موضوع: فن تركيب الاطباق كيف يتم تركيب الستلايت 11/12/2010, 23:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دروس ومحاضرات
الدرس الاول
ماهى الاطباق وكيف يتم تجميعها وكيف يتم التقاط الاشاره عليها
الدرس الثانى
ماهى انواع ال lnb وما يصلح لكل طبق على اى حجم
الدرس الثالث
ماهو الموتور ووحدة الموجه (البوزشنر)
وما هى اعطاله وكيف ان تعالجها
الدرس الرابع
ما هى الاقمار وكيف نعرف الاتجاهات والاقمار التى هى فى مدارنا
نبدأ بحول الله تعالى
الدرس الاول
تختلف الاطباق من نوع الى اخر
وكل الذى هو يهمنا هو جودة وخامة الطبق المستخدم لدينا
وما هى امكانياتنا ومميزاته وعيوبه1 - اولا هو المصمط المنتشر والذى نعرفه جيد
ويعتبر هذا الطبق من اجود الانواع بالنسبه للاخرين
ولا يجوز تركيبه فى الاماكن المرتفعه جدا لان هذ ثيتاثر بتاثير الرياح
وكذا فى الاماكن التى بجوار السواحل والتى تتاثر بالصدأ من شدة الاملاح او العوامل الجويه(الاكسده)
وهذا الطبق يميز عن غيره بالتقاط الاشارات بشكل ممتاز طالما ان الطبق تم نقله وتخزينه بشكل ممتاز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
النوع الثانى
هى الاطباق الشبكيه
ويتميز عن غيره بانه يركب فى الاماكن المرتفعه جدا
وهو يعتبر من اسوء الاطباق صنعا فى مطقتنا لان معظم بلادنا هى بلاد زراعيه وبها اتربه
وهذه الاتربه تؤثر على الطبق حيث يلتقطها وتتراقم عليه مما يؤدى الى ضعف الاشاره تماما
وهى جميله جدا شتاء ورضيئه جدا صيفا لان يوجد خط الاستواء قريب من منطقتنا العربيه
فهو يتاثر بشكل مباشر من شدة الحراره وحيث يحدث فى الطبق عملية (فتل) تؤدى الى كسر الاشاره حتى على الاقمار التى
يمكن استقبالها هنا بشكل كبير
وما هى عملية الفتل
هو فقدان الطبق للمركز البؤرى له
وتتختلف الاطباق على حسب الصنع والمنتج فهناك شركات تهتم بمنتجها وهناك الورش والمصانع الصغيره
وتبدأ احجام الاطباق من 50سم الى 3.60 سم
ويتم اختيار الطبق على حسب رغبتك
وعلى حسب الموقع المدارى التى تستقبل به الطبق
ونعلم جميعا ان معوقات الاشاره كا الغيوم الشديده واسلاك الكهرباء والحوائط وكذا الاشجار
اما عملية تجميع الاطباق تنحصر على حجم وقطر الطبق
ولكل طبق دائرى له بعد بؤرى يجب الانتباه اليه
وهى ضرب عمق الطبق فى رقم 16 وسوف تجد ناتج هذا الناتج اقسمه على قطر الطبق فى نفسه ستجد البعد البؤرى
ونستخدم هذه المعادله عندما يتم فقدان ازرع الحامله للlnb
ويتعرض لفقدان كثيرا من اشارته وهذه الفتله تلاحظ فى الاقمار كا الاسترا 1الدرس الثانىويجب الحظر ثم الحظر فى نقل الاطباق خصوصا الاطباق كبيرة الحجم حيث دائما تتعرض هذه الاطباق لعملية الفتل الذى يفقد الطبق البؤرة له
ماهى lnb وماهى انواعها
اللاقط
يختلف انواعها ومركاتها فى الاسواق والذى يهمنا هى جودة الصنع وهى المسئوله ن التقاط اشارة الاقمار الصناعيه من البؤره فى الطبق وارسالها الى الجهاز ليتم برمجة الاشاره الى التلفاز على انها اشارة مرئيه ويوجد كذا نوع من الانواع ومنها
السى باند والكيو باند السى باند التى تلتقط اشارات اجهزة الانلوج والديجتال وبدأ شبه الاستغناء عنها لان معظم الاقمار والقنوات تبث بنظام الكيو باند ما عدا بعض الاقمار التى تبث لنا هنا فى المنطقه التى يوجد بها سى باند على نظام الرقمى وهى كا القمر العربى 26 درجه شر وبعض الاقمار كا 68 درجه شرق ويستقبل هذه الاقمار على حسب البعد المدارى منها
وتلتقط بعض القنوات بمصر مثلا على على اطباق كا ال240 سم وهذا عن تجربه شخصيه
وهناك بعض الدول العربيه من الممكن تستقبل هذه الاشارات على طبق 180سم
المهم ان نظام البث الرقمى لنظام السى باند يجب ان يتعرف عليه الجهاز الرسيفرعلى نظام الاستقبال 5150
اما الكيو باند والذى يبث عليها معظم القنوات والتى نرها فاهى تعمل على مجالى 10600و9750 او ينفرسال على حسب نظام البث فى الرسيفر نفسه ومنها كذا نوع بمعنى ان منها بمخرج واحد واثنان واربعه وتمانيه كا المستخدمه مثلا فى الشبكات المنزليه بمعنى ان ممكن طبق واحد يشغل اكثر من رسيفر اكثر من قمر ومن اجود انواع هذه المركات فى اسواقنا الاسبانى الدرس قبل الاخير
لموجه او البوشنر وهو المسؤل عن عملية تحريك المتور
لجلب الاقمار بالتنسيق مع المتور
وطبعا هناك اختلاف فى الانواع والمركات بمعنى انه يوجد متور H&H
والمتور العادى يختلف فى احجامه بمعنى انه يوجد 120و180و240و360 ويتم اختيار موتور الذى تستعمله على حسب قطر الطبق على حسب المقاسات ويمكن تركيب موتور 180على طبق 120 او 125 او 180 ويمكن ايضا تركيب الموتور 240 على 180 و240 اما ال360 يمكن تركيبه على موتور 360 وهذا يتم تركيبه على حسب فتج مجال الاستقبال وعليه لا بد ان ننتبه لشىء مهم جدا وخصوصا فى الاطباق الصغيره كا ال180او 120او 125 يجب تحديد الحد الخاص بالموتور وهذا حتى لا نعرض الطبق للوقع على اليسار وبعد كدا تعطى وحدة التحريك ايرور فمعظم الفنيين يقعون فى هذا الخطأ فنرجوا او نحسهم على الانتباه فى هذه النقطه اما ما هى العلاقه بين الموتور ووحدة التحريك او الموجه او البوزشنر هى حالة تألف بين هذان الشيأن ولا يمكن استخدام واحد لوحده ويتم تركيب المتور دائما هناك اربع اطراف سلك وكما احس الاخوة الفنيين باستعمال اسلاك ذو خامه جيده لان الاسلاك الموجوده حاليا فى الاسواق اسلاك رضيئة الصنع فيمكنهم استخدام اسلاك التليفون ال4 طرف او اسلاك النت لجودة صناعتها اما كيف يتم ربط البوزشنر بالمتور وهو ان يوجد بالموتور بعد فك غطاءه روزته ستجد مربوط بها اربع اسلاك وهم 2 للموتور الحركه و2 للتخزين للسنسور والسنسور هو العقل المدبر للماتور والذى هو المسئول عن مسك الطبق عن القمر المراد الذهاب اليه فعلينا يتم التوصيل المضبوط كى لا نعرض سنسور الموتور للتلف ويوجد ايضا فى الموجه اربع مكابس لحبس الاسلاك وهى ايضا اثنان للموتور واثنان للسنسور ودائما تجدها فى وحدة التحرك باسم M1 M2
هذا يستخدم فى الاطباق الثابته والتى عليها اكثر من قمر ويوجد كذا نظام طبعا ومركات منه وطبعا هذا الديزك هو المسئول عن توحيد الاشارات والاقمار للرسيفر
وغالبا يتم ضبط الديزك على A&B&C&Dوهذ القسام بارمع دواخل لاربع اقمار وان اردنا زيادة هذه الاقمار فعلينا بسوتش كمتا مبين بالشكل ويتم مثلا
النايل سات على ديزك رقم 1 اى A
وبالترتيب الذى سبق والهوت بيرد على ديزك رقم2اى Bوالعرب سات على ديزك رقم 3 اى Cوالقبرصى على ديزك رقم 4 اى Dويتم ايضا ضبطهم من الجهاز الرسيفر على حسب الترتيب الذى انشأته وهذا على سبيل المثال
وطبعا على حسب نوع جهازك
وهناك بعض الاجهزه التى لا تتعرف على نظام القسام او الديزك فيجب برمجتها على الطبق اى مباشر الى الجهاز دون المرور بالديزك حتى يبرمج الاقمار التى تريدها وبعد ذلك يتم عملية تقسيم الاقمار
وهى طريقه سهله ومبسطه جدا ارجوا ان اكون قد وفقت فى توصيل المعلومه التى تعم على الجميع بالفائدة