قـبـيـلة قحـطــان
هي قبائل من ( خولان وهمدان ) من أكبر القبائل العربية وبلادهم
مابين ( نجران وأبها ) وجنوب ( نجد ) ومنهم سكان ( الحصاة ) وعريجا وصبحا
وتثليث والرين وغيرها . وخولان قبيلة كبيرة من أشهر قبائل بكيل وهي الآن
خولان الشام أو خولان صعده وخولان الطيال والعالية وهجرتها حجانه وإليها ينتسب
آل شامي وآل الكبسي وآل زبارة وهم أهل نجدة ووفاء وتفان في النصح
لآل الرسول صلى الله عليه وسلم والزيود الذين يلتزمون مذهب الإمام زيد بن علي
يكونون أكثرية أهل اليمن وأصولهم أصول المعتزلة ويوجبون الجهاد والاجتهاد وكثيرًا
مايوافقون الحنيفة في الفروع وفيهم قحطانيون وعدنانيون وبكيل بمعنى زعيم وآل بكيل
تعني قبائل يمنية كثيرة مثل خولان وأرحب وذهم وأنس وبني مطر والحيمة ونهم
وبني حشيش وهمدان ومراد وعبيدة وخولان الشام وهمدانها وغيرها وحاشد أبو قبائل
يمنية متعددة وهم بكيل ومذحج أبو قبائل يمانية وعك أبو قبائل يمانية معروفة على
أختلاف في نسبه إلى عدنان قال بن كثير في البداية الصحيح أن عك من عدنان
وأنشد للعباس بن مرداس
وعك بن عدنان الذين تلاعبو
بغسان حتى طردوا كل مطرد
وينتسب إلى عك بن عدنان آل خفقي العلماء تعرف أسرتهم ببني عجيل
انتقلوا إلى رجال المع في بيت الفقيه بتهامة اليمن
والذين منهم في نجد بطنان :
الأول ( آل الجمل )
الثاني ( آل محمد ) أو ( آل سليمان )
فالبطن الأول ينقسم إلى مايلي :
1 ــ ( آ ل مسعود ) وشيخهم ابن عبود
2 ــ ( آل سويدان )
3 ــ ( آل عليان )
4 ــ ( آل مريتع )
5 ــ ( آ ل عياف )
6 ــ ( آ ل شبوه )
ويقول بعضهم : أولاد ( جحدر ) أثنان : ( محمد .. وجمل )
البطن الثاني : ( آل سليمان ) وينقسمون إلى فخذين هما :
( أ ) ( آل محمد )
( ب ) ( آل عاصم )
فآل ( محمد ) ينقسمون إلى عشيرتين هما :
( أ ) ( آل دهيم )
( ب ) ( آل الأبيطن )
و ( آل دهيم ) ينقسمون إلى عائلات :
( آل محمد ) وفيهم الرئاسة ومنهم :
1 ــ ( آل قرملة ) وجماعتهم ( السحمة ) ومنهم ( آ ل سحيم ) في الرياض
و ( آل بداح ) في الحريق
2 ــ ( الخنافر )
3 ــ ( المشاعلة )
4 ــ ( آل عاطف )
( آل الأبيض ) ومنهم :
1 ــ ( آل روق )
2 ــ ( آل سعد )
( آل عاصم ) وينقسمون إلى عشيرتين هما :
1 ــ ( آل طريف ) ومنهم ( آل حشر ) أمراء الهياثم من قرى الخرج
2 ــ ( آل رزق ) ومنهم ( آل كريشان )
ومن أمراء هذه ( البطون ) التي ذكرناها :
1 ــ شيخ المشايخ ( ابن قرملة )
2 ــ ( ابن مريحة )
3 ــ ( ابن حشيفان )
4 ــ ( ابن لبدة )
5 ــ ( ابن سفران )
6 ــ ( أبن سعيدان )
7 ــ ( العماج )
أما ( جنب ) فينقسمون إلى بطنين هما :
الأول ( عبيك )
الثاني ( شريف )
وعبيك ينقسمون إلى ( أفخاذ ) هي :
1 ــ ( الفهر )
2 ــ ( آل جرو )
3 ــ ( آل مساودة )
4 ــ ( آ ل مهدي )
5 ــ ( آل حرقان )
6 ــ ( آل لطمان ) الحرفان من عبيدة
وشريف منهم ( بنو هاجر )
وهناك بطن كبير في عسير تحت زعامة ( ابن دليم ) وهم :
1 ــ ( رفيدان اليمن ) 2 ــ ( الجهال )
3 ــ ( بيشة ) 4 ــ ( ابن سالم )
5 ــ ( خطبة )
6 ــ ( بنو بشر ) منها ( حاضرة.. وبادية ) وهم :
( أ ) ( آل عرفان )
( ب ) ( الحبال )
( ج ) ( التهمان )
( د ) ( أم محمد )
( هـ ) ( الفرحان )
7 ــ سنحان وسنحان من مذحج من كهلان من قحطان وهي غير سنحان الخولانية
التي نسب لها مخلاف في اليمن ذكرها الهمداني في الأكليل وفي سنحان
مذحج بطون منها ( آل يعلي ) و ( آل زايد ) و ( آل ذريه ) و ( آل مرتفع ) و ( آل خمجات )
8 ــ الحباب ولهم فروع
9 ــ ( ( الزربا ) 10 ــ ( آ ل غازي )
11 ــ ( آل الشريف ) 12 ــ ( آل سليمان )
3 1 ــ ( آل شوكان ) 14 ــ ( آل حميدات )
15 ــ ( آل ناصر ) 16 ــ ( آل ملحان )
17 ــ ( آل غراب ) 18 ــ ( آل الهوجة )
19 ــ ( آل العيد ) 20 ــ ( آل جميح )
ومن قبائل ( قحطان ) عبيدة مساكنها شرقاً ( يام ) وغرباً ( زهران )
وجنوباً ( بشر ) والغرب والجنوب ( رفيدات اليمن ) وزعامة هؤلاء ( لابن شفلوت )
ومنهم حاضرة وبادية ونذكر من المتحضرين الآتي:
1 ــ ( عرين ) 2 ــ ( آل عابس )
3 ــ ( الفردان ) 4 ــ ( بنو وهابة )
5 ــ ( بنو طلق ) 6 ــ ( الزهير )
7 ــ ( الصقر ) ومنهم المدارعة من عائد من عبيدة قحطان
8 ــ ( البسام ) 9 ــ ( الجريش )
ومن البادية
1 ــ ( العرجان ) 2 ــ ( القرعان )
3 ــ ( القهر ) 4 ــ ( الحرجان )
5 ــ ( آل محدان ) 6 ــ ( الجرابيع )
7 ــ ( سفالة )
وقبيلة وادعة من همدان تحت زعامة ( ابن دليم ) منها أفخاذ :
1 ــ ( آل زاهر ) 2 ــ ( آل سيار )
3 ــ ( سحامي )
4 ــ ( آل جبير ) وهم غير ( جبيرهذيل الحاظرة )
5 ــ ( آل ثابت )
6 ــ ( آل رشيد ) وهم غير ( آل رشيد من شمر ) وغير ( آل رشيد من العجمان )
7 ــ ( القضاة ) وهم غير قضاة التميميين
8 ــ ( آل مونس ) 9 ــ ( آل محاضي )
10 ــ ( آل علي بن محمد )
واضيف قليل من التفصيل في الإخوه الأكارم( آل عاصم)
الجحادر من قحطان ينقسمون إلى:
أ- جمل ومنه: ال مسعود وال سويدان و ال عليان و ال شبوه وال عياف والعجارشه والمريتع .
ب- ال سليمان ويتفرع الى :
1- ال محمد ومنه : ال روق وشيخهم ابن مريحه ،ال سعد وتعتبر اكبر قبيله في الجحادر ، ال دهيم ومنه: ال عاطف و الخنافره والمشاعله والسحمه.
2- ال عاصم والمشيخه في ال حشر وشيخهم الحالي فلاح بن فيصل بن حشر ومن ال حشر ويقال لآل عاصم الحلاف كما قال هزاع ابن قرمله يعني احد ال عاصم وربما انه ابن حشر:
عز الله انك يابن حلاف مامون - - ولولا معزتك ما كتبت ذلولي خطاها
وقال محمد بن هادي بن قرمله يمدح ال عاصم :
شدوا متيهت الدبش نسل حلاف - - اهل سربة تركض مراكيض رومي
اهل مزاريجٍ كما حومة الغاف - - طريحهم لاجا اللقا ما يقومي
وال عاصم هم : ال سعيد و ال رزق و الخضور.
* ال سعيد : الغفور و ال طريف.
أ- الغفور : هم المنيع ومنهم ال محمس ، ال نمشان ، ال عيد ، ال عاصي ،ال علي ومنهم ال لهيزم وال وهف.
ب- ال طريف: ال عيفه و الخراشفه
- ال عيفه ومنه:
ال علي ومنهم ال عضيب منهم الشيخ قاسي بن عضيب بن حشر و خالد بن حشر وابنه حزام
و ال عامر
و ال معيوف وهم ال مفرع و ال شري
و ال حسن ومنه ال شعث -ال زلبه- وال صلاح ومن ال صلاح ال تويم و ال دعس والمجدوعي وال هديب وال خلف و ال غوينم .
- الخراشفه ومنه :
ال دويل
وال طزيزه
وال قربان
وال هادي ومنهم الفارس الشهير احمد بن بخان
* ال رزق ومنه:
1-عبيد ومنه: ال مرعي وال غنام
ال مرعي هم: العذيران والكريشان
ال غنام وهم : ال تركي ال دهيمه ال شميسان ال فرج ال ثني ال مرزوق.
2-نصار ومنه : ال الصمعه وال سفران
ال الصمعه هم : ال مازق ومن ال مازق ال حضرم وال حزام وال عامر
ال سفران وهم: ال عامر ومن ال عامر ال مهيان و ال سالم ، ومن ال سفران ال معيض ومنه ال حدجان.
*الخضور منهم الشيخ سفاح بن حلاف ومنهم : المجادعه والمحافيظ و المحافيل وال مرعي.
ومن ال عاصم :
ال جعد في عشيرة سدير والزلفي ثم الكويت من ال سعيد ويتفرع منهم المشعان.
ال سيف في اشيقر من ال علي من ال سعيد.
ال محارب في القصب من ال علي من ال سعيد.
ال مفدا في القصب ثم اشيقر وفي بريده وسدير والزبير من ال علي من ال سعيد.
ال عليان في القصب من ال سعيد وقيل من السعيد الظفير.
ال منيع في القصب ثم في الزلفي والغاط والقراين والدوادمي وشقراء والمدينه والرياض يلتقون مع ال حشر شيوخ ال عاصم بـ علي بن عيفه ال عاصم.
ال قاسم في القصب والبير وحوطه سدير والحريق ثادق ورغبه والرويضه من ال علي .
ال مقحم في القصب والحريق وسدير والدرعيه والرياض من ال علي
الرويشد من ال علي من ال عاصم وعدهم ابن القاضي التميمي من الظفير.
الزغابا في عنيزة والخبراء عدهم الجاسر من ال علي من ال عاصم وعدهم ابن بسام التميمي من حرب و الحقيل قال انهم من المنتفق.
و بعض عشائر ال عاصم دخلت في قبيلة الظفير كما اشار للبعض منها الشيخ صالح القاضي التميمي قاضي عنيزة رحمه الله ولم اطلع على الجواب الشافي في مسأله تداخل ال سعيد والظفير.
المرجع:
الدليل والبرهان في انساب قحطان لعلي بن شداد ط3.
كنز الانساب للحقيل ط7 وغيرها.
الجمهره للجاسر.
علماء نجد لبن بسام التميمي
تعريف :آل عاصم هم أحدي قبائل قحطان الحجدرية وهم من آل سليمان ولهذه القبيلة شهرة واسعة بين قبائل قحطان الجحدرية وقبائل الجزيرة وهم يشتهرون بمكارم الأخلاق كما هي جميع القبائل .
*فخوذ آل عاصم :
1.آل عضيب ومنهم شيخ آل عاصم ابن حشر.
2. ال نصار.
3. الغنام.
4.العيفه.
5.الخراشفه.
6. ال منقاره.
7. العذران.
8. الكريشان.
9.المعيوف.
10.الغفور.
*مساكنهم :
1. الهياثم.
3.الشرقيه .
3.الرياض.
4.حفر الباطن ولكن قليل جدا.
5. بحره وبها عائله واحده فقط.
6.الجوف وبها عائله واحده.
7. حا ئل و بها عدد قليل جدا.
8. الكويت وبها عدد قليل .
9.البحرين و بها عائله واحده فقط من زمان جدا.
*فرسان آل عاصم:
1. من أشهرهم الشيخ والفارس فيصل بن حشر الذي يعتبر أحسن بواردي في نجد بلا منازع (البواري) يعني الرامي.
2. الشيخ والفارس محمد بن سمحي بن حشر الفارس المشهور في جيوش الملك عبد العزيز.
3. الشيخ والفارس قاسي بن عضيب.
4.الفارس سالم الشليخي.
5. الفارس مطلق الهماش.
6.الفارس مدوخ الجذوعي.
7. الفارس حزام الجذوعي.
8. الفارس حويدي ال كريشان.
* أشهر شعرائهم:
1. فهاد بن مسعر.
2.منير الشاعر.
3. عيد بن خلف.
4. حويدي ال كريشان.
5. سالم الشليخي. رحمهم الله جمعيا.
حاضرة آل عاصم :
*آل قاسم :
أهل القصب والبير والمحمل وثادق وحوطة سدير والحريق ورغبة والرويضة تلك العائلة النجدية يرجع نسبها إلى آل عاصم الجحادر قحطان , طبعًا هناك عائلة تحمل نفس الاسم لكنها ليست من آل عاصم قحطان مثال :
آل قاسم بعودة سدير : من آل عايذ عبيدة قحطان ، وأهل اشيقر بالوشم من تميم وفيهم من الظفير وأهل دومة الجندل من تميم.
آل مقحم : أهل القصب ، سدير ، الرياض وو من آل عاصم.
آل مفدا : أهل القصب ، اشيقر ، سدير ، بريدة من آل عاصم.
*أعلام آل قاسم :
1.الشيخ عبدالرحمن بن قاسم العاصمي الفقيه الحنبلي وابنه محمد الشيخ عبدالمحسن القاسم : إمام وخطيب الحرم المدني .
2.الكاتب المعروف صاحب دار القاسم : الشيخ عبدالملك القاسم صاحب كتيبات الزمن القادم المشهورة