من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, البحث
القدر يشير إلى مسار محدد مسبقا من الأحداث.[1] ويمكن أن ينظر إليه على أنه المستقبل المعد سلفا، وهو مفهوم يقوم على الاعتقاد بأن هناك ترتيب ثابت للطبيعية في الكون.
القدر يمكن أن ينظر إليه على انه تسلسل محدد من الأحداث التي لا مفر منها وغير قابلة للتغيير، أو أن الأفراد يمكنهم اختيار قدرهم من خلال اختيار مسارات مختلفة طوال حياتهم.
محتويات [أخف]
1 القدر في الأدب والثقافة الشعبية
2 التنبؤ بالقدر
3 القدر (المصير) مقابل القضاء
4 القدر والقسمة
5 القدر والفلسفة
6 مراجع
[عدل] القدر في الأدب والثقافة الشعبية
يذكر سومرست موم القدر في قصة عربية :
يتحدث الموت : كان هناك تاجر في بغداد أرسل خادمه إلى السوق لشراء بعض المُؤن وبعد بعض الوقت عاد الخادم وهوي رتجف، وقال : "يا سيدي، عندما كنت الآن في السوق كنت تزاحمني امرأة في الحشد وعندما التفت رأيت أنه كان الموت الذي كان يزاحمني. لقد نظرت الى بحدة؛ الآن، ناولني حصانك، وسأهرب بعيدا عن هذه المدينة، واتجنب قدري. سأذهب إلى سامراء، وهناك لن يجدني الموت ". التاجر قدم له حصانه، وامتطاه الخادم وقام بأسرع ما يمكن بالهروب. قام التاجر بالذهاب إلى السوق ورآني واقفا في مكان مزدحم فجاء الي وقال لي : "لماذا نظرت هذه النظرة المخيفة الى خادمي عندما رأيته هذا الصباح؟" فقلت "هذه لم تكن نظرت تهدديد لقد تفاجئت لمقابلته في بغداد، بينما كان لي موعد معه الليلة في مدينة سامراء.[2]
[عدل] التنبؤ بالقدر
يعتقد البعض أن قدر المرء يمكن التحقق منه عن طريق التنبؤ أو يعلن كنبوءة لنبي أو التبصير. في ااعتقاد كثير من الثقافات، لا يمكن معرفة القدر الا عن طريق وسيط روحاني أو قديس أو متنبئ.
[عدل] القدر (المصير) مقابل القضاء
على الرغم من أن كلا الكلمتين يُخلط بينهما في كثير من الحالات، القضاء والقدر يمكن التمييز بينهم. حديثا عُرف القضاء كقوة أو وكالة تحدد سلفا ترتيب مسار الأحداث. كما يحدد القضاء الأحداث كأوامر أو "حتميات". القضاء يستخدم في ما يتعلق بنهائية الأحداث كما حدثت ،اما القدر هو ما ستئول اليه النهاية المتوقعة في المستقبل لتصبح حتمية الحدوث. في الميثولوجيا الكلاسيكية الأوروبية، هناك ثلاثة آلهة لا تعترف بالقضاء. "القضاء" المعروف باسم Moirae في الأساطير اليونانية، وParcae في الأساطير الرومانية، وNorns في الميثولوجيا الإسكندنافية، يحددوا أحداث العالم من خلال {الدوران الغامض للخيوط التي تمثل مصير إنسان واحد.
القضاء لا يتضمن أي اختيار، وينتهي بالموت. القضاء هو النتيجة التي تحددها وكالة خارجية مسؤلة عن شخص أو كيان، ولكن مع القدر الكيان يشارك في تحقيق نتيجة مرتبطة ارتباطا مباشرا بنفسها. المشاركة تحدث عمدا.
"القضاء" و"القدر" استخدموا بنفس المعنى في الماضي على حد سواء، وكلاهما كان يعني الحظ، وكان يشمل هذا مجموع الأحداث التي أدت إلى التوصل إلى هذه النتيجة في الوقت الراهن (على سبيل المثال "كان قدرها أن تكون قائدة" و" كان قدائها أن تكون قائدة").
[عدل] القدر والقسمة
مقال رئيسي القدر في الإسلام
القسمة ، وتعني إما "إرادة الله" أو "جزء، أو كثير او قدر".
[عدل] القدر والفلسفة
القضاء والقدر مترادفان في اللغة اليومية، ولكن فيما يتعلق بفلسفة القرن ال 20 فقد اكتسبا معاني مختلفة.
لآرثر شوبنهاور القدر كان مجرد مظهر من مظاهر الرغبة في الحياة. الرغبة في العيش بالنسبة له هي الدافع الرئيسي للحياة. الحيوان لا يمكن أن يمتلك الرغبة، ولكن الرجل يستطيع على الأقل أن يرى الحياة من خلال اثرها، لذا فهي الرغبة الأولية والأساسية. ولكن هذه الحقيقة هي محض اللاعقلانية ومن ثم، لشوبنهاور، الرغبة البشرية تساوي القدر فهي غير منطقية، غير محددة الاتجاه، وبالتبعية، كل اعمال البشر. ولذلك، فإن الرغبة في الحياة يمكن أن تكون في نفس الوقت التعايش وخيار تغيير القدر نفسه، عن طريق الفن والأخلاق والزهد.
لنيتشه القدر يبقي على شكل Amor fati (حب القدر) من خلال عنصر مهم من فلسفة نيتشه اسمه "الرغبة في السلطة" (der Wille zur Macht)، يعتقد شوبنهاور بتأثر السلوك البشري بإرادة العيش. لكن هذا المفهوم قد يكون أيضا خاطئ، على الرغم من انه، في أماكن مختلفة، رأى الرغبة في السلطة باعتبارها عنصرا قويا للتكيف أو البقاء على قيد الحياة بطريقة أفضل.[3] في وقت لاحق مفهوم نيتشه للرغبة في السلطة ينطبق على جميع الكائنات الحية، مقترحا أن التكيف والكفاح من أجل البقاء على قيد الحياة هو الحملة الثانوية في تطور الحيوانات ،و هو أقل أهمية من الرغبة في توسيع السلطة. نيتشه في نهاية المطاف أخذ هذا المفهوم لما هو ابعد ، وحول فكرة مسألة مراكز القوة إلى مسألة مراكز السلطة كما سيكون قدر البشرية لمواجة amor fati.
[عدل] مراجع
^ قارن الحتمية ، الطرح الفلسفي بأن كل حدث، بما في ذلك الإدراك البشري والسلوك، اتخاذ القرار والعمل، هو سببيا تحددها تتحول الى سلسلة متواصلة من الأحداث السابقة.
^ دبليو. سومرست موم، بل هي كتابة منقوشة على جون أوهارا، تعيين في سامراء (1937، 1952 الطبعه).
^ ما وراء الخير والشر 13، يقبل المثليين والعلوم 349 والأنساب الأخلاق الثاني :