الجملة الفعلية
عرفنا أن الجملة في اللغة العربية نوعان هما :
الجملة الاسمية
و الجملة الفعلية
وبعد أن تعرفنا الجملة الاسمية ، فهيا بنا نتعرف الجملة الفعلية .
س / ممَّ تتكون الجملة الفعلية ؟
تتكون من : الفعل و الفاعل ، مثل : قام المعلمون
أو من الفعل و الفاعل و المفعول به ، مثل : سرق اللصُّ مالًا
س / عرفنا أن الفعل ثلاثة أنواع ، مثِّل لكل نوع في جملة مفيدة
1.الفعل الماضي : نهضت الأمة
2.الفعل المضارع : تشجع الدولة أبناءها
3.فعل أمر : اغتنم فرصة تسنح لك
س / ينقسم الفعل إلى لازمٍ و متعدٍّ ، فما المقصود باللازم والمتعدي ؟
الفعل اللازم : هو الذي يكتفي بمرفوعه ولا يحتاج إلى مفعول به .
مثل :سافر الوالد / جاء الحقُّ و زهق الباطلُ
نلاحظ أن كل فعل تحته خط اكتملت الجملة بمرفوعه ؛ فهو فعل لازم .
الفعل المتعدي : هو الذي لا يكتفي بمرفوعه ، إنما يحتاج إلى مفعول به .
مثل : أخذ الطالب الكتاب / اختبر المعلم الطلاب / ضرب المدير المهملين .
انظر إلى الأفعال التي تحتها خط ، فإذا قلت في المثال الأول :
( أخذ الطالب ) و سكتّ عن كلمة ( الكتاب ) تجد من يسألك : ماذا أخذ الطالب ؟ وهنا لابد أن تقول أخذ الطالب الكتاب .
*الفعل ( أخذ ) لم يكتفِ بمرفوعه و هو كلمة ( الطالب ) و إنما احتاج إلى كلمة ( الكتاب ) ، فهو فعل متعدٍّ .
يمكنك أن تطبق نفس العمل مع ( الفعل : اختبر ) و ( الفعل : ضرب )
فنقول ( اختبر المعلم ) وتسكت عن كلمة ( الطلاب ) ، وهنا يأتيك سؤال :
( من الذي اختبره المعلم ) ؟ وبالتالي فإن في الكلام نقصًا لا يكتمل إلا بكلمة الطلاب . إذًا الفعل اختبر ( متعدِّ ) .
س / ما هو الفاعل ؟
هو اسم مرفوع يسبقه فعل ، و هو الذي يدل على من فَعَل الفعل .
فإذا قلت : ( خرج الطفل ) فأنت الآن أمام جملة فعلية ؛ لأنك بدأت بفعل وهو ( خرج ) ، ولكي تعرف الفاعل الذي فَعَل هذا الفعل فاسأل نفسك : من الذي خرج ؟
ستكون الإجابة : الطفل ( إذن كلمة الطفل هي الفاعل ) .
س / عين الفاعل في كلٍّ مما يأتي :
1. ساعد الشرطيُّ المارة .
2. قرأ الطلاب الدرس .
3. نام الضعفاء و قام الأقوياء .
س / هل يتقدَّم الفاعل على الفعل ؟
لا يمكن أن يتقدّم الفاعل على الفعل ، لأنك لو قدَّمته لصارت الجملة اسمية لا فعلية .
فإذا قلت : ( نجح الولدُ ) قلنا إن الجملة فعلية لأنها مبدوءة بفعل ، والفاعل هو ( الولد ) .
وإذا قلت : ( الولدُ نجح ) قلنا إن الجملة اسمية ، ويكون ( الولد ) مبتدأ ، مع أن الذي نجح هو (الولد ) .
وهنا لابد أن يتبادر إلى الذهن سؤال : أين فاعل الفعل ( نجح ) ؟
نقول إنه ضمير مستتر يعود على ( الولد ) ولجأنا إلى هذا الضمير المستتر لأنه لا يصح أن نقول عن ( الولد ) وهو مبتدأ إنه فاعل ، وقد علمنا أن الفاعل لا يمكن أن يتقدّم على الفعل مهما حدث .
س / هل يتقدّم المفعول به على الفاعل ؟
نعم يمكن أن يتقدَّم المفعول به على الفاعل ، كما في قولنا :
روى الحقلَ محمدٌ / ركب الحصانَ الفارسُ
? في المثال الأول : إذا سألت نفسك : من الذي روى الحقل ؟ تجد الإجابة : ( محمد )
إذًا ( محمد ) هو الفاعل .
? و في المثال الثاني : إذا سألت نفسك : من الذي ركب الحصان ؟ تجد الإجابة الفارس )
إذًا ( الفارس ) هو الفاعل .
س / هل يتقدم المفعول به على الفعل ؟
نعم يمكن أن يتقدم ، فتقول :
اللهَ أسألُ . / المتفوقين كافأتُ . / الحقلَ روى محمدٌ .
تدريب :
1- عين الفاعل في كل مما يأتي :
_ انتهى السلام .
_ بدأ الحرب .
_ لم يفشل المسلمون .
_ لا يبيع المؤمن كرامته .
_ يرجو كل طالب النجاح .
2- عيِّن المفعول به في كلٍّ مما يأتي :
_ يرجو النجاح كل طالب .
_ يحب المؤمن ربه .