| موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
theredrose
| موضوع: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 04:21 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في زمن يتغير بالثانية ، وعصر بات سريع التطور والتحول نجده لزاماً علينا أن نسير في الركب وأن لا نؤخر الخطى ، لأن من يكون في مؤخرة الركب لا يستطيع الوصول إلى القمة إلا بقفزة حظ قد لا تؤاتيه عمره كله.
كيف لنا أن نواكب تطور العصر وأن نتعاطى مع متغيراته إذا كنا لا نرغب في التغيير والتجديد وكأننا قوالب صبت على شاكلة معينة غير قابلة لإعادة تشكيلها من جديد!! مقدمة فرضها علي واقع الإذاعة المدرسية في مدارسنا اليوم ، واقع محزن إلا من رحم ربي. أصبحت الإذاعة روتيناً يومياً غير قابل للتطوير ، وكأنها ليست سوى ثرثرة صباحية لا طائل منها . لدرجة أننا بتنا نسمع بمن يقول بضرورة إلغاء ما يسمى بالإذاعة المدرسية؟؟؟
ما أهمية الإذاعة المدرسية؟
( تعد الإذاعة المدرسية ملمحا مهما في البيئة المدرسية ، وقد برزت كأحد ألوان النشاط المدرسي ، واستطاعت أن تتبوأ مكانا مرموقا في النشاط أللاصفي ، والذي يعد أساسا متينا من مقومات التربية الحديثة .. لكن واقع الإذاعة المدرسية حاليا لا يحقق الطموحات نحو إثارة واكتشاف مواهب التلاميذ ، ذلك أنها تتخذ منهجا تقليديا لا يخرج عن حيز الدرس اليومي ؛ حيث تبدأ عادة بالقرآن الكريم ، ثم حديث شريف ، فكلمة الصباح " من الكتاب المدرسي " وأخيرا حكمة اليوم 00 والجديد لا يتعد تغيير الآيات والأحاديث " والمقاطع الأدبية " المنتقاة من كتاب المطالعة في المراحل الدراسية المختلفة ، في الوقت الذي تعد فيه التربية بالترفيه إحدى مقومات التربية الحديثة .. إن الإذاعة المدرسية لا يجاريهاـ من حيث قدرتها على إثارة كوامن الإبداع ـ أية وسيلة أخرى ، كما تعد وسيلة اتصال قوية لخلق العلاقات الاجتماعية والإنسانية إذا أحسن تطويعها 0 إذ تعد أهم القنوات الإعلامية المهمة والسهلة في المحيط المدرسي ، التي يمكن أن تعبر عن الآراء والمواقف والاتجاهات الخاصة بالمجتمع المدرسي ؛ تعرض أخباره ، وإبداعاته ، وتبرز صورته ، وتعالج قضاياه ، وتفيد المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي 0 .. والحقيقة إن الإذاعة المدرسية تستطيع أن تسهم في التكوين المعرفي والاجتماعي للتلاميذ بصورة تفوق الدروس التقليدية ؛ وذلك راجع إلى عدة أسباب منها : إمكانية تنويع برامجها التي تعتمد على الكلمة المسموعة والمؤثر الصوتي ، ، إذ ثبت علميا أن الصوت البشري يثير صورا ذهنية متنوعة ، وإذا صاحب ذلك مؤثرات صوتية فإن ذلك يثير الانفعالات ، ويسهم في مخاطبة وجدان المستمع ، وبالتالي إثارة العواطف الإنسانية ، ويفتق عوامل الخيال )
ما أهداف الإذاعة المدرسية؟
( تنبثق أهداف الإذاعة المدرسية من أهداف الإعلام التربوي عموما بكل صوره ، وتقوم على فلسفة المجتمع المدرسي التي توجد فيه ، ومن بين أهدافها : تزويد الطلاب بالمعلومات أو الأخبار والمعارف التي تهمهم وتشبع فيهم حب الاستطلاع بحكم تكوينهم الفسيولوجي ، وهنا يتحقق أحد أهم أهداف الإعلام التربوي عموما وهو : ربطهم بمجتمعهم المدرسي والمحلي ، وتزودهم بالمعلومات والمعارف المتصلة بشئون الدراسة وأنشطتها ونظمها وبرامجها المتنوعة ، كما تقدم لهم ألونا من العلوم والمعارف بصورة مشوقة تقوم على الشرح والتحليل والتفسير والتبسيط ، وهي تسعى بذلك إلى إكسابهم مهارات الاتصال الإذاعي ، ومهارة التعبير عن أفكارهم ، والثقة في تفكيرهم وقدراتهم العقلية ، كما تنمي فيهم الجماعية والنظرة الواقعية حينما يسهمون في التخطيط لبرامجها التي تتناسب وأنشطة المدرسة ومجتمعها المحلي ،
..
وهم يقدمون هذه البرامج ويعملون على تطويرها وبالتالي تعودهم على البحث والاطلاع وتعرفهم بمصادر المعلومات والقدرة على التذوق ، وتشجيع على التفكير العلمي ، وتنمية الخيال العلمي والروح الابتكارية ، واكتشاف المواهب ورعايتها ، والمحافظة على التراث الحضاري والثقافي ، وتوجيههم نحو الاتجاهات والقيم التربوية العليا ؛ كصلة الرحم ، والتعاون ، واحترام المعلم ، وتقدير آراء الآخرين ، وحرية التعبير عن الآراء والمواقف ، والنقد الذاتي البناء )
إذا فالإذاعة المدرسية هي وسيلة الإعلام في المدرسة ومن خلالها يستطيع الطالب أو الطالبة التعبير عن أنفسهم وآرائهم بمنتهى الحرية ، ومن خلالها يتم الكشف عن ميولهم ومواهبهم . إذا كان هذا هو المفهوم الصحيح للإذاعة المدرسية لماذا إذاً لا نعطيها حقها من العناية والاهتمام؟ ولماذا لا نتيح الفرصة لطالباتنا لكي يبدعن ، الحكمة تقول فاقد الشئ لا يعطيه والطالبة إذا لم تجد الاهتمام من قبل المعلمة فلن تهتم هي أيضاً وستطغى السلبية على أجواءنا التعليمية.
- لابد أن يكون هنالك وعيٌ تام بأهمية الإذاعة المدرسية ودورها الفاعل في العملية التعليمية ، لإنها ليست ملفات ترص فيها أوراق عمل لا تطبق على أرض الواقع ، ولا جدول زمني يحدد فيه موعد إذاعة كل فصل أو جماعة ، إنما هي وسيلة مهمة من وسائل التعليم الواقعي.
و إنطلاقاً مما سبق ... اضع بين يديكم نماذج وافكار للإذاعه الصباحيه أو المدرسيه ...
لنرتقي بتعليمنابكل تفاصيله .. ونخلق جيل مبدع متميز .. قادر على مواجهة تحديات المستقبل ~
| |
|
| |
theredrose
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 04:23 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ للِه القائل : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) وصلى اللُه وسلَّمَ على من نزلَ عليهِ القرآنُ العظيمُ فكانَ مُعجِزةً أعجزت الإنسَ والجنَّ . إخواني / القرآنُ الكريمُ هو كلامُ اللِه الذي نزلَ على نبينا محمدٍ صلى اللُه عليه وسلمَ بالهدى والحق . قال تعالى : ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ) ... فالقرآنُ له مكانةٌ عظيمةٌ فكُلُّ حرفٍ تقرَؤُهُ من القرآنِ لكَ بهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِهَا .
إخواني الطلاب / نحزنُ كثيرًا عندما نرى بعضَ الطلابِ هداهُمُ اللهُ لا يحترمونَ القرآنَ ولا يحافظونَ عليه . فتجدُهُم يمزقونَهُ أو يضعونَهُ في أماكنٍ غيرِ مناسبةٍ أو يرمونَ حقائِبَهُم والقرآنُ بداخِلِها . أخي الطالب / يجبُ عليكَ أن تتأدبَ مع القرآنِ الكريمِ وتلتزمَ بالآدابِ التالية :ـ الوضوءُ عندَ قراءتِهِ. والتعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم . ترتيلُهُ وتجويده . عدمُ اللعبِ والعبثِ أثناءُ القراءة . أن تغلقَ المصحفَ بعد أن تنتهي من القراءةِ وتضعَهُ في مكانٍ مناسبٍ ونظيف . إذا وجدَتَ مصحفًا ممزقًا أو أوراقًا منه ترفعها في مكانٍ مناسبٍ حتى تُحرقَ أو تدفن . اللهم حَبِّب إلينا القرآنَ واجعلْهُ نورَ قلوبِنا وارزقْنَا تلاوتَهُ والعملَ بأحكامِهِ .
| |
|
| |
theredrose
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 04:25 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد المكرم مدير المدرسة معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان احترام الكبير فنحنُ نعيشُ بينَ آبائِنا وأمهاتِنا وأعمامِنا وأخوالِنا وواجِبُنا نحو هؤلاء الكِبار أن نُقدِم لهم الاحترام التَّام وأن نعرِفَ قدرهُم ومكانَتِهم فالآباءُ والأمهات لهم فضلٌ علينا وإحترامُهم واجب وإحترامُ الكبيرِ يعني التَّكلُّمُ معه بأدبٍ ومن غيرِ رفعٍ للصَّوت أو عبوسٍ في الوجه أو إظهارٍ للغضب في وجوهِهِم قال الرسول صلى الله علية وسلم ( ليسَ مِنَّا من لم يرحَم صغِيرنا ويعرفَ قدرَ كبيرنا ) وإحترام معلّمينا ومديرنا في المدرسة جزءٌ من إحترامنا للكبار لأنهم من أصحابِ الفضلِ علينا ولكل الكبار التَّقدير والإحترام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
| |
|
| |
theredrose
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 04:26 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد المكرم مدير المدرسة معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان السرقة وهي صفه ذميمة قبيحة نهى الله ورسوله عنها وهي أخذ مال الغير أو غيره بغير حق ،وقد ورد في القرآن الكريم أن من سرق شيئاً تقطع يده جزاءً له وحفاظاً على أموال الناس وحقوقهم
قال الله تعالى:{والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله والله عزيز حكيم}
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ، ولكن التوبة معروضة))
وعن عائشة رضي الله عنها قالت:(كانت مخزوميه تستعير المتاع وتجحده فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقطع يدها فأتى أهلها أسامة بن زيد فكلموه فيها فكلمالنبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : يا أسامة أراك تشفع في حد من حدود الله تعالى (ثم قام صلى الله عليه وسلم خطيباً فقال : إنما اهلك من كان قبلكم انهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد والذي نفسي بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها، فقطع يد المخزومية) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
| |
|
| |
theredrose
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 04:27 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان الشجرة ، تحتل الشجرة منذ الأزل مكانة عظيمة في نفوس البشر ولقد حثنا الإسلام على العناية بالشجرة وغرسها قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها فإن له بها أجرا " وقال علي الصلاة والسلام :" ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طيرا أو إنسان أو بهيمة ، إلا كان له بها صدقة " . والشجرة صديق قديم للإنسان وعنصر حيوي مؤثر من عناصر الكون وسبب من أسباب جماله وروعته هذا فضلا عما للشجرة من فوائد عظيمة متعددة فالشجرة تعني الظل والغذاء والدواء والخضرة والجمال ، فما أجدرنا برعاية الأشجار ، والدعوة إلى زراعتها ، قال تعالى " هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون" والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
| |
theredrose
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 04:29 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد المكرم مدير المدرسة معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان مذكرة الواجبات أخي الطالب أنت محط اهتمام معلميك ، وأمل المستقبل لوالديك وأمتك ، فإن هذه المذكرة الخاصة بالواجبات هي دليلك في واجباتك ويومك الدراسي فهي تساعدك في تذكيرك بواجباتك اليوميه وموضوعات المراجعة التي تؤدي عند قيامك بها إلى تعزيز فهمك للمواد الدراسية واستيعابك لها ثم النجاح والتفوق فاحرص أخي الطالب على تسجيل واجباتك اليومية في كل مادة دراسية وفي كل حصة أولاً بأول واحرص على تدوين موعد تسليم الواجب وراجع المذكرة يوميا لكي تعرف الواجبات المطلوبة واحرص على أدائها بجد واجتهاد واحرص أخي الطالب على مظهر دفتر واجباتك فإنه يدل على إهتمامك بواجباتك وأطْلِع معلمك على مذكرتك واجعل والديك يتابعون معك واجباتك وما دون لك فيها وإذا فاتك واجب لم تدونه فاسأل زميلك عنه أو معلمك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
| |
theredrose
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 04:30 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد
يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان آداب الأكل والشرب فديننا دين العدل والكمال لم يدع صغيرة ولا كبيرة إلا ووضحها للعباد والمسلمين وبين الأفضل فيها فسن للمرء المسلم عند تناوله للطعام سنن وآداب أذكرها لكم فمنها أن يجلس على رجله اليسرى وينصب اليمنى ويستحب عند الابتداء في الطعام التسمية وهو بركة الطعام وعن عائشة رضي الله عنها قالت قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى في أوله فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى فليقل بسم الله أوله وآخره "
فإذا ابتداء بالطعام يأكل بيمينه ويأكل مما يليه ولا يأكل بشماله إلا للضرورة ومن آداب الطعام لا يعيب الإنسان طعاما قدم له فإذا أحبه أكل منه وان لم يحبه لا يأكل منه ولا يعيبه وكذلك من الآداب التي يسن للمسلم أن يتحلى بها عند طعامه وشرابه أن يغض البصر عن الجلساء حال الأكل ويسن تصغير اللقم وإجادة المضغ ويحمد الله إذا فرغ من الطعام ويسن للشارب أن يشرب وهو جالس ويشرب الماء أو نحوه على ثلاث فترات ولا يتنفس في الإناء الذي يشرب منه فهذه السنن قد أثبت الأطباء أنها الأنسب صحياً لمن أراد الأكل أو الشرب ويقول الآكل أو الشارب عند الانتهاء من أحدهما كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم " من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر الله ما تقدم من ذنبه " ما أعظم هذا الدين وما أيسره نأكل ونشبع حاجاتنا ونقول كلمات ويغفر الله لنا فلنحمد الله على أن يسر لنا
الإسلام وهدانا إليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
| |
theredrose
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 04:31 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان الرياضة الرياضة هي أداء الجسم لحركات معينه، وتمرينات متناسقة، يخطئ من يتصور أنها مضيعة للوقت، لأنها تؤدي إلى تقويه الجسم، وتهذيب النفس، وتنشيط العقل، وتدريب الحواس، ولها قيمه قيمة تربوية في تعليم النظام والتعاون والدقة في العمل الجماعي.
قال الله تعالى على لسان إحدى ابنتي شعيب عليه السلام:(يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين)
في هذه الآية قدمت القوه على الأمانة والقوه لا تتحقق إلا عن طريق ممارسة الرياضة. وفي الحديث الصحيح :"المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير" وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرعى بعض سباقات الخيل، ألعاب الحبشة بالحراب في مسجده أيام العيد، وكان الصحابة ينظمون مباريات لرمي السهام بعد صلاة المغرب ليتمرنوا على إصابة الهدف
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
| |
theredrose
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 04:33 | |
| آحآديث شريفه... مهمة للإذاعه المدرسيه...~
1.عن عمر –رضي الله عنه- قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : من أراد منكم بحبوحة الجنة –أي وسطها – فليلزم الجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الأثنين أبعد. (رواه أحمد)
2.عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد خلف وإذا عاهد غدر .
3.عن أبي هريرة –رضي الله عنه- أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: (إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، أو قال: العشب) (رواه أبو داوود).
4.عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.(رواه البخاري).
5.عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال:( من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة) (رواه البخاري)
6.عن أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: يقول الله تعالى:(أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم). متفق عليه
7.عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- (الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله).
8.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( المؤمن من أمنه الناس والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر السوء).
9.عن أبي هريرة –رضي الله عنه-قال: سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول:( قال الله تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه)
10.قال النبي – صلى الله عليه وسلم- (خيركم من تعلم القرآن وعمله) أخرجه البخاري في صحيحه
11.عن عمر بن الخطاب –رضي الله عنه-قال: سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)
12.عن أبي هريرة –رضي الله عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم- يقول الله تعالى(أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.. ثم قرأ..(فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون) ) –رواه البخاري-
13.عن جابر بن عبدالله –رضي الله عنهما- أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال:( اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم.)
14.عن أبي هريرة قال رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده .
15.عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-:( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جاريه، وعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له).
16.عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا نعس أحدكم وهو يصلي فلير قد يذهب عنه النوم فإنه إذا صلى وهو ناعس لا يدري لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه))
17.عن معاذ ابن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"اتق الله حيث ما كنت واتبع الحسنة السيئة تمحها وخالق الناس بخلق حسن" رواه الترمذي
18.عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إن الصدق يهدي إلى البر وان البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا " متفق عليه
19.عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع" رواه الترمذي
20.عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان بأكل بشماله ويشرب بشماله " أخرجه مسلم
21.عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قالوا يا رسول الله أي الإسلام أفضل ؟ قال : " من سلم المسلمون من لسانه ويده " رواه البخاري
22.عن ابن عمر و عائشة رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه" متفق عليه
23.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب " أو قال ( العشب). رواه أبو داود
24.قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن ربه تبارك وتعالى أنه قال :" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا" رواه مسلم والترمذي
25.عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لعن المؤمن كقتله" رواه البخاري ومسلم
26.عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر " رواه مسلم
27.عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ماكان الفحش في شيء إلا شانه وماكان الحياء في شيء إلا زانه" رواه الترمذي
28.عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يتبع الميت ثلاث : أهله وماله وعمله فيرجع اثنان ويبقى واحد يرجع أهله وماله ويبقى عمله" رواه الترمذي
29.عن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا صلاة بحضرة طعام ولا هو يدافعه الأخبثان " رواه مسلم
30.عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إن الله تعالى يبسط يده في الليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده في النهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها " رواه مسلم
| |
|
| |
theredrose
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 04:35 | |
| آبيآت شعريه ...~ للإذاعه المدرسيه
1.قيل في القرآن الكريم: نزل النورُ بِغارِ حـــراء وانتشرت منهُ الأضواء بدأ الخير بكلمةِ اقــــرأ ثـم انتشر الخـيرُ وجاء نزل القــرآنُ ليرشــِدَنا ويبــدد كـــل الــضلماء من يستمسك به يرفعهُ فيعـيش بـخيـرٍ ورخاء****
2.قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: عِلمُ العليمِ وعقلُ العاقلِ اختلفا من ذا الذي منهما قد أحرز الشَرفا العلمُ قال أنــا أحـــرزتُ غايتُهُ والعـقـلُ قـال أنا الرحمن بي عَرفـا فـأسـفـرَ الــعلــمُ وقـــــــال لـه بـأيـنـا الرحـمن في قـرآنِـهِ اتـصَـفا فأدرك العقلُ أن الـعلمَ ســيـدَهُ فـــقَبَّلَ رأسَ الـعــلــمِ وانــصـــرفــا
3.الحق التليد إن الـسـعـادة أن تـعـيش لـفـكـرة الـحـق الـتلـيد لــعقـيـدةٍ كـبـرى تـحـــِلُ قـضـيـة الـكـون الـعتيد وتــجــيب عما يسأل الــ حيران في وعي رشيد فتشيع في النفس اليقين وتـطـرد الـشـك الـعنيد وتـعـلـم الـفـكـر الـسـوي وتـصنـع الخُلقَ الحميد وتـرد للـنـهـج الـمـســدد كـل ذي عــقــل شـريـد تـعـطـي حـيـاتـك قـيـمـةً ربَّ الـحـيـاة بـها يشيد
4.يا أسير الغفلات قد مضى العمر وفات يـــا أسيـر الـغفلات حـصِّــل الـزاد وبـادر مسرعاً قبل الفوات بينما الإنـسـان يسأل عن أخـيـه قيل مات أين من قد كـان يفخر بالـجـيـاد الصافنات ولـه مـال جــــــزيـل كـالجبال الراسيات سار عنهم رغم أنفٍ للقـبـور الموحشات فـاغـنـم العمر وبادر بـالتقـى قبل الممات
5.قال الشافعي رحمه الله إذا رُمــتَ أن تحيـا سـليماً مـن الأذى وحظك موفور وعرضك صَيِّنُ فـلا يـنطقـن مـنـك اللـسـان بـســـوأةٍ فكللك سوءات وللناس ألسنُ وعـيـنـاك إن أبـدت لك مـعـايـبــــــــاً فَلُمَّهَا وقل ياعينُ للناسِ أعينُ وعاشر بمعروفٍ وسامح من اعتدى ودافع ولكن بالتي هي أحسنُ
6.قال المرصفي: سبحانك اللهم جل في عـلاكا من ذا الذي يرث الوجودَ سواكا القلب أنت وفي الحنايا كلـهـا في كل أســــرار الوجودِ سناكــا أنت المـصور للخلائق كلـهـا أنت المسير في الفضا الأفلاكـــا سبحانك اللهم أنت المرتـجـى يـا خـالـقـي يـا رازقـي أهـواكـــا صِغْتَ الحياةَ صياغةَ المتمكن والأمـرُ كــل الأمــرِ فـي يــمـناكا
7.الصوم لله شـرع الـصوم صحـةٌ وثوابا ولـدى الله أجـره لـن يـضـيـعا إذ به الواحد المهيمن يجزي كل عبدٍ يرجوا المكان الرفيعا الـصيـام عـبادةٌ لـيـس فـيهـا قط للـعـابـديـن تـولي الصنيعا هــي لله وحـده فـادخـروهــا وامـتثلـها إن كنت حقاً مطيعا
8.قال المتنبي في غض البصر كـــل الحوادث مبدؤها من النظر ومعــظم النار من مستصغر الشرر كم نظرةٍ فعلت في قلب صاحبها فـعـلُ الـسـهـام بـلا قـوسٍ ولا وتـر والمرءُ مـادام ذا عـيـنٍ يـُقـلـبها في أعينِ الغيرِ موقوفٌ على الخطر يســـــرُّ مـقـلـتـه ناضراً مهجته لا مـرحـبـاً بـسـرورٍ عـاد بـالـضـرر
9.قال المتنبي في الأخلاق: أُحـب مـعـــالـي الأخـلاق جـهـد وأكـره أن أعـيـبَ وأن أُعـابـا وأصفح عن سباب الناس حلماً وشر الناس من يهوى السبابا وأتـرك قـائـل الـعـوراء عـمـداً لأُهـلـِكـَه ومـا أعـيـا الـــجـوابـا ومـن هـاب الـرجـال تـهـيـبـوه ومـن حـقـر الـرجال فـلـن يهابا
| |
|
| |
theredrose
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 04:37 | |
| جكم .. للإذآآعه المدرسيه ~
1-خير الإخوان من لم يتلون وإن تلون الزمان
2- خذ من الأمس النصيحة وخذ من اليوم العمل وخذ من الغد الأمل
3- من فاته حَسَبُ نفسه لم ينفعه حَسَبُ أبيه .
4- قيل: من رضي بقضاء الله لم يسخطه أحد ، ومن قنع بعطائه لم يدخله حسد.
5- قيل: خير الناس من أخرج الحرص من قلبه، وعصى هواه في طاعة ربه.
6- قيل: من لزم الطمع عدم الورع وإذا ذهب الحياء حل البلاء.
7- سئل إبراهيم بن أدهم: ما بالنا ندعو فلا يستجاب لنا؟ فقال: لأنكم عرفتم الله فلم تطيعوه وعرفتم الرسول فلم تتبعوه، وعرفتم القرآن فلم تعملوا به، وأكلتم النعم فلم تؤدوا شكرها وعرفتم الجنة فلم تطلبوها، وعرفتم النار فلم تهربوا منها ، وعرفتم الشيطان فلم تحاربوه، ووافقتموه، وعرفتم الموت فلم تستعدوا له، ودفنتم الأموات فلم تعتبروا !!!!.
8- قيل: من ترك فضول الكلام منح الحكمة ومن ترك فضول النظر منح الخشوع ومن ترك فضول الطعام منح لذة العبادة ومن ترك فضول الضحك منح الهيبة ومن ترك المزاح منح البهاء ومن ترك حب الدنيا منح الآخرة ومن ترك الاشتغال بعيوب غيره منح الإصلاح لعيوب نفسه.
9- قال ابن عباس –رضي الله عنهما-:إن للحسنة ضياء في الوجه ونوراً في القلب وسعة في الرزق وقوة في البدن ومحبة في قلوب الخلق وإن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القلب ووهناً في البدن، ونقصاً في الرزق وبغضة في قلوب الخلق.
10- قال الإمام الشافعي: 1- دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفساً إذا حكم القضاء 2- ولا تجزع لحادثة الليالي فما لحوادث الدنيا بقاء 3- إذا ما كنت ذا قلب قنوع وأنت ومالك الدنيا سواء
11- الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.
12- رأس الحكمة مخافة الله.
13- من سار على الدرب وصل.
14- التائب من الذنب كمن لا ذنب له.
15- لا تجلس في مكان قد يطلب منك القيام منه.
16- لا تقل فيما لا تعلم فتتهم فيما تعلم.
17- تعلم أن ترى في بلايا الغير ما يجب عليك اجتنابه.
18- إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم
19- الحق يعلو والأباطيل تسفل والله عن أحكامه لا يسأل
20- الخير بالخير والبادي أكرم والشر بالشر والبادئ أظلم
21- جوامع الشر ستة: حب الدنيا وحب الرياسة وحب الثناء وحب الشبع وحب النوم وحب الراحة.
22- قال الحكماء: لا تنال الراحة إلا بالتعب ولا تدرك الدعة إلا بالنصب.
23- قال الأحنف : إياكم ورأيُ الأوغاد، قالوا ومن الأوغاد؟ قال الذين يرون الصفح والعفو عاراً.
24- قال لقمان لابنه: إن الدنيا بحر عميق قد هلك فيه عالم كثير، فيا بني: اجعل سفينتك فيها الإيمان بالله، واجعل شراعها التوكل على الله، واجعل زادك فيها تقوى الله، فإن نجوت فبرحمة الله، وإن هلكت فبذنوبك.
25- قال علي –رضي الله عنه-: التوفيق خير قائد ، وحسن الخلق خير قرين والعقل خير صاحب والأدب خير ميراث ولا وحشة أشد من العجب).
26- حياة القلوب الهدى وموت القلوب الضلالة وصحة القلوب الطهارة والنقاء وسم القلوب المعصية ويقظة القلوب في ذكر الله .
27- قال وهب بن منبه : إذا مدحك الرجل بما ليس فيك فلا تؤمن أن يذمك بما ليس فيك .
28- من ملك نفسه عند أربع حرَّمه الله عل النار، حين يغضب، وحين يرغب، وحين يرهب، وحين يشتهي.
29- من أكثر مقاله سئم، ومن أكثر سؤاله حرم، ومن استخف بإخوانه خذل، ومن اجترأ على سلطانه قتل.
30- إياك والبغي فإنه يصرع الرجال ويقطع الآجال.
31- قال حكيم : أحسن إلى من شئت تكن أميره ,واستعن عمن شئت تكن أسيره.
32- وقيل : للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه ويعمر بيته قبل انتقاله إليه
33- أصل الصبر حسن اليقين بالله
34- دقيقة صبر تمنحك سنوات سلام
35- لا تتهافت على اللئيم فتتهم في مروءتك ولا تركن إلى الغني فتتهم في عقلك ولا تصحب الجاهل فتتهم في فطنتك
36- من زرع الكسل حصد الفقر
37- الفقر مع الأمن خير من الغنى مع الخوف
38- سئل حكيم من أين تأخذ الحكمة فقال: من الجهلاء كلما رأيت فيهم عيبا تجنبته
39- أترك فضول الكلام توفق للحكمة
40- من كتم سره كان الخيار في يده
41- الضمير خير من ألف شاهد
42- احفظ لسانك إلا من أربعة:حق توضحه وباطل تدحضه ونعمة تشكرها وحكمة تظهرها.
43- من حاسب نفسه ربح ومن غفل عنها خسر
44- عند تغير الأحوال تعرف معادن الناس
45- اجعل سرك إلى واحد ومشورتك إلى ألف
46- الصمت سيد الأخلاق
| |
|
| |
theredrose
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 04:38 | |
| هل تعلم ~ للإذاعه المدرسيه
1.هل تعلم أن الإنسان العادي يحلم 1460 مره في السنة 2.هل تعلم أن السودان واليمن أكبر مستودعات للاجئين في العالم 3.هل تعلم أن أول من يدخل النار من هذه الأمة السّوّاطون وهم قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس. ~ 1.هل تعلم أن أول من يكسى حلة من النار هو إبليس 2.هل تعلم أن أول من يرد على النبي حوضه هم أهل بيته و من أحبه من أمته 3.هل تعلم أن نهر النيل يمر بتسعة دول
~
1.هل تعلم أن الطيور الطنانة هي الطيور الوحيدة التي تستطيع الطيران إلى الوراء 2.هل تعلم أن أول من أسلم من العرب بعد الأنصار هم أهل اليمن ثم عبد القيس أهل البحرين. 3.هل تعلم أن أول أمير في الإسلام هو عبد الله بن جحش ~ 1.هل تعلم أن أول من نصب المحراب في المسجد هو معاوية بن أبي سفيان 2.هل تعلم أن أول من حكم بقطع السارق في الجاهلية هو الوليد بن المغيرة فأمر الله بقطعه في الإسلام. 3.هل تعلم أن في هولندا خمسة عشر ألف كيلومتر من الطرق الخاصة بالدراجات ~ 1.هل تعلم أن أول من بنى مسجد وصلى فيه في الإسلام هو عمار بن ياسر 2.هل تعلم أن برج ساعة (بيج بن) في لندن يميل بمقدار مليمترين في كل عام 3.هل تعلم ان اسم الشخص الذي أحرق المسجد الأقصى المبارك عام 1969م هو اليهودي الأسترالي دونيس روهان ~
1.هل تعلم أن شيطان الوضوء يقال له الولهان 2.هل تعلم أن الحوت الأزرق يحتاج يوميا إلى 4100 كيلوجرام من الطعام 3.هل تعلم أن جهاز كشف الكذب يسمى بوليغراف ~ 1.هل تعلم أن بيضة النعامة ( تزن كيلو ونصف الكيلو ) يتطلب لسلقها من الوقت / مائة دقيقة. 2.هل تعلم أن الجمل لا ينسى من يظلمه. 3.هل تعلم أن ثمانون بالمئة مما نقرأه بدون عزم على الاحتفاظ به في الذاكرة ولاسترجاع عند الحاجة يختفي من الذاكرة بعد 28 يوما ~ 1.هل تعلم أن الشخص الذي يحرم نفسه من النوم لمدة ستين ساعة يسمع أصوات لا وجود لها أصلاً 2.هل تعلم أن مخترع محرك البنزين هو الألماني / اوتور بنس عام 1877 م. 3.هل تعلم أن أول من قدر الساعات الإثنى عشرة ؟ هو نوح عليه السلام في السفينة ليعرف مواقيت الصلاة ~ 1.هل تعلم أن أول ما نفخ الروح في آدم عليه السلام؟ هو رأسه 2.هل تعلم أن عدد المسلمين في الصين 130 مليون مسلم 3.هل تعلم ان دقات القلب ؟* في الصباح اسرع منها في المساء ~ 1.هل تعلم ان نبات النرجس يقتل اعداءه؟* فهو يقتل اي نبات ينموبجوارة 2.هل تعلم ان اصل كلمة ( البترول )؟ * اصلها لاتيني وتعني زيت الصخر 3.هل تعلم أن رموشك ترمش أكثر من عشرة ملا يين مره سنوياً ~ 1.هل تعلم أن الفيل لا يستطيع القفز 2.هل تعلم أن عدد حروف الهجاء في لغة جزيرة هاواي 12 حرفا فقط 3.هل تعلم انه يمكن للحلزون ان ينام ثلاث سنوات ~ 1.هل تعلم ان آلة التذوق لدى الفراشة في قدمها 2.هل تعلم أن حجم العيون لا يتغير منذ الولادة لكن حجمي الأنف و الأذن لا يتوقفان عن النمو
| |
|
| |
theredrose
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 04:40 | |
| هل تعلم ~ للإذاعه المدرسيه
1.هل تعلم أن جميع الدببة القطبية عسراوية ( تستخدم اليد اليسرى ) 2.هل تعلم أن صوت البطة لا صدى له 3.هل تعلم انه من الممكن أن تصعد البقرة الدرج و لكن من المستحيل أن تنزلة . ~ 1.هل تعلم أن أطول مدة طارت فيها الدجاجة هي 13 ثانيه 2.هل تعلم أن السائل المحيط بالعينين و الذي يعرف باسم الدموع هو أقوى مطهر 3.هل تعلم أن الأذن اليسرى أضعف سمعاً من الأذن اليمنى. ~ 1.هل تعلم أن الفئران لا تحب رائحة النعناع 2.هل تعلم أن القط يلاعب فريسته قبل أن يقضي عليها 3.هل تعلم أن واحدا بين كل ثلاثة مدراء ينامون أثناء العمل ~ 1.هل تعلم أن أول بيت بني في الأرض الكعبة المشرفة 2.هل تعلم أن أقسى العناصر على وجه الأرض هو الألماس. 3.هل تعلم أن النملة تستطيع أن تحمل مثل وزنها 50 مره. ~ 1.هل تعلم أن هناك حاسباً آلياً يقرأ حركة الشفاه ويترجمها إلى كلمات 2.هل تعلم أن البحوث الطبية أثبتت أن النساء يتفوقن على الرجال في حاسة الشم 3.هل تعلم أن الإنسان عندما يتكلم فإنه يستعمل 44 عضلة و عندما يغضب يستعمل 23 عضلة و عضلتين فقط عندما يبتسم ~ 1.هل تعلم أن أول جبل نصب في الأرض جبل أبي قبيس بمكة المكرمة. 2.هل تعلم أن مساحة السطح الداخلية لرئتي الإنسان البالغ تساوي مساحة ملعب كرة التنس 3.هل تعلم أن البرق يسير في خطوات كل خطوه عشرة أمتار ~ 1.هل تعلم أن عدد غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم 26 غزوة 2.هل تعلم أن الكتكوت الوليد ترشده الغريزة التي أوجدها الله فيه إلى أضعف مكان في البيضة فينقرها ليخرج إلى الوجود 3.هل تعلم أن النملة تنام مستلقية على جنبيها و تقرب سيقانها لتلامس جسدها و حين تستيقظ تتثاءب ~ 1.هل تعلم أن زيت الزيتون يستخدم في صناعة الصابون والمنظفات والمراهم 2.هل تعلم أن عدد فقرات رقبة الزرافة يساوي عدد فقرات رقبة الإنسان 3.هل تعلم أن ذوو الزهو في الحيوانات ثلاثة : الفرس و الديك و الطاووس ~ 1.هل تعلم ان الفيل هو الحيوان الوحيد الذي له أربع ركب 2.هل تعلم أن الذئب نظره ضعيف لكن سمعه قوي جدا إذ يستطيع سماع الأصوات على بعد 3 كلم 3.هل تعلم أن هناك ناقة وصلت قيمتها إلى مليون وثلاثمائة ألف ريال ~ 1.هل تعلم أن سكان العالم يزدادون بمعدل مليون ونصف المليون كل أسبوع 2.هل تعلم أن الحكومة الأمريكية اشترت ولاية نيويورك من الهنود الحمر بـ 24 دولاراً فقط. 3.هل تعلم أن أول من حفظ القرآن عن ظهر قلب بعد الرسول صلى الله عليه وسلم هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه. ~ 1.هل تعلم أن أدق أداة لقياس الزمن حتى اليوم هي الساعة الذرية التي لا يتجاوز الخطأ فيها ثانية واحدة فقط لكل ثلاث آلاف سنه 2.هل تعلم أن أمريكا تقدم معونة لإسرائيل سنوية قدرها أربعة مليارات دولار أمريكي 3.هل تعلم أن خمسة وسبعين بالمئة من دخل دولة سيريلانكا من الشاي ~ 1.هل تعلم أن باريس أكثر مدن أوربا كثافة سكانية 2.هل تعلم أن الخنفساء أثقل حشرة في العالم . 3.هل تعلم أن أرض الصومال على شكل قرن ~
| |
|
| |
Jasmine collar
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 28/2/2011, 22:11 | |
| | |
|
| |
theredrose
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 2/3/2011, 16:27 | |
| | |
|
| |
Jasmine collar
| موضوع: رد: موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) 20/6/2011, 02:56 | |
| موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) | |
|
| |
| موسوعة الإذاعة المدرسية (نماذج وأفكار) | |
|