الهياكل الحديدية : 460 Histar
يستخدم الهيكل الحديدي الحديث ذات كفاءة عالية في التحمل في البناء والذي يتكون من الصفائح الفولاذية شديدة القوة والذي يسمح بتصميم وتنفيذ ابنية ذات ابعاد كبيرة و واسعة مع تحملها احمال عالية، كما توفر تكاليف المواد والتصنيع والنقل والتجميع.
جانب من جوانب الاستدامة في صناعة البناء والتشييد دخول الهيكل الحديدي الذي له دورا متزايد الأهمية من حيث الاقتصاد، ولكنه لا يقتصر على الاقتصاد فحسب ، بل يشمل أيضا البيئية والثقافة العمرانية. أن الهياكل الحديدية تلبي هذه المعايير الثلاثة في وقت واحد ، هي أكثر استدامة وأكثر مرونة.
الهيكل الحديدي المنتج من المواد العضوية (الخردة) يتميز عن مواد البناء الأخرى بقوة تحمله العالية وهذا عامل كبير يدعو لزيادة استخدام الهيكل الحديدي او الصفائح الفولاذية الشديدة القوة أيضا إمكانياته في زيادة المرونة وزيادة متانة البناء الصلب.
الحديد او الفولاذ الحديث ، على سبيل المثال هيستر 460، المتداول ومن خلال االصهر النهائي والحرارة العالية الموجهة بشكل مباشر يساعد على حرق المتعلقات والشوائب التي تصاحب عملية التصنيع يؤدي الى انخفاض قيمة الفحم وبالتالي الكربون الذي يضعف قوة التحمل للحديد بصورة عامة ، وكما يعتبر مادة جيدة جدا في اللحام .
استعمال الهياكل الحديدية و الصفائح الفولاذية شديدة القوة هيستر 460 على التحمل تعتبر كسبا من الناحية المالية من حيث المبدأ .ارتفاع طفيف في سعر طن الحديد لا يعني غلاء البناء وكلفته العالية لهذا النوع من النظم لان التوفير سيكون على حساب النقل واليد العاملة وتركيب الهيكل وهذه العوامل من اكثر العناصر التي ترفع كلفة البناء او تقلله.
الهيكل الحديدي او الصفائح الفولاذية ذات قوة تحمل شديدة يستخدم في عوارض السقف للابنية المرتفعة و مواقوف السيارات المتعددة الطوابق والتي تتطلب قوة تحمل عالية. وفائدة الهيكل الحديدي تتمثل عموما في ابعادها مابين المحورين بحيث يصل حوالي 16 متر وهذا مهم بالنسبة لبناء متعدد الطوابق.
مميزات الهيكل الحديدي هيستر 460:- يتميز هذا النوع من الهياكل الحديدية عن بقية الانواع
1- بخفة وزنه حيث يصل الى 1.61طن مقابل 2.25طن لابسط هيكل حديدي اخر.
2- قوة الشد 450-720 ن\ملم2 مقابل 360-510 ن\ملم2
3- قوة التحمل 450 ن\ملم2 مقابل 225 ن\ملم2
4- يمكن تحميل 14 عمودا من الهيكل على المركبة مقابل 10 اعمدة لهيكل اخر
هذا يعني لو اردنا انشاء موقف سيارات متعدد الطوابق يتسع 1000 سيارة خصوصي سنحتاج الى 250 جزء من الهيكل(جسر + اعمدة) اي مايعادل 127طن حديد وسنحتاج الى 18 مركبة كبيرة لنقل الهيكل الى موقع العمل في حين لو كان الهيكل من نوع اخر لاحتجنا اكثر كمية من الحديد واكثر عددا من الناقلات. وهنا ياتي التوفير من الناحية العملية لهذا النوع من الهياكل.
إلى جانب ذلك هناك مزايا اقتصادية كبيرة منها وبسبب انخفاض ارتفاع الهيكل الذي يصل الى 5م وهذا يعني انخفاض ارتفاع الجدران الخارجية والداخلية كذلك السلالم وبالتالي هذا يعود على قلة المساحات التي تحتاج الى تبريد او تدفئة وبالتالي قلة استهلاك للطاقة. استخدام الهيكل الحديدي المذكور او الصفائح الفولاذية ذات قوة تحمل عالية في الوقت نفسه تعود بالنفع على البيئة
واخيرا ففي الدول التي تقع ضمن الخارطة الجيولوجية المهددة للزلازل الارضية وبالحاجة الماسة الى البناء العمودي المتعدد الطوابق والاقتصادي في نفس الوقت من المستحسن استخدام الهياكل الفولاذية (هيستر 460)، التي تعتبر افضل الحلول لما تحتويه من عناصر الاقتصاد والمتانة والمرونة في وقت واحد مقارنة بانواع اخرى من الهياكل الحديدية إذا كنت فالهيكل الحديدي (هيستر 460) يوفر حوالي 25 ٪ من عناصر المبنى ونحو 15 -- 20 ٪ من تكاليف البناء في الحالات القصوى. كما يعتبر هذا النظام صديق للبيئة وامان. وحتى يكون النظام متكامل من الناحية الاقتصادية وجدنا ان تكون جدرانه الخارجية والقواطع من جدران 3د(نيديون) اولا لخفة وزنها والتي تسمح بنقلها الى اعلى نقطة في المبنى دون عناء او مشقة او الحاجة الى رافعات عملاقة ولما تحويه من مواصفات ذات كفاءة عالية في العزل الحراري والمرونة والسرعة في البناء كل هذه العوامل تساعد المستثمر الى الدخول الى سوق الاعمار دون تردد وهذا ماحدث في اغلب البلدان الاوربية وروسيا وبعض البلدان المستقلة عن الاتحاد السوفيتي السابق.
مثل هذه النظم تستخدم في تشييد الابنية التجارية المتعددة الطوابق والهيبر ماركت والسوبرماركت وغيرها من الابنية ذات الطابع العمومي حيث القاعات الكبيرة والصالات الواسعة المتعددة الاغراض والتي يمكن تحويلها الى محلات اصغر وذلك بتقطيعها بجدران متحركة مصممة مسبقا معمولة من الجبسوم بورد والتي تتحرك على جسور وسكك مخفية.
منقوووووووووول