اصول عشائر المحاميد في الوطن العربي
توجد عدة قبائل من المحاميد موزعين في انحاء الوطن العربي على النحو التالي:-
المحاميد من عشائر الكــــــرك في الأردن الاصل من بعد الخروج من السعوديه
المحاميد من عشائر حوران في بسوريــــــا
المحاميد من عشائر معــــــــان في الأردن
المحاميد من عشائر البلقــــــــاء في بالأردن
المحاميد من عشائر الصـــــــــحراء العربيـة
المحاميد من عشائر ما بين مكة والمدينة في السعودية(الاصل)
المحاميد من عشائر غربي ليبيــــا
المحاميد من عشائر تونس و تشــــــــاد والنيجر
المحاميد من عشائر أم الفحم في فلسطين
المحاميد من عشائر الكـــــرك في الأردن
أن أصل عشيرة المحاميد من بقايا مملكة ِكندة من الجزيرة العربية (السعوديه) قدمت الى جنوب بلاد الشام (منطقة الأردن) وكونت شبه مملكة وفرضت حكمها على عشائر المنطقةوأخذت تحكم بالحديد والنار وقاموا بإجبار رعاياهم على السير حفاة على الشوك واستأثروا بممتلكاتهم مما دفع عشائر المنطقة للتآمر عليهم ودسوا لهم السم في وليمة جماعية وقضوا عليهم ولا تزال آثارهم وبعض أفراد عشيرتهم في (الحسينيه وما حولها) في الكرك جنوب الأردن ومن بقي حياً هاجر إلى سوريا وسكنوا مدينة درعا في سهل حوران, وقسم منهم إلى شمال فلسطين وآخرون إلى أم الفحم وبعضهم إلى ديّورية والبعض الآخر إلى المسمية الكبيرة.
المحاميد من عشائر حوران (درعا) في بسوريــــــا
1-المحاميد هيا من اكبر العوائل في سوريا وتحديدن في محافظة درعا وبذات منطقة صيدا ولها افرع كثيرة في مناطق حوران لها فروع في دول الخليج والدول العربية.
وقدموا إلى معان . يقول سعد ابو دية في كتابه "عشائر معان " أن المحاميد من (الخيارية ، من العمرو ، من حرب) ، وتتألف من :
( آل عبدالدايم , والبحري , وعيال عبده ) ، و إنضم الى هذه العشيرة " آل ابو كركي " ، التي جاءت إلى معان من الكرك وهم بالأصل من قرية أم الفحم بفلسطين.
2-هناك روايتان حول أصل عشيرة المحاميد في حوران
أن أصل عشيرة المحاميد من بقايا مملكة ِكندة من الجزيرة العربية قدمت الى جنوب بلاد الشام (منطقة الأردن) وكونت شبه مملكة وفرضت حكمها على عشائر المنطقة ولا تزال آثارهم وبعض أفراد عشيرتهم في الكرك جنوب الأردن ومن بقي حياً هاجر إلى سوريا وسكنوا مدينة درعا في سهل حوران, وقسم منهم إلى شمال فلسطين وآخرون إلى أم الفحم وبعضهم إلى ديّورية والبعض الآخر إلى المسمية الكبيرة.
المحاميد من عشائر معــــــــان في الأردن
1- عشيرة المحاميد من عشائر معان الشامية وهم فرع من المحاميد بدرعا ( جنوب سوريا ) ، قدموا إلى معان .
يقول سعد ابو دية في كتابه "عشائر معان " أن المحاميد من (الخيارية(1) ، من العمرو ، من حرب) ، وتتألف من :
( آل عبدالدايم , والبحري , وعيال عبده ) ، و إنضم الى هذه العشيرة " آل ابو كركي " ، التي جاءت إلى معان من الكرك وهم بالأصل من قرية أم الفحم بفلسطين.
2- من عشائر الحويطات في الأردن :وهم العلاوين أولاد علوان بن حويط.
(1)أن الخيارية هم من بني عمرو من مسروح من قبيلة حرب
أن الخيارية ينقسمون إلى الشعب والروثان و السرارنة والمحاميد الذين هم من بني عمرو من مسروح من قبيلة حرب ووسم المغزل الذي تحدثت عنه وهو على شكل حرف ( T )
الوسم :ــــ هو شاهد القبيله الذي يميز أبل هذه القبيله عن أبل القبائل الاخرى و لا يمكن ان تتشابه الوسوم بين قبيلتين مهما كان و اذا تشابهة الوسوم فهذا يدل على ان هاتين القبيلتين من اصل واحد ا عشيرة المحاميد
المحاميد من عشائر البلقــــــــاء في الأردن
عشيرة المحاميد من قبيلة عباد أو العبابيد أو بنو عباد أو العبادي
وهي عشيرة أردنية , ويسكنون مناطق الوسط من الاردن و بالتحديد في العاصمة عمان وضواحيها ومحافظة البلقاء ,من أبرز معاقلهم مرج الحمام وبيادر وادي السير وقراها وماحص والعارضة وديرعلا وكثير من قرى وبلدات البلقاء,
اما المحاميد فينقسمون إلى : اللعبة ، العكور ، العودات ، البشايرة ، العيايدة .
أهم شخصيات قبيلة المحاميد
الدكتور شويش هزاع المحاميد . رئيس قسم الوعظ والإرشاد في وزالإسلامية. والشؤون والمقدسات الإسلامية
تاريخ قبيلة عباد:
جاء في كتاب لاَغاني 2| 100 للأصفهاني ذكر عشيرة العبادي في ذكر الشاعر عدي بن زيد العبادي ت(35ق.هـ/587م) وهو من العصر الجاهلي- شاعرًا من فحول الشعراء، والعبادي من تميم هو عدي بن زيد بن حماد بن زيد العبادي التميمي ، كما جاء في " الأعلام "، وهو أوّل من كتب بالعربيّة في ديوان كسرا ,وجاء أيضا احتمالية أن يكونوا التي حكمت الأندلس التي يرجع بها النسب إلى قبيلة لخم اليمنية ,
أيضا:جاء في كتاب( معجم ما استعجم , لابن مصعب الوزير) إن تنوخ كانت تدعى بالعباد . فيحتمل إذن أن يكون عباد فرع تنوخ .
وجاء كتاب (شرقي الأردن وقبائلها) يذكر من قبائل منطقة البلقاء (عباد) وذكر احتمال كونها قبيلة تنوخ، أو فرع منها، أو أنها (العبادلة) التي تذكر فرعاً من جذيمة من جرم الطائية، و تنوخ،و لخم ،و طي من القبائل اليمانية .لكن الأرجح أنهم بطن من بني طريف من جذام من القحطانية بدليل نخوتهم (الطرايفة). استنادا للباحث
وقبيلة عباد اليوم تتألف من عدة عشائر يكاد أن يكون اغلبها لا يجتمع في أصل واحد (ولكن لا شك بأنها أرومة واحدة,مع الأخذ بعين الاعتبار صلاتهم على امتداد الكثير من الدول العربية التي بها قبائل تحوي نفس الاسم) .
وينقسمون إلى فريقين كبيرين وهما الجرومية والجبورية
من ابرز ما قيل فيهم من العشائر أردنية الكبيرة مثل بني صخر والعدوان و بني حسن:
والعبابيد من العشائر القوية والتي كان لها حضور في شرق الأردن قبل تكوين المملكة الأردنية الهاشمية وأكبر دليل على ذلك أنهم سيطروا على أخصب المناطق في البلقاء . وتعتبر بني صخر أقرب العشائر للعبابيد كون القبيلتين من جذام وهم نخوتهم في الماضي أي كانوا ينصرون بعضهم في المعارك والغزوات,ويقال أن عباد وبني صخر أبناء عمومة.
المحاميد(المحمادي) ما بين مكة والمدينة بالسعودية (الاصل)
1. عشيرة المحاميد من بني سليم
عشيرة المحاميد من قبيلة حرب وهم على فرعين:-
المحاميد من الخيارية من بني محمود من بني عمرو من مسروح من قبيلة حرب
المحاميد من بني عمرو من بني سالم من قبيلة حرب
ملاحظه هامه: بني سليم هم خوال الرسول (ص)
والمحاميد ينسبون الى قبيلة بني هاشم ويعدون من الاشراف والمحاميد هم من الاشراف الحسنيين من سلالة بني هاشم
من السادة الأشراف الحسنيين للرسول الكريم في مكة المكرمة و الحجاز عموما:
الأشراف العيايشة في ينبع و المدينة المنورة و واحدهم ( عَيَّاشي )
الأشراف القرون في ينبع و واحدهم ( قروني ) .
الأشراف المحمودية أو المحاميد وواحدهم ( محمودي )
بينبع و المدينة المنورة .
الأشراف الوكلاء بالمويلح و واحدهم ( وكيل أو مويلحي ) .
الاشراف ال بدوي بن حسين في الوجه وتبوك والمدينة المنورة .
الأشراف آل نامي ببدر .
المحاميد بغربي ليبيـا والمحاميد بالصحراء العربيـــة
ينتمي المحاميد إلى بني سليم، الذين وصلوا إلى جهات برقة وطرابلس وفزان حوالي 443 هـ /1051م عن طريق
صعيد مصر، بعدعبورهم نهر النيل في اتجاه الغرب. ومن أهم بطون بني سليم الذين فضلواالاستقرار الدائم.
وكانت معروفة بهجرة "بني هلال وسليم" في سنة 477هـ 1084م ، أناخت قبائل "بني سليم" في ربوع برقة وطرابلس وشطوط صحراء فزان .وانطلق "بنو هلال" صوب تونس والشمال الإفريقي .وبقيت بطون "بني سليم" في أرض ليبيا عديدة وفيرة ، ثم اندمجت في الوطن الليبي منذ قدومها في القرن الخامس الهجري.
وتنقسم قبيلة المحاميد الى اربعه فروع
1-أولادالمرموري(أولادعبدالله). 2- أولادصولة . 3- أولاد شبــل. 4- السبعــــــــة.
والقبيلة الرئيسية تاريخيا في غرب وجنوب غرب طرابلس ... هي قبيلة المحاميد
و تمتلك اراض واسعة "تاريخيا غرب طرابلس يقع ضمن ممتلكات قبائل ذباب الغربيين"...ولا زال اثر ذلك ساريا
يجاورها النوايل . الصيعان . ورشفانة "اغلب بطونها من قبيلة الجواري". الحوامد . اولاد طالب وغيرهم
في جنوب تونس يعيش بعض المحاميد
المحاميد من عشائر أم الفحم في فلسطين
عائلات حي المحاميد
الاسم محاميد مأخوذ من اسم محمود بن عبد العزيز السماقي - شقيق جبرين بن عبد العزيز
وقد تفرعت عدة عائلات من نسل محمود بن عبد العزيز , اغلبها سكنت في أم الفحم
وبالذات المنطقة التي اصبحت تعرف بإسم حارة المحاميد , وقسم آخر من نسل محمود
رحل عن أم الفحم وسكن في مواقع اخرى في البلاد وخارجها
عائلة كيوان
سميت بهذا الاسم نسبة الى جدها كيوان بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمود بن عبد العزيز السماقي
عائلة الخضور
وهي ايضا من نسل محمود بن عبد العزيز السماقي , وسميت بهذا الاسم نسبة الى جدها
خضر بن محمود بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمود عبد العزيز السماقي
عائلة السوالمة
وهي من العائلات التي تنتمي الى محمود بن عبد العزيز السماقي , وجدها الأكبر الذي
سميت على اسمه , هو سالم بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمود بن عبد العزيز السماقي
وقد رحل بعض ابناء هذه العائلة الى قرية الحدثة ومنها انتقلوا الى دبورية والجديدة
وقسم آخر سكن حتى سنة 1948 في بيسان دعوا بإسم دار الطحلي
عائلة الحمامدة
وهي ايضا من العائلات المحمودية التي تعود بنسبها الى محمود بن عبد العزيز السماقي
وجدها الأكبر هو أخ لكيوان وراشد ونجم الدين وسالم وعودة , ابناء عبد العزيز بن
عبد الله بن محمود بن عبد العزيز السماقي
عائلة المساعدة
وهم من ابناء مسعد بن عبد العزيز السماقي , شقيق جبرين ومحمود
ويروي الفحماويون , ان مسعد كان شقيقا لمحمود من نفس الأم , وبينما جبرين من أم اخرى ويقال ان مسعد وجبرين اختلفا , فاختار مسعد ان يعيش في منطقة اخيه محمود , وفيما بعد انفصلا واصبح مسكن مسعد ونسله في الحي المعروف الآن بـ عين جرار
ومن المساعدة , دار الكرم وعجايب وعياش
عائلة الحساسنة
وهم يعرفون الآن بإسم دار حماد , وهي ايضا من العائلات التي حضرت الى أم الفحم
منذ ما يقارب ال 150 سنة , وسكنت في حي المحاميد وحملت اسمهم
ويقول ابناء هذه العائلة انهم يعودون بالاصل الى اليمن وبالذات الى بلدة " تعز " , حيث
قدم جدهم حسان الى هذه البلاد فسكنوا قرية اكفيرت اولا , ثم وصلوا الى أم الفحم
وقد رحل قسم منهم الى قرية أم الزينات في مطلع هذا القرن وعادوا بعدها للعيش
في أم الفحم بعد سنة 1948
دار الجعص او الجعايصة
وقد اختلف المحدثون في اصل هذه العائلة , ففي حين يعتقد البعض انهم من صلب محمود
يعتقد آخرون ان اصلهم من عرابة - منطقة جنين , قدموا الى أم الفحم متأخرين , وسكنوا
حي المحاميد وحملوا اسمه
دارالعرابي
يعود اصل هذه العائلة الى قرية عرابة - قضاء جنين , وقد قدم جد العائلة , محمود
صالح العرابي الى أم الفحم اواخر القرن الفائت , وارتبط بنسب مع دار الحاج اسماعيل
وانتمى الى حارة المحاميد
دار الحبوب , دار القبطي , دار الزطام , دار هيكل , دار حاج علي بركات
هذه العائلات جميعها من العائلات المصرية التي قدمت الى أم الفحم ابان حملة محمد علي باشا وابنه ابراهيم سنة 1831 , وسكنت في حي المحاميد او حملت اسمه