التدخل المبكر مع الأطفال ذوي الإعاقة من خلال منتسوري
تقدم منتسوري على مبدأ هام هو الطفل منذ ولادته حتى سن السادسة من عمره فحواسه تتأثر بدرجة كبيرة جدا بالمنبهات الخارجية التي تحيط به أكثر من أي مرحلة أخرى من حياته وهي تهتم بأن نحيط الطفل بمنبهات حسية ووسائل فعلية تثير في الصغير والرغبة في التعلم والاستكشاف .
تهتم منتسوري بهدفين أساسين :
هدف بيولوجي لمساعدة الطفل على النمو الطبيعي .
هدف إجتماعي مساعدة الطفل على التكيف مع الوسط الذي يعيش فيه من خلال تدريب الحواس فيه .
مرحلة تكوين نموه :
المنبهات الحسية هي الحوافز الهامة التي تثير اهتمامات الطفل في هذه المرحلة المبكرة في العمر هذه المنبهات تستخدم في تدريب حواس الصغار ويمنحه نشاطهم العقلي و الذين تغيرهم أساس نمو ملاحظة الأطفال للطبيعة والأشياء الموجودة في الكون حول الطفل وهي تعتمد على حرية الطفل وملاحظة نموه ومتابعته لكشف استعداده ورغباته
Sesnsorimotor period
تركز منتسوري على التربية الحسية للطفل وتركز على الملاحظة النوعية للدافع مما لا شك فيه أنهم عاملين أساسيين لتعلم الطفل الملاحظة هي من أسس الاستكشاف الحديثة وهي المركزة للتقدم التكنولوجي المنير التي تشكل تطور مجالات الحياة لعالمنا اليوم وتربية الحواس التدريب الحسي ويستمر طوال مدة التعلم لأن العمل الوظيفي طبقا لفلسفة منتسوري يهدف إلى استخدام الفرد واستعداداته وقدرته في استغلال البيئة وتطويرها لإشباع حاجاته المتطورة وتحقيق المنفعة الشخصية التدريب الحسي يحفز ذكاء الطفل التدريب الحسي يتفق مع الاتجاهات المعاصرة في التربية بعد أن برزت ناتجة للدراسات البيئية إثر التقنية التطبيقية والاجتماعية في نمو ذكاء الطفل في الطفولة المبكرة لذلك تم عمل برامج تربوية في الثلاث سنوات الأولى من الميلاد إنه النشاط الحركي للبدن من المعززات لصحة الطفل ونموه في المرحلة الأولى من حياته .
الطفولة المبكرة :
حين يتحرك الطفل يعبر عن نفسه ويكتشف قدراته ويتحداها .
التحرك يجعل الطفل يتفاعل وتعوده الحركة على التجارب والخبرات الحركية التي يمر بها الطفل ليشير بالنجاح ويزداد ثقة بنفسه .
الطفولة المبكرة والسنين الأولى من عمر الطفل خطوة لهذا لتطوير مهارات الطفل الحركية وتنمية لسلوكه الحركي الإيجابي لديه .
التطور الحركي بالتطور الوجداني :
حين نبدأ مع الطفل في المرحلة الهامة من حياته الأولى يمكنه أن يتطور ويحدث التوافق الحركي .يمر الطفل
بخبرات كثيرة من التجارب الحركية يحتاجها لصحته ونموه لذا وجب علينا أن نتيح له المكان وألا نعرضه للخوف أو للحماية الزائدة من الأصل حتى يحدث التطور النفسي والبدني والاجتماعي يتجه لهذا النشاط الحركي .
الأنشطة غير الحركية غير مفيدة للطفل ولا يجب أن تأخذ وقت الطفل مثال: التليفزيون، الكمبيوتر، الفيديو .
في السنة الأولى من عمر الطفل تزداد الكثافة للفطام ويحدث البناء و تزيد الفطام بالكالسيوم و تفرز كثافتها مما يحدث له فى الكبر هشاشة .
اللعب محفز للطفل على التفكير ولتجهيز عقولهم للإدراك والتعلم واستخدام أدوات منتسورى .
ملكة التفكير تستحدث عندنا بإنخراط الطفل فى أنشطة حركية .
النشاط البدنى يزيد الوعى ويرفع المستوى البدنى وتحسين اللياقة البدنية.
التطور الحركى فى المرحلة الأولى المبكرة في حالة سرعة وتغييرات حركية تؤدى لنمو عضلاته مما تؤدى للتطور الحركى .
مع تقدم الطفل تتطور القدرة الحركية ولكن هناك صعوبة فى التحكم فى المهارات الدقيقة رغم تطور المهارة الحركية الكبرى .
الإدراك في هذه المرحلة فى حالة تحسن ويزداد إحساسه .
نمو جسمه وحركته ويستطيع الاتزان وهناك سرعة فى التطور الحس حركى للمراحل الأولى من عمر الطفل ولكن هناك الحيز المكانى والاتجاهات .
قدرة الطفل في المرحلة المبكرة على تتبع الأشياء المتحركة تفيده بتحسن بصورة محدودة .
الكتلة العضلية غير محدودة والقوة العضلية محدودة .
هناك عدم اكتمال لتطور الجهاز العصبى .
المهارات الحركية الكبرى تتحسن عن العضلات الصغرى .
العضلات الكبرى تتطور قبل الصغرى .
العين واليد والتوافق بينهم غير مكتمل فى هذه المرحلة .
نشاط الطفل متمركز حول ذاته .
تحسين قدرة الطفل على الإدراك وتزداد درجة إحساسه بموقع الجسم وحركته كما ترقى قدرته على الاتزان على الرغم من التطور السريع للحس الحركي خلال هذه المرحلة .
يجتمع الطفل فى هذه القدرة على التدريب على تتابع الأشياء المتحركة وتقدير سرعتها المحدودة .
عدم اكتمال تطوير جهاز الطفل العصبى الإرادي من صغر حجم الكتلة العضلية للطفل بجعل القدرة العضلية للطفل محدودة .
الطفل فى هذه الفترة ينشط و يتحرك ولكن يتعب بسرعة .
القدرة على النشاط البدنى محدودة ويحتاج التدريب .
التوافق بين اليد والذراعين غير مكتمل ويحتاج تدريب .
الطفل فى هذه الفترة قدرته على التركيز والانتباه صغيرة ويحتاج تدريب .
التوافق العضلى العصبى لدى الطفل فى هذه الفترة يحتاج تدريب لتطويره حركيا .
ـــــــــــــــــــــــ