صعوبات التعلم
* مراحل تطور ميدان صعوبات التعلم :
1- مرحلة التلف الدماغي : ( ستراوس – وارنر )
- يوجد هنالك نوعين من العوامل التي تؤدي الى حدوث التلف الدماغي وهي :
أ) العوامل خارجية المنشأ : اصابات خارج البناء الجيني للدماغ .
ب) العوامل داخلية المنشأ : داخل البناء الجيني للدماغ .
- يوجد هنالك سبع محكات لتحديد فئة الاطفال ذوي التلف الدماغي الخارجي المنشأ . وهي :
أ) اضطرابات الادراك
ب) المثابرة
ت) الاضطرابات التفكيرية
ث) الاضطرابات السلوكية
ج) الاشارات العصبية الخفيفة
ح) وجود تاريخ في التلف العصبي
خ) عدم وجود تاريخ في الاعاقة العقلية
2- مرحلة الخلل الدماغي البسيط : (اول من اطلق هذا الاسم كليمنتس )
أعتمد كليمنتس على الملاحظة الاكلينيكية لدراسة خصائص الافراد ذوي التلف الدماغي البسيط . وقد توصل الى خصائص عده منها:
النشاط الزائد – الاعاقات – مشكلات تعليمية – مشكلات تفكيرية – مشكلات لغوية .
3- مرحلة صعوبات التعلم : (اول من اطلق هذا الاسم صمويل كيرك )
4- مرحلة القانون العام 94/142.
* تعريف القانون العام لصعوبات التعلم :
هو الاضطراب في العمليات السيكولوجية الاساسية او اضطراب في المهارات التعليمية , وهو اضطراب يشمل الاعاقات الادراكية و الدماغية والديلكسيا , ولكن لا يشتمل المشكلات التعليمية الناتجة عن اعاقات بصرية او سمعية او تخلف عقلي .
* خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم :
1- عامل التباين
2- صعوبات التعلم الاكاديمي : تعتبر مشكلة القراءه من اكثر الشكلات الاكاديمية شيوعا .
3- اضطرابات اللغة
4- الاضطرابات الادراكية : تتمثل مشكلات الادراك الحسي بعدم قدرة الفرد على التعرف على الاحساسات .مشكلات الادراك السمعي او البصري تظهر لدى الطلبة ذوي صعوبات القراءه أكثر من الطلبة العاديين .
5- مشكلات ما وراء المعرفة : ما وراء المعرفة تعني التفكير في عملية التفكير .
6- المشكلات الانفعالية – الاجتماعية : نتيجة لإحباط الطالب .
7- مشكلات الذاكرة :
الذاكرة هي قدرة الفرد على تخزين المعلومات واستعادتها . ويرى ( تورغسون وكيل ) ان مشكلات الذاكرة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم ترجع الى :
أ) فشل الطلبة في استخدام استراتيجيات الذاكرة ( التكرار)
ب) ضغف المهارات اللغوية .
8- الاضطرابات الحركية : مشكلات حركية
9- مشكلات الانتباه والنشاط الزائد :
النشاط الزائد هو عبارة عن سلوك حركي غير هادف وغالبا ما يكون مصاحب لمشكلات انتباه .
* معدلات انتشار صعوبات التعلم :
تشير النسب الى ان الاضطراب بين الذكور اكثر من الاناث وقد ترواحت النسب ما بين 1:2- 1:6.
وقد فسر الباحثون اصابة الذكور اكثر بصعوبات التعلم اكثر من الاناث على أساس عدد من العوامل منها :
1- العوامل البيولوجية : الاطفال الذكور اكثر عرضة من الاناث للاصابة بتلف دماغي في مراحل ما قبل الولاده .
2- العوامل المتصلة بالنضج : معدلات نضج الذكور أبطأ منها لدى الاناث .
3- العوامل الاجتماعية : يظهر الطلبة الذكور مشكلات تعليمية أكثر من الاناث .
1- التأكد من أهلية الطالب لتلقي الخدمات التربوية .
2- التصنيف .
3- التخطيط للتدريس .
- من التحديات التي تواجة عملية قياس وتشخيص الطلبة :
1- عدم الاتفاق على تعريف إجرائي لصعوبات التعلم .
2- عدم تحديد كيفية قياس عامل التباين .
3- افتقار الادوات والاختبارات الى الصدق والثبات.
4- عدم تجانس فئة صعوبات التعلم من حيث الخصائص والمظاهر.
- طرق ووسائل لجمع المعلومات المستخدمه في قياس و تشخيص حالات صعوبات التعلم :
1- دراسة تاريخ الحاله
2-الملاحظة : مقصودة وغير مقصودة
3- مقاييس التقدير
4-مقاييس غير الرسمية
5-المقاييس الرسمية
* البدائل التربوية للطلبة ذوي صعوبات التعلم :
1- الدمج الشامل : يعني وضع الطالب ذو الصعوبة التعليمية في الصف العادي لتلقي التعليم . وبديل الصف العادي يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة , او يتلقون خارجه بمعدل 21% من اليوم الدراسي.
2- غرفة المصادر : يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة بمعدل 21 % الى 60 % من اليوم الدراسي .
3- الصف الخاص : يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة خارج الصف العادي لمدة تزيد عن 50 % من اليوم الدراسي .
4- المدرسة الخاصة : يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة في مدرسة خاصة لمدة تزيد عن 50 % من اليوم الدراسي .
5- مؤسسة الاقامة الدائمة : يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة في مراكز للاقامة الدائمة لمدة تزيد عن 50 % من اليوم الدراسي .
* طرق المعالجة للطلبة ذوي صعوبات التعلم :
- طرق العلاج الطبية :
1- العلاج بالأدوية
2- التغذية
3- الضبط الغذائي ( ازالة المواد المضافه الى الغذاء طريقة اقترحها فاينجولد )
- طرق العلاج التربوية :
1- الاتجاه السلوكي : البيئة تؤثر على السلوك , ويؤكد على دور المعلم في الصف .
افتراضات الاتجاه السلوكي :
أ) يتأثر السلوك بالتعزيز الايجابي
ب) العلاج يركز على السلوك المعني
ت) تحديد اهداف التعليم والسلوك
ث) بيانات الطالب تحدد فعالية العلاج
2- الاتجاه المعرفي : يركز على التدريس - ويقول ان التعلم عملية بنائية – المتعلم هو الذي يحدث التعلم .
* مميزات التعلم الفعال :
1- مبني على الملاحظة التجريبية .
2- يستخدم اجراءات تعليمية ذات اثر ايجابي في تحصيل الطالب .
3- يستخدم البرامج الفعالة .
* اللغة :
1- استراتيجيات لزيادة الاستيعاب اللغوي :
أ) حصول المعلم على انتباه الطالب
ب) حث الطالب على اعادة التعليمات
ت) تنظيم المقاعد في الصف
ث) مساعدة الطالب على التذكر
2- استراتيجية لزيادة انتاج اللغة :
أ) تشجيع الطلبة على سرد القصص
ب) تعليمهم على فهم المعاني والكلمات
ت) تعليمهم على بناء الجمل
ث) تعليمهم على انتاج اصوات الكلام.
* القراءة :
1- القراءة النمائية : تتضمن أنظمة تدريس القراءة .
2- القراءة التصحيحية : تستخدم لتصحيح العادات السيئة في القراءة .
3- القراءة العلاجية : تقدم للطلبة الذين لم يستفيدوا من القراءة النمائية او التصحيحية .
* الرياضيات :
من الاساليب الفعالة في تدريس الرياضيات للطلبة ذوي صعوبات التعلم أسلوب التعليم المباشر . وضمن هذا الاسلوب يقوم المعلم بـ :
1- مراجعة الدرس السابق
2- يسأل كثير من الاسئلة لمعرفة مدى فهم الطالب
3- ارشاد الطلاب اثناء التدريبات
4- وضع واجبات واختبارات