تدريس الأطفال المعوقون جسميا
تعرف الإعاقة الجسمية علميا بمحدودية الحركة لأنها تحد من حركة الطفل على استخدام جسيمة بشكل طبيعي مثل اقر أنة العاديين
وتصنف الإعاقة الحركية(الجسمية) الى ثلاث فئات رئيسية :
1)الاضطرابات العصبية(الشلل الدماغي والصلب المفتوح ....الخ)
2)الاضطرابات العظمية (الروماتيزم والبتر......الخ)
3)الإمراض المزمنة (السكري الربو .....الخ)
الخصائص التعليمية للأطفال المعوقين جسميا:o تكييف الوسائل والأدوات التعليمية وتعديل البيئة المدرسية والصفية وتوفير الفرص التعليمية المناسبة.o مراعاة ما يأخذه الطفل من عقاقير طبية لمعالجة المشكلات التي لديهم ولابد من مراعاة ما ينتج من هذه العقاقير من تأثيرات كالنشاط الزائد والاكتئاب وغيرها من آثار.o ردود أفعال الأسرة ومن هم من حول الطفل من حياة الطفل المعوق قد تقودة الى الاعتمادية وتؤثر على مفهوم الذات لدية.o ان شدة الإعاقة الجسمية للطفل قد تؤثر على نشاطات الطفل وتفاعله مع بيئته كما ان له عواقب على النمو وعلى التحصيل الدراسي أيضا.o عدم الإغفال عن التعميمات الخاطئة التي تستنتج من التبسيط المفرط عند تصميم البرامج التعليمية الخاطئة للأطفال المعوقين جسميا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما انه يتم التخطيط الواعي للأهداف التعليمية على مستوى الطفل الواحد بناء على تحديد الحاجات الخاصة والفريدة في ضوء تقسيم مواطن الضعف والقوة الرئيسية في ادائة ونموه.
الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي الأطفال المعوقين جسميا :نأخذ في عين الاعتبار ان فاعلية الوضع التعليمي تعتمد أولا وأخيرا على المعلم وما يقوم علية وضعه التعليمي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهنالك ثلاث أبعاد رئيسية تتمحور حول مسؤوليات معلمي الأطفال المعوقين جسديا وهي كالآتي:أ) تنفيذ النشاطات والبرامج التعليمية المناسبة.ب) توفير الدعم والتوجيه للطفل واسرتة بأسلوب ايجابي ت) تبادل المعلومات مع أعضاء فريق الدعم وهو الفريق المتعدد التخصصات الذي يقوم بعملية التو ضيف فيما هو من مصلحة الطفل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ترتبط الكفايات التعليمية التي يمتلكها معلمو الأطفال المعاقين جسميا بجوانب رئيسية منها:1) القدرة على تكييف البيئة التعليمية وأساليب التدريس2) معرفة مظاهر نمو الطفل الطبيعية العامة3) القدرة على تقييم الخصائص النفسية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]4) معرفة التأثيرات المحتملة للإعاقة الجسمية على النمو والتعلم 5) معرفة طرق التعامل مع الطفل المعاق جسميا في الحالات الطارئة .6) القدرة على بناء العلاقات الوطيدة مع الطفل المعاق واسرتة. كما انه هنالك بعض الكفايات التعليمية المحددة والمرتبطة بالجوانب الرئيسية التي سبق ذكرها زيادة عليها ان هذه الكفايات التي سوف تذكر تطويرا لسابقتها وتجمع بعض أدبيات الإعاقة الجسمية وضرورة توفرها لدى معلمي الأطفال المعاقين جسميا: (أي الأمور التي يجب على المعلم الإلمام بها :1) معرفة مراحل ومظاهر النمو الطبيعية (لمقارنتها بالطفل المعاق جسميا)2) معرفة لعناصر الأساسية في البرامج التربوية المناسبة لذوي الإعاقات الجسمية.3) معرفة الإعاقات والصعوبات التي قد تصاحب الإعاقات الجسمية.4) معرفة أسباب الإعاقة الجسدية المختلفة.5) معرفة سبل تعديل اتجاهات الناس نحو المعاقين جسميا.6) معرفة طبيعة الخدمات التي يقدمها ذوو الاختصاصات المختلفة للمعوقين جسديا.7) معرفة الجمعيات والمؤسسات المتخصصة بالإعاقة الجسدية للاستفادة منها.8) القدرة على العمل بشكل فعال ضمن فريق متكامل متكون من تخصصات مختلفة لتلبية حاجات الطفل المعاق جسديا.9) متابعه التوجهات والقضايا والبحوث الحديثة المتعلقة بتربية الأطفال المعوقين جسديا.10) القدرة على تفسير التقارير الطبية والمعلومات الواردة والقدرة على استيعابها.11) القدرة على عمل ملف خاص لكل طفل معاق جسديا.12) القدرة على ملاحظة وتسجيل وتحليل سلوك المعوقين جسديا .(كالانتباه والتركيز ......)13) القدرة علة تكييف الاختبارات لتتناسب وطبيعة الإعاقات الجسدية المختلفة.14) القدرة على الاستجابة بشكل مناسب للحالات الطارئة في حاله حدوثها لدى المعاق جسديا.15) معرفة اثر الأدوية والعقاقير التي يتناولها الطفل المعوق جسديا على ادائة.16) القدرة على العناية بالمعينات والوسائل المساعدة للأطفال المعاقين جسديا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]17) معرفة النشاطات التي قد تعرض سلامة الطفل للخطر18) معرفة الاعتبارات الأساسية المتعلقة بكيفية الجلوس وتغير الوضع بالنسبة للطفل19) القدرة على لتعامل مع حاله الطفل في حاله حدوث صرع.20) القدرة على مساعده الطفل المعوق جسديا على تطوير اتجاهات واقعية حول نفسه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]21) معرفة الظروف والعوامل التي قد تؤثر على مفهوم الذات للطفل.22) القدرة على مساعده الطفل على التعايش مع المشكلات التي تواجهه باستخدام الاستراتيجيات المناسبة في الظروف المختلفة23) القدرة على التعامل مع المشكلات الانفعالية والاجتماعية والنفسية التي يواجهها الطفل المعاق جسديا24) معرفة الوسائل والطر ق التي تزيد من فاعلية أسرة الطفل 25) القدرة على تقديم المعلومات الدقيقة والمفيدة لأسرة الطفل عن حالته.26) القدرة على الحصول على المعلومات الدقيقة والمفيدة لحاله الطفل من واسرتة27) معرفة المشكلات التكيفية التي تواجهها أسرة الطفل .28) القدرة على مساعده أسرة الطفل المعاق جسديا على تطوير الاتجاهات الواقعية نحو حالته.29) القدرة على استخدام طرق الإرشاد الفردي والجمعي مع الأسر 30) القدرة على المشاركة في التخطيط والتنفيذ للبرامج التدريبية للأسر.31) القدرة على تكييف المناهج وطرق التدريس لتناسب احتياجات الطفل32) معرفة الوسائل التي تزيد من دافعية المعاق جسديا للتعلم33) القدرة على تصميم وتكييف المواد والأدوات التعليمية لتتناسب وطبيعة إعاقة الفل34) القدرة على أزاله الحواجز التي تعيق الطفل من التحرك والأداء العام .35) القدرة على تنظيم غرفة الصف على نحو يسهل عملية التعلم لدى الطفل والتنقل.36) القدرة على تحديد عناصر وأهداف المنهاج لذوي الإعاقات الجسدية في المراحل الدراسية37) القدرة على تطوير منهاج يشتمل على المهارات التي تهيئ المعوق جسديا للتعايش مع متطلبات الحياة اليومية.36) القدرة على تطوير منهاج يساعد الطفل على اكتساب مهارات العناية بالذات39) القدرة على تنظيم وتنفيذ النشاطات الترفيهية للطفل40) معرفة مهارات التهيئة المهنية الضرورية للمعوقين جسديا لإعدادهم لعالم العمل بعد التخرج من المدرسة.41) معرفة النشاطات الرياضية المناسبة للأطفال المعوقين جسديا اعتمادا على طبيعة إعاقتهم.42) القدرة على الإشراف على النشاطات (كمساعدي المعلمين والمتطوعين والمتدربين) تنظيم غرفة الصف عندما يحظر الطفل إلى غرفة الصف في الصباح فانه يحظر ما يحضره الطفل العادي مثل الشنطة والمعطف لكن بزيادة بعض الأدوات مثل الكرسي المتحرك و العكازين والعصي وغيرهاولكي يحظر الطفل الى الصف ويرى ما يناسبة لابد من مراعاة الاتي:1) ترتيب المقاعد في غرفة الصف بشكل ملائم .2) ترتيب المقاعد بحيث تسمح بالحركة بسهوله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]3) ان تكون الطاولات من النوع القابل للتكييف بحيث يمكن رفعها وتنزيلها حسب حاجة الطفل.4) ان تكون الأدوات والوسائل التعليمية قابلة للتعديل او مصممة خصيصا لهم.5) وجود بعض الساندات على حائط غرفة الصف 6) توفير بعض المعينات الحركية في حاله عدم تواجدها كما ان العامل المهم الذي يحدد وضع الطفل المعاق جسميا داخل غرفة الصف هو طبيعة الإعاقة الجسمية وشدتها والبدائل التعليمية المتوفرة في البيئة التعليمية.كما ان شدة الإعاقة تحكم حاجات الطفل المعاق جسميا التربوية منها والنمائية تكييف الوسائل والأدوات التعليمية:
تتطلب طبيعة المشكلة التي يعاني منها الطفل المعاق جسميا لتصميم وسائل وأدوات تعليمية خاصة كما ان هنالك بعض الوسائل المخصصة التي تلزم للأطفال المعاقين جسميا ومنهم:
-الأطفال الذين لا يستطيعون الكتابة باليد لان ضعفهم الحركي يمنعهم من حمل أدوات الكتابة.
-الأطفال ذوو الحركات ألا إرادية غير منتظمة هم بحاجة لأدوات خاصة لتثبيت الورق
-الأطفال الذين يحتاجون الى أدوات معدلة لتأدية مهارة العناية بالذات كالأكل والشرب
-الأطفال المعاقين جسميا يحتاجون الى أدوات مكيفة للتواصل مع الآخرين بطرق بديلة