اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 أسماء اله الحسنى مع الشرح

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كلمة حق

كلمة حق



أسماء اله الحسنى مع الشرح Empty
مُساهمةموضوع: أسماء اله الحسنى مع الشرح   أسماء اله الحسنى مع الشرح Icon-new-badge22/2/2011, 08:27

أسماء اله الحسنى مع الشرح


الملك

: المالك لكل شيء المتصرف فيه بلا ممانعة ولا مدافعة والنافذ الآمر في ملكه
القدوس

: المنزه عن كل وصف يدركه حس أو يتصوره خيال أو يسبق إليه وهم كما أنه منزه على كل ما لا يليق
السلام

: ذو السلامة من كل عيب ونقص ذاتاً وصفاتٍ وأفعالاً, وسلم من عذابه من لا يستحقه
المهيمن

: الرقيب على كل شيء والشاهد المطلع على خفايا الأمور والقائم على خلقه بأعمالهم وأرزاقهم وآجلهم
المؤمن

: المصدق لأنه صادق في وعده ولرسله بالمعجزات وهو الذي يفزع إليه الخائف فيؤمنه
العزيز

: القوي الغالب الذي لا يغلب المتفرد بالعزة والجلال الذي ذل لعزته كل عزيز
الجبار

: الذي يجبره كل أحد ولايجبره أحد وهوالذي أجبر الخلق وقهرهم على ما أراد من أمر أو نهي سبحانه.

المتكبر

: المنفرد بالكبرياء والعظمة الذي كل شيء دونه فلا كبرياء لسواه وكل المخلوقات قهر عظمته
الخالق

المقدر للأشياء على مقتضي حكمته وموجد الاشياء من العدم على غير مثال سابق
البارئ

: المبدع الذي أبرز ما قدره إلى الوجود
الغفار

: لكل من تاب اليه من أي ذنب هو الذي يستر عباده ويمحوها بالتوبه وهو الذي أظهر الجميل وستر القبيح

القهار

الذي يقصم ظهور الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماته والإذلال

الوهاب

: وتفسيرها قوله المعطي برحمته فيعطي المحتاج ما يحتاج اليه ويعطي غير المحتاج ما يزيد عن حاجته تفضلاً وانعاماً لحكمه


الرزاق

: المسخر المسير المسبب للرزق يرزق القلوب بتغذيتها بالعلم والإيمان والرزق الحلال الذي يعين علىصلاح الدين للمؤمنين
الفتاح

: يفتح خزائن الرحمة لخلقه وبعنايه ينفتح كل مغلق ويفتح أعين بصائر عباده ليبصروا الحق
العليم

: عالم بعواقالأمور ومصالحها وما فيها من الخير وبما كان وما يكون وما لايكون
القابض

: الذي يمسك ويضيق الرزق على من يشاء وهو يقبض رحمته يوم القيامة الذين كفروا بآيات الله ولقائه ويقبض الأرواح والقلوب والصدقات
الباسط

: الذي يوسع رزقه على من يشاء بجوده ورحمته وهو الذي يبسط الأرزاق والقلوب لحكمته ورحمته
الخافض

: الذي يخفض الجبارين والفراعنة أي يضعهم ويهينهم ويخفض من يشاء حسب ما وتقتضيه حكمته
الرافع

: الذي يرفع أولياءه الى أفق المقربين ويعزهم وينصرهم
المعز

: لمن أطاعه يعز من يشاء ويؤتي ملكه من يشاء
المذل

: أذل أعداءه بحرمان معرفته ويذل من يشاء حسب ما تقتضيه حكمته
السميع

: لجميع الأقوال والأصوات ومدرك المسموع وإن خفى
البصير

: بكل الأحوال فلا يغيب عنه ما في السموات العلى وما في الأرض وما بينهما
الحكم

: الحاكم الذي حكمه نافذ وهو الحكم بين عباده المظهر الحق من الباطل
العدل

المنزه عن الظلم والجور في أفعاله وأحكامه
اللطيف

: الذي يوصل إحسانه الى جميع خلقه في خفاء وستره
الخبير

: بكل شيء حتى بدبيب النمل في الليل البهيم فلا تخفي عليه خافيه
الحليم

: لايعاجل بالعقوبة ويصفح ويغفر ويستر ويتجاوز عن الذنوب والزلات


العظيم

: الشأن والسلطان الذي لاشيء أعظم منه سبحانه ليس لعظمته بداية ولا لكنه جلاله نهايه
الغفور

عن ذنوب التائبين اليه والمتوكلين عليه وهو كثير المغفرة وقابل التوب والمعذرة
الشكور

: يجزي على القليل بالكثير أي يجازي على يسير الطاعات كثير الدرجات
العلي

: البالغ الغاية في علو الرتبة الى حيث لارتبه الاوهي منحطة عنه وهو الذي علا بذاته وصفاته
الكبير

: العظيم الشأن الذي لايخرج عن علمه شيء ولا ينازعه في كبريائه أحد
الحفيظ

: العالم بجميع المعلومات علماً لا تغير له ولا زوال الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا
المقيت

: الذي يعطي أقوات الخلائق بمنح الأبدان الطعام والقلوب المعرفة
الحسيب

: الكافي الحافظ على أعمال خلقه ومحاسبتهم يحاسب المؤمنين حساباًً يسيراً ويحاسب الكافرين حساباً شديداً
الجليل

: العظيم عما لا يليق به الكامل في الذات والصفات والأسماء والأفعال
الكريم

: الجميل ذاتاً وصفاتاً وفعلاً كثير العطاء دائم الاحسان واسع الكرم إذا قدر عفا وإذا وعد وفى
الرقيب

المراقب والمطلع على جميع الأحوال والأعمال للخلق والمحيط بمكونات سرائرهم
المجيب

: الذي يقابل مسألة السائلين بالإجابة ويتفضل قبل الدعاء والمجيب لمن سأله
الواسع

: الذي وسع علمه كل العلوم وغناه كل فقر ووسعت رحمته ومغفرته وجميع صفاته وملكه كل شيء
الحكيم

: لها الحكمه لبالغة والحجة الدامغة والسلطان العظيم والأمر القديم وهو الحكيم للأشياء المتقن لها
الودود

: محبوب في قلوب أوليائه يحب الخير لجميع الخلق فيحسن اليهم ويثني عليهم ويود عباده الصالحين أي يرضى عنهم
المجيد

: الشريف ذاته فإنه واجب الوجود تام القدرة والحكمة


الباعث

: الذي يبعث الخلق بعد الموت يوم القيامه وباعث الرسل بالأحكام وباعث النيام بيقظت الأجسام
الشهيد

: الذي لاغيب عنه شيء أي أنه حاضر يشاهد جميع الأشياء ويراها وهو المطلع على جميع الافعال

الحق

: المتحقق كونه ووجوده وهو المستحق للعباده الثابت الذي لايزول وهو الحق في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله
الوكيل

: لمن توكل عليه وأناب أليه فمن توكل عليه تولاه ومن أستغنى به أغناه
القوي

: التام القدرة والقوة الذي لا يعجزه شيء غالب لايغلب , يجير ولايجار عليه
المتين

: الشديد القوي الذي لاتلحقه في أفعاله مشقه ولايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء فقوته فوق كل قوة
الولي

: المحب الناصر المتولي للأمور يتخذه المؤمن ولياً فيتولاه سبحانه بعنايته
الحميد

: المستحق للحمد في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله محمود تحمده الملائكة وعباده المؤمنون
المحصي

: الذي أحصى كل شيء بعلمه فلا يفوته شيء من الأشياء دقه وجله
المبدىء

: أن الله كان ولم يكن شيء قبله ثم أنشأ الأ شياء وأوجدها وأبدعها على غير مثال سابق بهبدأت وبه تعود
المعيد

: الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات وبعد الممات الى الحياة
المحيي

: خالق الحياة في كل شيء يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت
المميت

مقدر الموت على كل من أماته فلا محيي غيره ولا مميت سواه
الحي

: حياة بلافناء ولا موت ولا بداية ولا نهاية له البقاء المطلق
القيوم

:القائم بذاته على الاطلاق المد بر لأمرملكه


الواجد

: الذي لا يعوزه شيء الغني الذي لا يفتقر الواجد كل ما يشاء ويطلب
الماجد

: المجيد من المجد وهو الشرف الكامل القدرة قوي البطش جواد سخي
الواحد

: الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا ند ولا شبيه له ولا عد يل
القادر

: ذو القدره التامة الذي لا يعجزه شيء ولا يتقيد بأسباب الذي يبدع وينشئ كل موجود إبداعاً يتفردبه
المقتدر

: وهو عظيم القدرة المسيطر بقدرته البالغة على خلقه والفعال لما يريد بتقدير وعلم وحكمة
المقدم

: الذي يقدم الأشياء ويقربها فيضعها في مواضعها كما تقتضيه حكمته الأزلية
المؤخر

: الذي يؤخر بعض الأشياء عن بعض بمشيئته
الأول

: بوجوده وأزليته فلا شيء قبله بلا ابتداء فهو الموجود بذاته واسمائه وصفاته وأفعاله قبل وجود مخلوقاته
الآخر

: دال على بقائه وأبد يته فلا شيء بعده الباقي بلا انتهاء
الظاهر

الذي لا أظهر منه على علوه وعظمته فلا شيء فوقه فهو البادي بأفعاله لذ وي البصائر والأبصار
الباطن

: دال على قربه و معيته فلا شيء دونه والباطن بكنه ذاته عن ادراك العقول والأفهام
الوالي

المالك للأشياء المتولي لها أمرها ومصالحها المتصرف فيها بمشيئته وحكمته
المتعالي

: الذي له العلول من جميع الوجوه علو الذات وعلو القدر والصفات
البر

: الذي منه كل مبرة وإحسان ويمن بعطائه على عباده في الدنيا والاخره
التواب

:كثير القبول لتوبة عباده فيحذرهم مره ويملهم مره ويوفقهم لتوبه المقبوله فضلاً منه وكرماً
المنتقم

: المبالغ في العقوبه لمن يشاء والمجازي بالعدل يقصم ظهور الطغاه ويشدد العقوبه على العصاة


العفو

: الذييمحو السيئات ويبدلها اذا شاء حسنات سبحانه
الرؤوف

: الرحيم ذو الرأفه التامه
مالك الملك : المالك التام القدرة له الملك كله لا شريك له المتصرف في ملكه في الدنيا والاخره
ذو الجلال والاكرام

: صاحب العظمه فلا أجل ولاأعظم منه. والاكرام المكرم لانبيائه وعباده الصالحين بالعطاء والمنح والآلاء والنعم
الجامع

: هو الذي يجمع الخالق يوم الحساب والمؤلف بين الكائنات الجامع بين المتماثلات

الغني

: غني عن جميع خلقه وكلهم فقراء أليه وهو واسع الفضل والعطاء لاحاجة له الى أحد اصلا
المغني

: يغني من يشاء من عباده بماشاء من انواع الغنى وأفضلها غني النفس فإن الحوائج تطلب من الله
المانع

: هو الذي يمنع أوليائه أن يؤذيهم أحد يوجد بعض الممكنات ويمنع وجود البعض

الضار

: المقدر الضر والشر لمن أراد كيفما أراد يفقر ويمرض ويشقي ويحرم على مقتضى حكمته ومشيئته
النافع

: الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين
الظاهر

: في نفسه بوجوده سبحانه الذي به ظهور كل نور فائض على الاشياء كلها
الهادي

: الذي يرشد بهداه ذو الغوايه ويهدي خواص عباده ألى الحكمه والمعرفه
البديع

: الذي لا مثيل له ولا نظير في ذاته وصفاته وأفعاله والمبدع للأشياء بلا احتذاء ولا اقتداء
الباقي

: الباقي بعد فناء خلقه واجب الوجوب لذاته موجود وموصوف بالبقاء الأزالي
الوارث

: الذي يرجع أليه الاملاك بعد فتاء الملاك أذ هو الباقي بعد فناء الخلق فاليه مرجع كل شي ومصيره



الرشيد

: المتصف بكمال الكمال عظيم الحكمه بالغ الرشاد
الصبور

: الذي لايعالج العصاة بالإنتقام منه ولاتحمله العجله على المسارعه الى الفعل قبل أوانه
المصور

: خالق الصور على ماقتضته حكمته الأزاليه لأعلى مثال احتذاه ولارسم رسمه
المقسط

: العادل في حكمه وجميع تصرفاته الذي ينتصف للمظلوم من ظالم وينصر المستضعفين

--
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



أسماء اله الحسنى مع الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء اله الحسنى مع الشرح   أسماء اله الحسنى مع الشرح Icon-new-badge22/2/2011, 15:07

مبدع والله وموضوع مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



أسماء اله الحسنى مع الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء اله الحسنى مع الشرح   أسماء اله الحسنى مع الشرح Icon-new-badge27/2/2011, 04:47

يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسماء اله الحسنى مع الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الشرح , التعريف بسورة الشرح
» صور أسماء بسيط2013 , احدث صور أسماء بسيط , اجدد اخر صور أسماء بسيط 2013
» من هى أسماء المنور , السيرة الذاتية أسماء المنور , صور أسماء المنور , ويكبيديا أسماء المنور
» أسماء دفعة جديدة من التعيينات للمعلمين للعام الدراسي القادم.. أسماء
»  أسماء المعلمات المعينات الجدد في الليث 1433-1434 , أسماء واماكن توزيع تعينات القطاعات التعليميه بالليث 2012-2013 , أسماء المعينات الجدد في الليث 1433

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: