KLIM
| موضوع: تدريبات لزيادة الانتباة والتركيز.. تناسب أغلب الاحتياجات الخاصة 18/12/2010, 23:08 | |
| - نشاط الرسم والتلوين: المواد: @ ألوان متنوعة. @ أوراق سميكة ملونة أوبيضاء. @ فرشاة تلوين كبيرة. @ ألواح محفور عليهاأشكال. @ورق شفاف. @ صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل. الطريقة: @ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال تلويت عشوائية. @ دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه. @ دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده. @ دعه يرسم جسم محفورعلى لوح. @ دعه ينسخ صورة على ورق شفاف. @ دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة. @ دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص. @ دعه يكمل تلوين الصورة. : 2- نشاط اللعب بالصلصال : المواد : آلة للفرد ، مادةالصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال . الطريقة: @ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط. @ دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه. 3- نشاط لعبة النجار المواد: أدوات نجارة بلاستيكية. الطريقة: @ .دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال النجارة السهلة. @ .دع الطفل يقوم بأعمالالنجارة بحسب ما يطلب منه. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 4- نشاط الأدوا ت الموسيقية: المواد: آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو ، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة. الطريقة: @ .دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من حركات بسيطة. @ دع الطفل يقوم بأعمال معينة على الآلة بحسب ما يطلب منه. 5-نشاط اللعب بالعرائس: المواد: دمية – مشط – سرير –ولحاف. الطريقة: @. دع الطفل يقلد ماتفعل. @. دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة على الدمية بحسب ماتطلب منه. : 6-نشاط التنظيف: المواد مكنسة وأدوات تنظيف منزلية . الطريقة: @ .دع الطفل يقلد ماتقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة. @.دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه. @ .دعه ينظف ألعابه وأدواته. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 7- نشاط اللعب بالبالون: المواد: بالونات الطريقة: @ دع الطفل ينفخالبالونات. @ دع الطفل يلاحقالبالونات. @ العبا مع بعض بالبالونات. @ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به. @ دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه. : 8- نشاط الكرات البلاستيكية: المواد كرات بلاستيكية تنفخبالفم. الطريقة: @ تشاركا في نفخ الكرات. @ لاحقا الكرات مع بعضكما. @ دحرجا الكرة لبعضكماالبعض. @ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به. @ دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه. @ خبئ الكرة ودعه يجدها. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] . 9- نشاط العاب الحركة: المواد: عدد من الأطفال الطريقة: أ-لعبة الوقوفوالجلوس. ب- لعبة الحركة والسكون. ج-أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر. الفائز من لايخطئ في اتباع التعليمات ، أو أطلب منهم تقليد ما تفعله. -10 نشاط لعبة الكراسي: المواد : عدد منالكراسي ، عدد من الأطفال. الطريقة: أ- توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين إلا كرسي. ب-يقف الأولاد حول الكراسي ، ويستمرون في الدوران حولها ، إلى أن يطلب منهم الجلوس. ج- يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه. د- ينقص كرسي في كلمرة يخرج فيها أحد المشاركين. د- الفائز من يستمرفي اللعبة إلى نهايتها. 11- نشاط العاب فقاعات الصابون: المواد: صابون سائل ،آلة لنفخ الصابون. الطريقة: @ دع الطفل ينفخ الصابون. @ دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون. @ العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ. @ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به. @ دع الطفل يقوم بأعمالبحسب ما يطلب منه. @ تبادلا إعطاء الأوامر. 12- نشاط العاب التركيب: المواد : العاب التركيب مثلالمكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية والفجوات ، لعبة الخيط والخرزات ، لعبةالحفر والأعواد الملونة ، لوح الفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ، لعبة الفجوات الهندسية والأشكال. كل هذه الألعاب يمكن اقتنائها من مركز وسائل التعليم ، الواقععلى امتداد شارع العليا العام ، مقابل وزارة الداخلية بالرياض ، أو تصميمها في المنزل. الطريقة: وضع الأشكال بحسب الشكل أو الحجم أو اللون إما بالطلب أو بالتقليد. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 13- نشاط العاب الفرز: المواد: أشكال هندسية ،حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ، صور لحيوانات ،صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجممن نفس الجنس ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس. الطريقة: @ الفرز بحسب الشكل. @ الفرزبحسب الصنف. @ الفرز بحسب اللون. @ الفرز بحسب الحجم. -14 نشاطات الاستماع: المواد : @ مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة. @ صور للأصوات المسجلة. @ آلة تسجيل. الطريقة: يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار الصورة المناسبة. 15- نشاط الأوامر بسيطة: المواد: العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور . الطريقة: أجلب شيء واحد ، أجلب شيئين ، أعط شيئين لشخص واحد، أعط شيئين لشخصين، أجلب ثلاث أشياء ....الخ. 1بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل علة مكافئة فورية . 2.الأوامر مثل: أعط شيء واحد ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 16- نشاط العاب الظهور والاختفاء: المواد: لعبه ، غطاء منالقماش. الطريقة: @ خبئ اللعبة في مكانبعد أن يلعب بها ، شرط أن يرى مكان اللعبة. @ خبئ اللعبة، شرط أنلا يرى المكان الذي خبأتها فيه ، ولكن أترك له علامة تساعده. @ غطي وجهك بالغطاء أوبيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا. 17- نشاط الألعاب الجسدية: المواد: لا يوجد الطريقة: العبا معا مع الإنشادالمناسب بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل علىقدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب. العبا لعبة القطاريمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة. 18-نشاط المرآة: المواد: مرآة كبيرة. الطريقة: الوقوف أمام مرآة ،وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 19- نشاط قراءة القصص: المواد: قصص أطفال. الطريقة : قص للطفل قصة مسلية،عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء القصة. أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة ، أو عندما يسمع كلمة محددة عليه تنفيذ عمل محدد. 20-نشاط الصور المتتابعة: المواد : صور تشملأحداث مجزأة ومتتالية. الطريقة : أري الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى اليسار ، وابدء بمجموعة لاتتجاوز ثلاث تتابعات ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها. 21- نشاط إكمال الجمل: المواد: مادة مكتوبة بها جمل ناقصة. الطريقة: إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات ليختار واحدةمنها. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 22- نشاط الأضداد: المواد: قوائمالأضداد المعدة مسبقا ، أو صور الأضداد. الطريقة: أ- قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضدالكلمة التي قلتها. ب- أره صورة وعليه البحث عن ضدها. ج- يفرز الصور كل ضدعلى حدة. 23- النشاط حل المشاكل: المواد: قوائممعدة مسبقا تحوي مشاكل تتدرج في التعقيد. الطريقة: اطرح على الطفل مشكلةعليها حلها ، وساعده على ذلك. مثل : عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن ، المفتاح الضائع والباب المغلق ، اللعبةالضائعة ، عبور الطريق ، عمل كوب من الشاي ، السقوط من الدراجة والإصابة. 24- نشاط المتشابهات: المواد: صورلأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات. الطريقة: @- قل كلمة وعلى الطفلقول رديفتها في المعنى ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها. @- أره صورة عليه البحثعن مثيلتها. @- فرز الصور كل حسب مثله على حدة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] منقول | |
|
jistcoirbid
| موضوع: رد: تدريبات لزيادة الانتباة والتركيز.. تناسب أغلب الاحتياجات الخاصة 21/12/2010, 18:10 | |
| | |
|
KLIM
| موضوع: رد: تدريبات لزيادة الانتباة والتركيز.. تناسب أغلب الاحتياجات الخاصة 25/1/2011, 05:02 | |
| | |
|