مفاهيم أساسية متصلة بحل المشكلات و اتخاذ القرارات
سنحاول في هذه المادة التعليمية تعريف المفاهيم الأساسية التي تتصل بعمليات حل المشكلات و اتخاذ القرارات ، و في هذا السياق سنتبادل تلك المفاهيم المفتاحية التي تيسر على المتدرب فهم المادة و استيعابها و تحقق الأهداف التدريبية المنشودة بالمستوى الوظيفي الإجرائي. 1- المشكلة : تعرف المشكلة بأنها موقف ينشأ عندما يواجه المرء عقبات أو صعوبات أو أمراً يحول بينه و بين وصوله إلى هدف معين، و لا يتمكن المرء بما لديه عندئذ من وسائل و أدوات و معلومات و خبرات من تخطي العقبات أو اجتيازها أو التغلب عليها ، و حلها يتطلب تحليلها و تعرف عناصرها و أسبابها و الظروف المحيطة بها قبل الوصول إلى اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها. 2- القرار : يمثل القرار رأياً أو موقفاً أو أمراً تم اختياره من بين عدة بدائل أو أبدال كانت متاحة أمامه بهدف تحقيق غاية ما أو حل مشكلة معينة .. و القرارات بشكل عام ضرورية لتسيير الأعمال و أداء المهمات و تنفيذ السياسات و حل المشكلات و التقدم نحو الهدف. 3- حل المشكلات و اتخاذ القرارات : عملية عقلية هامة قد تكون بسيطة أو معقدة يتوسلها المرء للوصول إلى اختيار او انتقاء سبيل أو أمر أو فكرة من بين أبدال يواجهها ليصل إلى الهدف الذي يريده. و عملية اتخاذ القرارات : عملية منظمة تتكون من عدد من الخطوات المترابطة و المتكاملة يتطلب أداء كلاً منها قدراً من المعلومات و الخبرات و الإجراءات التي تتوقف عليها سلامة القرار و صحته و دقته و فاعليته بالنسبة للهدف المنشود.
خصائص القرارات الفعالة تتميز القرارات الفعالة بخصائص عدة ، أهمها : 1- مراعاة خطوات المنهج العلمي في اتخاذ القرار بما يحقق الهدف بأقل كلفة. 2- مراعاة البيئة الداخلية للمدرسة و المتمثلة في القيم و الاتجاهات السائدة فيها و القوانين و الأنظمة المرعية و كذلك البيئة الخارجية المتمثلة في النواحي الاجتماعية المرعية. 3- الحرص على مشاركة جميع العاملين الذين سيتأثرون بالقرار في عملية صنعه من خلال الأخذ بمقترحاتهم و الاستماع لآرائهم لأن ذك يوفر بيانات أكثر دقة حول موضوع القرار و تؤدي إلى عقلنة القرار الإداري. 4- الاستفادة من الأساليب و الوسائل و التقنيات الإدارية الحديثة في عملة اتخاذ القرار و ذلك من خلال مكننة العمل الإداري و استخدام الحاسوب في تحليل البيانات الإدارية. 5- مراعاة شرعية القرار أي أن يكون القرار ضمن الإطار العام للقوانين والأنظمة و التعليمات المعمول بها في الدولة. 6- اختيار الوقت المناسب لاتخاذ القرار تنفيذه. 7- تجنب أخطاء معينة يقع فيها بعض متخذي القرار مثل : قصر النظر – جمود الفكر – الاعتقاد بأن المستقبل هو تكرار للماضي – الخوف من تكرار التجربة ... إلخ. 8- تجنب مأزق الوصول إلى قرارات مثالية ( فالكمال لله وحده ) و المدير قدرته محدودة و بالتالي اطلب الوصول إلى قرارات مرضية أقرب من المثالية. 9- التدرب على طريقة التفويض و هو العامل الرئيسي في النجاح الإداري و تجنب عمل كل شيء بنفسك. 10- أخيراً تأكد من أن نجاح المجموعة من مرؤوسيك و معاونيك هو نجاح لك و نجاح لمدرستك في النهاية.
نشاط ( ) : يعتبر الإحساس بالمشكلة و تشخيصها ثم تحليلها لمعرفة أبعادها و أسبابها و أثارها من الخطوات الأولى المتبعة في اتخاذ القرار. اختر مشكلة في إحدى المجالات التالية : لعملك الإداري ( المعلم – المنهج – المجتمع المحلي – الطلاب – البناء المدرسي ) ثم تعاون مع أفراد مجموعتك في تشخيص و تحليل هذه المشكلة.
نشاط ( ) : في ضوء معرفتك للخطوات العلمية لحل المشكلات و اتخاذ القرار .. اختر مشكلة ( بالتعاون مع أفراد مجموعتك ) ثم اعمل على حلها متبعاً الخطوات العملية لاتخاذ القرار مستعيناً بالشكل رقم ( 1 ).
نشاط ( ) : في ضوء تشخيصك للمشكلة الواردة في نشاط رقم ( 2 ) و تحليلها ( بالتعاون مع أفراد مجموعتك ) نفذ الخطوات التالية: اقترح بدائل ( حلول ) ممكنة لمعالجة المشكلة. تقييم البدائل المقترحة. اختيار الحل الملائم لمعالجة المشكلة.
نشاط ( ) : ( تعتبر متابعة تنفيذ القرار و تقويمه الخطوة النهائية في عملية اتخاذ القرار. ) ما الوسائل التي تلجأ إليها للحصول على التغذية الراجعة للتحقق من أن تنفيذ القرار يتم وفق الخطة المرسومة؟
حالة دراسية كان مدير المدرسة يجلس في مكتبه بعد أن فرغ الطلاب من اصطفاف الصباح ، و كان المدير مشغولاً بالتأكد من حضور المعلمين و دخولهم إلى فصولهم ، و فجأة ، سمع ضجيجاً في ساحة المدرسة ، و خرج يستطلع ما يجري ، و دُهش عندما شاهد أحد المعلمين يحمل عصا و ينهال بها ضرباً على أحد طلاب المدرسة ، و الطالب يصيح و يقول : "الضرب ممنوع ، إنها المرة الأولى التي أتأخر فيها يا أستاذ!" و دخل المعلم و الطالب غرفة المدير . المدير : "ما المشكلة يا أستاذ ، و ما الموضوع؟" المعلم : "إن هذا الجيل كسول ، يتسكع في الشوارع!" المدير : ( ملتفتاً على الطالب ) "هل هذا صحيح ؟" الطالب : "إنها المرة الأولى التي أتأخر فيها عن المدرسة!" المعلم : "إن الطالب رفض العقاب و عليه ألا يداوم هذا اليوم و يخرج إلى الشارع ، أو إلى أي مكان." المدير : .... ( هز برأسه موافقاً ) .
نشاط ( ) : المطلوب من المتدرب ( بالتعاون مع أفراد مجموعته ) بعد قراءة الحالة الإدارية تلك ، الإجابة على ما يلي: 1. كيف تقيّم قرار العلم أو موقفه؟ 2. كيف تقيّم قرار مدير المدرسة؟ 3. ماذا تقترح على المدير حلاً للمشكلة التي عرضتها الحالة؟ 4. هل ترى أن مدير المدرسة استخدم الأسلوب العلمي في اتخاذ قراره؟