theredrose
| موضوع: الأساليب الإشرافية لإدارة المدرسة وكيفية تطبيقها 7/2/2011, 20:55 | |
| الأساليب الإشرافية لإدارة المدرسة وكيفية تطبيقها
من أهم الأساليب الإشرافية
1 ـ الزيارات الصفية : مفهومها : زيارة المشرف التربوي أو إدارة المدرسة للمعلم في قاعة الصف أثناء عمله لرصد النشاطات التعليمية, والتفاعل الصفي والوقوف على أثره في التلاميذ , وتقويم أدائه . أهدافها : أ- ملاحظة الموقف التعليمي , وأثر المعلم في تلاميذه . ب- تقديم أساليب التعلم , والوسائل التعليمية . ت- التحقق من تطبيق المناهج الدراسية والتأكد من مدى ملاءمتها لقدرات التلاميذ . ث- معرفة مدى استجابة المعلمين لتوجيهات الزيارات السابقة . ج- الوقوف على حاجات المعلمين والطلاب الفعلية , والتخطيط لتلبيتها . ح- توثيق علاقة المشرف الزائر والمقيم بالمعلم . أنواعها : أ- الزيارة المفاجئة : وهي الزيارة التي يقوم بها المشرف أو إدارة المدرسة دون إشعار واتفاق مسبق . ب- الزيارة المرسومة : وهي التي يتم تحـديد موعـدها بالتشـاور بين المعلم والمشرف أو إدارة المدرسة , بحيث يكون المعلم على علم مسبق بوقتها . ت- الزيارة المطلوبة : وهي نوعان : 1) إما أن تكون بناءً على طلب مدير المدرسة أو المعلم للحاجة إليها . 2) أو يطلبها معلم متميز ليعرض على المشرف المقيم أو الزائر بعض الخطط أو الأساليب المبتكرة . آليتها : أ - قبل الزيارة : 1) تحديد الهدف , والموعد . 2) معرفة أوضاع المعلم لتكوين فكرة سليمة عن احتياجه . 3) الاجتماع بالمعلم لتوفير جو من الطمأنينة له .
ب - أثناء الزيارة : 1) أن يدخل المشرف غرفة الصف مع المعلم باشاً مبتسماً , وإذا اضطر إلى الدخول بعد ذلك فيجب الاستئذان . 2) أن يجلس في مكان مناسب يسمح بمشـاهدة ما يجـري دون مضايقة للمعلم أو الطالب , ويمتنع عن الوقوف أو المشي . 3) ألا يقاطع المعلم , ولا يتدخل في سير الحصة . 4) أن يستأذن المعلم ليتعـرف على مستويات التلاميذ , ويفضل استثمـار مرحلة التقويم الختامي . 5) أن يمكث طـوال الحصة ما أمكن , أما إذا حقق أهـداف الزيارة مبكراً وأراد الخروج فعلـيه أن يستـأذن ، وفي كلا الحـالتين يشكـر المعلم والطـلاب قبل الانصراف . 6) إذا لا حظ المشرف أن المعلم مضطـرب , أو عصبي المزاج , فعليه تأجيل الزيارة لوقت آخر .
ج ـ بعد الزيارة : 1) أن يدون المشرف فور خروجه من الصف أبرز الأنشطة التي تمت في الحصة, وملاحظاته عليها . 2) أن يجتمع بالمعلم ويمنحه فرصة للتعبير عن رأيه بحرية تامة , ويحلل الموقف الصفي معه متفقاً معه على خطة للمعالجة , واقتراح طرائق بديلة . 3) أن يعني بالنقاط الرئيسة أولاً دون التركيز على القضايا التفصيلية الصغيرة . 4) أن يدون في سجلات الزيارات أهم الأمور التي نوقشت, واتفق عليها مع العلم.
ملاحظة : من عوامل نجاحها التخطيط الجيد لها ، والعمل وفق جدول ، لتنفيذ الزيارات ، موزع على كامل الفصل الدراسي .
2 - المداولات الإشرافية : مفهومها : كل ما يدور بين المشرف والمعلم من مناقشات أو مشاورات حول المسائل المتعلقة بالأمور التربوية العامة , أو الملحوظات التي تتصل بكفايات المعلم المهنية أو العلمية . أنواعها : أ- في وقت يرى فيه المشرف أن لديه خبرة جديدة . ب- بناء على طلب معلم يرى استمراره في العطاء يتطلب ذلك . ت- قبل زيارة المشرف المعلم الجديد لطمأنته , وإزالة الرهبة عنه . ث- قبل زيارة المعلم القديم لمناقشة بعض المستجدات , أو لإتمام مداولة سابقة . أهدافها : 1) مساعدة المعلمين على معرفة ما لديهم من كفايات وقدرات ومواهب , ومن ثم تهيئتهم لتحمل المسؤولية بعد التعرف على اتجاهاتهم وميولهم . 2) تبادل الآراء والأفكار والخبرات , وتقدير العاملين , والتعبير عن شكرهم ومكافئتهم بالتركيز على الجوانب المشرقة والأعمال البناءة . آليتها : 1) أن تتم المداولة بين المشرف والمعلم بعد فترة وجيزة من الزيارة الصفية في مكان هادئ يرتاح إليه المعلم , ويأمن فيه كثرة المقاطعة . 2) أن تتم مناقشة المعلم فردياً نقاشاً موضوعياً , قائماً على تبادل الرأي والاحترام . 3) أن يستهل المشرف اللقاء بالإيجابيات , وبغض النظر عن الأخطاء مهتماً في المقام الأول بالنواتج التعليمية التي تم رصدها من خلال السجلات المنظمة للعمل . 4) أن يتجنب المشرف إلزام المعلمين بالنظريات البعيدة عن التطبيق ميدانياً .
3 - الزيارات المتبادلة بين المعلمين : مفهومها : أسلوب إشرافي مرغوب فيه , يترك أثراً في نفس المعلم , ويزيد من ثقته بنفسه . وتتم فيه زيارة معلم أو أكثر زميلاً لهم داخل الفصل , مع ملاحظة إمكانية ذلك بين معلمي المدرسة الواحدة , أو مدرستين متجاورتين , أو مادة واحدة أو عدة مواد . تحت إشراف مدير أو وكيل المدرسة أو المشرف التربوي . أهدافها : 1) تبادل الخبرات بين معلمي المادة الواحدة . وتقريب وجهات النظر بينهم . 2) تعميق فهم المعلمين , واحترام بعضهم بعضاً . 3) تقويم المعلم عمله من خلال مقارنة أدائه بأداء الآخرين . 4) تشجيع المعلمين المبدعين على تطوير ممارساتهم , وتحفيزهم على إبداء آرائهم وطرح مشكلاتهم . شروطها : 1) أن يكون الهدف من الزيارة واضحاً . 2) أن يقوم المشرف التربوي بتوعية المعلمين بأهمية وأهداف البرنامج , مع ملاحظة أهمية التخطيط المسبق للزيارة . 3) أن يوافق المعلم المزار على ذلك دون أن تؤثر الزيارة على البرنامج المدرسي اليومي . 4) أن يكون دخول المعلمين مع بداية الحصة . وخروجهم مع نهايتها . 5) أن يعقب الزيارة مناقشة حول فعاليات الحصة , ومدى تحقيق أهدافها .
ملاحظة : * من خلال التجربة تأكد لدينا أنه بدون مشاركة أحد الإداريين في هذه الزيارات فإن الهدف منها لايتحقق نظراً لضعف رغبة زيادة النمو المهني لدى نسبة كبيرة من المعلمين . * ومن أن تكون معدة وفق جدول موضح فيه المواعيد والأسماء وأن تكون شاملة ومعلنة .
4 - الدروس التطبيقية : ( النموذجية ) : مفهومها : أسلوب علمي عملي يقوم فيه المشرف أو معلم ذو خبرة بتطبيق أسلوب جديد , أو استخدام وسائل حديثة , أو طريقة يرغب المشرف في إقناع المعلمين بفعاليتها , ومن ثم استخدامها . أهدافها : 1) تقليل الفجوة بين النظرية والتطبيق من جهة , وتحقيق التواصل بين المشرف والمعلم من جهة أخرى . 2) إثارة واقعية المعلمين لتجريب واستخدام طرق جديدة . 3) حفز التقدم المهني للمعلم بإكسابه مهارة استخدام بعض الأساليب المبتكرة . 4) إتاحة الفرصة لكل من المشرف والمعلم لاختبار فاعلية أفكارهم ,ومقارنة طرقهم وتطبيقاتهم . 5) تنمية ثقة المعلمين بأنفسهم بعد أن يطبقوا في صفوفهم ما استفادوه من الدروس تطبيقاً عملياً . آليتها : 1) الاجتماع بالمعلمين وإقناعهم بفكرة الدرس التطبيقي . 2) التخطيط الجيد للدروس التطبيقية, ومشاركة المشرف المباشرة في مراحل الإعداد والتنفيذ والتخطيط. 3) اختيار معلم كفء قادر على تحقيق أهداف الدرس بشكل فعال , مع ملاحظة إمكانية أن يقوم به المشرف بنفسه . 4) إعطاء الدرس في بيئة تعليمية عادية غير مصطنعة . 5) تقويم الدرس التطبيقي من الجميع , ومتابعة نتائج ذلك للوقوف على مدى تأثيره في الأداء الفعلي للمعلمين .
ملاحظة : من عوامل نجاحها داخل المدرسة الإعداد المبكر لها وفق جداول منظمة لها وبمشاركة إدارة المدرسة، بحيث تكون شاملة للتخصصات ومعلنة .
5 - المشغل التربوي ( الورشة التربوية ) : مفهومه : نشاط تعاوني عملي يقوم به مجموعة من المعلمين تحت إشراف قيادات ذات خبرة تربوية مهنية واسعة لدراسة مشكلة تربوية , أو إنجاز واجب أو نموذج تربوي . أهدافه : 1) إكساب المعلمين خبرة في العمل التعاوني لمواجهة المشكلات التي تهمهم ، وإزالة الحواجز بينهم . 2) تبصير المعلمين بطرق وأساليب جديدة , وتوفير الفرص أمامهم لإنتاج تقنيات ووسائل تعليمية . 3) إيجاد المواقف المناسبة التي يقوم المعلمون من خلالها بتقويم جهودهم وأعمالهم . آليته : 1) التخطيط التعاوني لموضوع المشغل ، وزمانه ومكانه , ومواده . 2) تهيئة المعلمين وإقناعهم بأهمية المشكلة التي هي موضوع البحث . 3) تقسيم المشاركين إلى مجموعات صغيرة , واختيار رئيس ومقرر لكل مجموعة ، ( لا يزيد عدد المجموعات عن خمس , ولا أفراد المجموعة عن ستة معلمين ) . 4) تقويم المشغل ومتابعته , واستثمار نتائجه في التخطيط لبناء مشاغل جديدة .
6 - النشرات الإشرافية : مفهومها : وسيلة اتصال بين المشرف والمعلمين أو مدير المدرسة , ينقل من خلالها للمعلمين بعض خبراته بقدر معقول من الجهد والوقت . أهدافها : 1) توضح أهداف خطة المشرف للمعلمين . 2) تثير بعض المشكلات التعليمية لحفز المعلمين على التفكير فيها مع تزويدهم بإرشادات وتوجيهات , وتعريفهم بما يستجد في المجال التربوي من رؤى وممارسات تربوية . 3) توفر للمعلمين مصادر ومراجع يمكن الرجوع إليها عند الحاجة . 4) حفز المعلمين وتشجيعهم بنشر مقالاتهم وبحوثهم . 5) تخدم أعداداً كبيرة من المعلمين في أماكن متباعدة . آليتها : 1) أن تتضمن مقدمة واضحة الأهداف , والناتج التعليمي المتوقع . 2) أن تتناول موضوعاً واحداً ما أمكن . 3) أن تكون ذات لغة سهلة واضحة بعيدة عن الإغراق . 4) أن يتناسب توقيت إرسالها مع ظروف المعلمين , ليتسنى لهم قراءتها والإفادة منها . 5) لا بأس أن تعزز بأساليب إشرافية أخرى .
7 - اجتماعات المعلمين : مفهومها : لقاءات تربوية بمعلمي مادة أو صف أو مجموعة في تخصصات مختلفة , لتوحيد الرؤى بين جهودهم . أنواعها : أ - فردية : وهي الاجتماعات الفردية التي يعقدها المشرف أو مدير المدرسة مع أحد المعلمين الذين يعانون من مشكلة تربوية خاصة . وعادة ما يتخذ شكل المقابلة بين المشرف والمعلم . ب- الاجتماعات التي تضم فئة واحدة : وتتخذ هذه الاجتماعات شكل تنظيم لقاء مع فئة من المعلمين تجمعهم صفة مشتركة , كأن يعقد لقاء لمعلمي الصف الأول الابتدائي أو تخصص معين . ج- عامة : وتكون لجميع معلمي المدرسة , أو مجموعة من المدارس لتقديم خدمة إشرافية لهم ( التخطيط للتدريس , بناء الاختبارات , صياغة الأهداف السلوكية ... ) أهدافها : 1) تزويد المعلمين ببعض المفاهيم التربوية , لتحقيق قدر وافٍ من الفهم المشترك يتيح لهم تقديم الحلول لمواجهة المشكلات التربوية . 2) تحقيق النمو المهني , ورفع الروح المعنوية للمعلمين عن طريق إشعارهم بأهمية الدور الذي يمارسونه . 3) مساعدة المعلمين الجدد, ومن تنقصه الثقة على المشاركة في تحمل المسؤولية. 4) طرح بعض التجارب الريادية وإثراؤها بالمناقشة. 5) تحديد ما ينبغي أن يقوم به المعلمون تحديداً قابلاً للتطبيق . 6) إتاحة الفرصة لممارسة الأساليب الشورية , مما ينعكس على إدارة المعلمين لصفوفهم . آليتها : 1) التخطيط التعاوني المسبق للاجتماع , والحرص على اختيار الزمان والمكان المناسبين . 2) ابتعاد المشرف عن التكلف وإلقاء التعليمات , وأن تكون رئاسة الاجتماع دورية . 3) أن تتخذ القرارات بعد دراسة ومناقشة , مع ضرورة تسجيل محضر الاجتماع ، ومتابعة نتائجه . 4) تحديد موعد ومكان الاجتماع التالي .
8 - القراءة الموجهة : مفهومها : أسلوب إشرافي يهدف إلى رفع كفايات المعلمين أثناء الخدمة من خلال إثارة اهتمامهم بالقراءة الخارجية . أهدافها : 1) تطوير معلومات المعلم بإكسابه مهارات التعلم الذاتي , وأسباب النمو الأكاديمي . 2) تطوير الخبرات التربوية لتتلاءم مع الواقع التربوي بما يفيد في تحصيل التلاميذ, وتواكب التقدم المعرفي. آليتها : 1) يوجه المشرف أو مدير المدرسة المعلمين من وقت لآخر , ويعرفهم ببعض الكتب والدوريات المهنية ، ويقرأ عليهم فقرات منها , ويناقشها معهم . 2) يساعد المشرف التربوي المعلمين على الإفادة مما قرأوه .
9 - الندوات التربوية : مفهومها : طرح عدد من القادة التربويين قضية أو موضوعاً محدداً أمام جمع من المعلمين وفتح المجال بعد ذلك للمناقشة الهادفة المثمرة . أهدافها : 1) إثراء خبرة معينة أو موضوع معين بأكثر من رأي عن طريق النقاش الهادف 2) تحقيق التواصل بين المشاركين , وتوفير فرص يتفاعل فيها المعلمون مع قضايا تربوية تحقق نموهم المهني والمعرفي . آليتها : 1) التخطيط المسبق للأهداف والموضوعات والزمان والمكان . 2) إبلاغ المعلمين بالقضايا المراد طرحها قبل الموعد بوقت كاف . 3) توفير جو شوري للحوار والمناقشة لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المشاركين. 4) اختيار رئيس للندوة يدير الحوار , ومقرر يدون النتائج في محاضر يرجع إليها وقت الحاجة .
10 - البحث الإجرائي : مفهومه : نشاط إشرافي تعاوني يهدف إلى تطوير العملية التربوية , وتلبية الحاجات المختلفة من خلال المعالجة العلمية الموضوعية للمشكلات المباشرة التي يواجهونها . أشكاله : أ- فردي : يقوم به شخص واحد ( مشرف - معلم - مدير ) . ب- جمعي : يقوم به أكثر من شخص . أهدافه : 1) الحصول على نتائج يمكن الاعتماد عليها في تحسين العملية التربوية . 2) تدريب المعلمين على استخدام الأساليب العلمية , والتغيير في ممارساتهم نحو الأفضل . 3) إكساب المعلمين مهارات البحث العلمي الميداني . 4) تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المعلمين , مثل : النقد البناء تقبل وجهات نظر الآخرين ... آليتـه : 1 - اختيار المشكلة وتحديدها ، ويكون ذلك على مرحلتين : أ- وصف الواقع الحالي . ب- تصور ما يجب أن يكون عليه هذا الواقع . 2 - اقتراح حلول للمشكلة . 3 - اختيار الفرضيات والحلول . 4 - استخلاص النتائج . 5 - إصدار التعليمات , وتحديد المقترحات .
11 - التدريب الإشرافي : مفهومه : برنامج منظم مخطط له يمكن المعلمين من النمو المهني بالحصول على المزيد من الخبرات الثقافية والتربوية , وكل ما من شأنه أن يرفع من مستوى التعليم ليزيد من طاقات المعلمين الإنتاجية . طرقه : أ- فردية : تعتمد على الخبرة الشخصية للمعلم , وما يكتسبه من زملائه المعلمين , ومن مدير المدرسة وما يقدمه له المشرف التربوي من ملاحظات وإرشادات قبل وأثناء وبعد الزيارة الصفية . ب- جمعية : تعتمد على التدريب الجماعي المنظم الذي يتم في غير أوقات الدوام الرسمي بعيداً عن التلاميذ والفصول الدراسية تحت إشراف جهاز الإشراف التربوي .
12 - التعليم المصغر : مفهومه : أسلوب في تدريب المعلمين على مهارات تعليمية محددة , في موقف صفي مصغر (4 -6 طلاب) في حصة مصغرة (5 -10دقائق) مع إخضاع المتدرب للتقويم المطلوب , ثم تكرار ذلك حتى يبلغ المتدرب المستوى المرضى عنه . أهدافه : 1) تدريب المعلمين أثناء الخدمة على المهارات التعليمية . 2) استخدام التعليم المصغر بصفته تقنية إشرافية إبداعية . 3) الإفادة من التغذية الراجعة لتعزيز بواعث الطلاب . وتعزيز واقعيتهم للموقف التعليمي . 4) تسهيل العوامل المعقدة التي تدخل في الموقف التعليمي . آليته : 1) تزويد المتدرب بخليفة حول المبادئ النفسية والتربوية . 2) إطلاع المتدرب على نموذج حي لاستخدام المهارة في موقف تعليمي مصغر , مع تعليقات مسجلة على هذا الأداء . 3) تخطيط المتدرب لاستخدام المهارة في موقف تعليمي مصغر . 4) تنفيذ التعليم المصغر , وتسجيله , ثم إخضاعه للتقويم الذاتي ( من المتدرب ) , والخارجي ( من المشرف - الزملاء - الطلاب ) وإعادة الخطوات حتى إتقان المهارة . | |
|
Jasmine collar
| موضوع: رد: الأساليب الإشرافية لإدارة المدرسة وكيفية تطبيقها 7/2/2011, 23:14 | |
| يا الله وعد ليش تذكريني ؟ههههههههههههههههههههههه | |
|
theredrose
| موضوع: رد: الأساليب الإشرافية لإدارة المدرسة وكيفية تطبيقها 8/2/2011, 00:07 | |
| | |
|
Jasmine collar
| موضوع: رد: الأساليب الإشرافية لإدارة المدرسة وكيفية تطبيقها 8/2/2011, 00:52 | |
| ان شاء الله :( :(
رح تقل فوتاتي كنت مرابطة هون 24 ساعة ههههههههههههههههههههههههههه | |
|
theredrose
| موضوع: رد: الأساليب الإشرافية لإدارة المدرسة وكيفية تطبيقها 15/2/2011, 09:27 | |
| | |
|
Jasmine collar
| موضوع: رد: الأساليب الإشرافية لإدارة المدرسة وكيفية تطبيقها 19/6/2011, 23:19 | |
| الأساليب الإشرافية لإدارة المدرسة وكيفية تطبيقها | |
|