اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 عيوب النطق عند الاطفال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام امين

ام امين



عيوب النطق عند الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: عيوب النطق عند الاطفال   عيوب النطق عند الاطفال Icon-new-badge5/9/2010, 19:50


عيوب النطق:

اللجلجة والتأتأة والتهتهة والخنف وتأخر الكلام وضآلة حجم الكلماتوعدم القدرة على الكلام
وفقدان القدرة على التعبير وقلب بعض الكلمات والسرعة فيالكلام وإدغامه وعدم الكلام
بسبب الخوف، كل هذه أعراض تصيب الأطفال ويصاحبها أمراضنفسية أهمها القلق
وأعراضه كالشعور بعدم القبول والشعور بعدم الثقة في النفس والشعور بالنقص والخجل
والتوتر النفسي وسوء التوافق المدرسي مع أقرانه وإن كانالبعض منهم قد يصبح متفوقاً عليهم.

ويصاحب الأعراض المرضية القدرة علىالكلام عادة أعراض جسمية أسبابها نفسية، منها أعراض
حركية كتحريك اليدين أو الكتفينأو الضغط على الأسنان لبعض الوقت أو الضغط بالقدمين
على الأرض أو ظهور حركات هستيرية كرعشة رموش العينين وتحريك الجفون وقد يلجأ البعض
قبل إخراج الألفاظ إلىإظهار صعوبة القدرة على الكلام بإخراج اللسان والميل بالرأس يميناً
ويساراً أوالخلف وقد يلجأ إلى بلع لعابه باستمرار في حركة عصبيةهستيرية.



أسبابه
:


1. عضوية


:

____



1. نقص أو اختلال الجهاز العصبي المركزي واضطراب الأعصاب المتحكمة في الكلام


مثل: اختلال أربطة اللسان أو إصابةالمراكز الكلامية في المخ بتلف أو نزيف
أو ورم أو مرض عضوي


.


2. عيوب الجهازالكلامي ( الفم- الأسنان- اللسان- الشفتان- الفكان)


خصوصاً عيوب الشفة العليا وسقفالحلق.


3. عيوب الجهاز السمعي كضعف السمع فتجعل الطفل عاجزاً عن التقاطالأصوات


الصحيحة للألفاظ وقد يزداد هذا العيب إن لم يكتشف في سن مبكرة.


4. سوء التغذية وعدم الاهتمام بالصحة العامة للطفل.



5. لحمية الأنف.



6. تضخم اللوزتين.



7. اضطرابات الجهاز التنفسي.



8. الضعفالعقلي.



9. تأخر النمو.



********



2. نفسية


:


1. الشعوربالنقص


.


2. فقدان الحنان من أحد الأبوين


.


3. المخاوف من الأب أوالمدرس فينتج عن خوفه


من الخطأ التلعثم.


4. الصدمات الانفعالية كموت قريبمثلاً


.


5. التدليل الزائد والاستجابة لرغباته دون أن يتكلم فيكفي أن يشير أوأن يعبر


بحركة ما أو نصف كلمة أو كلمة مبتورة.


6. قلق الآباء ودفعهم دفعاًليتكلم منذ طفولته وسنيه الأولى


.


7. إجبار طفل أشول على الكتابة باليداليمني بعد أن تعود على ذلك فيصاحب


ذلك لجلجة في الكلام واضطراب نفسي.


8. التأخر الدراسي والإخفاق في التحصيل


.


9. الانطوائية والكسل


.


10. عدمالتوافق بين الأبوين والشجار الدائم بينهما


.


********



3. أسباب أخرى:



1. التحدث مع الطفل في موضوع لا يفهمه فلا يجد ما يعبر به فتكون اللجلجة


وسيلة كلماضاع منه اللفظ المناسب.


2. عدم تصويب أخطاء الطفل اللفظية بل تشجيعه عليهاأحياناً من باب أنه طفل

لا يهم أن يخطئ أو يصيب فيقول: مرضان بدلاً من رمضان فلايجد من يصوب

له، ويقول أنا آكل بدلاً من أنا أكل ولا يجد من يصوب له.


3. تقليد من يعانون من عيوب في النطق فينشأ معهم.



4. تعليمه لغة أخرى غيرالعربية قبل سن السادسة ( مرحلة الروضة) فينشأ عنه تداخل

اللغات فيفكر بلغة ويتحدثبأخرى ولا يستقيم لسانه عندما ينطق بلغته ولا يشعر بالتجارب
من الآخرين عندما يحدثباللغة الأجنبية فينشأ غير متمكن من لغته فينتج عن ذلك
أن 1 % من أطفال المدارسيعانون من اللجلجة ومعظمهم ممن تعلم لغة أجنبية

في سن الروضة قبل دخول المدرسة وقبلتمكنه من لغته.


********

علاج عيوب النطق



1. عرض الطفل على طبيب متخصص لعلاجه إنكان السبب عضوياً.



2. تحفيظ الطفل القرآن الكريم على الأقل السور القصار منهكي يستقيم لسانه.



3. الاهتمام بتغذية الطفل.



4. التوسط بين القسوةالزائدة والتدليل الزائد.



5. لننتظر حتى ينطق الطفل بما يريد ويعبر عنه بماشاء ولا ننطق له الكلمات


فيتعود على عدم النطق السليم.


6. لا سخرية ولا ضحكعلى كلمة غريبة ينطقها الطفل لئلا يصاب بإحباط وخوف


من أن يخطئ فيكون منه بعد ذلكألا ينطق بشيء أمام أحد.


7. ينبغي عدم التحدث مع الطفل في موضوع لا يفهمه ولا يستطيع التعبير عنه كالحرية


والديمقراطية والإنسانية وتفصيل الأحكام الشرعيةوغير ذلك.


8. إشعار الطفل بالطمأنينة والأمن خصوصاً مع ولادة طفل آخر فيالأسرة ومع نشوب نزاعات


وخلافات بين الأبوين ينبغي ألا يعرف الطفل عنهاشيئاً.


9. إكساب الطفل ثقة في نفسه خاصة إن كان يعاني من مرض مزمن أو عاهة جسمية


أو عيب خلقي أو ضعف عقلي أو تأخر دراسي.


10. عدم دفع الطفل للنطقدفعاً منذ الشهور الأولى لولادته مع مراعاة عدم القلق إزاء ذلك.



11. مشاركة الطفل لأقران في مثل سنه يخرجه من الانطوائية ويساعده على اكتساب مهارات


النطق السليم مع عدم الخجل.


12. تصويب أخطاء الطفل اللغوية باستمرار وعدم تأجيلذلك ولكن مع مراعاة الرفق واللين

وإكساب الطفل الطمأنينة وعدم إشعاره بأنه أخطأفيقول: عمو مرضان
فنقول له: لا يا حبيبي اسمه عمو رمضان.
ولا يطلب منه تكرارها كثيراً حتى يطمئن لنطقها بعد ذلك ولا يمتنع

عن نطقها خشية الخطأفيها.


13. لا يتعلم الطفل لغة أجنبية غير لغته قبل سن السادسة.



14. إبعاد الطفل قدر الإمكان عمن يعانون من عيوب في النطق وإن كانوا قريبين منه

فلنضعفي أذهاننا ألا يكتسب الطفل هذه الصفة منهم بالتصويب

الدائم له سواء لخطئهم أولخطئه هو.


15. إمداد الطفل بشرائط الكاسيت التي بها أناشيد وأشعار باللغة الفصحى.



16. إمداد الطفل بالقصص ومجلات الطفل ويطلب منه التعبير عما قرأهوتصوب الأخطاء


بطريق غير مباشر ويشجع بجائزة كلما فعل ذلك أصاب أو أخطأ حتى يكتسبثقة في نفسه.


17. ينبغي الاستماع إلى الطفل باهتمام وإعطاؤه العناية الكافيةحتى يعبر عن نفسه بمنطقه هو

لا بمنطق الكبار، لأن هذا الأمر سيجعل الطفل موضوعاً فيإطار ليس إطاره تماماً كما لو وضعنا

في قدميه حذاء للكبار فلنتصور كيف تكون حركته فيه !.


18. تحمل الطفل والصبر عليه عندما يجب المشقة في التعبير عن نفسه فيكرر الكلام وهذا أمر

طبيعي في هذه السن فالأطفال فيما بين الثانية والخامسة يكررون تقريباً كلمة من كل أربع كلمات

وقد يكرر جملة كاملة أو أجزاء منها.


19. ما دام الكلام لازماً لتكيف الطفل مع نفسه ورضاه عنها فيجب أنيترك الطفل ليعبر عما يجيش

في نفسه ويجب استثارته وتوفير اللعب والأدوات التي تجعل مثاراً للحديث عنها أو معها ولا ينبغي
مع ذلك أن نسم الطفل بالجنون عندما يتكلم معنفسه أو ننهره فإن هذا أمر طبيعي في هذه السن

بل يجب تشجيعه أو على الأقل تركه وشأنه.


20. التوصية الدائمة من الآباء للمدرسين بالمدرسة لخلق الجو الصالح للطفل في المدرسة، بحيث

لا يشعر بالحرج سواء في الفصل عن طريق أسئلة المدرس وتسميع الدروس أو عن طريق

اعتداء وسخرية زملائه.


21. تدريب الطفل على الاسترخاءوالتحدث ببطء.



22. عدم السخرية منه إذا كان يعاني من عيوب في النطق أو يخاف يتبول لا إرادياً أو يحصل


على درجات ضعيفة في المدرسة أو الروضة خاصة ما يكون بسببالغيرة من إخوته أو أحد أقاربه.


23. عدم التعجل في سلامة مخارج الحروف والمقاطع في نطق الطفل فإن العلاج يحتاج


إلى مجهود كبير ووقت طويل مع الصبر الجميل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660

اسمر66660



عيوب النطق عند الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيوب النطق عند الاطفال   عيوب النطق عند الاطفال Icon-new-badge6/9/2010, 22:55

مشكورة يا مبدعة على الاختيار المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيوب النطق عند الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيوب النطق
» أكثر الاطفال ذكاءا , أكثر الاطفال غضبا , أكثر الاطفال جمالا , أكثر الاطفال شقاوة , أكثر الاطفال ثراءا , أكثر الأطفال دلالا وشقاوة
» سن النطق عند الاطفال
» ملف كامل عن تاخر النطق لدى الاطفال
» اسباب و علاج اضطرابات النطق و الكلام عند و لدى الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منتدى الاسرة :: منتدى الطفل-
انتقل الى: