اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 يوجد هنا كل ما يتعلق بالشيخ عوده ابو تايه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
theredrose

theredrose



يوجد هنا كل ما يتعلق بالشيخ عوده ابو تايه  Empty
مُساهمةموضوع: يوجد هنا كل ما يتعلق بالشيخ عوده ابو تايه    يوجد هنا كل ما يتعلق بالشيخ عوده ابو تايه  Icon-new-badge1/12/2010, 19:00

ان كل حدث تاريخي يقف وراءه الانسان، بصنعه، بفعله، او يتفاعل معه، وهذا لا ينفي بالطبع ان كل حادثة في التاريخ لها ظروفها الموضوعية سواء على المستوى السياسي او العسكري، لكن التاريخ ليس معملا كيماويا تتفاعل فيه العناصر المختلفة من تلقاء ذاتها، فتنتج الحادثة التاريخية من هذا التفاعل التلقائي. لا، ففي التاريخ عامل خطير هو الانسان الذي يعي العوامل الموضوعية في الواقع، وبارادته الواعية الحرة يقرر ان يقدم على الفعل او يحجم عنه.


ان المفتاح الاساس لفهم شخصية »عودة« هو انه صاحب عقيدة يؤمن بها ايمانا راسخا، وذلك من خلال قوله: »في جسدي اثنان وعشرون جرحا، اعزها علي الجروح الاخيرة، لانها كانت من اجل عز العرب، ولن ابخل على امتي وقومي بما تبقى من سليم في جسدي - والله على ما اقول شهيد - الى يوم الدين«.


كان »اخو عليا« يرى ان كل تضحية تهون في سبيل ادراك هذه الغاية النبيلة والعقيدة الحقة، عقيدة الحق للامة والخير للوطن والكرامة لابناء الامة والوطن.


في سلوكه الحياتي، كان الرجل الشجاع، الحريص على حمى وطنه وقومه، وكان حاتميا في كرمه ولو ادى الى فقره، وكان القاهر الظالم عند الضرورة، والمتسامح والبسيط والمتواضع مع الذين يمدون اياديهم اليه بالسلام، والكبير والمستكبر امام عدوه، كان في غزوه وحروبه يعتز بتقاليده البدوية الاصيلة، ترجمها قولا وفعلا، عندما قال للامير فيصل بن الحسين بعد تحرير العقبة: »ان ما يأتيني من الخدمة وانما هو خدمة لامتي ... وآمل، بل ارى من الواجب، ان كل عربي بدويا كان او حضريا، عليه ان يحذو حذوي في خدمة امته ووطنه«.


بهذا الموقف، استطاع »عودة« ان يوائم بين العقيدة والسلوك، بين المبادىء والواقع، بين الاخلاق والمصالح، وان يوفق بين طرفي التناقض، بالارتقاء الى مستوى القيم الخلقية، والمثل العليا.


مولده ونسبه:


ولد الشيخ عودة ابو تايه بن حرب بن صباح بن فرج بن محمد بن فرج بن فرج بن سلامة بن علوان بن قبال بن حويط بن غازي - في بوادي »الجرباء« من محافظة معان، في عام ،1870 ويعد الشيخ »محمد ابو تايه بن فرج« المؤسس لعشيرة »التوايهة« من قبيلة الحويطات، والحويطات مجموعة من العشائر العربية البدوية، كانت تقيم مضاربها في الجزء الجنوبي من الاردن، حول معان، وفي ارض الشرارة، ويعتقد ان الحويطات هم بقايا العرب الانباط الذين اسسوا وانشأوا دولة الانباط في القرنين الاول قبل الميلاد والاول بعد الميلاد، وكانت عاصمتهم »البتراء«.


وقد ذكرهم »بورخارد« في كتاب رحلته الى الاردن » انهم كانوا نازلين في جبال الشراه حول قرى (ضانا والبصيرة والطفيلة) وقد شيدوا ابراجا عديدة حول هذه الاماكن، انتهوا من بناء احداها »برج الطفيلة« حوالي عام 1800م، وانهم ما كانوا يخرجون جهة الشرق ابعد من »بطن الغول« وان علاقتهم مع مصر كانت امتن من علاقتهم مع بقية البلاد العربية!!


اوصافه:


يتمتع الشيخ عودة بجسم قوي، قيل انه يشبه اجسام المحاربين القدامى، وظل قويا ورشيقا حتى مرضه، ويمتلك قواما منتصبا كالرمح، لم يتغير هيكل جسده ابدا، بالرغم من تقدم سنه، وكثرة الجراح في جسده، وبقي عموده الفقري مستقيما لم تحنه عمليات الكي، التي كانت يستعملها للتشافي من طعنات السيوف او لاخراج الرصاصات من ظهره، فليس بين اعضائه عضو سليم من جرح رصاصة، فلا غرابة في ذلك فقد اشترك في 27 واقعة خلال معارك الثورة العربية الكبرى.


شعره يميل الى السواد اكثر منه الى الشيب الابيض، وكان يستعمل اسنانه كثيرا في حياته العملية، وقيل كان يفك حبال المضارب بأسنانه، ويعدل السيف او الخناجر في اضراسه، طويل القامة، ضامر البدن، قوي الجسم، خفيف الحركة، نشاطه يشبه نشاط الفتيان والشباب، واسع العينين، حاد النظر، وجهه شاحب متجعد، وجبهته عريضة، وذقنه مدبب، وشارباه عريضان، ويتمتع بصوت جميل وحنون، له نغمة موسيقية عذبة في الغناء والعتابا والهيجنا، وجوهري جذاب عند الحديث والخطابة.


وقد وصفه المؤرخ العربي »جورج انطونيوس« في كتابه »يقظة العرب« بقوله: »لم يكن عودة ابو تايه قائد قبيلة محاربة باسلة وحسب، بل كان ايضا كما وصفه الواصفون، قبيلة في رجل، مقدما في خيمة التشاور مثلما هو مقدم في ميدان القتال. وقلما كان يأنس الى المشورة، وقد دلت حياته المفعمة بالمخاطر والمغامرات انه كان في غنى عنها. اما في مظهره فإنه كان يذكر النظر بالنسر، انف اشفى كان قوسه ربع دائرة، ورأس مائل الى الخلف، وعينان كبيرتان ناعستان، ونظرة على المدى البعيد يرسلها في خيلاء..«.


صفاته:


الحديث عن صقر الصحراء العربية، الشيخ عودة يطول ويطول كثيرا، ولو قمنا بتعداد صفاته لاحتجنا الى اكثر من حلقتين، نذكر بعضها، ونوجز بالحديث عن صفة الكرم. ومن اهم صفاته:


1- الشدة والقسوة عند اللزوم، وقال في شدته وقسوته مع الاعداء الرحالة التشيكي »الويس موزيل« الشيء الكثير، وبالغ في بعضها.


2- التقيد بالتقاليد البدوية السائدة، وقد تحدث في هذا الجانب عن شخصيته المطران »بولس سلمان« في كتابه »خمسة اعوام في شرقي الاردن«.


3- اجارة الملهوف ونجدة المستغيث، واكثر العارفين بهذه الميزة، هو الشيخ غضبان الرحال، شيخ عشيرة »سنجارة« من قبيلة شمر.


4- الكرم وغنى النفس. عرف بالكرم وبغنى النفس والمال، ووصفوا كرمه بكرم العربي حاتم الطائي، ويتجلى الكرم وغنى النفس عند »عودة« عندما يقترن بالتسامح والعفو عند المقدرة، ويكرم من يحاول تجاوزه والظن به قبل التعرف عليه، مثل ما عمل مع الكابتن البريطاني »شكسبير« ممثل الحكومة البريطانية في الخليج العربي، الذي قام برحلة عام 1914م من الخليج العربي الى الاردن عبر البوادي الاردنية الى مصر على ظهور الجمال، وكان برفقة مجموعة من فرسان عشيرة »العقيلات« وعندما وصل »شكسبير« الى »الجفر« اقدم الشيخ عودة على احتجازه وعامله كجاسوس اخترق حرمة امارته، والعرف عند »عودة« اخذ الاذن والموافقة منه شخصيا لكل من يرغب بزيارة المنطقة المذكورة، وعندما اعتذر منه »شكسبير« قبل عذره وقبل اعتذاره، يقول »لورنس« في كتابه »الاعمدة السبعة« ان الشيخ عودة ابو تايه »طيب خاطر شكسبير، واعتذر له عن احتجازه، وقام بتكريمه، ثم سمح له بالسفر واعطاه نياقا توصله الى العقبة، وارسل معه بعض رجاله لحمايته..«.


وروى الكاتب الصحفي الاميركي »لويل توماس« روايات كثيرة عن كرم عودة وقال في واحدة منها: »ان (25) رجلا يستطيعون ان يصطفوا دفعة واحدة حول منسف عودة، والكرم عند عودة ليس في تقديم الطعام لضيوفه، بل كان يجود بكل شيء يشعر بأن الطرف الاخر بحاجة اليه«. وقارن »توماس« كرم عودة بكرم الانجليزي »بروبن هود« وقال: »لم اجد كرما مثل كرم الشيخ عودة الا عند الانجليزي بروبن«.


ووصفه الشاعر والمفكر »خير الدين الزركلي« في كتابه »الاعلام« بأنه كان كريما حتى تجاوز حد السخاء. وقال عنه عبدالفتاح اليافي في كتابه »مذكرات قائد عربي« »ان عودة اتصف بكرم نادر المثال« وقال لورنس: »وهو كريم لا يجارى، حتى ألحق به كرمه الفقر..«.


5- الاعتراف بالجميل كان عودة يعترف بالجميل ويرد الجميل لصاحبه بأكثر منه. وقيل: »كان يتذلل بكبرياء للذين يقدمون له معروفا او مساعدة او هدية، ويتمنى الاستعجال برد الجميل لاصحابه مهما كان مستواهم الاجتماعي او المادي حتى ولو كان الرد قد يودي بحياته او حياة اولاده«. وقد ضحى بأكثر من ولد عزيز عليه وهو يرد الجميل للاخرين. وكان اذا حدّث صدق واذا وعد لم يخلف ابدا ...

الشيخ عودة والثورة العربية الكبرى

ترجمة القول الى الفعل

كان »عودة« من الزعماء العرب المعروفين في البادية العربية الذين ترجموا القول الى فعل، وحولوه الى حدث مهم في التاريخ العربي، ويتميز الشيخ عودة بشرف الانتماء للامة العربية والدفاع عنها وعن قضاياها المصيرية خلال العهدين التركي والانتدابي الاوروبي، فالغزوات وبكل اشكالها لم تنسه بداوته الاصيلة، ولم تستطع ان تلغي حضوره النضالي والجهادي القومي عندما شعر بأن الوطن بحاجة اليه والى قبيلته وفرسانها الابطال، وعندما سمع بانباء الثورة العربية الكبرى التي اطلق رصاصتها الاولى من مكة المكرمة الشريف حسين بن علي عام 1916م، حدث التحول المفاجىء في سلوك »المحاربة« ورفع شعار »الحرب اليوم كرمال الوطن وحريته« فالتحول هذا كان قفزة نوعية تاريخية وثورية ونفسية ايضا عند الشيخ عودة وقبيلته، وعند معظم القبائل التي عرفت من خلال ثقافة الثورة وبيانها التاريخي الاول »ان مستقبل الوطن اغلى من كل الثروات المكتسبة من المحاربات الداخلية، فأمام حركة الوعي شعر الشيخ عودة بأن البداوة ما هي الا ترسيخ للعروبة وتمسك بالقيم والشمائل التي تعزز مبادىء وقواعد المحبة والتودد والتوحد في الشدائد. وفي البداوة تمسك بعنان الاصالة المستندة الى محبة الارض والوطن، محبة خالصة لا ريب فيها، تنطلق من مفهوم مواجهة كل الصعاب.


كان شيخنا يعتز بهوية البداوة، ويرى في القبيلة البدوية انتماء للعروبة وعصمة من الضياع. وعندما سأله احد الضباط الاتراك ( لماذا تقاتلنا ونحن الذين خيرناك ان تكون زعيما على الصحراء وعلى منطقة الشراة وشمال الجزيرة العربية ) اجابه اخو عليا عودة( العروبة جذورنا واصولنا التي يجب ان نحافظ عليها ونمنع من يحاول اقتلاعها او اقتلاعنا ).

وسبق للشيخ عودة ان قال مثل هذا الكلام لرسل الاتراك الذين عرضوا عليه المناصب العالية والاموال الطائلة مقابل فك ارتباطه بالثورة العربية الكبرى فقال لهم ( انني اساهم في الثورة لا طمعا بمال او جاه وانما بدافع ايماني بقوميتي العربية وحق امتي في الحرية والحياة الكريمة ) ونشرت جريدة (القبرلة) في عددها 130 نقلا عن جريدة (المقطم) المصرية ان جمال باشا ارسل رسالة الى الشيخ عودة يطلب منه ان يظهر طاعته للاتراك مع الوعد بان يجعله (ممتازا بين مشايخ العرب والعشائر اذا القى القبض على الشريف ناصر) فاجابه اخو عليا (ان قتال الاتراك اصبح واجبا وطنيا وان عليكم ان تجلوا عن بلاد العرب).

لقد ارتقى بشخصيته من زعيم عشائري الى زعيم عربي وكانت الثورة العربية الكبرى الامتحان الاكبر الذي نجح به وكان نجاحا اكسبه سمعة هائلة وخلد لنفسه ذكرا لا تمحوه الايام. يقول في ذلك الاستاذ المؤرخ سليمان الموسى في كتابه (صور من البطولة) : »وتبدت عقيدة عودة القومية على حقيقتها عندما نزع العلم الفرنسي ورفع العلم العربي مرة اخرى في معان«.


اللقاء مع الامير فيصل


بعد احتلال بلدة (الوجه) بتاريخ 24 كانون الثاني 1917 اتخذ الامير فيصل موقعا استراتيجيا لقواته فعسكر في منتصف المسافة بين الشاطئ وخط سكة الحديد وفي هذا الموقع بدأ يستقبل زعماء العشائر وكان احتلال (الوجه) فاتحة مرحلة مهمة من مراحل الثورة ومقدمة لمرحلة اهم هي الانطلاق خارج حدود الحجاز الى بلاد الشام والبداية من الارض الاردنية وكان لهذا النصر في الوجه اهمية كبرى من النواحي العسكرية والسياسية والنفسية اذ بدأت الثورة تتحول من حالة التوازن الاستراتيجي الى حالة الهجوم المعاكس الاستراتيجي بغية تحرير الاردن ومن ثم التوجه الى دمشق والحالة النفسية شجعت زعماء العشائر علي الانتساب لجيش الثورة الشمالي، وفي المقدمة كان الشيخ عودة وولده محمد الذي كان في عمر الطفولة الناضجة وابن عمه الشيخ محمد الدحيلان وابن اخيه زعل المطلق وقد رحب الامير فيصل بالشيخ عودة واقاربه وحضر اللقاء الشريف ناصر والمجاهد نسيب البكري والمجاهد المفكر والمؤرخ فايز الغصين.


وسرت في المعسكر موجة اغتباط شديدة استقبله الامير مرحبا باسما وعانقه بحرارة زائدة، كما عانقه من كان بحضرة الامير ولم يخف فايز الغصين فرحته وخاطب الامير قائلا: الحمد لله لقد اصبح الشيخ عودة في صف الثورة واصبح التقدم بذلك ممكنا نحو الشمال.


في مقدم الشيخ عودة واقاربه الى الوجه تحدث فايز الغصين في اوراقه كثيرا ونقل عنها المؤرخ محمد عطاالله الزعبي ترحيب الغصين بالشيخ عوده الذي قال له (بقدومك الينا احسنت الاختيار، فموقعك الطبيعي ان تكون في صف الثورة لانها ثورة كل الشرفاء العرب وانت اول القادمين الى الوجه وسيكون وجه الثوار ابيض بعون الله. واول الغيث قطرة، وانت يا شيخنا غيمة حبلى بالمطر ... عذرا من سمو الامير ان اكثرت الحديث فابو عناد يستحق كل هذا الترحيب. اهلا بك واهلا باقاربك وبهذا الشبل العربي اصغر الثوار في الجيش الشمالي ورعاكم الله جميعا).


الشيخ عودة ومهمة الاستقطاب والدعاية للثورة


بدأ الاستعداد النفسي والعسكري لمهمة الاستقطاب والاستطلاع والدعاية للثورة منذ اواخر شهر نيسان 1917 حيث خطط لها في معسكر الوجه لتكون الحملة الاولى في مسار الجيش الشمالي باتجاه الشمال وفي اليوم التاسع من ايار غادرت الحملة عن الوجه باتجاه الشمال الشرقي وعبرت خط سكة الحديد ثم عبرت سهل (الحول) ووادي (فجر) ومنه اتجهت الى (عرفجة) في وادي السرحان عبر سهل (البسيطة) الواسع ومنه اتجهت الى سهل العيساوية ومن العيساوية انقسمت الحملة الى فريقين:

- الفريق الاول بقيادة الشيخ عودة.

- الفريق الثاني بقيادة الشريف ناصر ومعه لورنس ونسيب البكري وزكي الدروبي وكانت الخطة تقضي بتوجه الشيخ عودة الى مضارب الشيخ نوري الشعلان وولده الشيخ نواف.

بعد ايام قليلة تم جمع الشمل من جديد في وادي السرحان وتحركت الحملة من جديد من (عقيلة) الى جراجر - باير - الجفر - الغويلة - غدير الحاج - ابو اللسن - مريغة - وهيدة - نقب اشتر - القويرة - وادي اليتم - بير الخضراء - ثغر العقبة - معان.


لقد حققت الحملة نجاحا باهرا واستقطبت مئات الفرسان وهيأ عودة للامير فيصل الظروف الملائمة لاجتياح المناطق المذكورة عسكريا، ونجحت الدعاية للثورة وفشلت الدعاية الالمانية والتركية التي كانت تزعم (ان المانيا جاءت لنصرة الاسلام وحماية الخلافة الاسلامية من اهل الكفر). وكأن ملة الكفر غير واحدة.


ومن معان توجه الشيخ عودة وصحبه الى الوسط الاردني واطلع على الوضع العام في الزرقاء و المفرق و الرمثا و كانت خطته ناجحة في كل المناطق الاردنية ومن الرمثا توجه الى درعا وقراها والى آلزوية وقراها ثم توجه الى جبل العرب واجتمع في قرى السويدا والقريا والشهبا مع زعماء ومشايخ العقل في جبل الدروز وانضم المئات الى صفوف الثورة ومن جبل العرب اتجه شمالا الى تدمر ثم عاد الى حمص ومنها توجه الى (تل كلخ) ثم عرج الى البقاع اللبناني وعاد الى غوطة دمشق ومنها الى (الردينة) ومنطقة اللجاة - صلخد - الازرق - النبك - وخاطب الامير فيصل والده الشريف حسين واخبره عن نتائج هذه الحملة فقال له (ان هذه الحملة التي قام بها الشيخ عودة ابو تايه عجلت بانتصارنا ومهدت لنا الانطلاق باتجاه الشمال).


رحلة شاقة


لم تكن هذه الرحلة سهلة كما يتوقعها البعض بل كانت رحلة شاقة وطويلة متعبة تخللتها عمليات عسكرية ناجحة واسر مئات من جنود الاتراك في معارك الزرقاء - درعا وفي مناطق امتداد سكة الحديد، والمسافة التي قطعها الشيخ عودة وبقية افراد الحملة تجاوزت الالف ميل خلال مدة زمنية لم تجاوز الخمسين يوما، ولم يكن خطها مستقيما، بل كانت تنتقل من الجنوب الى الشمال ومن الشرق الى الغرب ثم تعود الى الوسط وتنتقل ثانية الى الجنوب وهكذا.


دوره في تحرير الاردن


لا احد في الدنيا يستطيع انكار الدور البطولي للشيخ عودة ابو تايه وقبيلة الحويطات بكافة عشائرها في تحرير المدن الاردنية خلال فعاليات الجيش الشمالي، خارج الحجاز، ولم يسبق لمؤرخ او باحث آرخ للثورة العربية الكبرى، ولا يفرد عنوانا لبطولات ابو تايه، فقد خطط واشترك في تحرير العقبة والطفيلة ومعان وبقية المدن الاردنية. والحديث عن مجرى العمليات العسكرية والانتصارات التي تحققت قد يطول الشرح بتفاصيلها، وسنكتفي بالحديث عن الخطط العسكرية التي حققت الانتصارات. وفي هذا المجال نترك الحديث والشرح للمحللين العسكريين وكبار القادة منهم.


العماد اول مصطفى طلاس نائب رئيس مجلس الوزراء ونائب القائد العام ووزير الدفاع في الجمهورية العربية السورية اعجب جدا بتخطيط عودة لمعارك العقبة واعتبر الخطة العسكرية التي رسمها لتحرير المدينة الاستراتيجية من انجح الخطط العسكرية. جاء ذلك في كتابه (الثورة العربية الكبرى).


وتحت عنوان »عودة ابو تايه واهمية الزمن في الحرب« كتب ما يلي:


(يقول الجنرال فوللر: عندما يحدد هدف الاستراتيجية العليا تصبح المشكلة الجديرة بالتقدير بعد ذلك هي معرفة المبادئ التي ستتحكم بخطة الحرب وتنفيذها. وذكر كلاوز فيتز مبدءين كان يعتبر انهما مبدءين اساسيين وهما:

المبدأ الاول: التجمع ما امكن.

المبدأ الثاني: العمل باكبر سرعة ممكنة وعدم السماح للعدو بأية مهلة.


فاذا ما تضافر هذان المبدآن فانهما يتيحان تشابها كبيرا مع حكمة نابليون القائلة: في الحرب كما في علم الميكانيك، يعتبر عامل الزمن اكبر العناصر بين الوزن والقوة.


ومن هذه الزاوية اذا نظرنا الى عمليات الجيش الشمالي وخصوصا تحرير العقبة وجدنا البطل عودة ابو تايه يطبق وربما بالفطرة العربية اهم مبادئ فن الحرب. ويضيف العماد طلاس بقوله (ولكي اوضح هذه النقطة بشكل افضل سأعود بالقارئ قليلا الى تحرير العقبة والى الساعات الحاسمة التي سبقت دخول القوات العربية الى المدينة المحررة.


كانت القوات العربية قد انهكت بسلسلة المعارك التي شنها عودة ابو تايه على القوات العثمانية، وبعد ان حققت عددا من النجاحات طلب رجاله الاستراحة ولو قليلا للتزود بالماء والطعام والذخيرة، لكن ابو تايه، هذا الفارس العربي الشجاع الفطن الذي يقدر اهمية الزمن في حسم المعركة رفض الاستجابة لطلبهم فأصم آذانه عن النداء وطلب اليهم ان يغذوا الخطى باتجاه العقبة دون ان يعطوا العدو دقيقة واحدة ليسترد انفاسه.


وهكذا نجحت القوات العربية في احراز النصر ودخلت العقبة دخول الفاتحين. وعلى الرغم من حالة الجهد والاعياء التي دخلت فيها العقبة فقد كان يشفع لها انها كانت تسوق امامها قطيعا من الاسرى يفوق عددها.


وقال القائد جعفر العسكري (رئيس وزراء العراق في عهد الملك فيصل) في شجاعة عودة (كان دائما في مقدمة الرجال حين الهجوم على اعدائه ... فلولا بسالته وتضحيته هو واولاد عمه لما تمكن الشريف ناصر من الاستيلاء على العقبة وعلى النقاط الامنية بين العقبة ومعان).


ابتهج الشريف حسين بفتح وتحرير العقبة واهدى تحياته للمجاهد عودة وارسل له سيفا جميلا ذكرى للانتصار العظيم.


وظل عودة يقاتل حتى تحررت الاردن بكاملها وانتقل الى حوران وشارك في تحريرها وظل يتوسد بندقيته حتى رفعت الراية العربية في دمشق بدخولها فيصل وجيشه العربي الشمالي.

وقد توفي الشيخ المجاهد عودة أبو تايه في سنة 1924م وقبره في منطقة راس العبن بعمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء

أسماء



يوجد هنا كل ما يتعلق بالشيخ عوده ابو تايه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوجد هنا كل ما يتعلق بالشيخ عوده ابو تايه    يوجد هنا كل ما يتعلق بالشيخ عوده ابو تايه  Icon-new-badge2/12/2010, 01:38

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



يوجد هنا كل ما يتعلق بالشيخ عوده ابو تايه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوجد هنا كل ما يتعلق بالشيخ عوده ابو تايه    يوجد هنا كل ما يتعلق بالشيخ عوده ابو تايه  Icon-new-badge2/12/2010, 21:30

يسلموووو يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوجد هنا كل ما يتعلق بالشيخ عوده ابو تايه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلفة أبو تايه: رائدة الدفاع عن حق بنات البادية في التعليم
» فيديو يوتيوب انقلاب مدرعة بالشيخ زويد الجمعة 7-12-2012 , اخر اخبار وتفاصيل انقلاب مدرعة بالشيخ زويد و استشهاد ضابط ومجند وإصابة 4 بالشيخ زويد الجمعة 7-12-2012
» ابطال مسلسل عوده مهند , اسماء ابطال مسلسل عوده مهند التركى , صور ابطال مسلسل عوده مهند, صور المسلسل التركى عوده مهند, صور ابطال مسلسل عوده مهند 2013
» صور استشهاد النقيب كريم هلال فى انقلاب المدرعة الجمعة 7-12-2012 بالشيخ زويد , تفاصيل لحظة استشهاد ضابط ومجند وإصابة 4 آخرين فى انقلاب مدرعة بالشيخ زويد
» عودة أبو تايه الحويطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: منتدى التاريخ :: السيرة الذاتية-
انتقل الى: