يوسف علاوي
| موضوع: من لم يسأل الله يغضب عليه .. 20/12/2010, 21:43 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الدعاء: الخلق كلهم مفتقرون إلى الإله , محتاجون لما عنده , وهو غني عنهم , غير محتاج إليهم . وقد أوجب الله على عباده الدعاء , فقال سبحانه وتعالى : {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }غافر60 أي : عن دعائي ,
وقال صلى الله عليه وسلم "مَنْ لَمْ يَسْأَلٍ اللَّه يَغْضَبْ عَلَيْهِ "
ومع هذا فالله سبحانه وتعالى يفرح بسؤال عباده إياهُ , ويحب المُلحين عليه ويدنيهم منه .
ولقد استشعر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم هذا الأمر فكان أحدهم لايحتقر شيئاً أن يسأل الله إياه ولا يُنزلون مسائلهم على أحد من خلقه , وماذاك إلا لتعلقهم بربهم وقربهم منه وقربه منهم امتثالاً لقوله عز وجل :{{[وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }البقرة186
والدعاء له منزلة عظيمة عند الله فهو أكرم شيء على الله , وقد يرد القضاء , ودعاء المسلم مستجاب ولاشك إن وجدت الأسباب وانتفت الموانع , ويعطى الداعي أحد أمور ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ما من مسلم يدعو الله بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاثٍ: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثله" قالوا: إذاً نكثر. قال: "الله أكثر". رواه الترمذي وأحمد.
أنواع الدعاء : هو نوعان : 1) دعاء عبادة : كالصلاة والصيام 2) دعاء مسألة وطلب
تفاصيل الأعمال : هل قراءة القرآن أفضل , أم الذكر , أم الدعاء والطلب ؟ قراءة القرآن أفضل الأعمال مطلقاً , ثم الذكر والثناء , ثم الدعاء والطلب , وهذا من حيث الإجمال , ولكن قد يعرض للمفضول مايجعله أولى من الفاضل , فالدعاء يوم عرفة أفضل من قراءة القرآن , والإنشغال بالأذكار الواردة دبر الصلوات المكتوبة أولى من قراءة القرآن
أسباب إجابة الدعاء : هناك أسباب ظاهرة وأسباب باطنة : 1) الأسباب الظاهرة : تقديم الأعمال الصالحة , كالصدقة والوضوء , والصلاة , واستقبال القبلة , ورفع اليدين , والثناء على الله عز وجل بما هو أهله , واستعمال أسماء الله وصفاته بما يتناسب مع المدعو به , فإذا كان الدعاء بطلب الجنة يكون التضرع بفضله ورحمته , وإذا دعي على ظالم مثلاً فلا يستخدم اسم الرحمن أو الكريم وإنما يستعمل اسم الجبار , القهار , ومن الأسباب الصلاة على النبي في أوله ووسطه وآخره , والإقرار بالذنوب , وشكر الله على نعمه ,
واغتنام الأوقات الفاضلة التي ورد الدليل بأنها مظنة الإجابة , وهي كثيرة ومنها * في اليوم والليله : ثلث الليل الآخر حين ينزل الله عز وجل إلى السماء لادنيا , وبين الأذان والإقامة , وبعد لاوضوء , وفي السجود , وقبل السلام من الصلاة , وأدبار الصلوات , وعند ختم القرآن , وعند صياح الديك , وأثناء السفر , ودعوة المظلوم , ودعوة المضطر, ودعوة الوالد لولده , ودعوة المسلم لأخيه في ظهر الغيب , وعند لقاء العدو في الحرب
* في الأسبوع : يوم الجمعة , وخاصة في آخر ساعة منه , * في الأشهر : شهر رمضان عند الفطر وعند السَّحَر , وليلة القدر , ويوم عرفة , * في الأماكن الشريفة : في المساجد عموماً , وعند الكعبة وخاصة عند الملتزم , وعند مقام إبراهيم عليه السلام ,وفوق الصفا والمروة , وفي عرفات ومزدلفة ومنى أيام الحج , وعند شرب ماء زمزم ... وغيرها
2) الأسباب الباطنة :وذلك بتقديم التوبة الصادقة , ورد المظالم , وإطابة المطعم والمشرب والملبس والمسكن , وأن يكون من الكسب الحلال والإكثار من الطاعات , واجتناب المحرمات , والتعفف عن الشبهات والشهوات , وحضور القلب في أثنائه , والثقة بالله , وقوة الرجاء , واللجوء إلى الله , والتضرع , والإلحاح , وتفويض الأمر إليه , وقطع النظر عن سواه .
موانع إجابة الدعاء: قد يدعو الإنسان ولا يستجاب له أو تتأخر الإجابة , والأسباب كثيرة منها : دعاء غير الله مع الله , والتفضيل في الدعاء كالإستعاذة من حر جهنم وضيقها وظلمتها مع أنه يكفي عن هذا التفصيل الإستعاذة من النار فقط , ودعاء المسلم على نفسه أو غيره ظلماً , والدعاء بالإثم وقطيعة الرحم , وتعليق الدعاء بالمشيئة بقول : ( اللهم اغفر لي إن شئت ) ونحوها , واستعجال الإجابة حيث يقول : دعوت ولم يستجب لي , والاستحسار : وهو ترك الدعاء تعباً أو مللاً , والدعاء بقلب غاقل لاه , وعدم التأدب بين يدي الله , وقد سمع النبي صلى الله عليه وسل رجلاً يدعو في صلاته فلم يصل على النبي فقال النبي : { عجل هذا! } ثم دعاه فقال له ولغيره: { إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم يصلي على النبي، ثم ليدع بعد بما يشاء } [رواه أبو داود والترمذي
والدعاء بأمر قد فرغ منه, كأن يدعو بالخلود في الدنيا , وكذلك السجع المتكلف في الدعاء , قال عز وجل { ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ } , قال ابن عباس رضي الله عنه فانظر السجع في الدعاء فاجتنبه، فإني عهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب ) [رواه البخاري]. كذلك الإفراط في رفع الصوت في الدعاء قال عز وجل : (( وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً)) (الاسراء:110) قالت عائشة رضي الله عنها : " أنزل هذا في الدعاء " .
ومن المستحب أن يرتب الداعي دعاءهُ كما يلي : أولاً : الحمد والثناء . ثانياً : الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم . ثالثاً : التوبة والإقرار بالذنب . رابعاً : شكر الله على نعمه . خامساً : الشروع في الدعاء والحرص على جوامعه وماثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو السلف . سادسا : ختم الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
| |
|
Jasmine collar
| موضوع: رد: من لم يسأل الله يغضب عليه .. 20/12/2010, 23:04 | |
| اللهم اجعلنا جميعا من اصحاب الدعاء المستجاب بالخير
| |
|
يوسف علاوي
| موضوع: رد: من لم يسأل الله يغضب عليه .. 21/12/2010, 07:44 | |
| | |
|
niiiiic
| موضوع: رد: من لم يسأل الله يغضب عليه .. 21/12/2010, 15:42 | |
| اللهم ارحمنا واغفر لنا واحسن ختامنا يا كريم سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم نستغفرك ونتوب اليك لا اله الا انت وحدك لا شريك لك | |
|
يوسف علاوي
| موضوع: رد: من لم يسأل الله يغضب عليه .. 22/12/2010, 03:56 | |
| جزاك الله على المرور يا نايس | |
|
KLIM
| موضوع: رد: من لم يسأل الله يغضب عليه .. 27/2/2011, 08:21 | |
| | |
|
يوسف علاوي
| موضوع: رد: من لم يسأل الله يغضب عليه .. 13/9/2011, 02:27 | |
| | |
|