالم فوق بعضها حتى يمكننا الصعود أكثر فأكثر ..
سنجد لوحة المفاتيح متعددة الأصابع .. والسبب أنها عبارة عن سلالم متجاورة .. وكل إصبع من هذه الأصابع يعبر عن نغمة أعلى من سابقتها .. فلو قمنا بالضغط على أول إصبع من اليسار .. سنسمع صوتاً غليظاً جداً .. وإذا قمنا بالضغط على أخر إصبع من اليمين .. سنسمع صوتاً حاداً جداً يشبه الصفير ..
وإلى هنا يبدو أننا أخذنا فكرة كاملة عن المدرج الموسيقى وكيفية كتابة النغمات عليه