اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 أسرار العودالأزرق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KLIM

KLIM



أسرار العودالأزرق Empty
مُساهمةموضوع: أسرار العودالأزرق   أسرار العودالأزرق Icon-new-badge20/1/2011, 06:45


أسرار العودالأزرق

فاح ريح الجاوي من العودوالكمبودي
مع ذعاذيع الصبا لاهبتالأنسامي
قالالتميمي: ومن الناس من رتب العود الصيني غير ترتيب أحمد بن أبي يعقوب فقالوا: إنأفضل العود الصيني العود القطعي، وبعده العود (الكلهي)، وهو عود رطب يمضغ، وفيهزعارة وشدة مرارة، للدهانة التي فيه، وهو من أعبق الأعواد في الثياب وأبقاها. وبعدالكلهي العود (العولاتي)، وهو عود يجلب من "جزيرة العولات" بناحية قمار من أرضالهند. وبعده اللوقيني، ولوقين: طرف من أطراف الهند، وهو دون هذه الأعواد فيالرائحة والقيمة؛ وله خمرة في الثياب. وبعد اللوقيني المانطائي، وهو من شجر بجزيرةتسمى مالطاء؛ وقيمته مثل قيمة اللوقيني؛ وهو خفيف، ليس بالحسن اللون.
وبعد المانطائي العود (الريطائي)، وهو من جزيرة تسمى ريطاء، وهو دون المانطائي في الرائحة والقيمة، يدخلفي أعمال المثلثات والبرمكيات. وبعد العود الريطائي العود (القندغلي)، ويؤتى به منناحية كله وهو ساحل الزنج، وهو يشبه القماري، إلا أنه لا طيب لرائحته. وبعده العود (السمولي)، وهو عود حسن المنظر فيه حمرة، وله بقاء في الثياب وعلى النار؛ وقتارهغير محمود، وهو سريع القتار. وبعد السمولي العود (الرانجي)، وهو عود يشبه قرونالثور، لا ذكاء له ولا بقاء؛ وهو ساقط القيمة، وهو أردأ أنواعه وأدناها. وبعده صنفيقال له: المحرم، سمى بذلك لأنه كان قد وقع إلى البصرة، فشك الناس فيه، فحرمهالسلطان، فسمى المحرم، وهو من أدنى أصناف العود. وقال محمد بن العباس المسكي فيكتابه: أفضل العود كله وأجوده المندلي، وبعده العود السمندوري، وأجود السمندوريالأزرق، الكثير الماء الرزين، الصلب، الغليظ، الذي لا بياض فيه، الباقي على النار،الكثير الغليان ويكون في القطعة الضخمة منه منّ، ولعل هذه جودة هذا الأزرق هي الأمرالذي جعل جملة (العود الأزرق) تتكرر بصفة عامة في القصائدالنبطية حيث يقول خلف بن هذال:
هب النسيم وغرد الورق تغريد
والذاريات (العودالأزرق) نسمها

ويقول سعد بن جدلان:
لولا الطيب عند الطيبين يحضر ويغيب
وكبر الطيب لا من سار بالطيب هّراجه
والله لولا العود الأزرق ماهو الطيب
إن (العود الأزرق) ما يساوي ولاحاجة

ثم العودالقماري، وأجود القماري الأسود، النقي من البياض، الرزين الباقي على النار. قال: وربما كان فيه شهبة يسيرة؛ وبعد القماري الصنفي الغليظ الكثير الماء وقد يوازيالقماري في بعض الحالات، وربما فضل عليه، وهما عودان يتقاربان في الصفة، وتكونالقطعة من الصنفي رطلين وأقل. وبعد الصنفي القاقلي، وهو عود أسود، فيه بعض شهبة،أشبه شيء بالعود القماري في منظره؛ وهو عود حلو، طيب الرائحة. وبعد القاقلي العودالريركي وهو عود صلب، خفيف، قليل الصبر على النار، حسن المنظر واللون، ويشبهالقاقلي، ويؤتى به من بلاد سفالة الهند. وبعده العود العطكي، يؤتى به من الصين وهوعود رطب حلو طيب، دون الصنفي، وفوق القاقلي. ثم صنف من العود يسمى: القشور، وهو عودطيب الرائحة، رطب، أزرق، عذب، رائحته مثل رائحة القطعى، وهو دونه في القيمة، وبعدهالمانطائي، وهو جنس من العود الصيني، هو قطع كبار ملس لا عقد فيها، وليست رائحتهطيبة، وهو يصلح للأدوية والجوارشنات. قال: وكذلك الجلابي، واللواقي، والبربطائي،البوطاجي هذه الأصناف لا خير فيها، ولا طيب لروائحها؛ وهذه الأجناسيسمونها:الأشباه. قال: وأما العود المسمى: الإفليق، فإنه يجلب من أرض الصين، ويكونفي العظم مثل الخشب الريحي الغليظ، يباع المن منه بدينار وأقل وأكثرٍ، والعود منقشورهٍ؛ أما داخله وقلبه فخشب أبيض خفيف مثل الخلاف؛ إذا وضع على الجمر وجد له فيأوله رائحة حلوة طيبة، فإذا أخذت النار منه ظهرت له رائحة جزازية رديئة كرائحةالشعر. هذا ما أمكن إيراده من أصناف العود وأجناسه ومعادئه، وهو معنى ما أوردهالتميمي في "جيب العروس".
قصة العود الهندي:
قال الثعالبي عود الهند يضرب به المثل ويذكر فيأمهات الطيب المنسوبة، فيقال: عود الهند، ووصف واصف الهند فقال: بحرها در، وجبلهاياقوت، وشجرها عود، وورقها عطر. وفي كتاب (العطر): خير العود الهندي المندلي.
وحكى محمد بن العباسالمسكى سبب تفضيل العود الهندي وتقديمه على غيره، واستعمال الخلفاء له، فقال: العودالهندي أرفع أجناس العود وأفضلها وأجودها، وأبقاها على النار، وأعبقها بالثياب. قال: ولم تكن التجار تجلبه في الجاهلية ولا ما بعدها، إلى آخر أيام بني أمية، ولاترغب في حمله، لأجل المرارة التي في رائحته.
قال: ولم يكن الهندي يعرف في هذه الأمصار، ولاكانت التجار تجلبه مع معرفتها بفضله فلما كان في آخر أيام الدولة الأموية عند ماكثر الاختلاف بينهم، وقلت الأموال في أيديهم، شرعوا في مصادرات الرعايا، وأخذواالأموال من غير وجوهها وتعرضوا إلى أموال الأوقاف والأيتام، فتعرض ولاة خراسانلبرمك ولولده وطالبوهما بالأموال، وكان تحت يد برمك أوقاف جليلة، فهرب هو وولده منأعمال خراسان إلى بلاد الهند، فأقاموا بها إلى أن ظهرت الدولة العباسية، فرأىالحسين بن برمك طيبة العود الهندي وزهد التجار فيه، فاستجاده، واشترى منه واستكثر؛ثم قدم خالد بن برمك وأخوه الحسين وأهلهما على المنصور أبي جعفر لما أفضت الخلافةإليه، فاصطنعهم وأدناهم وقربهم؛ فدخل الحسين يوماً على المنصور وهو يتبخر بالعود ،فأعلمه أن عنده ما هو أطيب منه رائحة وأنه حمله معه من الهند؛ فأمره المنصور بحملما عنده منه، فحمله إليه، فاستجاده المنصور، وأمر أن يكتب إلى الهند في حمل الكثيرمنه، ولم تكره تلك المرارة والزعارة التي في رائحته، لأنها تقتل القمل، وتمنع منتكونه في الثياب؛ وله عبق بالثياب وبقاء فيها. قال: فلما اختارت الخلفاء والملوكالعود الهندي وآثرت البخور به، سقط قدر ما عداه من أصناف العود غير العود الهندي.

أسماء العود :
ومن أسماء العود التي لم نشر إليها (القُطْر) قال امرؤ القيس:
كأنَّ المُدامَ وصوب الغما
مِ وريح الخُزامى ونشرَالقُطرْ
يُعلُّ به بردُأنيابها
إذا طرَّبالطائرُ المُستحرْ

و(الشَّذا) قال صاحب العين: الشّذا - كسر العودالذي يتطيّب به قال العجيرالسلولي:
إذا ما مشتْ نادى في ثيابِها
ذكيُّ الشَّذاوالمندليُّ المطيَّرُ

وكذلك (الألُوَّة): قال حسان بن ثابت:
هلاّ دفنتمْ رسول اللهِفي سفطٍ
من الألُوَّةِوالكافورِ منضودِ

وأنشد ابن الأعرابي:
فجاءَتْ بكافورٍ وعودِ ألُوَّةٍ
شآميَّةٍ تُذكى عليها المجامرُ
و(الألَنْوج) و(اليلَنْجوج) قال الأحوص:
كتَلاليالبارقِ اللَّم
احِ فيالمُزنِ استطارا
شبَّهاالموقدُ يُذْكي
هايَلَنْجوجاً وغارا

ومن أسماء العود أيضاً (الكِباء) قال الشاعر:
في كل يوم لها مِقطَرة
فيها كِباء معدّوحَميمْ

ويسمىأيضاً (المِجمَر) قال الشاعر:
وتُدني على المَتنينوحْفاً نباتهُ
تعلِّلهُ باناً ذكياً ومِجمرا

و(الغار) من أسماء العود قال صاحب العين ومن أسمائه الغاروالغالب أن الغار شجر طيب.
ومن أسمائه أيضاً (البخور) و(الهضمة) وقال صاحب العين: الأهضام – البَخور وقيل هو كل شيءيُتبخّر به غير العود واللبْنى واحدها هِضْم وهضْم وهَضمة قال الأعشى :
وإذاما الدُّخانُ شُبِّه في الآ
نفِ يوماً بشتوةٍ أهضاما

ومن أسمائهأيضاً (الوقص) قال حميد بن ثور:
لا تصطَلي النَّارَإلاَّ مِجمراً أرِجاً
قد كسَّرتْ من يلنجوجٍ له وَقَصا

مخرج:
وبما أن حديثنااقتبس حروفه من العمق التاريخي للأدب العربي فربما يلاحظ القارئ غياب معظم المبانياللغوية وإن حضرت معانيها بطريقة أو بأخرى في ظل انتشار أنواع أخرى من العودكالجاوي والكمبودي التي يعرفها الجميع اليوم إذ يقول سعد بن جدلان الأكلبي:
فاحريح الجاوي من العود والكمبودي
مع ذعاذيع الصبا لاهبتالأنسامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



أسرار العودالأزرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار العودالأزرق   أسرار العودالأزرق Icon-new-badge20/1/2011, 11:49

اشكرك على مواضيعك المميز ه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسرار العودالأزرق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منتدى الاسرة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: