أكد أن عدد الرحلات ما بين 380 إلى 450 رحلة يومياً
الملحم: " لا " لتوظيف السعوديات كمضيفات في الخطوط !!
المهندس خالد الملحم متحدثاً أثناء اللقاء
صحف - عبدالرحمن العصيمي استبعد المهندس خالد الملحم توظيف فتيات سعوديات كمضيفات في الخطوط الجوية السعودية قائلاً حرفياً: بالنسبة لتوظيف السعوديات كمضيفات (لا قطعياً ) ! جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته هيئة الصحفيين السعودية مع المدير العام للخطوط الجوية السعودية المهندس خالد الملحم .
وأوضح المهندس الملحم بأن 73% من رحلات الخطوط السعودية هي محلية وداخل المملكة، و عدد الرحلات اليومية للخطوط ما بين 380 إلى 450 رحلة يومياً، واستعرض من خلال العرض الذي قام به في قاعة الحضور بعض الإحصائيات حول المشاريع التي تقوم بها الخطوط وآخر التطورات التي بصدد تنفيذها. وبعد ذلك تم فتح المجال للمداخلات من قِـبل الحضور، وإجابةً على أحد التساؤلات أوضح المهندس خالد بأن عدد كبير المواطنين يحجزون رحلاتهم ولا يأتون في الموعد المقرر لإقلاع الرحلة، وهذا يسبب إرباك للرحلات بشكل عام، والحل لمثل هذه الحجوزات التي لا يفي أصحابها بها هو وضع نظام صارم وجديد لأنظمة إصدار التذاكر خلال الأشهر الثلاثة القادمة. وبين المهندس خالد الملحم بأن أغلب الرحلات التي يتم إقلاعها من مطار الرياض الذي تجاوز عمره 28 سنة هي تنطلق من البوابات الثمانية الموجودة في المطار، ومن الطبيعي جداً أن يكون هناك طائرات تنتظر في الخارج كي تأخذ دورها في الانطلاق وهذا موجود في أغلب مطارات العالم.
جانب من الحضور
وحول التطور الهائل الذي تشهده شركات الطيران التي تعتبر مقارنةً بعمر الخطوط الجوية السعودية صغيرة جداً أكد المهندس الملحم بأن هذه الشركات كالاتحاد الإماراتية وقطر للطيران هي تنطلق من مطار واحد لعدة مطارات، وليست كالطيران السعودي الذي ينطلق من عدة مطارات دولية داخل المملكة .
وأشار الملحم بأن موظف الخطوط الجوية السعودية حالياً لا يتم توظيفه إلا بعد 18 شهراً من التدريب في كافة المجالات كالهندام وحسن التعامل والتدريب الكافي للقيام بالدعم للخطوط في جميع المجالات، وهذا سيعزز من قدرة الموظف على التعامل مع المواطنين والمستفيدين من خدمات الخطوط. وحول الإقالات التي تم تداولها في الأيام الأخيرة وأنها طالت قسم التموين في الخطوط السعودية قال الملحم: قطاع التموين في الأساس يتبع شركات مستقلة عن الخطوط الجوية السعودية، ومعظم موظفين التموين هم على نظام الخدمة المدنية، والعمل في التموين ليس بسهل أبداً، والتذمر إذا حصل من بعض الموظفين فهو طبيعي جداً لصعوبة هذا المجال وفي الخطوط السعودية وبجميع أقسامها لا يتم معاملة الموظف بالتعسف في أي إدارة أو قسم. وأضاف الملحم قائلاً: أي موظف في الخطوط يريد التقاعد المبكر فلن نرفض طلبه أبداً، إلا إذا كان في أحد الأقسام التي يكون فيها حاجة شديدة كالطيارين الذين نحن بحاجة فعلية لهم ولا نستطيع قبول استقالتهم، أما الأقسام الأخرى فنحن لدينا في الأساس موظفين زائدين عن الحاجة الأساسية للخطوط، وهذا يسبب خسائر إضافية لنا.
وفي ختام الندوة أوضح المهندس خالد الملحم بأن الخطوط السعودي بدأت في توظيف الفتيات السعوديات بمدينة جدة في بعض الأقسام، ومتى ما وجدت الخطوط السعودية الحاجة الملحة لتوظيف السعوديات فلن تألو جهداً في هذا الجانب، وقال: نحن حالياً نمر بمرحلة إعادة هيكلة ولدينا موظفون فوق الحاجة، وفيما يخص فتح المجال للشركات العالمية للاستثمار في السعودية في مجال الخطوط الجوية فلا يوجد دولة بالعالم تأتي بشركات عالمية كي تستلم الطيران ولا بد أن تكون الشركة محلية، وقطاع الطيران أساساً غير مربح وخسائره ضخمة، فلا أظن أن هناك من سيغامر ويخوض مجال الطيران كاستثمار .