اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kingsam

kingsam



تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب  Empty
مُساهمةموضوع: تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب    تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب  Icon-new-badge28/10/2010, 04:22

:: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ::

تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب
ورشة عمل:
Teaching Math to Students With Special Needs

تقديم: باتريشيا ألووين Patricia Oelwein
استشاري مدارس النهضة النموذجية

استعمل طريقة التعليم المنظم
1. التقويم: تقويم النهضة للمهارات الوظيفية والتطبيقات الأكاديمية - مجال التطبيقات الأكاديمية - الموضوع - الحساب.
2. الغايات والأهداف على أساس التقويم.
3. خطة برنامج على المستوى الفردي لتحقيق الغايات والأهداف.
4. تنفيذ الخطة.
o تطبيق عملية التعلم في التربية والتعرض والمدخلات الحسية والإدراك والمعالجة والتفكير والاسترجاع والمخرجات والتغذية المرتدة.
o تخطيط أنشطة لكل مرحلة من مراحل التعلم، وللتحصيل، والممارسة حتى الإتقان، والتطبيق حتى الاستخدام العملي.
5. التقييم: ضع قرارات على أساس البيانات لاستمرار البرنامج أو لتغييره.

ابدأ بمفاهيم الحساب / المفردات بدون أعداد:
o نفس - مختلف - كبير - صغير - أكثر - أقل - قريب - بعيد - طويل - قصير - سمين - نحيف - قبل - بعد - مملوء - فارغ - مرتفع - منخفض - بطيء - سريع - شاب - عجوز.
o التعرض : تدريب على العدد. عد كل شيء: الدرج ، أعضاء الجسم، الخ.
o اعمل جداول /رسومات بيانية، وقارن "أكثر" مع "أقل" ، الخ.
o اعمل تجارب باستخدام المكعبات والقطع الخشبية والمشروعات الفنية والنماذج.

إرشادات لتدريس أسس الحساب بالترتيب
مفاهيم الأعداد حتى عشرة.
o ابدأ بواحد، اثنان، ثلاثة.
بعد إتقان الأعداد واحد واثنان وثلاثة، أضف العدد أربعة
بعد إتقان الأعداد من واحد إلى أربعة أضف العدد خمسة.
بعد إتقان الأعداد من واحد إلى خمسة أضف الصفر.
استمر في إضافة عدد/كمية حسب الأعداد/الكميات التي يتقنها الطفل.
o التشابه بين واحد وواحد:
قارن بين مجموعات من نفس الأشياء بدون وجود ما يصرف الانتباه distracter ثم في وجود ما يصرف الانتباه.
قارن بين مجموعات من أشياء مختلفة بدون وجود ما يصرف الانتباه distracter ثم في وجود ما يصرف الانتباه.
عد الأشياء. (الإجابة عن السؤال "كم عدد .." ؟)
o قارن، واختر، واذكر أسماء "مجموعة" بطاقات
ترتيب عشوائي
إظهار بطاقة أخرى
زهر الطاولة/ رص الدومينو
o ترتيب المجموعات بانتظام
استعمل مجموعة بطاقات
o اقرأ كلمات الأعداد، والأعداد
قارن، واختر، واذكر الاسم (أ والإشارة إليه).
استعمل البطاقات المصورة مع بطاقات الكلمات والأعداد.
o قارن الأعداد مع مجموعات/كميات من الأشياء
o رتب الأعداد بالترتيب
o اكتب الأعداد
o قارن بين مجموعتين وحدد أيهما أكثر/أقل.
o قارن بين عددين وحدد أيهما أكثر/أقل.
o اقرأ واكتب الأعداد الترتيبية (الأول، الثاني، الثالث).
o اجمع واطرح باستخدام ما يلي:
الأشياء
سطر الأعداد
مجموعات/مجموعة بطاقات أو قبعات
الأصابع
الآلة الحاسبة

مفاهيم الأعداد حتى عشرين
بعد إتقان الأعداد من واحد إلى عشرة، قدم عددا واحدا/كمية واحدة كل مرة حتى تصل إلى العدد عشرين.
o عد الأشياء واذكر عدد الأشياء الموجودة - واحدا بعد الآخر
رتب الأشياء أثناء العد في مجموعات تتكون كل مجموعة من خمسة أشياء.
ابدأ صفا جديدا: عشرة وواحد أحد عشر. عشرة واثنان اثنا عشر. الخ..
o قارن مجموعات/مجموعة من البطاقات، مع وضع "واحد أكثر".
o اقرأ الأعداد كلمات وعددا.
o اكتب الأعداد.رتب الأعداد.
o عد الأشياء خمسة خمسة واذكر كم عددها.
o قارن بين عددين وحدد أيهما أكبر/أقل باستخدام سطر الأعداد.
o اجمع واطرح باستعمال سطر الأعداد والآلة الحاسبة.

استمر حتى مئة
بعد إجادة من واحد إلى عشرين، قدم الأعداد من ثلاثين إلى مئة، عشرة كل مرة.
o اقرأ جدول الأعداد حتى 100 (أولا حتى 30، ثم حتى 40، الخ.)
o أوجد الأعداد في الجدول.
o قارن بين عددين وحدد أيهما أكبر/أقل باستخدام جدول الأعداد.
o عد بالخمسات (خمسة خمسة)، ثم بالعشرات (عشرة عشرة).
o اجمع واطرح باستعمال سطر الأعداد والآلة الحاسبة.
o استعمل الآلة الحاسبة في علميات أخرى عند الحاجة.
ضع القيمة.
o آحاد، عشرات، مئات، آلاف، وبعد الآلاف سوف نستعمل الكلمات.
o الكسور العشرية، والأجزاء على شكل كسور عشرية - حتى نتمكن من استعمال الآلة الحاسبة.

طبق الحساب تطبيقا عمليا
ادمج الحساب في جميع الأنشطة اليومية على مستوى الطالب
o يأخذ الطلاب بياناتهم ويضعونها في جداول (نتائج المباريات الرياضية، وعلامات الألعاب والقراءة والحساب والكتابة الخ.).
o تتابع الأنشطة/الحصص في الجدول.
o اختيار غذاء صحي متوازن وتقديمه بالأحجام المناسبة.
o يراقب الطالب وزنه وخطة اللياقة البدنية.
o الألعاب.
o استعمال الوقت/المنبه/التقويم/الميكروويف.
o عد النقود/شراء البضائع.
o وزن وقياس الذات وزن وقياس الآخرين.
o الطبخ، والتتابع، واستخدام نظام التحكم في درجة الحرارة، والوقت.
o استخدام المقاييس (البوصة والقدم والياردة، والميل).
o استخدام التيرموميتر.
o استخدام التليفزيون والراديو وجهاز الفيديو.
o ألعاب الكمبيوتر/ ألعاب الفيديو
o الكتابة (أنا عمري 7 سنوات. أنا أصغر طفل في أسرتي. أنا الطفل الرابع).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء

أسماء



تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب    تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب  Icon-new-badge5/11/2010, 17:19

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely

mr lonely



تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب    تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب  Icon-new-badge5/11/2010, 17:20

موضوع كلو فائدة يسلمووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب    تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب  Icon-new-badge23/2/2011, 05:36

في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الحساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة ، عناوين و ارقام و تلفونات مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة
» فن التعامل مع دوي الاحتياجات الخاصة
» مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة
» تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ، تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
» تعلم و تعليم طلاب و الطلاب ذوي الاعاقة الحركية ، كيفية تعليم ذوي الاعاقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منتدى الاسرة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: