الحركة فيها تفصيل، الحركة القليلة، والحركة المتفرقة لا تبطلها، أما إذا كثرت، وتوالت تبطلها عند العلماء، إذا كانت كثيرة عرفاً متوالية أبطلتها، أما التحديد بثلاث حركات لا أصل له، لكن إذا تكررت كثيراً في عمله في يديه، أو مشي تقدم، أو تأخر، أو متوالي، وكثر بذلك بغير وجه شرعي يبطل الصلاة. أما إن كانت بوجه شرعي و يتقدم يسد فرجة في الصف، مثلما تقدم النبي -صلى الله عليه وسلم- في صلاة الكسوف لما عرضت عليه الجنة تقدم، ولما رأى النار تأخر، هذا لا بأس به، ومثلما تقدم على المنبر يصلي عليه، ثم نزل، إذا كان لمقصد شرعي لا بأس، أما تكرار الحركة، وكثرتها المتوالية من دون وجه شرعي، فهذا يبطل الصلاة، فالواجب الحذر من ذلك. جزاكم الله خيراً