طريق الوحيد في العالم الذي تستطيع فيه السير بالسرعة التي تريد دون ان يكون ذلك مخالف لقانون المرور إنه طريق أوتوبان من اشهر الطرق السريعة في العالم واكثرها جمالا واعرقها على الاطلاق طريق اوتوبان هو شبكة طرق عملاقة تربط المانيا ببعضها شرق غرب شمال جنوب باختصار هو شريان الحياة الرئيسي لألمانيا واحد اهم مقومات البنية التحتية الالمانية وهو نموذج فريد ورائع للطرق السريعة على مستوى العالم
نأتي الى اكثر ما يميز هذه الشبكة العملاقة ...... فأكثر من 70% من هذه الطرقات البالغ طولها اكثر من 12000 كم هي طرق غير محددة السرعة " تستطيع السير فيها باقصى ماتمتلك سيارتك من سرعة " و هو أمر غير موجود في أي طريق سريع آخر في العالم أما الخاصية الخفية و المميزة فهي أمكانية القيادة على المنحنيات أو المنعطفات الحادة بسرعات تصل إلى 120 كم في الساعة إلى درجة لا تشعر معها بانحناء هذه الطرق و هو الذي يدل على مقدار التقنية المستخدمة في الإنشاء.
الطريق بطول 108 كيلومتر في الثلاثينات .... واصبح الآن اكثر من 12077 كيلومتر بدأ
متوسط سمك الاسفلت في اوتوبان 70 سم وتخدم الطريق المئات من الاستراحات ومحطات الخدمة ونقاط طوارئ و الطريق مغطى بشبكات مراقبة تلفزيونية و تقوم على خدمته مروحيات اسعاف وطوارئ
الصيانة المستمر للطريق
المعادلة الصعبة تحققت في هذا الطريق ...فبالرغم انه غير محدد السرعة في اكثر الاماكن ...إلا انه اكثر الطرق امانا في العالم .... وبالارقام .... والارقام لا تكذب
بدأ أخيراً رصف الأوتوبان بنوع جديد من الاسفلت اسمه OPA وهو اسفلت كاتم للصوت بالإضافة إلى توسيعه من 6خطوط إلى ثمانية. ويعتبر من أكثر الطرق ازدحاماً بالسيارات في ألمانيا، إذ يمر عليه كمعدل يومي نحو 165 ألف سيارة. ومع أنه من شأن توسيع الطريق تقريب خطوطه من المناطق السكنية، فإن المدينة تعوّل على نجاح الإسفلت الكاتم للصوت المسمى أوبا OPA في تقليل وصول الضجيج إلى السكان ..... رئيس دائرة بناء الطرق يقول : ان سر نجاح الأوتوبان هو أن المسام الهوائية تشكل 25% من بنيته، وتتولى هذه المسام ابتلاع أو امتصاص الصوت الصادر عن احتكاك العجلات بالطريق، على عكس الإسفلت التقليدي الذي لا تشكل المسام أكثر من 6% من بنيته.
كافة شبكة طرق اوتوبان مغطاة بكاميرات مراقبة ورادارات غير معلومة الأماكن ومتغيرة كل فترة بطول الاف الكيلومترات داخل أكشاك أو عواميد وماشابه لردع ورصد أى مخالفة من أى مستخدم للطريق عند وقوع حادث .. أغلب السيارات الفارهة الحديثة كبى ام دبليو ومرسيدس وغيرها بها نظام sos وهو ببساطة شديدة نظام اتصال بالاقمار الصناعية سواء يدويا أو تلقائيا دون تدخل من السائق للتبليغ عن أى حادث بعد ثوانى من وقوعه لسرعة تحرك الاسعافات وفرق الانقاذ لموقع الحادث ونقل المصابين .. هذا بخلاف التدخل الجوى اذا لزم الامر
جميع الطرقات بطولها وعرضها مجهزة بلوحات ويفط ارشادية لكافة الاتجاهات محدده بالمسافات المتبقية والطرقات الفرعية والرئيسية .. هذا بخلاف طبعا السيارات الحديثة المجهزة بأنظمة ملاحة gps والتى يتم فيها ارشاد السائق عبر تنبيهات صوتية أو مرئية أو الاتنين معا بعد تخزين المعلومات اللازمة للجهة المراد الوصول إليها تضم تلك الطرق فى كل جهة من حارتين للطرق الفرعية إلى 4 حارات و6 و8 حارات حسب كثافة الطرق وموقعها حول المدن الرئيسية فى ألمانيا ومقسمة تدريجيا للسرعات من اليمين الى اليسار وكل سائق يقود فى الحارة المخصصة لكل سرعة .