10 ملايين دولار للترويج للأردن عبر غوغل
أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن عقد اتفاقية استراتيجية مع الشركة العالمية غوغل بهدف الترويج للأردن من خلال الشبكة العنكبوتية الانترنت.
وأعلن عن الاتفاقية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مروان جمعة و نائب رئيس شركة غوغل لمنطقة جنوب وشرق أوروبا والشرق الاوسط وأفريقيا كارلو دا سارو بيوندو في مؤتمر صحافي أمس.
ويبلغ حجم الاتفاقية 10 ملايين دولار تقوم من خلاله غوغل بدعم جهود 10 مؤسسات رسمية بهدف الترويج لمنتجاتها وخدماتها باستخدام منصات غوغل الاعلانية, وستعيد الشركة استثمار 2.5 مليون دولار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الاردني.
وزير الاتصالات جمعة, أشار خلال المؤتمر أهمية الاتفاقية في بناء قدرات المؤسسات الاردنية التسويقية الاستراتيجية من خلال الانترنت وذلك عن طريق نقل خبرات شركة غوغل في هذا المجال إلى مؤسسات محلية.
وتوقع الوزير ان تفضي هذه الاتفاقية إلى برامج ومشاريع تعاون أعمق بين الطرفين, مشيرا انه سيتم إعلانها قبل المنتدى الاقتصادي العالمي الذي سيعقد في الاردن في شهر أيار من .2011
وفي سياق متصل أكد جمعة ان غوغل صححت الخطأ الذي كان قد ورد في محركها البحثي لتطبيقات الخرائط, حيث تمت اعادة البترا لتكون ضمن الحدود الاردنية.
وكان الاردن قد طالب موقع خرائط غوغل بتصحيح المعلومات الواردة فيه عن مدينة البترا الاثرية الواقعة بجنوب البلاد, والتي تخلط بين المواقع الاثرية في كل من الاردن وإسرائيل.
بدوره قال نائب رئيس شركة غوغل كارلو دا سارو بيوندو : ان غوغل تتطلع لهذه الاتفاقية لتكون بداية للتعاون خلال الفترة المقبلة, إذ تمهد الاتفاقية الاستراتيجية الطريق للمؤسسات الاردنية لتظهر بشكل أكبر في العالم الرقمي محليا وعالميا وأن تساعد في تحديث بيئة تكنولوجيا المعلومات في الاردن.
من جانبه قال مدير غوغل لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا آري كيسيسوجلو: ان هذه الاتفاقية مهمة وسنعمل على تكرارها في الشرق الاوسط, حيث تتيح لغوغل والحكومات إيجاد دائرة اقتصادية فعالة, مشيرا ان حصة إعلانات المنطقة من إجمالي الانفاق الاعلاني على الانترنت لا يتجاوز ال¯ 5 بالمئة حيث يتراوح بين 110-130 مليون دولار, من إجمالي 5-6 مليارا دولار.
وفيما يتعلق بموضوع تصحيح المعلومات حول البترا, أكد كيسيسوجلو ان ما حصل كان خطأ من الشركاء المزودين لغوغل بالمحتوى, حيث تتيح الشركة منصاتها لوضع المحتوى عليها, مشيرا ان غوغل محرك بحث وليس صانع محتوى.
وستشمل الاتفاقية عشر جهات رسمية وشركات خاصة, وهي: الملكية الاردنية, أمانة عمان الكبرى, هيئة تنشيط السياحة, سلطات إقليم البتراء, مؤسسة تشجيع الاستثمار, صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية, هيئة تطوير المناطق التنموية, صندوق الملك عبدالله للتصميم والتطوير, مجمع الاعمال وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة, وتهدف الاتفاقية الاستراتيجية إلى تمكين هذه المؤسسات من توسيع مدى انتشارها العالمي بطريقة هادفة وبعائد على الاستثمار يستند إلى نموذج دعائي يضمن أن تحصل الجهات الاردنية المحددة في الاتفاق على عوائد ايجابية من نفقاتها الاعلانية.
كما يتضمن الاتفاق استثمار غوغل حوالي 25 بالمئة من قيمة الاتفاق في السوق الاردنية بحيث تدعم نمو شركات الاتصال الرقمي المبتدئة وتحتضن رأسمال بعض المشاريع وتساعد في تمويل قطاع تكنولوجيا المعلومات وتدريب الطلاب على الدعاية الالكترونية.
وجاء الاعلان عن الاتفاقية على هامش اخر أيام مؤتمر أيام غوغل في الاردن والذي جمع أكثر من ألف مشارك من المطورين المحترفين ومدراء المواقع الالكترونية ورواد مشاريع الاعمال الصغيرة وأساتذة وطلاب علوم الكمبيوتر.