ضيعة ضايعة يتقدم على باب الحارة في الاستطلاعات بطلا مسلسل ضيعة ضايعة باسم ياخور ونضال سيجري
زحمة الأعمال الدرامية السورية التي تعرضها عشرات الفضائيات العربية، انطلقت استطلاعات رأي المشاهدين السوريين حول أفضل هذه الأعمال، وحسب استطلاع موقع وكالة الأنباء الرسمية السورية )سانا( كان واضحاً حتى لحظة إعداد هذا التقرير تراجع مسلسل باب الحارة، الذي أنتجته وتعرضه فضائية MBC مع تقدم مسلسلات (ضيعة ضايعة، أسعد الوراق، وراء الشمس، وما ملكت أيمانكـم).
ولم يحصد مسلسل باب الحارة سوى 4 بالمئة من أصوات المشاركين في استطلاع سانا، الذين فاق عددهم الـ22 ألف مصوّت، فيما حصد مسلسل ضيعة ضايعة حوالى 12 بالمئة، ومسلسل أسعد الوراق 18 بالمئة، وتصدر لعنة الطين قائمة الأعمال الأفضل بنسبة تزيد عن 28 بالمئة، وحصد مسلسل وراء الشمس تفضيل 17 بالمئة من المصوتين.
واتهم بعض النقاد مسلسل 'باب الحارة' بأنه يستغبي المشاهدين، وقالوا ان العمل في جزئه الخامس والأخير، يستعير عناصر أفلام الرسوم المتحركة لجهة الحبكة الخيالية المفتوحة على كل الاحتمالات وذهب هؤلاء إلى أن شرط الواقع ينتفي لمصلحة أحداث خرقاء، لا تكتفي بإعادة إنتاج التخلف في مجمل طروحات هذا المسلسل الذي يبيض ذهباً لصنّاعه، بل الضحك على الذقون أيضاً، فيما يؤكد كاتب المسلسل كمال مرة في تصريحات صحافية أنه راض تماماً عن الجزء الخامس وأن العمل ما يزال في المرتبة الأولى من حيث المتابعة على مستوى العالم العربي، حسب استبيانات إعلامية وفق قوله، مضيفاً أنه لا يرضى أن يخدع المشاهدين ولا يمكن ان يستخف بالمشاهدين وأن كل شيء في العمل موثق اجتماعياً وسياسياً.
ويعود مسلسل لعنة الطين في الذاكرة السورية إلى فترة الثمانينات من القرن الماضي ويصور فساد أشخاص ذوي نفوذ عال في السطلة حينها، ويفضح رموزاً سابقة في النظام السوري كانت متورطة في عمليات فساد وصارت اليوم من أبرز المعارضين للنظام والعمل من إخراج أحمد ابراهيم أحمد.
وإذ حصد مسلسل ما ملكت أيمانكـم تفضيل 14 بالمئة من المصوتين حسب موقع وكالة (سانا)، رأى المراقبون أن الضجة الكبيرة التي أثارها الشيخ سعيد رمضان البوطي ضد مسلسل ما ملكت أيمانكم الذي أخرجه نجدت أنزور من خلال البيان الذي أصدره وانتقد فيه العمل بشدة، قـــــد فعلت فعلها على صعيد رفع جماهيرية العمل وتحقــــيق زيادة كبـــــيرة على مستـــوى مشاهدة العمل، وقرأ النقاد في ردة فعل الشيخ البوطي اعترافاً كافياً لتبيان الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الأحكام الدينية المسبقة على الأعمال الفنية عموماً.