عشيرة اللوزيين ترجع بأصولها الى عشائر شمر من الحجاز وخصوصا من منطقة حايل وتعتبر عشيرة اللوزيين عشيرة مستقلة ينتسب جميع افرادها الى جد واحد جاء من الحجاز منذ مئات السنين وقطن منطقة الجبيهه التي هي مكان سكن العشيرة لغاية الان. والصلة مع عشيرة العدوان التي يتم ذكرها هي صلة تحالف ونسب وليست صلة قربى مع اعتزازنا بعشيرة العدوان التي هي من اكبر العشائر الاردنية.
ويذكر ان هناك صلة قربى فقط مع عشيرة السبيلة من بني صخر حيث ان اللوزيين والسبيلة اشتركو في دفع الدية في احدى حالات القتل في القرن التاسع عشر وهذا قد يدل على وجود اصول مشتركة بين العشيرتين.
ويعود سبب التسمية باللوزي الى المهنة التي امتهنها جد العشير عند قدومه من الحجاز وهي العمل بخشب اللوز وصنع المعدات منه مثل العصي وغيرها مما ادى الى اطلاق اسم ابو اللوز او ما شابه عليه ومن ثم اللوزي او اللوزيين. وما زالت العشيرة ترتبط برابط الدم وليس التجمع الحاصل في بعض العشائر الاخرى وجميع افراد العشيرة اقارب يلتقون بعد سبعة او ثمانية اسماء عند جد واحد. مع تأكيدي ان العشيرة لا تنقسم الى افخاذ كالعشائر الاخرى فهي ما زالت ترتبط بالاسم( اللوزي) فقط.
ومن اعلام عشيرة اللوزيين الشيخ الشاعر عبدالله اللوزي (ابو قبلان) رحمه الله الذي كان شيخ العشيرة ومن شعراء الاردن الذي يتغنى الناس بقصائده حتى الان ومن اشهر قصائده القصيدة التي يقول في مطلعها:
اللوزي سوى المثايل ويشد من الهجن حايل
حرة ما تداني الزوايل شقحى وابوها وضيحان
وفي قصيدة اخرى يقول:
لوزية نسل من شمر نسل شمر زوبعيه
وهذا من الادلة على ان اصول العشيرة ترجع الى شمر.
اما في الحديث عن القرظة فحسب معلوماتي ان الاسم اطلق على مجموعة من العشائر التي كانت تساند عشيرة العدوان في الغزوات بمعنى انه (استقرظهم ابن عدوان والذي هو على الاغلب الشيخ سلطان العلي) اي استعان بهم او استدانهم والقرظة معنه الدين في لغة النقود حيث يقول الناس اقرظه اي اعطاه دين، ولا اعلم ما هي العشائر التي تندرج تحت هذا المسمى بالظبط اما بالنسبة للوزيين فهنالك من يقول بانهم كانو معهم وهنالك من ينفي ذلك.
وعشيرة اللوزيين تعتبر بلقاوية لانها من سكان الجبيهه التي هي من القرى المجاورة لعمان والتي اصبحت من ضمن عمان حاليا حيث كانت بلدية مستقلة لا يسكنها غير اللوزيين وانضمت لامانة عمان في عام 1988 . واللوزيين بدو المعيشة سابقا حيث كانو مربي اغنام يسكنون بيوت الشعر يتنقلون بحثا عن المراعي لاغنامهم من الاغوار شتاء الى المناطق المرتفعه صيفا مع وجود مساكنهم وبيوتهم القديمة في منطقة الجبيهه.
واخيرا ارجو من جميع الاخوة تحري الدقة عند الحديث عن العشائر وتاريخها واصولها لما في ذلك من دور في تشتيت القراء وضياع الحقيقة.