اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 كنوز الذكر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد الرواضيه

avatar



كنوز الذكر  Empty
مُساهمةموضوع: كنوز الذكر    كنوز الذكر  Icon-new-badge11/3/2011, 06:14

قال الله تبارك وتعالى:
)فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ) البقرة152.
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ ) الأنفال45
( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) الكهف 28
(الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً )الكهف46
( وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ مَّرَدّاً ) مريم76
)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ( سورة الأحزاب41
)وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ) سورة طـه124
(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ) سورة النور 41
(اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ) سورة العنكبوت45
)أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (الزمر 22
)فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (الجمعة10
( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ( الحديد 16
( اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُون) المجادلة 19
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) المنافقون 9
( ... وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَاباً صَعَداً ) الجن 17
( وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً ) المزمل 8
عن أبى هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ. مَلْعُونٌ مَا فِيهَا، إِلاَّ ذِكْرَ اللَّهِ وَمَا وَالاَهُ، أَوْ عَالِماً أَوْ مُتَعَلِّماً .
قال النبى صلى الله عليه وسلم : إن الله تعالى يقول : يَقُولُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ: يَا ابْنَ آدَمَ تَفَرَّغْ لِعِبَادَتِي، أَمْلأُ صَدْرَكَ غِنًى، وَأَسُدَّ فَقْرَكَ. وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ، مَلأْتُ صَدْرَكَ شُغْلاً، وَلَمْ أَسُدَّ فَقْرَكَ . ( ليس المقصود بـ تفرغ لعبادتى أن يقتصر الإنسان على الصلاة والزكاة والصيام وفرائض الإسلام فقط ولكن المقصود أن تجعل جميع أفعالك وأعمالك لله لا تريد إلا ثوابها منه عز وجل وتقرباً إليه ؛ فأنت تعبد الله حينما تريد النوم لتقوى على قيام الليل وتعبد الله حينما تأكل لتقَوِى جسدك على فعل الطاعات وتعبد الله عندما تريد جِمَاع زوجتك لكى تُعِفَّها وتُعِفَّ نفسك عن الحرام وتتطلب الذرية الصالحة التى تعبد الله على حق عبادته وتعبد الله بالسعى فى طلب رزقك طلباً للرزق الحلال وبُعداً عن الحرام وتعبد الله فى عملك بالإخلاص فيه لله والمرأة تعبد الله فى بيتها حين تجعل كل ما تفعله لزوجها وتربية أبنائها على الشريعة والدين والطريقة الصحيحة ابتغاء مرضاة الله عنها وتعبد الله فى نُصْحِكَ لأخيك المسلم ومساعدته ... فستطيع أن تجعل حياتك كلها عبادة لله إن أردت ذلك وأخلصت النية لله ) .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله تعالى يقول : أنَا مَعَ عَبدي إذا ذَكَرَني وَتحركت بي شَفَتَاهُ .
قال صلى الله عليه و سلم إن الله تعالى يقول : أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي فَإِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ فِي مَلَإٍ خَيْرٍ مِنْهُمْ وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ بِشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعًا وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً . (أنا عند ظن عبدي بي: قال القاضي: قيل معناه بالغفران له إذا استغفر، والقبول إذا تاب، والإجابة إذا دعا، والكفاية إذا طلب الكفاية، وقيل: المراد به الرجاء وتأميل العفو والمراد الحث على تغليب الرجاء على الخوف وحسن الظن بالله كقوله عليه الصلاة والسلام: « لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله »؛ وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي: أي معه بالرحمة والتوفيق والهداية والرعاية. وأما قوله تعالى: { وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } فمعناه بالعلم والإحاطة؛ وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ بِشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعًا وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً: ومعناه من تقرب إلي بطاعتي تقربت إليه برحمتي والتوفيق والإعانة، وإن زاد زدت، فإن أتاني يمشي وأسرع في طاعتي أتيته هرولة أي صببت عليه الرحمة وسبقته بها ولم أحوجه إلى المشي الكثير في الوصول إلى المقصود، والمراد أن جزاءه يكون تضعيفه على حسب تقربه ) .
عن عمرو بن عبسة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الرَّبُّ مِنَ العَبْدِ في جَوْفِ اللَّيْلِ الآخِرِ فإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَكُونَ مِمَّنْ يَذْكُرُ الله في تِلْكَ السَّاعَةِ فَكُنْ . (مِمَّنْ يَذْكُرُ الله في تِلْكَ السَّاعَةِ: أى اذكر الله بصلاة أو دعاء أو استغفار أو نوع من أنواع الذكر الشرعى ) .
عن أبي الدَّرْدَاءِ ، رضي الله عنه قالَ قالَ النبيَّ : أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أعمَالِكُمْ وأزْكَاها عِنْدَ مَلِيكِكُمْ وأَرْفَعِهَا في دَرَجَاتِكُمْ وَخَيْرٍ لَكُمْ مِنْ إِنْفَاقِ الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ وَخَيْرٍ لَكُمْ مِنْ أنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أعْنَاقَكُمْ؟ قالُوا بَلَى، قالَ ذِكْرُ الله تَعَالَى فقالَ مُعَاذُ بنُ جَبَلٍ رضي الله عنه ما شَيْءٌ أَنْجَى مِنْ عَذَابِ الله مِنْ ذِكْرِ الله . (مَلِيكِكُمْ : أى ربكم؛ الْوَرِقِ: الفضة) .
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال قلت يا رسول الله ما غنيمة مجالس الذكر قال غنيمة مجالس الذكر الجنة
عَن أنَسِ بنِ مَالِكٍ ، رضي الله عنه أَنَّ رسولَ الله قالَ: إذَا مَرَرْتُمْ برِيَاضِ الْجَنَّةِ فارْتَعُوا، قالُوا وَمَا رِيَاضُ الْجَنَّةِ؟ قالَ حِلَقُ الذِّكْرِ .
عن عبد الله بن بسر المازني قال : جاء أعرابيان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أحدهما: يا رسول الله ! أي الناس خير ؟ قال : طوبى لمن طال عمره ، وحسن عمله . وقال الآخر : أي العمل خير ؟ قال خير العمل أن تفارق الدنيا ولسانك رطب من ذِكْرِ الله .
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ ، أَنَّ أَعْرَابِيًّا قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ: إِنَّ شَرَائِعَ الإِسْلاَمِ قَدْ كَثُرَتْ عَلَيَّ. فَأَنْبِئْنِي مِنْهَا بِشَيْءٍ أَتَشَبَّثُ بِهِ. قَالَ: لاَ يَزَالُ لِسَانُكَ رَطْباً مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ . (شَرَائِعَ الإِسْلاَمِ: الظاهر أن المراد بها هنا النوافل لقوله: قد كثرت علي: أي غلبت علي بالكثرة حتى عجزت عنها لضعفي؛ أتشبث به: أي أتعلق به وأستمسك ولم يرد أنه يترك شرائع الإسلام رأساً بل طلب ما يتشبث به بعد الفرائض عن سائر ما لم يفترض عليه؛ لسانك رطباً من ذكر الله: أي طرياً مشتغلاً قريب العهد منه وهو كناية عن المداومة على الذكر) .
عن عَبْدِ الله بنِ أبي أوْفَى ، قال: جَاءَ رَجُلٌ إلَى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لا أسْتَطِيعُ أنْ آخُذَ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْئاً فَعَلِّمْنِي مَا يُجْزِئُنِي مِنْهُ قال: قُلْ سُبْحَانَ الله وَالْحَمْدُ لله وَلا إلٰهَ إلاَّ الله وَالله أكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بالله الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ. قال: يا رسولَ الله هَذَا لِلهِ فَمَا لي؟ قال قُلْ: اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي وَارْزْقْنِي وَعَافِني وَاهْدِني فَلَمَّا قَامَ قال هَكَذَا بِيَدِهِ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: أمَّا هَذَا فَقَدْ مَلاَءَ يَدَهُ مِنَ الْخَيْرِ . (فعلمني ما يجزئني منه: قال شارح المصابيح: اعلم أن هذه الواقعة لا تجوز أن تكون في جميع الأزمان لأن من يقدر على تعلم هذه الكلمات لا محالة يقدر على تعلم الفاتحة، بل تأويله لا أستطيع أن أتعلم شيئاً من القرآن في هذه الساعة وهذا الوقت الحالى وقد دخل علي وقت الصلاة فإذا فرغ من تلك الصلاة لزمه أن يتعلم ؛ هذا لله: أي ما ذكر من الكلمات ذكر لله مختص له أذكره به ؛ فمالي: أي علمني شيئاً يكون لي فيه دعاء واستغفار وأذكره لي عند ربي ؛ اللهم ارحمني: أي بترك المعاصي أبداً أو بغفرانها ؛ وارزقني: أي رزقاً حلالاً طيباً كافياً مغنياً عن الأنام، أو التوفيق والقبول وحسن الختام وعافني: من آفات الدارين ؛ واهدني: أي ثبتني على دين الإسلام أو دلني على متابعة الأحكام) .
عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ يَذْكُرُ الله عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ . (يذكر الله على كل أحيانه: أي في كل أوقاته متطهراً ومحدثاً وجنباً وقائماً وقاعداً ومضطجعاً وماشياً. قال النووي في شرح هذا الحديث: واعلم أنه يُكْرَهُ الذكر في حالة الجلوس على البول والغائط وفي حالة الجِمَاع فيكون الحديث مخصوصاً بغير هذه الأحوال) .
عن أبي بكرة أن رجلاً قال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الناس خير؟ قال من طال عمره وحسن عمله قيل فأي الناس شر؟ قال من طال عمره وساء عمله .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَنْ قال رَضِيْتُ بالله رَبًّا وَبالإِسْلاَمِ دِيناً وَبِمُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم رَسُولاً وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل ما قلت أنا والنبيون عشية عرفة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثروا من شهادة أن لا إله إلا الله قبل أن يُحَالَ بينكم وبينها ولَقِنُوهَا موتاكم . (قبل أن يحال بينكم وبينها : أى قبل أن تموتوا فلا تستطيعون قولها أو العمل بها والمراد بموتاكم : من حضره الموت لأنه ما يزال في الدنيا على قيد الحياة دار التكليف, وأما تلقينه بعد الموت فلا فائدة منه وهي بدعة لم ترد في السنة) .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللّهِ يَسِيرُ فِي طَرِيقِ مَكَّةَ. فَمَرَّ عَلَى? جَبَلٍ يُقَالُ لَهُ جُمْدَانُ. فَقَالَ: سِيرُوا. هَـذَا جُمْدَانُ . سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ ، قَالُوا: وَمَا الْمُفَرِّدُونَ؟ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ الذَّاكِرُونَ اللّهَ كَثِيراً، وَالذَّاكِرَاتُ .
( المفردون : أي المنفردون . وقال النووي رحمه الله : وقد فسرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بـ {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَات} وتقديره : والذاكراته ، فحذف الهاء هنا كما حذفت في القرآن لمناسبة رؤوس الآي " الآي: جمع كلمة آية ". وهذا التفسير هو مراد الحديث. يهترون: أي يولعون أي مولع به لا يتحدث بغيره ولا يفعل غيره) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِنَّ مِمَّا تَذْكُرُونَ مِنْ جَلاَلِ اللَّهِ، التَّسْبِيحَ وَالتَّهْلِيلَ وَالتَّحْمِيدَ. يَنْعَطِفْنَ حَوْلَ الْعَرْشِ. لَهُنَّ دَوِيٌّ كَدَوِيِّ النَّحْلِ. تُذَكِّرُ بِصَاحِبِهَا. أَمَا يُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكُونَ لَهُ، أَوْ لاَ يَزَالَ لَهُ، مَنْ يُذَكِّرُ بِهِ؟
عن عبد الله بن عمرو قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَعْقِدُ التَّسْبِيحَ بِيَمِينِهِ .
عَنْ حُمَيْضَةَ بِنْتِ يَاسِرٍ عَنْ جَدَّتِهَا يُسَيْرَةَ وكَانَتْ مِنَ المُهَاجِرَاتِ قالَتْ: قالَ لَنَا رَسُولُ الله : عَلَيْكُنَّ بالتّسْبِيحِ وَالتّهْلِيلِ والتّقْدِيسِ وَاعْقِدْنَ بالأنَامِلِ فإنّهُنَّ مَسْؤُولاَت مُسْتَنْطَقَات وَلاَ تَغْفَلْنَ فَتَنْسَيْنَ الرَّحْمَةَ . (التسبيح : هو قول سبحان الله وسبحان الله وبحمده و سبحان الله العظيم , التهليل : هو قول لا إله إلا الله , التقديس : هو قول سُبُوحٌ قُدُوسٌ رب الملائكة والروح و سبحان الملك القدوس, سُبُوحٌ قدوسٌ رب الملائكة والروح؛ والمقصود بـ اعْقِدْنَ بالأنامل : أى التسبيح وغيره يكون على أطراف الأصابع لليد اليمنى , والمقصود بـ مسئولات مستَنْطَقات: أى يَشْهَدْنَ للإنسان يوم القيامة ) .
قال النبى صلى الله عليه و سلم أَفْضَلُ الذِّكْرِ لا إلهَ إلاَّ الله وَأَفْضَلُ الدُّعَاءِ الحمْدُ لله .
قال صلى الله عليه و سلم لأن أقول : سبحان الله و بحمده و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر خير إلى مما تطلع عليه الشمس .
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : رَحِمَ اللَّهُ رَجُلاً قَامَ مِنَ اللَّيْلِ فَصَلَّى وَأَيْقَظَ امْرَأَتَهُ فَصَلَّتْ. فَإِنْ أَبَتْ رَشَّ فِي وَجْهِهَا الْمَاءَ. رَحِمَ اللَّهُ امْرَأَةً قَامَتْ مِنَ اللَّيْلِ فَصَلَّتْ وَأَيْقَظَتْ زَوْجَهَا فَصَلَّى. فَإِنْ أَبَى رَشَّتْ فِي وَجْهِهِ الْمَاءَ . قال أبو هريرة وأبو سعيد: إذا أيقظ الرجل أهله فصليا كُتِبَا من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات . (والصحابة لا يقولون شئ مثل ذلك إلا بتوقيف من الرسول صلى الله عليه وسلم والله أعلم ) . قام من الليل: أي بعضه ؛ فصلى: أي التهجد ؛ وأيقظ امرأته: بالتنبيه أو الموعظة وفي معناها محارمه من النساء ولا يقتصر القول على الزوجة فقط؛ فإن أبت: أي امتنعت لغلبة النوم وكثرة الكسل ؛ في وجهها الماء: والمراد التلطف معها والسعي في قيامها لطاعة ربها مهما أمكن , قال تعالى { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى } وقال ابن الملك: وهذا يدل على أن إكراه أحد على الخير يجوز بل يُسْتَحَب ؛ رحم الله امرأة قامت من الليل: أي وُفِقَتْ بالسبق أى هى التى قامت قبل زوجها وكانت السبب فى إيقاظه ؛ فصلت وأيقظت زوجها: إشارة لطيفة لا تخفى، وفيه بيان حسن المعاشرة وكمال الملاطفة والموافقة ) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِنَّهُ خُلِقَ كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ بَنِي آدَمَ عَلَىٰ سِتِّينَ وَثَلاَثِمِائَةِ مَفْصِلٍ. فَمَنْ كَبَّرَ اللّهَ، وَحَمِدَ اللّهَ، وَهَلَّلَ اللّهَ، وَسَبَّحَ اللّهَ، وَاسْتَغْفَرَ اللّهَ، وَعَزَلَ حَجَراً عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ، أَوْ شَوْكَةً أَوْ عَظْماً عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ، وَأَمَرَ بِمَعْرُوفٍ، أَوْ نَهَىٰ عَنْ مُنْكَرٍ، عَدَدَ تِلْكَ السِّتِّينَ وَالثَّلاَثِمِائَةِ السُّلاَمَىٰ. فَإِنَّهُ يَمْشِي يَوْمَئِذٍ وَقَدْ زَحْزَحَ نَفْسَهُ عَنِ النَّارِ. قَالَ أَبُو تَوْبَةَ: وَرُبَّمَا قَالَ « يُمْسِي ». .
عن أنس أنَّ النَّبِيَّ مَرَّ بِشَجَرَةٍ يَابِسَةِ الوَرَقِ فَضَرَبَهَا بِعَصَاهُ فَتَنَاثَرَ الوَرَقُ. فقالَ إنَّ الْحَمْدَ الله وَسُبْحَانَ الله ولاَ إلَهَ إلاَّ الله والله أكْبَرُ لَتُسَاقِط مِنَ ذُنُوبِ العَبْدِ كَمَا تَسَاقَطَ وَرَقُ هذه الشَّجَرَةِ .
عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : أسندت النبي صلى الله عليه وسلم إلى صدري ، فقال : من قال لا إله إلا الله ختم له بها دخل الجنة ، ومن صام يوماً ابتغاء وجه الله ختم له به دخل الجنة ، ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال إذا أصبح رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا فأنا الزعيم لآخذن بيده حتى أدخله الجنة .
عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الأَغَرِّ، أَبِي مُسْلِمٍ أَنَّهُ شَهِدَ عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ وَ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ قَالَ: إِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لاَ إِلٰهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، قَالَ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: صَدَقَ عَبْدِي. لاَ إِلٰهَ إِلاَّ أَنَا وَأَنَا أَكْبَرُ. وَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لاَ إِلٰهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ. قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي. لاَ إِلٰهَ إِلاَّ أَنَا وَحْدِي. وَإِذَا قَالَ: لاَ إِلٰهَ إِلاَّ اللَّهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ. قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي. لاَ إِلٰهَ إِلاَّ أَنَا. وَلاَ شَرِيكَ لِي. وَإِذَا قَالَ: لاَ إِلٰهَ إِلاَّ اللَّهُ. لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ. قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي. لاَ إِلٰهَ إِلاَّ أَنَا، لِيَ الْمُلْكُ وَلِيَ الْحَمْدُ. وَإِذَا قَالَ: لاَ إِلٰهَ إِلاَّ اللَّهُ وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. قَالَ: صَدَقَ عَبْدِي. لاَ إِلٰهَ إِلاَّ أَنَا، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِي. قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: ثُمَّ قَالَ الأَغَرُّ شَيْئاً لَمْ أَفْهَمْهُ. قَالَ فَقُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ: مَا قَالَ؟ فَقَالَ- أى الرسول صلى الله عليه وسلم- : مَنْ رُزِقَهُنَّ عِنْدَ مَوْتِهِ لَمْ تَمَسَّهُ النَّارُ.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَنْ قَالَ، حِينَ يُصْبِحُ، لاَ إِلٰهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ. لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. كَانَ لَهُ عَدْلَ رَقَبَةٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ. وَحُطَّ عَنْهُ عَشْرُ خَطِيئَاتٍ، وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ. وَكَانَ فِي حِرْزٍ مِنَ الشَّيْطَانِ حَتَّى يُمْسِيَ. وَإِذَا أَمْسَىٰ، فَمِثْلُ ذٰلِكَ حَتَّى يُصْبِحَ .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال حين يصبح : لا إله إلا الله وحده ، لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو على كل شيء قدير ، عشر مرات ، كتب الله له بكل واحدة قالها عشر حسنات ، وحط الله عنه عشر سيئات ، ورفعه الله بها عشر درجات ، وكن له كعشر رقاب ، وكن له مسلحة من أول النهار إلى آخره ، ولم يعمل يومئذ عملا يقهرهن ، فإن قال حين يمسي ، فمثل ذلك .
عَن أَبي أَيُوبَ الأَنْصَارِيِّ ، قالَ قالَ رَسُولُ الله : مَنْ قالَ عَشْرَ مَرَّاتٍ لاَ إلَهَ إِلاّ الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يحي ويميت وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. كَانَتْ لَهُ عِدْلُ أَرْبَعِ رِقَابٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ .
قالَ رَسُولُ الله: مَنْ قَالَ: لاَ إِلٰهَ إِلاَّ اللّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، عَشْرَ مِرَاتٍ، كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ أَرْبَعَةَ أَنْفُسٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال : لا إله إلا الله وحده ، لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، بعد ما يصلي الغداة عشر مرات ، كتب الله عز وجل له عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات ، وكن له بعدل عتق رقبتين من ولد إسماعيل ، فإن قالها حين يمسي كان له مثل ذلك ، وكن له حجابا من الشيطان حتى يصبح . (الغداة : أى الفجر ؛ حين يمسي: أى بعد صلاة المغرب ) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَنْ قالَ لا إِلَه إلاّ الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ عَلَى أَثَرِ الْمَغْرِبِ- أى بعد صلاة المغرب - بَعَثَ الله لَهُ مَسْلَحةً يَحْفَظُونَهُ مِنَ الشَّيْطَانِ حَتَّى يُصْبِحَ وَكَتَبَ الله لَهُ بِهَا عَشْرَ حَسَنَاتٍ مُوجِبَاتٍ ومَحى عَنْهُ عَشْرَ سَيِّئَاتٍ مُوبِقَاتٍ وَكانَتْ لَهُ بِعِدْلِ عَشْرِ رَقَاب مُؤْمِنَاتٍ. ( مَسْلَحةً يَحْفَظُونَهُ : أى بعث الله ملائكة لحفظ هذا العبد والله أعلم ) .
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال حين ينصرف من صلاة الغداة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات أعطي بهن سبعاً, كَتَبَ الله له بهن عشر حسنات ومَحَا عنه بهن عشر سيئات ورُفِعَ له بهن عشر درجات وكن له عدل عشر نسمات وكن له حفظاً من الشيطان وحرزاً من المكروه ولم يلحقه في ذلك اليوم ذنب إلا الشرك بالله ومن قالهن حين ينصرف من صلاة المغرب أعطي مثل ذلك ليلته . (نسمات: جمع نَسَمَة وتطلق على الشخص أى إنسان, أى كأنه أعتق 10 رِقَاب أو 10 أَنْفُس ) .
عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال, مَنْ قالَ في دُبُرِ صَلاَةِ الفَجْرِ وَهُوَ ثَانٍ رِجْلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يَتَكَلَّمَ: لاَ إله إلاّ الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. عَشْرَ مَرَّاتٍ كُتِبَ لَهُ عَشْرُ حَسَنَاتٍ وَمَحِا عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ وكانَ يَوْمَهْ ذَلِكَ كُلَّهُ في حِرْزٍ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَحُرِسَ مِنَ الشَّيْطَانِ وَلَمْ يَنْبَغِ لِذَنْبٍ أَنْ يُدْرِكَهُ في ذَلِكَ اليَوْمِ إِلاّ الشِّرْكَ بالله . رواه الترمذي ورواه أيضاً النسائي ( " وزاد فيه بعد "... وهو على كل شئ قدير" بيده الخير وزاد فيه أيضاً وكان له بكل واحدة قالها عتق رقبة مؤمنة ) . (وَهُوَ ثَانٍ رِجْلَيْهِ: أي عاطف رجليه في التشهد قبل أن ينهض، أي قبل أن ينصرف من مكان صلاته وقبل أن يعطف رجله ويغيرها عن هيئة التشهد قال في النهاية أراد قبل أن يصرف رجله عن حالتها التي هي عليها في التشهد؛ حِرْزٍ: أي حفظ ؛ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ: أي من الآفات؛ وَحُرِسَ: هو بمعنى الحرز والحفظ؛ أَنْ يُدْرِكَهُ: أي يهلكه ويبطل عمله؛ إِلاّ الشِّرْكَ بالله: أي إن وقع منه. قال الطيبي فيه استعارة ما أحسن موقعها فإن الداعي إذا دعا بكلمة التوحيد فقد أدخل نفسه حرماً آمناً فلا يستقيم للذنب أن يحل ويهتك حرمة الله فإذا خرج عن حرم التوحيد أدركه الشرك لا محالة، والمعنى لا ينبغي لذنب أي ذنب أن يدرك القائل ويحيط به ويستأصله سوى الشرك ) .
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: مَنْ سَبَّحَ فِي دُبُرِ صَلاَةِ الْغَدَاةِ مِائَةَ تَسْبيحَةٍ وَهَلَّلَ مِائَةَ تَهْلِيلَةٍ غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَنْ قَالَ: لاَ إِلٰهَ إِلاَّ اللّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، فِي يَوْمٍ، مِائَةَ مَرَّةٍ. كَانَتْ لَهُ عِدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ. وَكُتِبَتْ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ. وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ. وَكَانَتْ لَهُ حِرْزاً مِنَ الشَّيْطَانِ، يَوْمَهُ ذٰلِكَ، حَتَّىٰ يُمْسِيَ. وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ أَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلاَّ أَحَدٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْ ذٰلِكَ. وَمَنْ قَالَ: سُبْحَانَ اللّهِ وَبِحَمْدِهِ، فِي يَوْمٍ، مِائَةَ مَرَّةٍ، حُطَّتْ خَطَايَاهُ. وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال سبحان الله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة بدنة ومن قال الحمد لله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة فرس يحمل عليها في سبيل الله ومن قال الله أكبر مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من عتق مائة رقبة ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها لم يجىء يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد عليه .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَنْ قَالَ حِينَ يَدْخُلُ السُّوقَ: لاَ إِلٰهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ. لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِـي وَيُمِيتُ، وَهُوَ حَيٌّ لاَ يَمُوتُ. بِيَدِهِ الْخَيْرُ كُلُّهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ، وَمَحَا عَنْهُ أَلْفَ أَلْفِ سَيِّئَةٍ. وَبَنَى لَهُ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَنْ دَخَلَ السُّوقَ فقالَ لا إلَهَ إلاَّ الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيٌّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيرُ وهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير كَتَبَ الله لَهُ ألْفَ أَلْفَ حَسَنَةٍ وَمَحى عَنْهُ أَلْفَ أَلْفَ سَيِّئَةٍ ورَفَعَ لَهُ ألْفَ ألْفِ دَرَجَةٍ .
عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مَنْ مَنَحَ مَنِيحَةَ وَرِقٍ أَوْ مَنِيحَةَ لَبَنٍ أَوْ هَدَى زُقَاقَاً فَهُوَ كَعَتَاقِ نَسَمَةٍ ومن قال لا إلَهَ إلاَّ الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير فَهُوَ كَعِتق نَسَمَة . (مَنْ مَنَحَ مَنِيحَةَ وَرِقٍ: أى أقْرَضَ مالاً؛ مَنِيحَةَ لَبَنٍ: أى أعطى لبناً؛ هَدَى زُقَاقَاً: يَعْنيِ بِه هِدَايَةَ الطَّرِيقِ وَهُوَ إِرْشَادُ السَّبِيلِ والطريق لمن يطلب الإرشاد والهداية؛ كَعَتَاقِ نَسَمَةٍ, كَعِتق نَسَمَة: أى كأنه أعتق إنسان من ذل الرِق ) .
عن علي رضى الله عنه قال , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أعلِّمُكَ كلماتٍ إذا قلتَهنَّ غفرَ اللهُ لك ، وإن كنتَ مغفوراً لك ؟ قل:لا إله إلا اللهُ العليُّ العظيمُ ، لا إله إلا الله الحكيمُ الكريمُ ، لا إلا الله سبحان اللهِ ربِّ السَّمواتِ السَّبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ ، الحمدُ لله ربِّ العالمينَ .
عن علي قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفرت ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر مع إنه مغفور لك لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم . (رواية أخرى للحديث السابق) .
جَاءَ أَعْرابِيٌّ إلَى النَّبيِّ، ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، عَلِّمْنِي كَلَاماً أَقُولُهُ، قالَ: قُلْ: لا إله إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، اللَّهُ أكبَرُ كَبيراً، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيراً، وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، وَلَا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ الْعَلِيِّ العَظيمِ العَزِيزِ الْحَكِيم. قالَ: هؤُلَاءِ لِرَبِّي، فَمَا لِيَ؟ قَالَ: قُل: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي .
عَنْ سَعْدُ بْنُ طَارِقٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ، وَقَدْ أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ أَقُولُ، حِينَ أَسْأَلُ رَبِّي؟ قَالَ: قُلِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي, وَجَمَعَ أَصَابِعَهُ الأَرْبَعَ إِلاَّ الإِبْهَامَ: فَإِنَّ هٰؤُلاَءِ يَجْمَعْنَ لَكَ دِينَكَ وَدُنْيَاكَ.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة .
عَن قَيْسٍ بنِ سَعْدِ بنِ عُبَادَةَ أَنَّ أَبَاهُ دَفَعَهُ إلى النبيِّ يَخْدُمُهُ قَالَ فَمَرّ بِيَ النبيُّ وَقَدْ صَلَّيْتُ فَضَرَبَنِي بِرِجْلِهِ وقالَ أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ؟ قُلْتُ بَلَى، قالَ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلاّ بالله .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَا عَلَى الأَرْضِ أَحَدٌ يَقُولُ لا إِلهَ إِلاّ الله وَالله أَكْبَرُ وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاّ بالله إِلاّ كُفِّرَتْ عَنْهُ خَطَاياهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ .
عن أم هانيء رضي الله عنها قالت : مّر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كبرت وضعفت أو كما قالت. فمرني بعمل أعمله وأنا جالسة. قال : سَبِّحي الله مِائَةَ تَسبيحةٍ، فَإنَّها تَعْدِلُ لَكِ مِائَةَ رَقَبَةٍ تُعْتِقِينَهَا مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ، وَاحْمَدِي الله مِائَةَ تَحْمِيدَةٍ تُعْدِلُ لَكِ مائَةِ فَرَسٍ مُسْرِجَةً مُلْجَمَةً تَحْمِلِينَ عَلَيْهَا فِي سَبِيلِ الله، وَكَبِّرِي الله مائَةَ تَكْبِيرَةٍ، فَإنَّهَا تَعْدِلُ لَكِ مائَةَ بَدَنَةً مُقَلَّدَةً مُتَقَبَّلَةً، وَهَلِّلِي الله مِائَةَ تَهْلِيلَةٍ. قال ابن خلف: أحسبه قال: «تَمْلأ مَا بَيْنَ السَّماءِ وَالأَرْضِ، وَلا يُرْفَعُ يَوْمَئِذٍ لأَحَدٍ عَمَلٌ الإِ أَنْ يَأْتِي بِمِثلِ مَا أَتَيْتِ بِهِ .
عَن ابنِ مَسْعُودٍ ، قالَ: قالَ رَسُولُ الله : لَقِيتُ إبْرَاهيمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي فقالَ يا مُحَمدُ: أَقْرِيء أُمَّتَكَ مِنِّي السَّلاَمَ وَاخْبِرْهُمْ أَنَّ الْجَنّةَ طَيِّبَةُ التُّرْبَةِ عَذْبَةُ المَاءِ، وَأنَّهَا قِيعَانٌ، وَأَنَّ غِرَاسَهَا سُبْحَانَ الله والْحَمْدُ لله وَلاَ إلهَ إلاّ الله وَالله أكْبَرُ .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ مَرَّ بِهِ وَهُوَ يَغْرِسُ غَرْساً، فَقَالَ: يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا الَّذِي تَغْرِسُ؟ قُلْتُ: غِرَاساً لِي. قَالَ: أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى غِرَاسٍ خَيْرٍ لَكَ مِنْ هٰذَا؟ قَالَ: بَلَىٰ. يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: قُلْ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلٰهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، يُغْرَسْ لَكَ، بِكُلِّ وَاحِدَةٍ، شَجَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ .
عَن جَابِرٍ ، عَن النبيِّ قال: مَنْ قالَ سُبْحَانَ الله العَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ في الْجَنَّةِ .
قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله اصطفى من الكلام أربعاَ : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر . فمن قال : سبحان الله كتب له عشرون حسنة ، وحطت عنه عشرون سيئة ، ومن قال : الله أكبر فمثل ذلك ، ومن قال : الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة ، وحطت عنه ثلاثون سيئة .
قال صلى الله عليه وسلم أفضل عباد الله تعالى يوم القيامة الحَمَّادون . ( أى يقولون يحمدون الله كثيراً ) .
عن مصعب بن سعد قال حدثني أبي قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكْسِبَ، كُلَّ يَوْمٍ، أَلْفَ حَسَنَةٍ؟ فَسَأَلَهُ سَائِلٌ مِنْ جُلَسَائِهِ: كَيْفَ يَكْسِبُ أَحَدُنَا أَلْفَ حَسَنَةٍ؟ قَالَ يُسَبِّحُ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ، فَيُكْتَبُ لَهُ أَلْفُ حَسَنَةٍ. أَوْ يُحَطُّ عَنْهُ أَلْفُ خَطِيئَةٍ .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَىٰ اللِّسَانِ، ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ، حَبِيبَتَانِ إِلَىٰ الرَّحْمٰنِ. سُبْحَانَ اللّه وَبِحَمْدِهِ. سُبْحَانَ اللّهِ الْعَظِيمِ .
عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ أَحَبُّ الْكَلاَمِ إِلَى اللّهِ أَرْبَعٌ: سُبْحَانَ اللّهِ، وَالْحَمْدُ للّهِ، وَلاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ اللّهُ، وَاللّهُ أَكْبَرُ .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ قالَ سُبْحَانَ الله وَبِحَمْدِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبهُ وَإِنْ كانَتْ مِثْلَ زَبدِ البَحْرِ.
قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ قالَ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي سَبْحَانَ الله وَبِحَمْدِهِ مِائَةُ مَرَّةٍ لَمْ يَأْتِ أحَدٌ يَوْمَ القَيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلاَّ أحَدٌ قالَ مِثْلَ ما قالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ .
عَنْ جُوَيْرِيَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّىٰ الصُّبْحَ، وَهِيَ فِي مَسْجِدِهَا. ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَىٰ، وَهِيَ جَالِسَةٌ. فَقَالَ: مَا زِلْتِ عَلَىٰ الْحَالِ الَّتِي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟ قَالَتْ: نَعَمْ. قَالَ النَّبِيُّ : لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلاَثَ مَرَّاتٍ. لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللّهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ .
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: مَا مِنْ أَيَّامٍ، الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ، مِنْ هٰذِهِ الأَيَّامِ- يَعْنِي الْعَشْرَ-. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ: وَلاَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ. إِلاَّ رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذٰلِكَ بِشَيْءٍ . ( المقصود بالعَشْرِ : أى أول عَشْرِ ليالىٍ من شهر ذى الحجة ؛ العمل الصالح : يكون بكثرة الذكر من التهليل والتكبير والتحميد والتقديس والتمجيد لله والدعاء والاستغفار وطلب التوبة وقراءة القرآن والصيام والصدقة وصلة الأرحام وجميع الأعمال الصالحات ) .
عن عبد الله بن عمرو قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من أهل البادية عليه جبة سيجان مزرورة بالديباج فقال ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس قال يريد أن يضع كل فارس ابن فارس ويرفع كل راع ابن راع قال فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجامع جبته وقال ألا أرى عليك لباس من لا يعقل ثم قال إن نبي الله نوحاً صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة قال لابنه إني قاصٌ عليك الوصية آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين آمرك بلا إله إلا الله فإن السموات السبع والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله وسبحان الله وبحمده فإنها صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق وأنهاك عن الشرك والكبر قال قلت أو قيل يا رسول الله هذا الشرك قد عرفناه فما الكبر قال أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان قال لا, قال هو أن يكون لأحدنا حلة يلبسها قال لا, قال الكبر هو أن يكون لأحدنا دابة يركبها , قال لا قال أفهو أن يكون لأحدنا أصحاب يجلسون إليه قال لا, قيل يا رسول الله فما الكبر قال سفه الحق وغمص الناس . ( سيجان : نوع من الثياب , مزرورة : أى مُرَصَّعة مُزركشة , سفه الحق : أى من بطر الحق و دفعه ورَدَّهُ وقيل هو أن يجعل ما يجعله الله حقاً من توحيده وعبادته باطلاً، وقيل هو أن يتجبر عند الحق فلا يراه حقاً، وقيل هو أن يتكبر عن الحق فلا يقبله , غمص الناس : أي احتقرهم ولم يرهم شيئاً ) .
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أحرك شفتي فقال لي بأي شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة فقلت أذكر الله يا رسول الله فقال ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار قلت بلى يا رسول الله قال تقول سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما في الأرض سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء سبحان الله عدد ما أحصى كتابه سبحان الله ملء ما أحصى كتابه سبحان الله عدد كل شيء سبحان الله ملء كل شيء الحمد لله عدد ما خلق والحمد لله ملء ما خلق والحمد لله عدد ما في الأرض والسماء والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء والحمد لله عدد ما أحصى كتابه والحمد لله ملء ما أحصى كتابه والحمد لله عدد كل شيء والحمد لله ملء كل شيء .
عن أبي أُمامةَ الباهلي ، أنَّ رَسُولَ اللّه مَرَّ بِهِ وَهْوَ يُحَرِّكُ شَفَتَيْهِ، فَقَالَ: مَاذَا تَقُولُ يَا أَبَا أُمَامَةَ؟, قالَ: أَذْكُرُ رَبِّي، قالَ: أَلَا أُخْبِرُكَ بِأَكْثَرَ أَوْ أَفْضَلَ مِنْ ذِكْرِكَ اللَّيْلَ مَعَ النَّهَارِ وَالنَّهارَ مَعَ اللَّيْلِ؟ أَنْ تَقُولَ: سُبْحَانَ اللّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا في الأرْض وَالسَّماءِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ مِلْءَ مَا في الأرْضِ وَالسَّماءِ، وَسُبْحَانَ اللّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَسُبْحَانَ اللّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَسُبْحَانَ اللّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتَقُولُ: الْحَمْدُ لِلّهِ مِثْلَ ذٰلِكَ . ( رواية أخرى للحديث السابق ) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إلٰهَ إلاَّ الله دَخَلَ الْجَنَّةَ .
عَنْ يَحْيَـىٰ بْنِ طَلْحَةَ، عَنْ أُمِّهِ سُعْدَى الْمُرِّيَّةِ ، قَالَتْ: مَرَّ عُمَرُ بِطَلْحَةَ، بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ. فَقَالَ: مَا لَكَ كَئِيباً؟ أَسَاءَتْكَ إِمْرَةُ ابْنِ عَمِّكَ؟ قَالَ: لاَ. وَلٰكِنْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: إِنِّي لأَعْلَمُ كَلِمَةً، لاَ يَقُولهَا أَحَدٌ عِنْدَ مَوْتِهِ، إِلاَّ كَانَتْ نُوراً لِصَحِيفَتِهِ. وَإِنَّ جَسَدَهُ وَرُوحَهُ لَيَجِدَانَ لَهَا رَوْحاً عِنْدَ الْمَوْتِ فَلَمْ أَسْأَلْهُ حَتَّى تُوُفِّيَ . قَالَ: أَنَا أَعْلَمُهَا. هِيَ الَّتِي أَرَادَ عَمَّهُ عَلَيْهَا. وَلَوْ عَلِمَ أَنَّ شَيْئاً أَنْجَى لَهُ مِنْهَا، لأَمَرَهُ . ( هى كلمة التوحيد, لاَ إلٰهَ إلاَّ الله ) .
تنبيه: ظاهر هذه الأحاديث أن هذه الفضائل لكل ذاكر، وذكر القاضي عن بعض العلماء أن الفضل الوارد في مثل هذه الأعمال الصالحة والأذكار إنما هو لأهل الفضل في الدين والطهارة من الجرائم العظام وليس من أصر على شهواته وانتهك دين الله وحرماته بلا حق بالأفاضل المطهرين من ذلك، ويشهد له قوله تعالى: { أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُون }. والله أعلم.
عن عطاء بن أبي رباح قال : رأيت جابر بن عبد الله وجابر بن عمير الأنصاريين يرتميان فَمَلَّ أحدهما فجلس ، فقال له الآخر : كَسِلت ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم كل شيء ليس من ذكر الله فهو لهو أو سهو إلا أربع خصال مَشْيُ الرَّجُلِ بَيْنَ الغَرَضَيْنِ، ( للرمي ) وَتَأْدِيبَهُ فَرَسَهُ، وملاعَبَتَهُ أهْلَهُ، وتعليمه السباحة .
(يرتميان: أى يُمارسان رياضة الرماية ؛ كَسِلت: أى هل تعبت؛ إلا أربع خصال: أي ليست من اللهو الباطل فيترتب عليها الثواب الكامل وَتَأْدِيبَهُ فَرَسَهُ:أي تعليمه إياه بالركض والجولان على نية الغزو؛ وملاعَبَتَهُ أهْلَهُ: أى زوجته ) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِساً فَلَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ إلَّا كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً وَمَا مِنْ رَجُلٍ مَشَى طَرِيقَاً فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إلَّا كَانَ عَلَيْهِ تِرَةً وَمَا مِنْ رَجُلٍ أَوَى إلَى فِرَاشِهِ فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ إلَّا كَانَ عَلَيْهِ تِرَةً . ( تِرَةً: يعني حسرة وندامة ) .
عَن أَبي هُرَيْرَةَ ، رضي الله عنه عَن النبيِّ قال: مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِساً لَمْ يَذْكُرُوا الله فِيهِ وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ إِلاَّ كانَ عَلَيْهِمْ تِرِةً فإِنْ شَاءَ عَذَّبَهمْ وَإنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَا مِنْ قَوْمٍ يَقُومُونَ مِنْ مَجْلِسٍ لا يَذْكُرونَ الله فِيهِ إِلاَّ قَامُوا على مِثْلِ جِيفَةِ حِمَارٍ ، وكَانَ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً يَوْمَ الْقِيَامَة . (جِيفَةِ حِمَارٍ: أي مثلها في النتن والقذارة. وذلك لما يخوضون من الكلام في أعراض الناس وغير ذلك وكان: أي ذلك المجلس؛ عليهم حسرة يوم القيامة: أي ندامة لازمة لهم لأجل ما فَرَطُوا في مجلسهم ذلك من ذكر الله تعالى ) .
عَن أَبي هُرَيْرَةَ ، رضي الله عنه عَن النبيِّ قال: مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِساً لَمْ يَذْكُرُوا الله فِيهِ وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ إِلاَّ كانَ عَلَيْهِمْ تِرِةً فإِنْ شَاءَ عَذَّبَهمْ وَإنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



كنوز الذكر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز الذكر    كنوز الذكر  Icon-new-badge12/3/2011, 00:44

مشكور خالد على طرح مواضيعك الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



كنوز الذكر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز الذكر    كنوز الذكر  Icon-new-badge12/3/2011, 12:06

اشكرك على مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كنوز الذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: