يعتبر اطلاق الجيل السادس من الفئة الخامسة من سيارات الصانع الألماني الشهير بي ام دبليو حدثاً مهماً، فهذه الفئة هي ثاني سيارات الصانع البافاري المتخذ من مدينة مونيخ الألمانية مقراً من حيث المبيعات العالمية، وهو حصان المنافسة القوية في أكثر أسواق العالم تنافسية وازدحاماً في الولايات المتحدة وأوروبا والصين.
وقد جاء تقديم الفئة الخامسة الجديدة ،التي تحمل الرمز F10، بعدما أطلقت بي ام دبليو طرازي الفئة السابعة وغراند توريزمو في وقت سابق من العام الحالي، وتشترك الفئة الخامسة مع هاتين السيارتين في قاعدة العجلات.
التصميم
من النظرة الأولى، يظهر الخروج التام من الشكل السابق للفئة الخامسة (E61) ، والتي كانت من بنات أفكار مدير التصميم السابق كريس بانغل، فمن الواضح أن مدير التصميم الحالي فان هويدونك وفريقه أرادوا العودة بالفئة الخامسة إلى الخطوط التقليدية، حيث يبدو الجيل الجديد كأمتداد بصري للجيل الرابع (E39) والذي توقف صنع في سنة 2004، ولا يخفى على عين الناظر التشابه الكبير بين الفئة الخامسة الجديدة وشقيقتها الكبرى الفئة السابعة، وبالذات من ناحية المقدمة وفتحة التهوية المزدوجة التي تشكل توقيع بي ام دبليو التصميمي.
الجوانب منسابة ومضخمة والخلفية مستديرة وتتخذ شكلاً شبه مستطيل.
التوجه العام يبدو لصالح شكل رياضي منساب يعاكس تماماً التوجه حاد الزوايا للجيل السابق.
المحركات
ستقدم الفئة الخامسة مع عدة محركات، على قمتها يقع محرك الثمان اسطوانات لطراز 550i المزود بشاحن توربو والذي يولد قوة 407 حصان، أما المحرك الثاني من حيث القوة فهو محرك الست اسطوانات متتالية لطراز 335i والذي يولد قوة 306 حصان، أما محرك طراز 528i فيولد قوة 258 حصان، وصولاً لمحرك القاعدة لطراز 523i والذي يولد قوة 204 حصان فقط.
وتتوفر محركات حقن مباشر للديزل متعددة في الأسواق العالمية.
تتوفر الفئة الخامسة مع علبة تروس يدوية من ست سرعات وعلبة أخرى أوتوماتيكية من ثمان سرعات قابلة للتعشيق التصاعدي اليدوي.
نظام التعليق جاء بوصلات متعددة للعجلات الأربع، أما نظام التوجيه فقد جاء بنظام كهربائي معزز electric power steering asist، إلى جانب خاصية التوجيه المستقل للعجلات الخلفية active rear wheel steering والذي يحرك العجلات الخلفية بشكل مستقل بشكل معاكس للعجلات الأمامية في حال الانعطاف الشديد، وبشمل موازٍ لها في الحالات الأخرى.
المقصورة والتجهيزات:
كما هو الحال في التصميم الخارجي، فستمد الفئة الخامسة الجديدة تصميم مقصورتها الداخلية من شقيقتيها الفئة السابعة وغراند توريزمو، ومن أبرز وجوه التشابه لوحة القيادة ذات التقوس المائل لناحية السائق تسهيلاً لوصوله وتعامله مع مفاتيحها، إلى جانب الشاشة الوسطى التي أتت بقياسين: 7 بوصة للسيارة القياسية، و12 بوصة للسيارة المزودة بنظام الملاحة المتطور، وقد زودت بي ام دبليو الفئة الخامسة الجديدة بنظام iDrive بجيله الرابع، والذي يمتاز بزيادة قدرات التحكم الصوتي التي تمكن السائق من التحدث من النظام وتحديد الاختيارات دون حاجة للتحكم اليدوي.
المقاعد أتت بتصميم جديد بالكامل، ولكنها لم ترتفع في موقعها كما هو الحال في طراز غراند تورزمو الجديد، ولكنها بقيت في موقع منخفض كما هو معتاد في سيارات الفئة الخامسة، التجهيزات في المقصورة وفيرة ومتعددة، وتشمل أحدث أنظمة التحكم بالتكييف والصوت والصورة وضوابط وضعيات المقاعد ...إلخ.
إلى جانب ذلك تتوفر الفئة الخامسة بمجموعة كبيرة من الأنظمة الالكترونية المبتكرة، من بينها نظام Parking Assistant للمساعدة في الركن، ونظام Surround View للرؤية المحيطية من خلال الكاميرات، ونظام للتحذير من الاصطدام collision warning ، ونظام Active Cruise Controlلتثبيت السرعة، ونظام Stop & Go للايقاف الاوتوماتيكي لعمل المحرك عن التوقف المؤقت، إلى جانب أنظمة التحذير من تغيير المسر ب Lane Change Warning, Lane Departure Warning, ونظام الرؤية الليلية BMW Night Vision والمزود بخاصية تحديد المشاة.
يتوقع تقديم الفئة الخامسة رسمياً في الأسواق العالمية في بداية شهر آذار مارس من العام القادم.