[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]جأ تركيان إلى سرقة خروف للتضحية به عوضاً عن شرائه من سوق بيع الماشية والغنم نظراً للارتفاع الكبير في سعره، وذلك قبل ساعات قليلة من حلول عيد الأضحى المبارك وأداء المسلمين في مختلف أنحاء العالم لشريعة الأضحية التي تذبح فيها قطعان الماشية.
وأجبرت الشرطة التركية، اليوم الاثنين 15-11-2010، اللصين على تمثيل المشهد، فيما اعتبر حادثاً غريباً قد يبدو من فيلم للمطاردات لكنه مشهد حقيقي.
وفي غزة كان إقبال الناس هذا العام خفيف على شراء الأضاحي، ويؤكد أبوالأمين بربخ (53 عاماً) وهو من سكان خان يونس في جنوب قطاع غزة بهلجة محبطة أن سوق بيع الخراف "أقل من المقبول" هذا العام، مؤكداً أنه لم يبع سوى 10 خراف يومي الخميس والجمعة الماضي، وهو عدد ضئيل نسبياً إذا ما قورن بحركة البيع الطبيعية قبيل العيد في كل عام.
وأرجع تجار المواشي قلة بيع الخراف والأبقار الى ارتفاع أسعارها. ويقول بربخ إن متوسط سعر الخروف مثلاً 1600 شيكل (440 دولاراً)، بينما متوسط سعر البقر يصل الى 12 ألف شيكل، وهو سعر مرتفع عن الأعوام السابقة ويفوق القدرة الشرائية لسكان غزة.
وتستعد العديد من الجمعيات الخيرية المحلية خصوصاً الاسلامية لتوزيع لحوم الاضاحي على عشرات الآلاف من الأسر الفقيرة والمعدمة في حارات ومخيمات القطاع.
وفي المغرب مثل شراء الأضحية أو ما يعرف بـ"كبش" العيد هاجساً بين أوساط فئات عريضة من المجتمع المغربي لارتفاع أسعار المواشي والأغنام، يضطر معها بعض المواطنين إلى الاقتراض أو بيع أثاث المنزل لتوفير ثمنها. وبقدر ما تلمس فرحة العيد لدى المغاربة بقدر ما تستشعر وجود جرعة من القلق، بالنظر إلى أسعار الأضاحي التي تعرف ارتفاعاً منذ سنوات، رغم تطمينات الحكومة المغربية، كالعادة، بتوفير أضحية العيد.
وامتلأت أسواق الأغنام هذه الأيام عن آخرها، وارتفعت حرارتها مع اقتراب عيد الأضحى الذي سيحل في المملكة المغربية بعد غد الأربعاء، تجار الأغنام عرضوا ما حصلوا عليه من أولئك الذين يتولون تربية الرؤوس أو ما يعرفون اختصاراً في المغرب بـ"الكسابة". وينشط بين الطرفين، السماسرة الذين يحددون أسعار البيع إلى المستهلك، أسعار يفترض أنه تتحكم فيها معادلة العرض والطلب، وما لوحظ خلال الأيام الأولى من انطلاق سوق الأغنام في المغرب أن وتيرة العرض مازالت تفوق الطلب. ولا يعفي ارتفاع أسعار الأضحية شريحة عريضة من المغاربة إبداء الفرحة والمبادرة بشراء الأضحية، بل هناك من يلجأ إلى الاقتراض لبلوغ هذا الغرض، بحيث إن أعداد من شركات السلف تتسابق في الكشف عن عروض تفضيلية، رغم تشديد علماء الدين على تحريم هذه الصيغة على اعتبار أن أضحية العيد للقادر مادياً.
ولا يتردد عدد من الموظفين البسطاء في طرق أبواب شركات الاقتراض بقصد الحصول على ثمن الأضحية، وهو السعر الذي يضطرون إلى تسديده طيلة أشهر السنة، وعندما يحل العيد المقبل، يجدون أنفسهم أمام تأدية آخر قسط، ويبادرون بفعل الشيء نفسه، وهكذا دواليك.
ويرفض آخرون فكرة الاقتراض، ويضطرون إلى بيع أثاث منازلهم، ويأتي في المقدمة أجهزة التلفاز والزرابي والأرائك وغيرها من الأثاث التي يكثر استعمالها.
ويبقى خيار "المساهمة والتشارك" في أضحية واحدة سلوك فئات أخرى من المواطنين الذين يفضلون التشارك في أضحية واحدة بين عدد من الأقارب، هناك من يشارك أضحية العيد مع شقيقه أو مع أحد أصهاره، لتجاوز عبء تحمل نفقة شراء العيد. ويقول خالد (معلم): "المهم أن تمر لحظة الاحتفال بالعيد في جو عائلي ودون أن يشعر الصغار بما تكبده الكبار من معاناة مالية للحصول على الأضحية".