متحف السرايا بطرابلس ليبيا المدينة القديمة
صورة ليلية لــ متحف السريا الحمراء / بطرابلس "
يعتبر متحف السرايـا الحمراء
من أهم الأماكن السياحية في ليبيا
التي تجدب السواح وهواة الآثار والتاريخ
تدخل عبرها بوابة الماضي ...
وتتعرف على حضارات وتاريخ من سبقونا من الشعوب
وترى صناعاتهم وأدواتهم , وهى رغم بساطتها
فقد كان لها الفضل في ما وصلنا إليه اليوم من تقدم وتطور .
في البداية نتعرف على هذه النبدة التاريخية عن السرايا الحمراء
قبل أن نبدأ جولتنا داخل قاعات المتحف ...
تعتبر السرايا الحمراء ( قلعة طرابلس ) من أهم معالم مدينة طرابلس
وقد سميت بالسرايا الحمراء لان بعض أجزائها كانت تطلى باللون الأحمر
وهى تقع في الزاوية الشمالية الشرقية من مدينة طرابلس القديمة وتشرف على مينائها
الأمر الذي مكنها من حماية المدينة والدفاع عنها برا وبحرا
وقد تعرضت القلعة الى تغييرات واضافات كبيرة فى عمارتها
حسب ذوق ومتطلبات كل حكم , وتبلغ مساحتها ( 1300 م2 )
وتبلغ اطوال اضلاعها : من الشمال الشرقى (115م )
ومن الشمال الغربى (90م ) ومن الجنوب الغربى (130م )
ومن الجنوب الشرقى (140م ) ويبلغ اعلى ارتفاع لها (21م ) .
بنيت قلعة طرابلس على بقايا مبنى روماني ضخم
ربما كان احد المعابد أو الحمامات الكبيرة
حيث عثر أسفل الطريق الذي كان يخترق القلعة من الشرق إلى الغرب
على بعض الأعمدة والتيجان الرخامية الضخمة
التي تعود إلى القرن الأول أو الثاني الميلاديين .
ويظهر أن القلعة كانت حصنا كبيرا
للدفاع عن مدينة طرابلس في العصر البيزنطى
حيث يروى أن العرب المسلمين عندما زحفوا على طرابلس
بقيادة عمرو بن العاص في سنة 21هـ الموافق 642 م
وجدوا المدينة محاطة بسور قوى ولم يتمكنوا من دخول المدينة
إلا بعد حصار دام شهرا من الزمان
وقد اهتم الحكام العرب بالقلعة ..
حيث نلاحظ في الجانب الشرقي منها بقايا بعض الأبراج المرتفعة
تشبه الأبراج التي كانت معروفة قبل اكتشاف البارود
وكذلك وجود بعض الجدران التي بناها العرب
قبل دخول الأسبان إلى طرابلس في 25 يوليو 1510م .
وعندما احتل الأسبان مدينة طرابلس اهتموا اهتماما خاصا بالأسوار والقلاع الدفاعية
وخاصة قلعة طرابلس , ويبدوا أن معظم البناء الخارجي الحالي للقلعة
يعود إلى فترة الحكم الاسباني وفرسان القديس يوحنا
الذين سلمهم الأسبان المدينة عند خروجهم منها سنة 1530م
وقد بني الأسبان بالقلعة برجين :
البرج الجنوبي الغربي والبرج الجنوبي الشرقي
والذي يعرف بأسم (حصن سان جورج ) وكان بينهما فتحات
لوضع المدافع حسب الأساليب المتبعة في القرن السادس عشر الميلادي
وقد أضاف فرسان القديس يوحنا برجا آخر بالقلعة
في الزاوية الشمالية الشرقية يعرف باسم ( برج سانتا باربرا )
وكان يبدوا واضحا من الخرائط التي تعود للقرن السابع عشر
أن السراي كانت محاطة بقناة مائية من جميع الجهات
وكان مدخلها يقع عند الجدار الجنوبي .
وعندما استولى الأتراك على القلعة سنة 1551م
قاموا بعدة إضافات بها وحول ( مراد آغا )
الكنيسة التي كانت داخل القلعة إلى مسجد
واتحد ولاة الأتراك القلعة مقرا لهم
وعندما استقل ( احمد باشا القره مانلى ) بحكم البلاد في سنة 1711م
بذل هو وأسرته اهتماما خاصا بالحصون الدفاعية
واتخذ ولاة الأتراك القلعة مقرا لهم ولأسرهم
ولذلك أضافوا عليها بعض المباني الأخرى
وتضم القلعة في العهد القره مانلى بناءا خاصا لحاكم طرابلس
به قاعة فسيحة يستقبل فيها الوفود وقناصل الدول الأجنبية
وكانت بالقلعة أيضا دار لسك العملة , وديوان القضاء
وصيدلية حكومية , وبعض المخازن والسجون والمطاحن .
وعندما استولت ايطاليا على طرابلس سنة 1911م
اتخدوا السرايا مقرا للحاكم العام
كما استعملت بعض أجزائها كمتاحف
وقد حدث في هذه الفترة تغييرات كثيرة داخل السرايا
من أهمها إزالة بعض المباني الخارجية التي كانت ملاصقة لها
وشق الطريق الذي يؤدى إلى ميناء طرابلس
والأقواس الواقعة بالجانب الشمالي من سور القلعة
وبناء المتحف الكلاسيكي السابق ..
كما تم وضع بعض النافورات القديمة بساحات القلعة
التي يرجع تاريخها إلى القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين
والتي تم إحضارها من منازل المدينة القديمة ..
ومن سنة 1952م أعدت السرايا لتكون مقرا لإدارة الآثار ومتاحفها .
معلومات عامة :
المتحف يفتح أبوابه للزائرين من الساعة
التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهراً
ومن الثانية ظهرا حتى الخامسة مساءاً
طوال أيام الأسبوع بما فيها الجمعة , وما عدا يوم الاثنين عطلة .
سعر تذاكر الدخول – دينار ليبي واحد
التصوير مسموح داخل المتحف ولكن بعد دفع الرسوم وهى – دينار واحد
وبالنسبة للتصوير بالتليفونات ليس عليه رسوم ...
صورة توضح قاعات المتحف وهى موزعة كالتالي :
الدور الارضى ويضم القاعات من 2 إلى 9
الدور الأول ويضم القاعات من 10 إلى 13
الدور الأوسط ويضم القاعات من 15 إلى 30
الدور الأعلى ويضم القاعات من 31 إلى 47
الدور الارضى
عصور ما قبل التاريخ
القاعات من 2 إلى 4
القبائل الليبية القديمة
القاعة رقم 5
التراث الليبي في العصر الفينيقي
التراث الليبي في العصر اليوناني
القاعات من 7 إلى 8
التراث الليبي في العصر الروماني