اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 نـــــــظـــام الـــقــضــاء عــند قبيلة بــنـي خـالـد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
theredrose

theredrose



نـــــــظـــام الـــقــضــاء عــند قبيلة بــنـي خـالـد  Empty
مُساهمةموضوع: نـــــــظـــام الـــقــضــاء عــند قبيلة بــنـي خـالـد    نـــــــظـــام الـــقــضــاء عــند قبيلة بــنـي خـالـد  Icon-new-badge11/3/2011, 05:07

نـــــــظـــام الـــقــضــاء عــند بــنـي خـالـد

لم يكن العرب قبل الإسلام سوى أمة تكون في مجملها مجموعة من القبائل تتناثر في محيط جزيرتها، وتعيش حياة اجتماعية تأخذ من نظام (القبيلة) ما تدير به شؤون حياته، بحيث وجد العرب منذ جاهليتهم من نظام القبيلة ما يتلاءم وعقليتهم وبيئتهم، وقد ظل هذا النظام سائداً بينهم على مختلف أنماط معيشتهم، بحيث أخذ به من كان يقيم في الحواضر ويعيش حياة مستقرة، مثله مثل ذلك البدوي الذي فرضت عليه ظروف معيشته التنقل وراء منابت الكلأ ونزول الأمطار لرعي ماشيته التي يجد في تكاثرها استمرار لرزقه.

ومع أن القبائل النازلة في البادية لم تعرف ما عرفته القبائل المتحضرة من ضروب المعيشة، إلا أن نفسية كل من الجماعتين تتحد في سمات قبيلة متشابهة، وقد تجدها ظاهرة بارزة في حياة كل منهما، والمتتبع لأخبار القبائل العربية قبل الإسلام وبعده يلمس ذلك، ويلاحظ من خلال تاريخ العرب قبل الإسلام أن النظم التي أوجدتها (قريش) لحفظ الأمن والاستقرار في ربوعها قبل أن يبعث (محمد) صلى الله عليه وسلم رسولاً للهدى لم تغير من الروح القبلية السائدة، والتي تكاد تكون واحدة في القبائل الحضرية والبدوية، ففي حين كانت القبيلة العربية قبل الإسلام بموطنها في الجزيرة تمثل بمجموعة أفرادها وحدة سياسية تعيش بمفهومها قانوناً تحدد فيه علاقة الفرد مها بأخيه والجماعة بالإضافة إلى تفاخرها بأحسابها وأنسابها، أصبحت القبيلة في الإسلام رمزاً لمصالح كثيرة أهمها تنازع البقاء والسيطرة على شؤون الدولة الإسلامية(1) لكون الروح القبلية وما يلد عنها لم تحد منها التعاليم الإسلامية والتدابير التي اتخذها الرسول وخلفاؤه من بعده، ولو تراجعت بعض الشيء مع بداية ظهور الإسلام إلا أن ذلك لم يعمل على استئصالها وإخماد أنفاسها، بحيث كانت قريش على سبيل المثال من أصغر القبائل العربية ويبعث (محمد) مها رسولاً لدين الإسلام أصبحت به أعظم قبيلة في تاريخ البشر ومحور التاريخ العرب كله(2).

ونظام الدولة الواحدة الذي عاشه العرب في ظله منذ الإسلام لم يستطع الاستغناء عن التنظيم القبلي في نظمه الإدارية والحربية، فكان تخطيط الأمصار وتعبئة الجيوش قائمين على هذا الأساس، ولذلك ظل النظام القبلي قائماً في العصر الإسلامي ضمن نطاق نظام الدولة، ومن ثم ظل أثره بارزاً في العصر الإسلامي عصرئذٍ(3).

ومع أن بني خالد يمثلون إحدى القبائل العربية التي برزت لأخذ دورتها كقبيلة عربية مستقلة في أحداث الجزيرة العربية وما حولها، وذلك بعدما تكاثر أبناء خالد بن الوليد وأحفاده، وانتشروا في الجزيرة، ليبرزوا كقبيلة مستقلة من بني مخزوم ليعرفوا من خلال القرن الرابع للهجرة بذلك كما يقول ملا عبود(4)، بحيث أخذ أفراد بني خالد من نظام القبيلة ما يتلاءم وطبيعتهم ولا يعارض عقيدتهم، مع أن البضع من أفرادهم وأسرهم كان يعود له الفضل في إنشاء دول في مواقع مختلفة من أقاليم الجزيرة، كان أولها دولة خالد بن الوليد في الشام الذي اتخذ من حمص قاعدة لها وحكم في المنطقة حكماً ذاتياً دون أن يستقل عن المدينة المنورة، وقد بارك له في ذلك الخليفة أبو بكر، وأمره على جميع من فيها من أمراء المسلمين، بعد أن تمكن خالد بن الوليد من نشر الإسلام فيها، ودحر الرومان عنها، بحيث كان لخالد الحرية في توزيع خراجها على جيوش المسلمين فيها مع إدارتها، وقد سكت النقود باسم خالد بن الوليد(5) بعد أن ضبط الشام إسلامياً وحكمها ذاتياً ولم يخرج عن طوع المدينة والخليفة أبو بكر وقد استمر على وضعه في الشام إلى أن تولى عمر K الذي قام بدوره وعارض خالداً وما تحت يده في الشام وعمل على انتزاعه منه، وذلك بعدما رأى من شدة ولاء الناس لخالد في الشام ما يثير الريبة ويفتن المسلمين ويحد من وحدتهم، وعمل على إقصائه عن المنطقة وعيّن بدلاً منه آخر مما ثار حفيظة بعض بني مخزوم حول هذا الأمر إلا أن قوة خالد بن الوليد وحبه لعقيدته هدأت من الوضع لتستمر وحدة المسلمين في عهد عمر، بحيث ترى خالد بن الوليد عندما لمس من دنو أجله أن يطلب من أبي الدرداء قاضي الشام آنذاك(6) أن يكتب بوصيته لعمر ويأمره بعد أن يلاقي ربه أن ينقلها لأمير المؤمنين عمر في المدينة، وقد عمل أبو الدرداء على ذلك وأوصل وصية خالد بعد أن مات في الشام لعمر في المدينة المنورة.

كما برز أبناء خالد من بعده وكان للبعض منهم ور في أحداث الجزيرة، وبرزوا في اليمن والحجاز بحيث كان منهم مولك في تهامة(7)، وشيوخ في بيشة وأمراء في مكة والمدينة، إلا أنهم أخذوا في نظام القبيلة العربية منذ أن صعدوا في نجد، بحيث أخذ أفراد بني خالد من نظام القبيلة في (الزواج) إذ كان نظام الحجر سمة من سماتهم إلى عهد قريب، مع أن ديننا الحنيف لا يقره، بحيث كانت المرأة وغلى عهد قريب مهمشة تهميشاً يكاد يكون تاماً عند بني خالد بحيث يقوم ابن عمها القريب ويمنعها الزواج لتبقى إلى أن يعطيها الإذن أو قد تستمر على منعها إلى أن تموت،ولكن اليوم تغير الحال وتنورت الناس بالعلم، مع أن بني خالد حريصيون شديدو الحرص على أعراضهم، كما أن المرأة عندهم لا تدخل مجلس الرجال ولا تتحدث مع القرباء ولا تأكل بصحن أخوتها وأبيها، وقل أن تكشف نقابها أمام أخوتها مع أن الإسلام لا يعارضه، ولعهد قريب كانت لا تشرب القهوة، وقد تلاقي برغبتها بها من أهلا الرجال المنع.

كما أن الثأر لا يزال موجوداً عند بني خالد، مع أن مثل هذا الحدث نادراً ما يوجد بين بني خالد خلاف القبائل الأخرى التي لا تزال تعاني منه إلى اليوم(8).

كما أن بني خالد يعملون بـ(الجاهة) إلى يومنا هذا وهو أن يقوم أحد منهم بضرب آخر، فإما عليه أن يترقب الانتقام أو الثأر أو أن يحضر من وجهاء القوم من يطلب من المعتدى عليه من التقاضي والتنازل عن ماله عند غريمه مقابل احترام وجوه تلك الأعيان مع قبول ما يفرض له من حقوق عينية يخلص بها عن ماله عند غريمه.

ومع أن قبيلة بني خالد لا يلتم شملها على شيخ(9) واحد فيوجد بها مجموعة من الشيوخ لكل شيخ منهم الاحترام عند مجموعة من القوم التي تقرر له بالولاء.

والحديث عما يتمتع به بنو خالد من نظم وأعراف قبلية ويتخذون منها ضوابط للسير في حياتهم وسط مجتمعهم والآخرين لا تزال تشتهر بها عند القبائل الأخرى حتى نقله عنهم بعض قبائل الجزيرة العربية، ومع أن بني خالد تعاملوا مع البدو في نظامهم القبلي عرفوا الحضر وتعاملوا معهم كقبيلة وكذلك كرؤساء دولة، تمثل مجتمعها مختلف الطبقات، وكذلك المعتقدات بحيث عاشوا ذلك عندما عرفوا من الخليج موطناً لهم فقد برزوا بالمنطقة بعدة دولة جاءت على فترات متعاقبة ومتباعدة فقد أخذوا من حواضر منطقة الخليج قواعد لهم واتخذوا من الهفوف قاعدة لهم كما أقاموا في القطيف وجعلوا من قلعتها وعنك قاعدة لهم.

والتشريع القبلي عند بني خالد طرأ عليه بعض التطور رغم أنه غير مكتوب، بحيث وصل أفراد بني خالد لدرجة من المرونة وتعاملوا رغم عرفهم مع الغير من جيرانهم من غير بني خالد وفقاً لمفهومهم تلك الجيران وما يسير مع حدود معتقداتهم ونظمهم الأسرية دون أن يفرضوا عليهم التعامل وفقاً لما يتعاملون فيه فيما بينهم من تشريع قبلي، وبهذا الأسلوب عاش أفراد بني خالد أعلى درجات الاستقرار والمحبة مع مختلف التجمعات والقبائل في الخليج والجزيرة بحيث تميزوا بعدم التدخل في شؤون الغير الخاصة سواء كانت عقائدية أو اجتماعية، وعندما صعد بنو العياش منهم في القطيف(10) بعد أن دخلوها مع القرامطة، الذي ما انهاروا حتى صعدوا بها سياسياً وأقاموا لهم أول دولة في الخليج بزعامة بنو العياش الخالديين(11) بحيث أن بني خالد انعزلوا عن بني مخزوم القرشيين، وبنو مخزوم عرفوا القطيف منذ أن جاء ثلة منهم بقيادة قطيفة بن ربيعة المخزومي برفقة بني ساحة بن لؤي(12) مع جيوش العرب التي انطلقت من الحجاز لنجدة عرب الخليج ضد الفرس قبل بضع عقود من بعث محمد بالإسلام بحيث وصل قطيفة المخزومي ومن معه إلى الخليج وما أن تمكنت هذه الجيوش العربية من طرد الفرس عن المنطقة حتى أقام قطيفة المخزومي وأنشأ قلعة حربية له بجوار الزارة آنذاك(13) ما لبثت هذه القلعة أن عرفت بقلعة قطيفه لتكون نواة لمدينة القطيف الذي ما بقيت لفترة حتى غطت على المنطقة باسمها لتعرف بمنطقة القطيف أو بحر القطيف، بعد أن غادر عنها بنو أسامة لعمان واستقل بسيادتها المخزومي قطيفة بن ربيعة ومن معه من قومه.

والقطيف أخذت اسمها من قطيفة المخزومي، ليس كما توهم البعض وقال إنها من قطف الثمار، أو غير ذلك. وقد يعارضني بعض الأخوة لوضع ما، ولكن قبل ذلك عليه سبر أغوار التاريخ وسيجد في خفايا ما يؤكد ما قلته حول اشتقاق مسمى القطيف.

هذا ومع أن بني خالد صعدوا سياسياً وبشكل بارز منذ صعد منهم الجبور بحكم منطقة الخليج من خلال القرن التاسع(14) ولكون القضاء أمر ثابت في الشريعة الإسلامية فقد أولاه زعماء الجبور أهمية بالغلة لما لهم وأهالي المنطقة من حاجة غليه، وتطور النظام القضائي في عهدهم، مع أن المنطقة عرفت القضاء الإسلامي وطبقته في ربوعها منذ دخولها طواعية في دوحة الإسلام الوارفة في السنة التاسعة للهجرة أثر الوفادة الثانية لبني عبدالقيس سكان المنطقة آنذاك على النبي صلى الله عليه وسلم(15).

ومع أن الجبور عمموا بالمنطقة المذهب (المالكي) في عهد زامل بن أجود، إلا أنه لم يأخذ به جميع المنتمين لسلطة الجبور، بحيث كانت المنطقة في أعلى درجة سلطة الجبور يوجد فيها من يعتقد بمختلف المذاهب ساء كانت مذاهب سنية أو شيعية بحيث إن الجبور لم يفرضوا بالقوة على كل أتباعهم الأخذ بمذهب الإمام مالك(16) كما توهم البعضن بحيث تمتع سكان مناطق نفوذهم بحرية المعتقد، وتعدد المشائخ والمفتين بمختلف المذاهب السنية وكذلك الجعفرية، حتى أن السكان في عهدهم أصبحوا لا يجدون حرج في الذهاب لمن يرون فيه من قضاة ا لمسلمين النظر في أمورهم الشرعية سواء كانت من السنة أو من الشيعة، بحيث كان لمشائخ هجر وقضاتها على امتداد فترات التاريخ الإسلامي مواقف رائدة ومتميزة في التمسك بإقامة العدل والحق بين الناس، وقد كانت هجر في عهدهم وبعض المواقع الحضرية الأخرى مكاناً يقصده طلاب العلم من مختلف بقاع الجزيرة العربية وذلك لكثرة ما قام به زعماء الجبور من تشجيع لطلاب العلم والعلماء وإيجاد كثير من الأربطة العلمية في كل من هجر والقطيف وكذلك جزر البحرين، بحيث إنه في عهدهم كثر العلماء على مختلف مللهم واستفاد منهم الكثير من طلاب العلم الذين وفدوا على المنطقة، ومن ثم عادوا بما كسبوه لبلدانهم ليصبحوا بها بعد ذلك بارزين عند مجتمعاتهم، ويقول أحد المؤرخين في مخطوطته: كما خرج الفضل وزير الخليفة الحافظ سنة(524 – 544هـ) الذي كان يدين بمذهب الإمامية الاثني عشرية، وعين سنة 525هـ أربعة من القضاة اثنين من الشيعة واثنين من السنة(17) أخذ أحد زعماء الجبور في هجر هذا المسلك واتخذ في بعض القضايا التي تقام بين خصمين من السنة والشيعة قاضياً من السنة وآخر من الشيعة للنظر بمثل هذه الدعاوى(18) بحيث نجد أن هناك بعض من الوقفيات في كل من هجر والقطيف تم العمل بإثباتها في عهد الجبور وكانت تحمل توقيع قضاة من السنة وبعضها يحمل توقيع قضاة من الشيعة، كما أن البعض من تلك الأوقاف الخيرية يحمل تواقيع مشتركة من قضاة سنة وشيعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



نـــــــظـــام الـــقــضــاء عــند قبيلة بــنـي خـالـد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نـــــــظـــام الـــقــضــاء عــند قبيلة بــنـي خـالـد    نـــــــظـــام الـــقــضــاء عــند قبيلة بــنـي خـالـد  Icon-new-badge11/3/2011, 05:45

كما أن الثأر لا يزال موجوداً عند بني خالد، مع أن مثل هذا الحدث نادراً ما يوجد بين بني خالد خلاف القبائل الأخرى التي لا تزال تعاني منه إلى اليوم

وكل دماء الجاهلية موضوعة
ومن قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



نـــــــظـــام الـــقــضــاء عــند قبيلة بــنـي خـالـد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نـــــــظـــام الـــقــضــاء عــند قبيلة بــنـي خـالـد    نـــــــظـــام الـــقــضــاء عــند قبيلة بــنـي خـالـد  Icon-new-badge11/3/2011, 06:28

مشكورة يا غالية على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نـــــــظـــام الـــقــضــاء عــند قبيلة بــنـي خـالـد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عشائر قبيلة الشمر , شيوخ عشائر قبيلة الشمر في السعودية , صور شيوخ عشائر قبيلة الشمر في السعودية , شجرة شيوخ عشائر قبيلة الشمر في السعودية . نسب قبيلة الشمر , عشيرة الشمر ..السعودية و اسماء العوائل التي تنتمي لهذه القبيلة
» تفاصيل صلح قبيلة آل العرجاء على قبيلة آل نميس اليوم 1433 , سبب خصام وتصالح قبيلة آل العرجاء على قبيلة آل نميس
» قبيلة أل حمامه , شيوخ قبيلة أل حمامه , صور شيوخ قبيلة أل حمامه , شجرة شيوخ قبيلة أل حمامه . نسب قبائل أل حمامه , عشيرة قبائل أل حمامه و اسماء العوائل التي تنتمي لهذه القبيلة قبيلة أل حمامه
» قبائل الدليم الزبيديه , قبيلة الدليم الزبيديه , نبذة عن قبيلة الدليم العرابية الزبيديه , من هو شيخ عشيرة الزبيد؟ واين يرجع نسبهم؟
» عشائر قبيلة الشمر , شيوخ عشائر قبيلة الشمر في العراق , صور شيوخ عشائر قبيلة الشمر في العراق , شجرة شيوخ عشائر قبيلة الشمر في العراق . نسب قبيلة الشمر , عشيرة الشمر .. و اسماء العوائل التي تنتمي لهذه القبيلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: منتدى التاريخ :: العشائر العربية-
انتقل الى: