نظام المرور بالقناة
تمر السفن في قناة السويس بنظام القوافل، والقافلة هي مجموعة من السفن تسير بسرعة واحدة، والفواصل بينها متساوية تقريباً وتدخل القناة ثلاث قوافل يومياً، قافلتان من الشمال وقافلة من الجنوب، وتخضع كل قافلة لنظام محدد من حيث موعد دخول القناة والسرعات المسموح بها.
المناطق المزدوجة من القناة (والتي تسمح بالملاحة في اتجاهين) ويبلغ طولها 78 كم وهي كالتالى:
تفريعة بورسعيد بطول 36.5 كيلو متراً تقريباً وقد تم حفرها عام 1980
تفريعة البلاح بطول 9 كيلو متراً تقريباً وقد تم حفرها عام 1955
تفريعة التمساح بطول 5 كيلو متراً تقريباً وقد تم حفرها عام 1980
تفريعة الدفرسوار والبحيرات بطول 27.5 كيلو متراً تقريباً وقد تم حفرها عام 1980
ومن الجدير بالذكر أن كلما زادت المناطق المزدوجة بالقناة، كلما قل وقت ترانزيت السفن وكلما زاد عددها.
ويتم تزويد مرشدين قناة السويس بسفن إرشادية حين وصولهم لمنطقة الرباط المغطاة حتى خروجهم من الطرف الآخر للقناة إلى البحر المفتوح.
ويقدر الزمن الذي تستغرقه السفينة لعبور القناة حوالي 12/16 ساعة، وتقدر الطاقة الاستيعابية للقناة في اليوم الواحد حوالي 76 سفينة معيارية تقريباً