هيئة الاتصالات: الانترنت الواصل للمشتركين اضعف من سرعة التعاقد
أقرت وثيقة رسمية بأن مستوى خدمات الانترنت المقدمة من الشركات المرخصة أقل من قيمة التعاقد المبرم بين المشترك ومزود الخدمة.
وبحسب نشرة توضيحية صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات, فإن سرعات الانترنت المقدمة للمشترك من المزودين تكون في العادة أقل من السرعة الحقيقية بموجب الاتفاق المبرم بين الطرفين.
وبررت النشرة تأثر سرعة الانترنت بعوامل عديدة منها: وقت الاستخدام وعدد المستخدمين في الفترة ذاتها, اضافة الى بعد المستخدم عن المقسم لمشتركي الانترنت عريض النطاق (فكلما كان المستخدم اقرب للمقسم تكون الجودة أفضل), وعوامل دولية مثل وجود ضغط على الشبكات والمسارات الدولية او ضغط على الخادم الذي تحاول الوصول إليه, او التوصيلات الداخلية وجهاز الحاسوب المستخدم.
وأطلقت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات موقعا الكترونيا لفحص جودة خدمات الانترنت (ADSL), حيث تتيح هذه الخدمة لمستخدمي الانترنت في المنازل التحقق من سرعة وجودة الخدمة المقدمة لهم من المزود, من خلال الموقع الالكتروني (http://trcspeedtest.gov.jo).
وتعتبر الهيئة الجهة الحكومية المسؤولة عن مراقبة مستوى جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمستخدمين في الأردن وضمان مطابقة هذا المستوى لمعايير الجودة المطلوب تقديمها من قبل مزودي خدمات الاتصالات للمشتركين لديهم.
ويتيح نظام التحقق من الجودة الجديد قياس سرعة الانترنت, وهو اختبار سرعة الاتصال ونقل البيانات عبر الانترنت من حيث سرعة تحميل البيانات وسرعة تنزيلها, وكلما كانت السرعة أكبر كانت جودة الخدمة أعلى.
وتشير الهيئة في هذا الإطار انه يجب ان يلاحظ المشترك تأثير البيئة الموجود فيها على قياس السرعة, فإذا كان المستخدم ضمن شبكة محلية فان القياسات الناتجة من الفحص لا تمثل سرعة الخط الرئيسي الذي ترتبط به شبكة الحاسوب المحلية بمقدم الخدمة كما لو كان المشترك موصولا مع الشبكة المزودة مباشرة.
ويختبر النظام (التأخر) الوقت اللازم لوصول البيانات المنقولة عبر الانترنت من طرف المستخدم إلى الطرف المستقبل, وكلما كان زمن التأخر أقل كانت جودة الخدمة أعلى, اضافة الى قياس التغير في زمن التأخر, والذي يعتبر اختباراً لرصد التغيرات في زمن التأخر ويؤثر هذا المؤشر على التطبيقات التي تتضمن نقل الصوت والصورة عبر الانترنت وكلما كان التغير في زمن التأخر أقل كانت جودة الخدمة أعلى.
ويكشف النظام الجديد عن نسبة الحزم المفقودة, الذي يعد مؤشرا لاختبار نسبة ضياع البيانات أثناء نقلها عبر شبكة الانترنت, وكلما كانت هذه النسبة أقل كانت جودة الخدمة أعلى.
الى ذلك أظهرت إحصاءات رسمية ارتفاع أعداد مستخدمي الانترنت لتقترب من مستوى 2 مليون مستخدم, حيث يوجد أكثر من 1.95 مليون مستخدم للانترنت في المملكة وبنسبة انتشار 32 بالمئة, بحسب إحصاءات رسمية صادرة للنصف الاول من العام الحالي.
وكشفت أرقام رسمية صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ان عدد المشتركين قارب 300 الف مشترك, حيث وصل الى 293.3 الف مشترك وبنسبة انتشار 5 بالمئة, وبلغ عدد اشتراكات الواي ماكس منها حوالي 69 الف اشتراك, واشتراكات ADSL حوالي 183.1 الف اشتراك.