منذ أن قدمت لكزس أول ناقل حركة أوتوماتيكي بثمان نسب في 2007، أخذت صناعة ناقلات الحركة الأوتوماتيكية اتجاها جديدا، فقد بادرت شركة ZF الألمانية إلى تقديم ناقل بثمان نسب زودت به سيارات أودي وBMW والعديد من السيارات الأخرى، ويبدو أن الصراع لن يتوقف طويلا عند الرقم 8، فقد رشحت معلومات عن شركة ديملر الألمانية تفيد بأن مرسيدس-بنز قد تصبح أول صانع للسيارات في العالم يطرح ناقل حركة أوتوماتيكي بـ9 نسب لتحسين أداء المحركات كبيرة السعة.
وتقول مصادر من مرسيدس-بنز بأن الناقل الجديد سيوفر المزيد من الاقتصاد في استهلاك الوقود، وسيخفض من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.
ويعتقد مهندسو مرسيدس-بنز بأن الرقم 9 سيصمد لسنوات طويلة، وأن صناعة السيارات لن تحتاج لناقلات حركة بنسب تزيد عن هذا العدد.
وكانت مصادر إعلامية قد كشفت مطلع هذا العام عن تقدم جنرال موتورز للحصول على براءة اختراع لناقل حركة أوتوماتيكي بـ9 نسب أيضا.
والجدير بالذكر أنه ومنذ 2009 عندما قدمت شركة ZF ناقلها الأوتوماتيكي المعروف رمزا بـ8HP ويوفر 8 نسب أمامية، بدأت صناعة السيارات بالعودة أكثر إلى ناقلات الحركة الأوتوماتيكية التقليدية والابتعاد قليلا عن ناقلات الحركة ثنائية الكلتش Dual-Clutch والتي ساد اعتقاد بأنها ستكون المستقبل للنقل الأوتوماتيكي.
ويقول كلاوس دريغر رئيس عمليات تطوير ناقلات الحركة الأوتوماتيكية لدى BMW بأن شركته بدأت تبتعد عن تكنولوجيا ناقل الحركة ثنائي الكلتش لسياراتها الأكثر رواجا ومبيعا حول العالم.
وأكد دريغر بأن الناقل الثماني النسب الذي طورته ZF ينافس ناقلات الحركة ثنائية الكلتش من حيث سرعة التبديل، ويتفوق بوزنه الأخف، وبكفاءته الأعلى، وبكلفته الأرخص. وأكد بأن الإيجابية الوحيدة التي يتفوق بها الناقل ثنائي الكلتش تكمن في قدرته الأفضل في التعامل مع المحركات السريعة الدوران.
وقال دريغر بأن الناقل ثنائي الكلتش معقد في تركيبته الهندسية، وثقيل بوزنه، والأهم من ذلك أنه كلفته عالية جدا وبشكل خاص للسيارات التي تحمل محركاتها طوليا في الأمام وتعمل بالدفع الخلفي.
وتستخدم BMW حاليا الناقل ثنائي الكلتش في النسخ الرياضية الخاصة من الفئة الثالثة كوبيه والرودستر Z4.
وعندما أطلقت لكزس جيل جديد من طراز LS460 في 2007، كانت أول سيارة في العالم يتم تجهيزها بناقل حركة أوتوماتيك ثماني النسب ويعرف بـAA80، وقد طورته شركة Aisin اليابانية والتي تمتلك تويوتا النسبة الأعلى من أسهمها.
وفي وقت لاحق قدمت لكزس السيارة LS-F وكذلك الحزمة الرياضية لـLS460 وقد جهزتهما بنسخة معدلة من الناقل AA80 مضافا إليها تقنية «التبديل الرياضي المباشر» Sport Direct Shift وتعرف اختصارا بـSPDS لتسمح بعمليات تبديل أسرع.