اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 التوحد ج2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يوسف علاوي

يوسف علاوي



التوحد ج2 Empty
مُساهمةموضوع: التوحد ج2   التوحد ج2 Icon-new-badge8/9/2010, 23:08

طرق التعلم عندالأطفال التوحديين

هذه عبارة عن ملخصلمحاضرة ألقتها د. كاثلين كيل Kathleen Quill حول طرق تعزيزالتعلم عند الأطفال المصابين بالتوحد حيث بدأت بشرح أهمية فهمالطريقة التي يفكر بها هؤلاء الأطفال، ثم قامت بعرض طريقةالتفكير الإدراكي والاجتماعي عند هؤلاء الأطفال، ثم شرحت الطرقالتي تساعد على تعزيز التعلم من خلال استخدام الأعمال الروتينيةالمعتادة وأدوات التعليم المرئي.
.قامت ليسا روبل بكتابة هذاالملخص، وهو مترجم عن صفحة جمعية التوحد الأمريكية

التفكير الإدراكي والتواصل الاجتماعي

تعد مكتبات تمبل جراندن، ودونا ويليامس، وغيرها وسيلة لفهم كيف يفكرالأشخاص المصابون بالتوحد.

حيث يظهر من خلال هذه الكتابات اعتماد الأشخاص المصابين بالتوحد على طريقة من التفكير تتميزبالتالي(في معظم الأحيان):

1- التفكير بالصور، وليس الكلمات.
2- عرض الأفكار على شكل شريط فيديو في مخيلتهم،الأمر الذي يحتاج إلى بعض الوقت لاستعادة الأفكار.




*من قال أنهم أغبياء وأنهم لايستطيعون...؟!




المصابون بالتوحد أكثر ذكاء وقدرة..!

قال باحثون أن الأشخاص الذين يعانون مرض التوحد أو الانطواء على الذات هم أكثر ذكاء وقدرة مما هو شائع عنهم، ولكن عدم الثقة بالأطباء والاختبارات المتحيزة والانترنت أدت إلى تغذية





أمور غير صادقة في شأن حالتهم.
وقدم باحثون تقارير في اجتماع للجمعية الأميركية لتطوير العلوم توضح انه حتى المتوحدون الذين لا يتكلمون يمكن أن يكون معدل ذكائهم أعلى من المستوى الطبيعي. وقدموا دراسات إضافية ايضا تشكك في مزاعم بأن التلقيح يمكن أن يسبب انطواء على الذات.
وقال لورنت موترون، وهو باحث التوحد في مستشفى ريفير دي باريير بمونتريال: "توضح الأرقام الحالية أن 75 في المئة من المصابين بالتوحد مصابون بتخلف عقلي وان البكم هم الاكثر



إعاقة
بيد أن موترون يعتقد ان اختبارات ذكاء خاطئة تستخدم في تقويم مرضى الانطواء على الذات. ويتم اختبار الكثيرين منهم على مقياس "وكسلر" للذكاء، وهو اختبار ذكاء شائع يضم أسئلة عن كلمات ومفاهيم يتم تعلمها في المدرسة
وأوضح أن اختبار "رافن" للمصفوفات المتتابعة يقيس التفكير المجرد ويعطي درجات أعلى لأطفال المتوحدين. وأضاف أن معدل الزيادة يبلغ 30 نقطة، أي ما يكفي لدخول شخص كان يعتبر متخلفا عقليا الى الفئة الطبيعية والى متوسط الموهوبين.
ودهش موترون بقدرات طالبة متوحدة تدعى ميشيل داوسون إلى حد جعلها تشارك في إحدى أوراق البحث التي أعدها.
ويشير مصطلح التوحد إلى عدد كبير من الأعراض، بدءا من عدم القدرة على استخدام اللغة بشكل عادي الى سلوكيات تدل على تشوش وتكرار. وتقول مراكز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها أن هذا المرض يصيب واحداً من كل 500 او 166 طفلا
ونفت جوديت غريثر الباحثة في علم الاوبئة فكرة وجود وباء توحد جديد. وقالت ان من المستحيل معرفة عدد حالات الانطواء على الذات في الماضي لان كثراً من المصابين بهذا المرض كانوا يصنفون على انهم متخلفون عقليا أو لا يتم تشخيص إصابتهم بالمرض. وأكدت انه من دون المعلومات يستحيل الجزم بأن عدد الاصابات قد ارتفع. يجب أن نجري دراسات لمعرفة الإجابات".
وأشارت إلى أن باحثين في كاليفورنيا بدأو في الحصول على عينات دم من حوامل، وسيبحثون عن أي معلومات تفيد في تحديد متى، وسبب، اصابة أي من أطفالهن بالتوحد.





وسيفحص الأطباء الهورمونات والمعادن الثقيلة وبروتينات نظام المناعة وعوامل اخرى.




وقال ارفينغ غوتسمان، وهو طبيب نفسي في جامعة مينيسوتا، أن دراسات أخرى كشفت عدم وجود صلة بين التلقيح والمرض.





!هل تعلم....؟



أن التوحد لا يعني.. أنهم عدوانيين وأنهم سيضربون غيرهم .


والحقيقة أن السلوك العدواني إزاء النفس أو الآخرين لا يظهر إلا على نسبة أقل من 10 % ممن يعانون من التوحد .




ــــــــــــــــــــــــــــ












ــــــــــــــــــــــــــــ



All this .. But what did they say about Autism?



*كل هذا ... ولكن ماذا قالوا عن التوحد....!؟؟




يقآل : اسأل مجرب ولا تسأل طبيب...^_^


قالوا عن التوحد :



-التوحد هو بلورة من الكريستال دخلها ابني لتعزله عني وعن العالم ، وكأنه في كوكب آخر ، فلا نظرة من عينه إلى عيني ، ولا إشارة تصحبني فيها أصبعه ، لم يرد ولا لعبة نشاطر فيها الخيال ،



ولا قبلة أشعر معها بطعم الدنيا ، كم تمنيت أن اكسر تلك البلورة وأخرج منها صغيري .... أهزه ... أهزه بعنف لعله يعود من منفى توحده ،



وعندما يأست قررت أن اخترق البلورة وأدخل عالم التوحد Autism بحثاً عن ابني .


(من يوميات أم لطفل مصاب بالتوحد(

-الإنسان المتوحد هو إنسان يحيا في بيت زجاجي ، يرفض الخروج منه أو دخول أحد إليه ، وكأنه معزول عن العالم . (أحد الخبراء المتخصصين(

ابني كان طفلاً طبيعياً جداً ، يتكلم ، ويلعب ، ويجري ، وفجأة ظهر وحش اسمه التوحد ، افترس ابني أمامي ، ولم أعد أستطيع أن أفعل شيء من أجله لكي أنقده . (أم لشاب مصاب بالتوحد(

التوحد :إنه النداهة التي أخذت مني أبني عندما بلغ سن النطق والكلام . (أم لشاب مصاب بالتوحد)

الإنسان المتوحد كمن يركب أرجوحة تعمل دائماً وتتحرك ، ويرفض أن ينزل منها ليعيش معنا ويمشي على الأرض . (أحد المتخصصين(





2- صعوبةفي معالجة سلسلة طويلة من المعلومات الشفهية.
4- صعوبةالاحتفاظ بمعلومة واحدة في تفكيرهم، أثناء محاولة معالجة معلومةأخرى.
5- يتميزوا باستخدام قناة واحدة فقط من قنوات الاحساسفي الوقت الواحد
6- لديهم صعوبة في تعميم الأشياء التييدرسونها أو يعرفونها.
7- لديهم صعوبات في عدم اتساق أوانتظام إدراكهم لبعض الأحاسيس.

وتبين المعلومات المتوفرة
حول التواصل الاجتماعي لدى هؤلاء الأفراد أنه من المحتمل أن:

أ- تكون لديهم صعوبات في فهم دوافع الآخرين وتصوراتهم حول المواقفالاجتماعية،
ب- يواجهوا صعوبة في معالجة المعلومات الحسية التيتصل لديهم، مما يؤدي إلى وجود عبء حسي sensory overload
ج- يستخدموا العقل بدلاً من المشاعر في عمليات التفاعل الاجتماعي. ولذلك، وبناء على افتراض أن التلاميذ التوحديين يكتسبواالمعلومات بطريقة مختلفة، فإنه يجب أن يكون هنالك توافق بينأساليب التعلم عند هؤلاء التلاميذ، وطرق عرض المواد لهم. حيث يجبأن يبدأ المعلمون بالعمل على الاستفادة من نقاط القوة عندالتلاميذ التوحديين. وقد أكدت الدكتورة كيل على أنه من أجل خلقبيئة تعليمية مساعدة، يجب على المعلمين أن يقوموا بوضع بنيةثابتة structure أثناء التدريس.



البنية الثابتةStructure


تعتبر البنيةالثابتة من الأمور الحيوية عند تدريس الأطفال المصابين بالتوحد،ويمكن تعزيز الأنشطة ببنية ثابتة تعتمد على:

1- تنظيم الموادالمطلوبة للدرس.
2- وجود تعليمات واضحة.
3- وجود نظامهيكلي لتقديم التلميحات المساعدة للطفل، بحيث لا يتم تقديمالإجابة أو الاستجابة المطلوبة مباشرة، بل يتم مساعدة الطفل علىالوصول إلى الاستجابة المناسبة بتقديم تلميحات تنتقل بالطفل مندرجة إلى أخرى (من السهولة) حتى يصل إلى الاستجابةالمطلوبة.

كما يتم تعزيز البنية الثابتة باستخدام أعمالروتينية وأدوات مرئية مساعدة لا تعتمد على اللغة. فالروتيناتالمتكررة تسمح له بتوقع الأحداث، مما يساعد على زيادة التحكم فيالنفس والاعتماد عليها. فالتسلسل المعتاد للأحداث : يوفرالانتظام وسهولة التوقع بالأحداث، يساعد على إنشاء نسق ثابتلكثير من الأمور،كما يوفر الاستقرار والبساطة، ويجعل الفرد ينتظرالأمور ويتوقعها، الأمر الذي يساعد على زيادةالاستقلالية.


وهناك ثلاثة أنواع للروتينات:


أولا الروتينات المكانية: التي تعمل على ربط مواقع معينة بأنشطة معينة، والتييمكن أن تكون على شكل جدول مرئي تُستخدم كجدول يومي للأنشطة.

ثانيا: الروتينات الزمانية التي تربط الوقت بالنشاط وتحدد بدايةونهاية النشاط بشكل مرئي وواضح.

وأخيراً هناك الروتينات الإرشادية، التي توضح بعض السلوكات الاجتماعية والتواصليةالمطلوبة.

وتعمل الأدوات المرئية المساعدة على إضافة بنية ثابتة للتدريس، حيث إنها ثابتة زمنياً ومكانياً ويمكنها أن تعبرعن أنواع متعددة من المواد، كالمواد المطبوعة، والاشياء الحسيةالملموسة، والصور. وعادة ما نتفرض أن الكلمات المطبوعة تعتبرأصعب، ولكن توضح الدكتورة كيل على أن هذا افتراض غير صحيح. فالأدوات المرئية المساعدة:


1- تساعد الطفل على التركيز على المعلومات.
2- تعمل على تسهيل التنظيم والبنية الثابتة.
3- توضح المعلومات وتبين الأمور المطلوبة.
4- تساعد الطفل في عملية التفضيل بين أكثر من خيار.
5- تقلل من الاعتماد علىالكبار.
6- تساعد على الاستقلال والاعتماد على النفس.

كماأن الأنشطة المرئية مثل تجميع قطع الألغاز puzzles، وحروف الهجاء، والطباعة، والكتابة، وقراءة الكتب، واستخدام الكمبيوتركلها تتميز بوجود بداية ونهاية واضحتين مما يساعد على وضوح تلك المهام.


مبادى التفاعل الاجتماعي

عند تدريس التفاعل الاجتماعي قم باستخدام:


1- سلسلة متوقعة من المواقف الاجتماعية.
2- مجموعة معدة مسبقاً من المحادثات الشفهيةالمنتظمة.
3- رسائل شفهية تتمشى مع النشاط الحالي.
4- الاستخدام الآني للكلام والأدوات المرئية المساعدة.
5- الوقفةكاستراتيجية من استراتيجيات التعلم، أي توقف بين فترةوأخرى.
6- المبالغة (في إطهار العواطف مثلاً...).
وباختصارفقد بينت الدكتورة كيل أنه من الضروي جداً تطابق طرق التدريس معطرق التعلم الإدراكي (الذهني) والاجتماعي للشخص المصاب بالتوحد. كما أن استخدام البنية الثابتة على شكل روتينات وأدوات مرئيةمساعدة يعمل على تعزيز التعلم عند هؤلاءالأطفال


,’
دماغ أطفال التوحد .. حجمه أكبر مازال العلماء يجتهدون في البحث عن المزيد من الحقائق حول عالم مرض التوحّد، الذي ازداد الانتباه له عالميا في الآونة الأخيرة.

وآخر الدراسات التي تم نشرها تتحدث نتائجها عن احتمال أن يكون حجم الدماغ لدى أطفال التوحّد اكبر من حجمه لدى الأطفال الطبيعيين.

فعندما قام الباحثون بتصوير أدمغة الأطفال المرضى بجهاز الرنين المغناطيسي (MRI)، وجدوا زيادة في حجم أدمغة عدد منهم.

ومرض التوّحد هو واحد من الاضطرابات المركّبة التي تقود إلى مشاكل في التواصل النفسي والاجتماعي، والسلوكيات العامة لدى الأطفال المصابين به.

ورغم ان اسباب المرض ما زالت مجهولة، إلا ان هناك بعض الدراسات التي تفترض وجود شذوذات في حجم الدماغ قد يكون مرافقا لهذا المرض.

فقد قام الباحثون بفحص حجم دماغ 51 طفلا مصابا بالتوحد شملتهم الدراسة، مع قياس محيط الرأس لديهم ، حيث تراوحت أعمارهم مابين 18 - 35 شهرا، إضافة إلى 25 طفلا من نفس فئة العمر ممن كان تطورهم طبيعي.

وحسب نتائج الدراسة التي نشرت في Archives of General Psychiatry ، فأن وجود كبر في حجم جذر الدماغ، المعروف بالقشرة المخية، لدى الأطفال المتوحدين، يعتبر الجزء المسؤول في الدماغ عن تطوير الأفكار، والإدراك، والذاكرة، وغيرها من الأمور.

وكان الدليل على وجود كبر في حجم الدماغ موجودا في المادتين الدماغيتين البيضاء والرمادية.
ولم يلاحظ وجود ضخامة في المخيخ، وهو القسم الدماغي المسؤول عن التوازن وتمييز الحركات.
كما أظهرت الدراسة أن أحجام رؤوس الأطفال لدى الولادة كانت مقاساتها طبيعية، ولم تبدأ في الكبر والنمو إلا بعد بلوغ السنة الأولى من العمر، هذا بالمقارنة مع أقرانهم الطبيعيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
remxx

remxx



التوحد ج2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد ج2   التوحد ج2 Icon-new-badge11/9/2010, 11:28

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي

يوسف علاوي



التوحد ج2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد ج2   التوحد ج2 Icon-new-badge11/9/2010, 21:59

الله يعافيك اخي رائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحد ج2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل مراكز التوحد بالوطن العربي . ارقام مراكز التوحد . عنواين مراكز التوحد
» ارباكلوفين”،”اوكسيتوسين” لتحسين اعراض التوحد.مرض التوحد.الاعاقة.ذوي الاحتياجات الخاصة
» الحمية الغذائية لمعالجة التوحد.مرض التوحد
» ماهي اشكال التوحد ، صور عن مرض التوحد و للتوحد
»  برامج تربوية لذوي اضطراب التوحد . اشهر البرامج التربوية لذوي اضطرابات التعلم التوحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منتدى الاسرة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: