اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 مبادئ التربية الخاصة للأطفال المعوقين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kingsam

kingsam



مبادئ التربية الخاصة للأطفال المعوقين  Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ التربية الخاصة للأطفال المعوقين    مبادئ التربية الخاصة للأطفال المعوقين  Icon-new-badge28/10/2010, 05:19

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هناك مبادئ واعتبارات تربوية هامة ينبغى مراعاتها فى التربية الخاصة للأطفال المعوقين وتتمثل فى :


- المبدأ العام للتربية عموماً وهو التعلم عن طريقة العمل
- تنمية معلومات الطفل عن طريق الادراك وتدريب الحواس المتعلقة بالبصر والسمع والذوق والشم وغيرها
- أن يكون التعليمات اللفظية واضحة وبسيطة ، مع اعادتها من وقت لأخر0
- تشجيع المتخلف عقلياً بالتعبير عن نفسه ، والتعليق اللفظى على الأشياء والصور والمواقف
- ضرورة مراعاة الفروق الفردية حتى بين المتخلفين أنفسهم وأثناء التعليم الجماعى
- أن يكون ترتيب المادة فى المواقف منظماً من المادى الحسى الحسى إلى المجرد ، ومن المعروف والمألوف إلى المجهول وغير المألوف
- أن يكون تنظيم المادة من السهل إلى الصعب ، لكى توفر للمتخلف فرص النجاح ماأمكن
- ربط الموضوعات ببعضها البعض فى مجموعات طبيعية ،مما يجعل مضمونها أسهل فهماً على الأطفال ، ويعمل على تقوية وتحسين ارتباط الأفكار بعضها ببعض
- أن يكون التعليم وظيفياً ، أى أنه أثناء التدريب المهنى ن ينعلم المتخلف بعض الحاسبات البسيطة التى يحتاجها
- تقديم المادة على أجزاء وبالترتيب ، مع التأكد من نجاج التعلم فى هذا الجزء ، قبل الإنتقال الى جزء أخر
- العمل على جذب انتباه المتخلف عقلياً إلى العلامات المنتمية فى الموقف بطريقة مقصودة ، فقد يساعد ذلك على الإنتباه للعلامات بالموقف
- التنوع فى استخدام أساليب تدريسية مختلفة ، مواد تعليمية متنوعة ، بحيث يستخدم المتخلف أكثر من قناة حسية واحدة
- التنوع فى المواقف والخبرات التى تتصل بتعليم مفهوم واحد من أجل تعزيز هذا المفهوم
- التعزيز المستمر سواء التعزيز المادى بالمكافئات العينية والمادية ، أو اللفظى بالمديح والتشجيع
- شعور الطفل باندماجه داخل الفصل الدراسى ، ومساعدته أن يقدر مستواه بالنسبه لباقى زملاؤه فى الفصل
- التقبل الإجتماعى للطفل المتخلف عقلياً
- لابد أن تتضمن تربية المتخلفين كل من التربية البدنية ، والفن ، والكلام ، والعمل اليدوى

ولابد أن يرعى أن المتخلف عقلياً يحتاج إلى مايسمى بالتدريب والتدريس العلاجى والعملى على بعض الآداءات والمهام والأعمال الملائمة له ، والمتفقة مع قدراته المحدودة ، على أن يعتمد فى أدائه لهذه الأعمال على نفسه بعد تدريب كافى عليها ، وبالتالى اعتماده على الأخرين بالتدرج ، وينجم عن ذلك أشياء كثيرة إيجابية مثل استقلالية المعاق عقلياً ، ولو أنها نسبية وحدوث التكيف الشخصى له ويترتب عليه أيضاً حدوث التوافق الاجتماعى مع الآخرين 0 وأن أسلوب التدريب العلاجى الجيد لهؤلاء الأفراد يتيح فرص إخراج إمكاناته وقدراته المحدودة ، والاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء

أسماء



مبادئ التربية الخاصة للأطفال المعوقين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ التربية الخاصة للأطفال المعوقين    مبادئ التربية الخاصة للأطفال المعوقين  Icon-new-badge5/11/2010, 17:10

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely

mr lonely



مبادئ التربية الخاصة للأطفال المعوقين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ التربية الخاصة للأطفال المعوقين    مبادئ التربية الخاصة للأطفال المعوقين  Icon-new-badge5/11/2010, 17:11

ضوع مفيد لك كل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ التربية الخاصة للأطفال المعوقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منتدى الاسرة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: