قائمة رندل شوري للتعرف المبدئي للتوحد- ا. بلال
قائمة ريندلشوري
تستخدم قائمة ريندل شوري للتشخيص المبدئي للتعرف علىالاطفال التو حديين وتنص علىوجود اربع عشرة ميزة للتوحد ينبغي ان يتوافر منها سبع فيالطفل على الاقل في عمر مبكر وتستمر لمدة طويلة للحكم على الطفل او الاشتباه بانلدية توحد.
وهذه البنود الأربعة عشر هي :
1. يتصرف كاصم
2. تبدو عليه صعوبة في اللعب والتعامل مع الأطفالالآخرين
3. مقاومة التعلم
4. الفشل في إظهار الخوف في المواقف الخطرة
5. يصر على لرتابة
6. يستخدم الإشارة للدلالة على حاجاتة
7. يضحك ويقهقه بشكل غير ملائم
8. يفشل في الضم والعناق
9. يظهر نشاطا جسميامفرطا
10. يتجنب النظر الى الاشخاص
11. يتعلقبشكل غير عادي بالاشياء
12. يدير الاشياء
13. يندمج في اللعب المنفرد
14. يتصف بالبلادة والانفعالية
من كتاب :
(علم نفس الطفل غير العادي/ د. أسامةالبطاينة/د.عبد الناصر الجراح/أ.مأمون غوانمة/دار المسيرة –عمان الاردن- 2007 )
المرجعالأساسي :
POWER,M.(1992).Early intervention for children with autism, in d .berkell (ed), autism : identification , education. And treatment , pp.223-251.hillsdale,nj:Lawrence Erlbaum associates.
تقديم: أ. بلال عودة
خبير تربية خاصة
م /ن