اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 مثلث سلامة الطيران ... الطائرة ـــ المهندس ـــ الطيار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KLIM

KLIM



مثلث سلامة الطيران ... الطائرة ـــ المهندس ـــ الطيار Empty
مُساهمةموضوع: مثلث سلامة الطيران ... الطائرة ـــ المهندس ـــ الطيار   مثلث سلامة الطيران ... الطائرة ـــ المهندس ـــ الطيار Icon-new-badge9/11/2010, 09:43

بسم الله الرحمن الرحيم

مثلث سلامة الطيران ... الطائرة ـــ المهندس ـــ الطيار
1 . المقدمة :
ان سلامة الطيران هي امكانية تنفيذ الطيران بدون حوادث او كوارث
فالطيران عبارة عن حلقات متواصلة من العمل المنظم والفحوصات والاعما ل الفنية والصيانات المتعددة . ومسؤلية الملاكات بمختلف تشكيلاتها ومستوياتها مسؤلية عظيمة تفوق اي مسؤلية اخرى حيث ان الاخطاء والمخالفات والمغامرات والاهمال والتقصير تكون نتائجها وخسائرها فادحة في البشر والممتلكات
والسلامة الجوية عبارة عن منظومة متكاملة تتالف من ثلاث عناصر اساسية مكملة لبعضها البعض ومترابطة بشكل وثيق تسمى منظومة :
( الطائرة ـــ المهندس ـــ الطيار ) ان حصل فيها كلا او جزءا أي خلل او نقص او سوء في البناء والاعداد والتدريب والتطبيق سيؤدي الى انهيار المنظومة باكملها حيث ان كل منها يكمل الاخر في نواحي الاعداد والتخطيط للتدريب الارضي والجوي للمهندسين والطيارين وتنفيذ خطط وبرامج صيانة الطائرات .

ساتناول في هذا الموضوع الجانب الفني من هذه المنظومة والذي يشمل الاتي :

ا . الطائرة :
تمثل الحالة الفنية للطائرة احد العناصر الاساسية في السلامة الجوية والتي لا تتحقق الا من خلال :
ـــ تطبيق جميع برامج الصيانة في الاوقات المحددة
ـــ عدم تجاوز محدوديات استخدام منظومات الطائرة على الارض وخلال الطيران لجميع انواع الطائرات من قبل الطواقم الجوية والارضية ( مهندسي الصيانة )
ـــ تهيئة جميع مستلزمات صيانة الطائرة من معدات ومختبرات وعدد يديوية ووسائل التدريب الارضي ووسائل الايضاح الحية والميتة والمراجع العلمية ومعدات الخدمات الارضية
ـــ اتباع وسائل الصيانة والتدريب العلمية الصحيحة وفق الوثائق المرافقة للطائرة
ـــ ان تتميز الطائرة بكفاءة عمل عالية لجميع منظوماتها في جميع الضروف الجوية
ـــ متابعة الاعمار وتوثيق الاعمال وادامة سجلات الطائرة في الاوقات المحددة دون تاخير
ـــ تنفيذ الاعمال التي ترد في النشرات والتعديلات المصنعية في الاوقات المحددة دون تاخير
ـــ استخدام الكمبيوتر في السيطرة على اعمال الصيانة المختلفة وبرمجة تنفيذها
ـــ توفير وسائل الاتصال اللازمة لتنفيذ اعمال الصيانة
ـــ اعتماد وسائل السيطرة النوعية على جميع الاعمال المنفذة على الطائرات
ـــ مراعاة فنون القيادة الصحيحة للطائرات في الجو وعدم تعمد الخطا
ـــ وضع حساب الاحوال الجوية والاسترشاد بتقارير الاحوال الجوية الصادرة من الارصاد الجوية
ـــ تامين الصلاحية الدائمة والعالية للطائرات وتوابعها وذلك بمراقبة كل طائرة على حدة وبصورة منظمة بنسبة صلاحية لاتقل عن ( 90 % ) من العدد المتوفر من الطائرات

ب . المهندسين والفنيين :
ـــ اعداد الكادر المتخصص من الطيارين والمهندسين والفنيين القادر على الاستخدام الصحيح لجميع منظومات الطائرة وبرامج صيانتها المختلفة
ـــ الالتزام بوسائل السلامة وتحوطات الامان المحددة في كتب الصيانة لجميع التخصصات والمستنبطة من التجربة والخبرة والتكرار والحدوث في اماكن اخرى
ـــ استيعاب الملاكات الفنية والهندسية لمختلف تخصصاتها في مجال عملها على الطائرات كل حسب تخصصه وعدم تشتيت الجهد الهندسي المتخصص باعمال غير تخصصية
ـــ التقيد بالانظمة الاشرافية اثناء تنفيذ جميع الاعمال والكشوفات والفحوصات الفنية وبمختلف اشكالها
ـــ توخي الحذر واليقظة ووضع كافة الاحتمالات واتخاذ القرارات الصائبة وفي الوقت المناسب
ـــ التزام الهدوء وحسن التصرف بحسب ما يقتضيه الموقف
ـــ تحديد الواجبات والمسؤليات بشكل واضح خالي من اللبس لجميع العاملين في الحقل الجوي وعلى الجميع عدم تجاوز الصلاحيات المخولة لكل منهم
ـــ وضع التعليمات او سن القوانين او وضع لوائح ونظم الاستخدام والصيانة استنادا الى مراجع الطائرة والخبرة والتجربة والامكانيات الذاتية والنظم التي سبقتنا اليه الكثير من الدول والشركات
ـــ تحويل هذه الانظمة الى واقع ملموس وعدم الوقوف وتطويرها كلما امكن ذلك واعطاءها ابعاد جديدة مستفيدين من الدروس والعبر والاخطاء الذاتية ومن تجارب الاخرين
ـــ تكثيف القاعدة الاشرافية لمتابعة سير الاعمال من قبل المدراء ورؤساء الاقسام وبقية المختصين والتي تشمل الزيارات الميدانية وعقد المؤتمرات الفنية الدورية
ـــ وضع التخصيصات المالية ( الادارية والفنية ) اللازمة لتحقيق اعلى سلامة جوية
ـــ الاهتمام بالجانب التدريبي ومواكبة التطور الحاصل لتامين اعلى سلامة طيران
ـــ مراعاة نظافة اماكن العمل والالتزام بالنظام وعدم التسرع في الحالات الطارئة
ـــ عدم التساهل وغض النظر عن الاخطاء الفنية مهما كانت بسيطة واصدار التوجيهات المناسبة بصدد كل منها
ـــ الاكثار من البوسترات التي تنبه عن مختلف جوانب السلامة ولجميع التخصصات ونشرها في اماكن العمل

ان النظم والتعليمات والقوانين الواردة اعلاه وكذا المسؤليات والواجبات تعتبر ملزمة يجب التقيد بها من قبل جميع العاملين في حقل الطيران من طيارين ومهندسين وفنيين وخدمات ارضية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely

mr lonely



مثلث سلامة الطيران ... الطائرة ـــ المهندس ـــ الطيار Empty
مُساهمةموضوع: رد: مثلث سلامة الطيران ... الطائرة ـــ المهندس ـــ الطيار   مثلث سلامة الطيران ... الطائرة ـــ المهندس ـــ الطيار Icon-new-badge9/11/2010, 09:44

شكرا للمعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



مثلث سلامة الطيران ... الطائرة ـــ المهندس ـــ الطيار Empty
مُساهمةموضوع: رد: مثلث سلامة الطيران ... الطائرة ـــ المهندس ـــ الطيار   مثلث سلامة الطيران ... الطائرة ـــ المهندس ـــ الطيار Icon-new-badge9/11/2010, 09:46

نورت اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مثلث سلامة الطيران ... الطائرة ـــ المهندس ـــ الطيار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور الطائرة إيرباص الجديدة في أسطول الطيران المصري
» تفاصيل اعادة الطائرة السورية المنشقة , موعد وتوقيت اعادة الطائرة المنشقة الى سوريا , ما هى عقوبة الطيار السورى المنشق , التهم الموجهه لحسن مرعى الحمادة
» اخر اخبار البحث عن الطيار فهاد الدوسري اليوم 1434 , تفاصيل البحث عن الطيار فهاد الدوسري قائد الطائرة الحربية F15 اليوم 1434 , مكان وجود قائد الطائرة الحربية F15 فهاد الدوسري
» صور وفيديو جنازة سلامة أحمد سلامة , صور تشييع جثمان سلامة أحمد سلامة , صور جنازة الصحفى سلامة أحمد سلامة, اسباب وتفاصيل وفاة سلامة أحمد سلامة
» القوى المؤثرة في الطائرة اثناء الطيران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: تكنولوجيا :: تكنولوجيا :: منتدى وسائل النقل-
انتقل الى: