كيفية تعليم طفلك الحاسوب
للتزايد الهائل والرهيب في كم المعلومات وتنوع مصادر المعرفة وظهور أوعية معلومات جديدة تعتمد في استخدامها على الحاسوب، فقد أصبح من الضرورة العمل على تزويد الطفل بالمهارات والمعارف اللازمة لتكييفه منذ الصغر مع سمات عالمنا الحاضر، حيث يعتبر الطفل ( 5 ½ - 3 ½ سنوات) الأكثر تلقياً للتكنولوجيا التي تساعده على خلق ملكات الإبداع.
وانطلاقاً مما سبق و لتدعيم استخدام التكنولوجيا في العملية التربويةفقد تبنى المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية مشروع البرمجيات التعليمية للخبرات التربوية في رياض الأطفال في دولة الكويت وذلك بإنتاج برمجيات تعليمية تمثل الخبرات التربوية في رياض الأطفال.
الأهداف
يهدف هذا المشروع إلى استخدام التكنولوجيا لتدعيم أسس العلوم التربوية والتي صممت لتسهيل وتحفيز طفل الروضة في المستويين الأول والثاني على التعلم من خلال إثارة دافعيته للتعلم.
تزويد الطفل بالمهارات والمعارف الحاسوبية اللازمة لتكيفه مع متطلبات العصر.
إثراء التعليم في رياض الأطفال من خلال تشجيع الأطفال و تحفيزهم على التعلم.
تحقيق حد أدنى من الثقافة الحاسوبية لدى الأطفال.
تقديم برمجيات حاسوبية تعليمية متطورة باللغة العربية لمراحل رياض الأطفال.
مساعدة المعلمة في توفير وسائل تربوية متكاملة ومتنوعة تثري عملية توصيل مفهوم الخبرة إلى الطفل.
مساعدة ولي الأمر على التعرف إلى ما يقدم للطفل من خبرات في الروضة حتى يستطيع أن يربطها بحياة الطفل اليومية مما يثري عملية التعلم ويساعد على تدعيمها وبالتالي زيادة فرص انتقال أثر التعلم إلى الطفل.
نبذة عن رياض الأطفال في الكويت
مرحلة رياض الأطفال في الكويت هي مرحلة انتقالية تهيئ الطفل للدخول في المرحلة الابتدائية أول مراحل التعليم العام، ويتم توزيع أطفال الرياض بدولة الكويت على مستويين هما:
المستـوى الأول : من ثلاث سنوات ونصف إلى أربع سنوات ونصف.
المستوى الثانـي : من أربع سنوات ونصف إلى خمس سنوات ونصف.
ويوزع الأطفال على فصول دراسية يحتوي كل منها على مجموعة من 'أركان' النشاط المختلفة، ويتم تحديد محتويات كل ركن من هذه الأركان تبعا لطبيعة كل خبرة من الخبرات المتكاملة التي تقدم لكل مستوى على مدار العام حيث يمارس الطفل في كل ركن منها مجموعة مختلفة من الأنشطة لتحقيق الأهداف العملية و التربوية للخبرات. وتعرّف 'الخبرة' بأنها كل ما يكتسبه الطفل داخل الروضة وخارجها من خلال المواقف المنظمة والأنشطة الحرة المخطط لها. والخبرات الخاصة بالمستوى الأول هي:
روضتي
من أنا
أسرتي وأقاربي وجيراني
صحتي و سلامتي
الماء و الهواء
حيوانات و نباتات
أصوات و ألوان و أشكال
الجمعية التعاونية
بلدي الكويت
المواصلات
البر
البحر
أما الخبرات الخاصة بالمستوى الثاني فهي:
الحاسوب في روضتي
أنا الإنسان
الناس يعملون
غذائي
الماء والهواء
حيوانات و نباتات
الفصول الأربعة
الإسلام ديني
بلدي الكويت
الاتصالات و المواصلات
النفط
البحر
المنتج
يتكون المنتج النهائي من حزمة لكل مستوى من رياض الأطفال. تتكون الحزمة من 12 قرصاً مدمجاً، بواقع قرص مدمج لكل خبرة. تحتوي هذه الأقراص المدمجة على مجموعة مختلفة من الوسائط المتعددة كالأفلام التعليمية، و الصور، و القصص، والألعاب، وأفلام الفيديو، والرسوم المتحركة، و الموسيقى والتي تغطي جميع مفاهيم الخبره. تم توزيع حزم المستوى الثاني على مدارس رياض الأطفال في الكويت بالتنسيق مع وزارة التربية بدولة الكويت لاستخدامها في فعاليات التدريس.