| الصفات الثلاث عشر | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابن عمان
| موضوع: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 20:48 | |
| الصفات الثلاث عشر
الحمد لله رب العالمين , وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله واصحابه, وبعد. فقد جرت عادة العلماء المؤلفين في العقيدة والمتأخرين على قولهم :ان الواجب العيني المفروض على كل مكلف - اي البالغ العاقل - أن يعرف من صفات الله ثلاث عشرة صفة اي ان يعرف معانيها , ولا يجب عليه حفظ الفاظها, وذلك لتكرر ذكرها في القرءان كثيرًا أِما لفظا وأِما معنى وهي صفات ازلية ابدية باتفاق اهل الحق لا تشبه صفات البشر. وهي: الوجود والوحدانية والقِدَم(اي الازلية) والبقاء وقيامه بنفسه والقدرة والارادة والعلم والسمع والبصر والحياه والكلام وتنزه عن المشابهة للحادث.
صفة الوجود الله تعالى موجود ازلا وابدا قال تعالى : (افي الله شك) اي لا شك في وجوده فليس وجوده تعالى بايجاد موجد . والله تعالى موجود لا يشبه الموجودات , موجود بلا كيف ولا مكان كما قال الامام علي رضي الله عنه : ((كان الله ولا مكان وهو الان على ما عليه كان)). وقال الامام احمد الرفاعي : ((غاية المعرفة بالله الايقان بوجوده تعالى بلا كيف ولا مكان )).فمعرفتنا نحن بالله ليست على سبيل الاحاطة بل بمعرفة ما يجب لله من الصفات كالعلم , ومعرفة ما يستحيل في حقه تعالى كالشريك, ومعرفة ما يجوز في حقه سبحانه كايجاد شيىء واعدامه. | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 20:59 | |
| صفة الوحدانية الله تعالى واحد لا شريك له اي ليس له ثانٍ, وليس مركباً مؤلفاً كالاجسام فالعرش وما دونه من الاجرام مؤَلَّف من اجزاء فيستحيل ان يكون بينه وبين الله مشابهة, فلا نظير له تعالى في ذاته ولا في صفاته ولا في افعاله , قال تعالى: (والهكم اله واحد) (البقرة ءاية 163) , فالله تعالى لو لم يكن واحداً وكان متعدداً لم يكن من العالم منتظماً, لكن العالَم منتظم فوجب ان الله تعالى واحد, قال الامام ابو حنيفة : ((والله واحد لا من طريق العدد ولكن من طريق انه لا شريك له)). | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:02 | |
| صفة القِدَم الله تعالى قديم بمعنى انه لا بداية لوجوده اي ازلي, لان الاله لا بدَّ ان يكون ازلياً والا لكان محتاجاً الى غيره والمحتاج الى غيره لا يكون الهاً وما سواه تعالى فهو حادث مخلوق قال تعالى: (هو الاول والاخر)وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كان الله ولم يكن شيء غيره )).اي ان الله لم يزل موجوداً في الازل ليس معه غيره لا ماء ولا هواء ولا ارض ولا سماء ولا عرش ولا كرسي ولا ملائكه ولا زمان ولا مكان فهو الذي خلق المكان فليس بحاجه اليه, ومن قال العالم ازلي بجنسه فقط اوبجنسه و افراده فهو كافر مكذب لله ولرسوله . | |
|
| |
mr lonely
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:03 | |
| | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:07 | |
| صفة البقاء الله تعالى موجود باقٍ الى ما لا نهاية له, فلا يلحقه فناء لانه لما ثبت وجوب قِدَمه تعالى وجب له البقاء, والبقاء الذي هو واجب لله هو البقاء الذاتي اي ليس بايجاب غيره البقاء له, بل هو يستحقه لذاته لا لشيء ءاخر قال تعالى: (ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام) واما البقاء الذي يكون لبعض خلق الله كالجنة والنار الثابت بالاجماع فهو ليس بقاء ذاتيا لان الجنة والنار حادثتان والحادث لا يكون باقياً لذاته, فبقاء الجنة والنار ليس بذاتهما بل لان الله شاء لهما البقاء واما عقلاً فيجوز عليهما الفناء لكونهما حادثين. | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:09 | |
| - mr lonely كتب:
- شكرا لك
تسلم حبيبي شكرا لمرورك | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:12 | |
| صفة القيام بالنفس الله تعالى مستغنٍ عن كل ما سواه فلا يحتاج الى احد من خلقه اذ الاحتياج للغير علامة الحدوث والله منزَّه عن ذلك وكل شيء سوى الله محتاج الى الله لا يستغني عن الله طرفة عين. قال تعالى: (فان الله غنيّ عن العالمين) (سورة ءال عمران ءاية 98) وقال الامام علي رضي الله عنه: ((أِن الله خلق العرش اظهارا لقدرته ولم يتخذه مكانا لذاته )). والله تعالى لا ينتفع بطاعة الطائعين ولا ينضر بعصيان العصاة,فقد خلق السموات والارض في ستة ايام ليعلمنا التأني في الامور, ولا يصيبه تعب لانه منزه عن التعب , فالله موجود بلا مكان ولا جهة لانه ليس جسماً. | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:16 | |
| [center]صفة القدرة والارادة
الله تعالى موصوف بقدرة ازلية ابدية يؤثر بها في الممكنات اي في كل ما يجوز في العقل وجوده وعدمه. قال تعالى: (وهو على كل شيء قدير) (سورة المائده ءاية 120) فالله تعالى يستحيل عليه العجز ,لانه لو لم يكن قادراً لكان عاجزاً لما وُجِدَ هذا العالم. و الله تعالى موصوف بالارادة وهي بمعنى المشيئه يخصص الله بها الممكن العقلي بصفة دون صفة, وهي واجبة له تعالى وشاملة لجميع اعمال العباد الخير منها والشر. وقد ورد ان النبي صلى الله عليه وسلم علَّم بنته فاطمة ان تقول: ((ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن)). | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:18 | |
| صفة العِلم الله تعالى يعلم بعلمه الازلي كل شيء, يعلم ما كان وما يكون وما لا يكون قال تعالى: (وهو بكل شيء عليم) فعلم الغيب جميعه خاص بالله تعالى, اما بعض الغيب فان الله يطلع عليه بعض خلقه وهم الانبياء والاولياء والملائكة قال تعالى: (وأن الله قد احاط بكل شيء علما) (سورة الطلاق ءاية 13). ويكفر من يقول ان الرسول يعلم كلَّ شيء يعلمه الله, لانه جعل الرسول مساوياً لله تعالى في صفة العلم .فان من المقرَّر بين الموحدين ان الله تعالى لا يساويه خلقُه بصفةٍ من صفاته. | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:20 | |
| صفة السمع والبصر
الله تعالى يسمع بسمع ازلي ابدي كل المسموعات بلا اذن ولا ءالة اخرى, وأما سمع المخلوقات فهو حادث مخلوق. قال تعالى: (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها) (سورة المجادلة ءاية 1). والله تبارك وتعالى يرى الحادثات برؤيته الازلية,وبصره لا يشبه بصر المخلوقات لانه سبحانه يرى كل المبصَرَات من غير حاجة الى حدقة ولا شعاع ضوء, اما بصر المخلوقات فهو بآلة . قال تعالى: (وهو السميع البصير) (سورة الشورى ءاية 11) فلا بد لمن اراد النجاة ان يتعلم علم التنزيه تفهُّمًا من افواه اهل العلم كي لا يقع في تشبيه الله بخلقه. | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:29 | |
| صفة الكلام الله تبارك وتعالى متكلم بكلام أزلي ابدي لا يشبه كلام المخلوقين ليس لكلامه ابتداء, ليس له انتهاء,لا يطرأ عليه سكوت أو تقطع لأنه ليس حرفا ولا صوتا ولا لغة وأما كلام المخلوقين فهو بحرف وصوت وبالآلات . قال تعالى: (وكلم الله موسى تكليما) وقال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه : ((ويتكلم لا ككلامنا, نحن نتكلم بالآلات من المخارج والحروف والله متكلم بلا ءالة ولا حرف)). فالله سبحانه مباين أي غير مشابه لجميع المخلوقات في الذات أي ذاته لا يشبه ذوات المخلوقات والصفات فصفاته لا تشبه صفات المخلوقات والفعل أي فعله لا يشبه فعل المخلوقات | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:32 | |
| صفة الحياة
الله تعالى موصوف بحياة ازلية ابدية ليست بروح ولحم ودم, وهو سبحانه وتعالى يستحيل عليه الموت لأنه لو لم يكن حيّاً لم يوجد شيء من هذا العالم لأن من ليس حيًّا لا يتصف بالقدرة والارادة والعلم ,ولو كان الله تعالى غير متصف بهذه الصفات لكان متصفًا بالضد وذلك نقص والله منزه عن النقص.اما حياة المخلوقين فهي باجتماع الروح والجسد ولحم وعظم ودم ويدخلها التقطع اما حياة الله فكسائر صفاته لا يدخلها التقطع . قال تعالى: (الله لا اله الا هو الحي القيوم) (سورة البقرة ءاية 255) | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:34 | |
| صفة المخالفة للحوادث الله تعالى متصف بكل كمال يليق به وهو منزه عن كل نقص اي ما لا يليق به تعالى كالجهل والعجز والمكان والحيز واللون والحد قال تعالى: (ليس كمثله شيء) (سورة الشورى). قال الامام ابو جعفر الطحاوي: ((تعالى(يعني الله) عن الحدود والغايات والاركان والاعضاء والادوات لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات)). اي لا تحوي الله الجهات الست كما تحوي جميع الاحجام ,اذ الاحجام لا تخلو عن التحيز في احدى الجهات الست, لان الحجم لا بدّ ان يكون في مكان.اذن الله موجود بلا مكان ولا جهة. | |
|
| |
mr lonely
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:37 | |
| | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:40 | |
| العفو هيك بيكون خلص الموضوع | |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:47 | |
| | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 18/12/2009, 21:49 | |
| | |
|
| |
emran
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 19/12/2009, 03:56 | |
| | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: الصفات الثلاث عشر 19/12/2009, 04:42 | |
| | |
|
| |
| الصفات الثلاث عشر | |
|