اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 التوحد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يوسف علاوي

يوسف علاوي



التوحد Empty
مُساهمةموضوع: التوحد   التوحد Icon-new-badge8/9/2010, 22:58

بسم الله الرحمن الرحيم
مرض التوحد Autism



التوحد هو خلل معقد بالجهاز العصبي المركزي ويتميز بثلاث صفات جوهرية هي:


1. مشكلة في التفاعل مع المجتمع .


2. خلل في التواصل اللفظي وغير اللفظي verbal and nonverbal .


3. نمط يتكرر من التصرفات مع اهتمامات ضيقة ومقيدة .

وهناك عدد من الأعراض غالبا ما تكون مصاحبة للتوحد , وأغلب الذين يعانون من التوحد لديهم مشكلة في استخدام اللغة وتكوين العلاقات , وأيضا في تفسير ما يدور في العالم الخارجي حولهم أو الاستجابة له بشكل ملائم .
والتوحد يمكن تعريفه من جانب السلوك والتصرفات كخلل في تطور الجهاز العصبي يبدأ في الطفولة المبكرة وبالرغم من أن تشخيص التوحد من الممكن ألا يتم إلا عندما يصل الطفل إلى سن ما قبل دخول المدرسة أو سن دخول المدرسة فإن أعراض وعلامات التوحد من الممكن أن تظهر عندما يكون الطفل في العمر من 12 إلى 18 شهر , كما تكون السلوكيات المميزة للتوحد تكاد تكون مؤكدة في أغلب الحالات عند سن ثلاث سنوات , ويمكن التعرف عليهم عند سن ما قبل المدرسة ( 5 سنوات ) بظهور تأخر اكتساب اللغة وهى أول ما يظهر على الأطفال الذين يتأثرون بالمرض بصورة شديدة severely affected children , أما الأطفال الذين يكونون أحسن حالا Higher functioning فهم يعرفون بصفة عامة بالمشاكل السلوكية عندما يصلون إلى عمر 4 إلى 5 سنوات أو بالمشاكل الاجتماعية في سن متأخر عن ذلك , ويستمر التوحد طوال عمر الشخص المصاب به بالرغم من أن البعض من المصابين بالمرض لديهم القدرة على تعلم ضبط وتعديل سلوكهم إلى حد ما .
تولد مرض التوحد

ينشأ التوحد عن نمو غير طبيعي لبعض أجزاء المخ.



سبب المرض


· component وكذلك فإن العوامل البيئية environmental والمناعية immunologic والتحول الغذائي metabolic تؤثر في تطور المرض .


· ومن ناحية العامل الوراثي فكما يبدو للعلماء لا يوجد عامل وراثي واحد no single gene هو المتسبب ولكن عدة عوامل number of different genes والتي عندما تجتمع معا combine together فإنها تزيد من مخاطر الإصابة بالتوحد , وفى الأسر التي يكون فيها طفل واحد مصاب بالتوحد يكون احتمال إصابة طفل آخر من 3 إلى 8 بالمائة , وفى التوائم الذين ينشأون من بويضة واحدة monozygotic twins تصل نسبة الإصابة في أحدهم إذا أصيب الآخر إلى 30 بالمائة , كما تشير عدة أبحاث إلى أن نسبة الإصابة في الأطفال ذوى القرابة من الدرجة الأولى لأطفال مصابين تكون أكبر منها في الأقارب لأطفال عاديين .


· في بعض الأطفال يكون التوحد مرتبط بحالة مرضية أخري مثل العدوى عندالولادة congenital infections بفيروس الحصبة الألمانية rubella والفيروس المضخم للخلايا Cytomegalovirus وداء القطط toxoplasmosis وبعض الأمراض الوراثية مثل التصلب الحدبي Tuberous Sclerosis وبعض الأمراض التي تصيب الجنين بعد الولادة مثل الالتهاب السحائي الميكروبي bacterial meningitis , ولا تعتبر هذه الأمراض سبب للتوحد حيث أن معظم الأطفال المصابون بهذه الأمراض لا يعانون من التوحد .


· التعرض لبعض العوامل البيئية يتفاعل مع العوامل الجينية لدى بعض الأسر ليزيد من خطر الإصابة بالتوحد .


· وقد وضع الباحثين والعلماء نظريات لتفسير سبب التوحد لكن هذه النظريات لم تثبت , ومنها تعرض الطفل للزئبق الموجود في بعضالتطعيمات vaccines كمادة حافظة أو تعرض الطفل للصدمات النفسية emotional trauma وخاصة التي يسببها الأبوة والأمومة السيئة bad parenting .
اعراض المرض ’،



يتميز التوحد بثلاث أعراض هامة وهى:


1. خلل بالتفاعل الاجتماعي Impaired social interaction

وأمثلة لذلك الافتقار إلى استخدام لغة الجسم والتعبيرات الغير كلامية مثل التواصل البصري وتعبيرات الوجه والإشارات , والافتقار لإدراك مشاعر الآخرين وعدم التعبير عن الانفعالات مثل السرور (الضحك) أو الحزن (الصراخ) والبقاء في عزلة وتفضيل الوحدة عن الوجود مع الآخرين وعدم الاستجابة للآخرين وصعوبة التفاعل معهم , والفشل في عمل صداقة مع الأقران وعدم الرغبة في العناق , وعدم الاستجابة للكلام الشفهي في الوقت المناسب وكأنه أصم .






2. خلل بالتواصل Impaired communication

ومثال ذلك عدم اكتساب اللغة أو الكلام أو التأخر فيه spoken language or speech, وعند وجود الكلام واللغة تكون غير عادية في محتواها ونوعها وصعوبة التعبير عن الرغبات والاحتياجات بالكلام أو بدونه , وتكرار الكلمات المنطوقة وعدم القدرة على بدأ الحوار أو الاستمرار فيه , ونقص أو غياب الألعاب التخيلية .





3. تكون الأنشطة والتصرفات والاهتمامات محصورة ومقيدة

ومثال ذلك الإصرار على روتين ومقاومة التغير والتصرف بطريقة جبرية أو ذات طابع كأنه شعائر وتكرار بحركات الجسم مثل خبط اليد أو ضرب الرأس والدوران أو الهز ومثل المشي على أصابع القدم ووضع أشياء في خط , والانهماك في جزئيات الأشياء والافتتان بالحركات المتكررة مثل إطفاء النور وإضاءته او الاهتمامات المحدودة والضيقة مثل الاهتمام بالتقويم والتواريخ والأرقام والمناخ .




وهناك عدد من السمات المصاحبة والتصرفات التي يمكن رؤيتها عند بعض المصابين بالتوحد وتشمل:




الوظيفة الإدراكية Cognitive function:

فالتوحد يحدث على كل مستويات الذكاء ومع أن حوالي 75 بالمائة من المصابين بالتوحد يكون معامل الذكاء عندهم أقل من المعدل , فإن حوالي 25 بالمائة يتمتعون بالمعدل العادي أو فوق العادي من الذكاء في مجال معين مثل الرياضيات mathematics .




الوظيفة العصبية Neurologic function:
تحدث تشنجات لنحو 25 إلى 35 بالمائة من الأطفال المصابين بالتوحد , وهذه الحالات تكون مقاومة للعلاج ولا تستجيب له , وتصل التشنجات إلى ذروتها في الطفولة المبكرة ثم عند البلوغ , وتزيد خطورة التشنجات عند الأطفال المصابين بالتوحد والذين يعانون أيضا من تخلف عقلي وفى ذات الوقت ينتمون لأسر لها تاريخ لأفراد منها يعانون من التوحد , أما بالنسبة للمهارات الحركية فهي تكون نامية في بعض المجالات وناقصة



الأعراض السلوكية Behavioral symptoms:

وتشمل:




· تصرفات عدوانية أو مؤذية للذات.


· زيادة ملحوظة في الفعالية والنشاط أو نقص ملحوظ .


· نوبات من الغضب .


· قصور في مدى الانتباه .


· استجابة غير عادية للمنبهات الحسية مثل الألم , فالذين يعانون من التوحد يظهرون حساسية زائدة أو ناقصة في استجابتهم للألم , كذلك قد يبدو عليهم الرعب كاستجابة للأصوات المرتفعة وقد لا يوجد عند البعض منهم خوف في مواضع الخطر .


· النوم والأكل الغير طبيعيين فقد لا يأكل إلا أنواع معينة من الطعام .


· عدم الاستجابة لوسائل التعليم العادية .


· اللعب بطرق شاذة وغير معتادة .
ارتباط غير طبيعي بالأشياء

فيما يلي نبذة عن بعض طرق العلاج المتوفرة للأشخاص المصابين بالتوحد، علماً بأنه يجب التأكيد على أنه ليستهناك طريقة علاج واحدة يمكن أن تنجح مع كل الأشخاص المصابين بالتوحد، كما أنه يمكناستخدام أجزاء من طرق علاج مختلفة لعلاج الطفل الواحد

طريقةلوفاس:

وتسمى كذلك بالعلاجالسلوكي ، أو علاج التحليل السلوكي. وتعتبر واحدة من طرق العلاج السلوكي، ولعلهاتكون الأشهر، حيث تقوم النظرية السلوكية على أساس أنه يمكن التحكم بالسلوك بدراسةالبيئة التي يحدث بها والتحكم في العوامل المثيرة لهذا السلوك، حيث يعتبر كل سلوكعبارة عن استجابة لمؤثر ما. ومبتكر هذه الطريقة هو لوفاس، أستاذ الطب النفسي في جامعة لوس أنجلوس. وهذا العلاج السلوكي قائم على نظرية السلوكية والاستجابة الشَرطية في علم النفس. حيث يتم مكافأة الطفل على كل سلوك جيد، أو على عدم ارتكاب السلوك السيئ، كما يتمعقابه (كقول قف، أو عدم إعطائه شيئاً يحبه) على كل سلوك سيئ . وطريقة لوفاس هذهتعتمد على استخدام الاستجابة الشرطية بشكل مكثف، حيث يجب أن لا تقل مدة العلاجالسلوكي عن 40 ساعة في الأسبوع، ولمدة غير محددة. وفي التجارب التي قام بها لوفاسوزملاؤه كان سن الأطفال صغيراً، وقد تم انتقاؤهم بطريقة معينة وغير عشوائية، وقدكانت النتائج إيجابية، حيث استمر العلاج المكثف لمدة سنتين . هذا وتقوم العديد منالمراكز باتباع أجزاء من هذه الطريقة. وتعتبر هذه الطريقة مكلفة جداً نظراً لارتفاعتكاليف العلاج، خاصة مع هذا العدد الكبير من الساعات المخصصة للعلاج. كما أن كثيراًمن الأطفال الذين يؤدون بشكل جيد في العيادة قد لا يستخدمون المهارات التي اكتسبوهافي حياتهم العادية.

طريقة تيتش:

وتمتاز طريقة تيتش بأنهاطريقة تعليمية شاملة لا تتعامل مع جانب واحد كاللغة أو السلوك، بل تقدم تأهيلاًمتكاملاً للطفل ، كما أنها تمتاز بأن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي على حسباحتياجات كل طفل. حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الفصل الواحد 5-7 أطفال مقابل مدرسةومساعدة مدرسة، ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي احتياجات هذاالطفل.

طريقة فاست فورورد:

وهو عبارة عن برنامجإلكتروني يعمل بالكمبيوتر، ويعمل على تحسين المستوى اللغوي للطفل المصاب بالتوحد. وقد تم تصميم برنامج الكمبيوتر بناء على البحوث العلمية التي قامت بها عالمة علاجاللغة بولا طلال على مدى 30 سنة تقريباً. وتقوم فكرة هذا البرنامج على وضع سماعاتعلى أذني الطفل، بينما هو يجلس أمام شاشة الكمبيوتر ويلعب ويستمع للأصوات الصادرةمن هذه اللعب. وهذا البرنامج يركز على جانب واحد هو جانب اللغة والاستماعوالانتباه، وبالتالي يفترض أن الطفل قادر على الجلوس مقابل الكمبيوتر دون وجودعوائق سلوكية. ولم تجر حتى الآن بحوث علمية محايدة لقياس مدى نجاح هذا البرنامج معالأطفال التوحديين، وإن كانت هناك روايات شفهية بأنه قد نجح في زيادة المهاراتاللغوية بشكل كبير لدى بعض الأطفال.

التدريب على التكامل السمعي

وتقوم آراء المؤيدين لهذهالطريقة بأن الأشخاص المصابين بالتوحد مصابون بحساسية في السمع (فهم إما مفرطون فيالحساسية أو عندهم نقص في الحساسية السمعية) ، ولذلك فإن طرق العلاج تقوم على تحسينقدرة السمع لدى هؤلاء عن طريق عمل فحص سمع أولاً ثم يتم وضع سماعات إلى آذانالأشخاص التوحديين بحيث يستمعون لموسيقى تم تركيبها بشكل رقمي (ديجيتال) بحيث تؤديإلى تقليل الحساسية المفرطة ، أو زيادة الحساسية في حالة نقصها.

وفي البحوث التي أجريت حول التكامل أو التدريب السمعي ، كانت هناك بعضالنتائج الإيجابية حينما يقوم بتلك البحوث أشخاص مؤيدون لهذه الطريقة ، بينما لاتوجد نتائج إيجابية في البحوث التي يقوم بها أطراف معارضون أو محايدون، خاصة معوجود صرامة أكثر في تطبيق المنهج العلمي. ولذلك يبقى الجدل مستمراً حول جدوى هذهالطريقة.



العلاج بهرمون السكرتين Secretin:

السكرتين: هوهرمون يفرزه الجهاز الهضمي للمساعدة في عملية هضم الطعام. وقد بدأ البعض بحقن جرعاتمن هذا الهرمون للمساعدة في علاج الأطفال المصابين بالتوحد000 ولكن هل ُينصحباستخدام السكرتين؟ . في الحقيقة ليس هناك إجابة قاطعة بنعم أو لا، لأنه في النهايةلا أحد يشعر بمعاناة آباء الأطفال التوحديين مثلما يشعرون هم بها ، وهناك رأيان حولاستخدام السكرتين لعلاج التوحد. هناك الرأي المبني على أساس أقوال بعض (في بعضالأحيان مئات؟) الآباء الأمريكان الذين استخدموه ووجدوا تحسناً ملحوظاً في سلوكأطفالهم، ويشجع عدد قليل من الباحثين في مجال التوحد على استخدام مثل هذا العلاج،ولعل أشهرهم هو ريملاند. وفي المقابل هناك آراء بعض العلماء الذين يشككون في فاعليةهذا الهرمون.

ما هي أفضل طريقة للعلاج:

بسبب طبيعة التوحد، الذيتختلف أعراضه من طفل لآخر، ونظراً للاختلاف الطبيعي بين كل طفل وآخر، فإنه ليستهناك طريقة معينة بذاتها تصلح للتخفيف من أعراض التوحد في كل الحالات. وقد أظهرتالبحوث والدراسات أن معظم الأشخاص المصابين بالتوحد يستجيبون بشكل جيد للبرامجالقائمة على البُنى الثابتة والمُتوقعة (مثل الأعمال اليومية المتكررة والتي تعودعليها الطفل)، والتعليم المصمم بناء على الاحتياجات الفردية لكل طفل ، وبرامجالعلاج السلوكي، والبرامج التي تشمل علاج اللغة، وتنمية المهارات الاجتماعية،والتغلب على أية مشكلات حسية. على أن تدار هذه البرامج من قبل أخصائيين مدربين بشكلجيد، وبطريقة متناسقة، وشاملة. كما يجب أن تكون الخدمة مرنة تتغير بتغير حالةالطفل، وأن تعتمد على تشجيع الطفل وتحفيزه ، كما يجب تقييمها بشكل منتظم من أجلمحاولة الانتقال بها من البيت إلى المدرسة إلى المجتمع. كما لا يجب إغفال دورالوالدين وضرورة تدريبهما للمساعدة في البرنامج، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعيلهما.
لعلاج حالات التوحد
أولا: دراسة الحالة دراسة مستفيضة من حيث الأعراضالإكلينيكيةحيثسيبني عليها برنامج تأهيل لهؤلاء الأطفال مع التركيز على الأعراض المرضية التىيعانى منها الطفل والأسرة (من واقع المعايير المحددة بواسطة الدليل الأمريكىالتشخيصى الرابع الذي يصدره اتحاد علماء النفس الأمريكيين)0ثانيا :القياس النفسي للحالة ويشمل :-
(1) تحديد معامل الذكاء واختيار بطارية مناسبة منالاختبارات لذلك والتي تتناسب مع الحالة 0
(2) تطبيق الاختبارات التشخصية للحالة مثل قائمة السلوكالتوحدي بغرض التشخيص 0
(3) تطبيق اختبارالصورة الجانبية والبورتدج لتحديد البرنامج للطفل0ثالثا : في تطبيق البرنامج المستخلص من الاختبارات السابقة يراعيالمبادئ الآتية في التعامل مع الأطفال الذاتويين:
(1) أن يبدأ البرنامج بمحاولات لاختراق العزلة التي يعيشفيها الطفل وأول هذه المحاولات هي التقاء العيون وتبادل النظرات بين المدرب والطفلفهذا هو مدخل المدرب للطفل ويكمله برامج استثارة جميع الحواس0
(2) معالجة السلوكيات الخاطئة التي يعاني منها الطفل وذلكباستخدام أساليب تشكيل السلوك للحد من الحركات النمطية الروتينية التي تنتابهوتستلزم ذلك دراسة أولية بالمراقبة للحالة وتحديد السلوك المراد تعديله ووضعالبرنامج المحدد لهذا التعديل
(3) تدريب الطفل على التقليد ويستعان في ذلكباستخدام التدريبات الرياضية في أماكن مفتوحة 0(4) التركيز على تنمية مهارات الاتصال اللغوي وذلك تمهيدالعملية التخاطب الوظيفي0
(5) التخاطبالوظيفي ويتم ذلك في وحدة التخاطب بواسطة أخصائي التخاطب وباشتراك الأسرة فيالمساعدة المنزلية في ذلك0
(6) تنميةالقدرات الاجتماعية : وتعتبر هذه الخطوة من أكثر الخطوات صعوبة في برامج التأهيلوتستلزم فترات طويلة ويستعان فيها بالصبر الشديد من المدرب والمحيطين بالطفلواستخدام جميع الأنشطة المحببة للطفل في ذلك واستخدام هواياته وأدوات اللعب التييفضلها 0
(7) استنادا لمعامل ذكاء الطفلتحدد الخطوات التالية إذا تم اجتياز الخطوات السابقة بنسب نجاح متوسطة فأما أن تكونالخطوات القادمة في طريق التعليم الأكاديمي أو التأهيل الذاتي والمهني .
*****



واخيرا من المهم لكل أم أن تعرف :
1- كيف يفكر الطفل التوحدي وما هو عالمه
2- ما هي وسيلة التواصل المناسبة لطفلها .
- كيفية تهيئة المنزل والبيئة .
4- كيف تقوي التواصل الاجتماعي .
5- كيف نُعلم الطفل المشاعر الإنسانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد   التوحد Icon-new-badge10/9/2010, 16:38

موضوع متكامل ورائع وربنا يجيرنا من هيك امراض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي

يوسف علاوي



التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد   التوحد Icon-new-badge10/9/2010, 16:48

اسعدني مرورك يا وعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل مراكز التوحد بالوطن العربي . ارقام مراكز التوحد . عنواين مراكز التوحد
» ارباكلوفين”،”اوكسيتوسين” لتحسين اعراض التوحد.مرض التوحد.الاعاقة.ذوي الاحتياجات الخاصة
» الحمية الغذائية لمعالجة التوحد.مرض التوحد
» ماهي اشكال التوحد ، صور عن مرض التوحد و للتوحد
»  برامج تربوية لذوي اضطراب التوحد . اشهر البرامج التربوية لذوي اضطرابات التعلم التوحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منتدى الاسرة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: