[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عبدالكريم عبدالقادر من مواليد 1945م
بدأ مشواره الفني العظيم عام 1963م
كان قبل بدايه مشواره الفني الطويل والعظيم موظف حكومي في وزاره الداخليه
له من الابناء اربعه
خرج للفن على يد لجنه تحكيم كانت تستمع لصوته واعطت لصوته بانه قابل لجميع الالوان
لقب بصاحب الصوت الجريح
رافق الكثير من الشعراء والملحنين منهم:
الشعراء
مع عبداللطيف البناي
فقد غناء لهذا الشاعر الرائع والمتميز الكثير من الاغاني منها(وداعيه, للصبر آخر, مشتريه, حبيبي يزعل, محال, الصوت الجريح, ياذا المسافر, آخر كلام, انا رديت, باعوني, الله معاي, جاوبني في الحال, جمر الوداع, تجاوز حدوده, في عيون البشر, من قال, اعتذر لج, بيني وبينك الايام, هبات النسيم والكثير من الاغاني الرائعه والمتميزه مع هذا الشاعر المتميز)
مع بدر بورسلي
فقد غناء الصوت الجريح مع هذا الشاعر المتميز الكثير من الاغاني منها ( اعترفلك، وداعه, محمل الخير, مرني, غريب, ما اصعبك, بإختصار, هذا انا والكثير من الاغاني الرائعه والجميله مع هذا الشاعر الرائع)
مع ساهر
فقد غناء فناننا الكبير مع هذا الشاعر اغاني رائعه وجميله منها ( لاخطاوينا, ماامنعك, رد ياهواي, المعذره, الحب لك وحدك, يا ماخذ الايام )
مع النـــــاصر
فقد غناء عبدالكريم اغاني كثيره وجميله ورائعه مع هذا الشاعر الرائع ( انا من الايام, راجــع, مجروح واغاني ليست بكثيره لكن رائعه )
مع الامير بدر بن عبدالمجسن
فقد غناء ابوخالد مع هذا الشاعر بعض الاغاني الرائعه والجميله والخالده ( يطري عليه, ظماي انت, آه يالجراح, كل عام وجرحي بخير وهذه من اروع ما قدمه الصوت الجريح )
مع خالد البذال
وتواصل هذا التعاون الى اليوم فكان هذا الثنائي الرائع والجميل من اسباب نجاحهم (قربني منك, من بين الناس, يا غلاهم, تخيل, وش سويت فينا, هذا انته, هذي حياتي, انــادي, حسين الوصايف, ما بقا لي, نظرة الناس, الاواعذابي, الا واعذابي والكثير من التعاونات مع هذا الشاعر الرائع )
مع سهيل
فقد تعاون فناننا الكبير مع هذا الشاعر الرائع لكن لم يكن تعاون طويل بل توقف ومن هذا التعاون ( توك تجي, بيني وبينك, كل الجراح وكانت هذه الاغاني في قمة الروعه )
مع يوسف نــاصر
كان هذا التعاون من افضل تعاونات ابوخالد فقد قدم له بعض الكلمات الرائعه منها ( يكفي خلاص, الوجه الصبوحي, احسب الجيات واغاني رائعه وجميله من هذا الشاعر الكبير )
مع خالد الفيصل
فلم يتعاون خالد مع ابوخالد كثيراً بل انفرد لمحمد عبده ولكن تعاون مع ابوخالد ببعض الاغاني ( ساعه الفرحه, من بعد غربه فلم يكن ذو تعاون كبير مع عبدالكريم لكن هذه الاغاني من اروع ماقدمه عبدالكريم )
وتعاون عبدالكريم مع الكثير من الشعراء لكن لم يكن تعاون كثير بل توقف عند الاغنيه او الاغنيتين امثال يوسف المهنا والشاهين وتركي .....
وتعاون مع الملحنين
مع انور عبدالله
فقد تعاون مع هذا الملحن الرائع والكبير في اغاني كثيره منها ( الصوت الجريح, ياذا المسافر, آخر كلام, من قال, محال, راحتي فيك, وش سويت فينا, اخونك ليه, غيب وانا اغيب, نور عيني وهذه من اروع ماقدمه عبدالكريم فقد تعاون ثلاثي جيد وممتاز وهو عبدالكريم وانور والشيخ راشد آل مكتوم فقد شكلا ثلاثي قوي جداً )
مع د. عبدالرب ادريس
فهذا التعاون دام طويلاً والى هذا اليوم وعبدالرب متعاون مع عبدالكريم فقد شكلا ثنائي قوي جداً فكثير من اغاني عبدالكريم التي لحنها عبدالرب ( آه يالجراح, مرني، راجع, غريب, انا رديت, باعوني,كل عام وجرحي بخير, ياقدره الله, ساعه الفرحه, قالت لي الليله, هذا انا, بإختصار, رد الزياره, احسب الجيات, يا غلاهم, العمر الجديد, اعترفلك, وداعه, مجاريح, محمل الخير, انا من الايام, جمر الوداع, يطري عليه, ضماي انت,ما اقدر اقول, مجروح يوم ودعتك هذه من الاغاني التي لحنها الدكتور عبدالرب ادريس فكانت من اروع وافضل اغاني عبدالكريم )
مع راشد الخضر
تعاون ابوخالد مع هذا الملحن الرائع في عدة اغاني منها ( هلا بك, للصبر آخر, حبيبي يزعل, جاوبني في الحال, يا آسري, نظرة الناس, تجاوز حدوده, الوجه الصبوحي, يكفي خلاص, اعتذرلج, ما اصعبك, بسك زعل, في عيون البشر,اسمعي صوتي, رد ياهواي والكثير من الاغاني الرائعه التي قدمه هذا الملحن الرائع رحمه الله )
مع سليمان الملا
الكلام يطول مع سليمان وعبدالرب فهولاء الذين خدموا عبدالكريم كما قال من كل قلبهم فسليمان تعاون مع عبدالكريم الى اليوم وقدم له اغاني في قمة من الروعه والجمال منها ( ياماخذ الايام, حسين الوصايف, هذا انته, تخيل, ما امنعك, بيني وبينك , كل الجراح, حتى النظر, الا واعذابي, هذي حياتي, لا خطاوينا, قرنبني منك, طاف الخميس, تصدق حبيبي, ما بقالي, توك تجي وكثير من اغاني عبدالكريم الرائعه والجميله )
مع الفنان الكبير والقدير طلال مداح (( صوت الارض ((
فقد تعاونا هولاء الكبار في كثير من الاغاني فقد لحن طلال لعبدالكريم البوم كامل والذي يحمل اسم (( شفتك, ما يسواه احد وكثير من الاغاني الرائعه التي كانت بين عمالقه الفن الى ان قال عبدالكريم بعد وفاه هذا الكبير ان طلال مدرســـه ونحن التلاميذ.
فهولاء هم الذين خطوا مع عبدالكريم خطوات الفن الى ان اصبح كبير من كبار الفن وهرم من اهرام الفن وعملاق من عمالقه الفن ونجم من نجوم الفن....
فبعد هذا العناء الطويل وجد ساحه كبيره جماهيريه ...
وبعد هذا العناء الطويل من منا لا يطرب عليه من منا لايردد اغانيه ...
لقى ابوخالد من المحبيين والجماهير الكثيرين الى ان قال في لقاء له بعد ان وجد الحب والعطا من اهل صلاله (( اذا كان لي عمر ثاني ابهديه لهذا الفن وهذا الجمهور ))...
لفن الاستاذ عبالكريم عبدالقادر اللي اتمنى اني اقدر اوفيه ولو جزء بسيط مما قدمه ذلك الفنان الفذ .. استطاع عبدالكريم عبدالقادر برحلة قوامها العشرات من السنين زرع الحب في قلوب جماهيره واشباع عواطفهم وحصد بذلك محبة الملايين من مستمعين الطرب والفن الاصيل ... اتسمت اغاني ابوخالد بطابع خليجي بحت حيث ان صوته مثّل الصوت الخليجي الصادق صوت البحر صوت الشجن والاداء الراقي والحس المرهف والمشاعر اللي اقدر ااقول عنها الا انها توحي للمستمع ان هذا هو الحب الراشد الحب النبيل والنزيه . صوت جميل يطرب يترك اثر في نفسية مستمعه صوت مشحون بالاشجان والعرب والقوة والصدق .. اتسمت اغاني الاستاذ ابوخالد بطابع الشجن وهي نوعيه صعبه من الفن الغنائي ولكن رحلة عشرات السنين من الفن استطاعت ان تصقل موهبة اللاستاذ ابوخالد حتى اصبح متمكن من هذه النوعية من الفنون , واصبح المتلقي يعشقها من صوته .. صوت الفنان عبدالكريم صوت قوي ويتميز بقرار الصوت , طبعا انا احب اقدم شرح بسيط لمعنى قرار الصوت ليكون واضح للقارىء .
في اغنية في ( في عيون البشر ) وبالتحديد في الكوبليه الاخير ( رسمت لي الاحلام رسم ) نرى ان الفنان عبدالكريم اداها بصوتين الاول كان بصوت عالي والثاني بصوت ثقيل , الثقيل هذا هو قرار الصوت اللي الحقيقه الكثير من الفنانين ما يمتلكون هالميزه وانحصرت في عدد من الفنانين مثل ابوبكر وعبدالكريم وعادل الماس وعبدالحليم اعتقد انهم هم الموهوبين بهالعنصر الفني المهم
عاشق وغريب المرحلة الثانية في مشوار
عبدالكريم عبدالقادر كانت مع بداية السبعينات حين قدم للساحة الفنية أغنية «عاشق وظل صبري يطول» اشعار عبداللطيف البناي «وغريب» و«أعترفلك» أشعار بدر بورسلي والحان عبدالرب ادريس، وفيما بعد تعاون مع جيل ثالث جعله يقدم اعمالا فنية جديدة، في فكرتها ومضمونها، وكل هذه الخطوات مثلت لعبد الكريم مراحل البداية والتكوين ثم الانطلاقة والشهرة، ولكنه يظل يتذكر تلك اللحظات الجميلة التي سجل فيها لإذاعة الكويت وكانت بدافع من شقيقه الفنان الراحل عبدالمجيد عبدالقادر، وإذا كانت أغنية «تكون ظالم» للشاعر محمد محروس العلي، والملحن عبدالرحمن البعيجان أظهرت للساحة الفنية الكويتية الفنان عبدالكريم عبدالقادر فإن اغنية «آه يالاسمر يازين» قد أخرجته لدائرة الشهرة في منطقة الخليج والجزيرة العربية..
تميزت اغانيه بطابع الاغاني المكبلهه قليل ما نلقى اغنية له تكون لها لحن واحد من بداية الاغنيه حتى نهايتها وطبعا الشي هذا سببه مساحة الصوت اللي يتميز فيها الفنان عبدالكريم .. بأن الفنان عبدالكريم انحدر مستوى اعماله نسبيا ولكن انا اتصور ان السبب في هالمسألة هو فقدانه العديد من الملحنين الكبار اللي عاصروه وفهموا خامة صوته وكيفية التعامل معها , لكن انا اقول ما دام ابوعادل موجود انا استطيع ان اراهن بصوته واجزم انه فيه عمل بيكون هو عودة الفنان عبدالكريم عبدالقادر اللي عرفناه...تطرقت في احد مواضيعي في المنتدى الى مقارنه بينه وبين محمد عبده ولا اتذكر المناسبه اللي ادت الى تلك المقارنه بس اللي ودي اوضحه ان كل واحد فيهم يقدم لون خاص به وكلهم فنانين لهم صولات وجولات في الفن الخليجي والعربي ولكن تنتقض المقارنه لسبب ان كل واحد فيهم له لونه الخاص وطابعه الخاص ويختلفون بشكل جذري عن بعضهم .. الاعلام ما خدم الفنان الكبير عبدالكريم ولا اعطاه حقه وانا اضع اللوم عليه هو لانه غير متواصل مع جمهوره لا في حفلات فنيه ولا اي محفل آخر وحسب ما فهمت ان سبب عدم الظهور انه لا يسعى وراء الكسب المادي يمكن السبب الحقيقي من وراء عدم ظهوره انه صوته ما يساعده وانه يعتمد على الآلآت الحديثه في اظهار صوته وانا الحقيقه احب اسحب هالكلمه لاني قبل كم يوم شفت له حفله غنائيه قديمه وتبين لي ان فكرتي كانت خاطأه وان صوته على الهواء لم يختلف ولا جزء واحد من المليون عن ما سمعته في النسخ الاصليه
انا الآن ابستعرض اجمل اغاني خلدها الفنان عبدالكريم في ذهن المستمع وطبعا سبب نجاحها المنقطع النظير هو المصداقيه والجهد المبذول اللي تترجم في اعمال ضلت شامخه لسنين وتربعت في ذهن المستمعين بمختلف مستوى ثقافاتهم .. احب اقول اني الآن استرجع ذاكرتي في كتابة الاغاني بدون الرجوع الى اي صفحه فنيه لاكون اكثر مصداقيه في طرح الموضوع وتبيين مدى تأثير اعمال الفنان علي كمستمع >غريب :<من اجمل ما غني في مستوى الفن الخليجي والعربي واستطاعت تلك الاغنيه ان تتربع في عرش الاغاني الخالده في العالم العربي , كلمات جميله ولحن راقي ومستوى اداء خارق فضلا عن ان العمل متوافق مع صوت ابوخالد , العمل رائع بكل ما تعنيه الكلمه .. وبالمناسبه الاغنيه هذي ايقاعها عدني مروبع وهو من الفنون الصعبه واللي تحتاج جهد في تغطية فراغات الرتم والملحن اضاف لها لحن رائع بنكهه خليجيه او كويتيه اذا صح التعبير . وكانت رائعه سوف تضل باقيه ما دام الفن موجود
قصة وداعية عبدالكريم عبدالقادر كأي فنان يحب أن يستمع لغيره ويبدي اعجابه بزملائه الذين يجد في أصواتهم غناء عذبا ويرى في صورة الفنان السعودي طلال مداح الشجن والاحساس وهنا يعبر اكثر عن هذا الصوت الجميل حين يقول «طلال مداح من أحب المطربين الى قلبي فهو يمتلك كثيرا من المزايا في التلحين والاداء وايضا بصوته الذي يعيدني الى امجاد الطرب»، اما عن الاغاني التي يظل يرددها عبدالكريم ويستعيد من خلالها ذكريات مضت فهي اغنية «سرى الليل يا قمرنا» ، ومن الاغاني التي تحكي قصة حب واقعية وصاغ كلماتها الشاعر عبداللطيف البناي أغنية «وداعية» وفيها يجد عبدالكريم عبدالقادر متعة في ادائها بذلك الاحساس المليء بالعاطفة والمشاعر الرقيقة.
ردي الزياره : ايقاع روبما ( عدني كويتي ) كلام عظيم لحن هادىء سهل مفعم بالأحاسيس يبدأ بمقام جميل وشفاف ويتوسط العمل في الكوبليه الثاني مقام حزين تناغم مع المقام الاول بكل جمال وطرب ... الى اليوم اسمع الاغنيه هذي والى اليوم احس انها جديده واحس ان روحها خفيفه ولا امل منها .. لا خطاوينا : انا شخصيا اعتبرها من اجمل الاغاني اللي سمعتها في حياتي كلماتها روعه وفيه توافق جميل بين الكلمات وبين اللحين وبالمناسبه الاغنيه هذي غناها الفنان الكبير سعد الفهد والفنان الكبير اصيل ابوبكر .. وادوها بصورة جميله وبكثر من اسلوب فني والحقيقه انا ودي ان الاغنيه هذي تتغنى من اكثر من فنان مع قناعتي الشخصيه ان الفنان عبدالكريم هو الافضل ولكن من جمالها لا بد انها تقدم بأكثر من اسلوب وبطابع اكثر من فنان .اغنية حزينه بمى تغني الكلمه وتوافق صوت ابوخالد معها كان في قمة الروعه ..ظماي انت :بالفعل كان فريق جميل اعضائه البدر وابوخالد وابوعادل كون اغنية حملت اسم ظماي انت لو نرجع لكل جزء في الاغنيه احتجنا العديد م صفحات اللورد علشان نوفيها حقها لكن كل اللي اقوله ان الكلام حلو وفكره جديده واللحن اقول تسلم انامل ابوعادل والأداء كمل اللوحه الفنيه اللي رسمها البدر ولونها عبدالرب وقدمها ابوخالد .. من يعشق ظماه غيري ؟؟هذا انا : قال يا صوتي المشحون شجن وبالفعل صوت مشحون شجن بكل ما تعنيه تلك الكلمه .. اغنية رائعه من فنان رائع فكرة ولحن جديد وتوزيع كامل بالفعل اغنيه خلدها لنا ابوخالد ..ما اصعبك :لون جديد اعتبره امتداد لاغنية لا خطاوينا وحسب ما اتذكر انها في عمل واحد ولكن كلهم يمثلون قفزه نوعيه بالفن الكويتي بواسطة لون خاص تميز به الفنان عبدالكريم عبدالقادر .. >في عيون البشر < هذي بعد من الاغاني اللي استمرت حتى يومنا هذا تحتل مكان كبير في فكري الفني واقدم كل يوم اعجابي بها اغنية ذات خليط بين العدني رومبا كويتي ومطعّمه بصوت ايقاعي شعبي تخلل بعض الكوبليهات في الاغنيه ... بأختصار .. مشتريه :
اغنيتين بلون يعتبر ايضا نقله في تاريخ الفن الكويتي وهالنوعيه من الاغاني اعتمد الملحن فيها بالتدريج في استثارة عاطفة المتلقي قتبدأ الاغنيه بشكل هادىء حتى تصعد بمشاعر المستمع الى التفاعل معها .. ولكن انا حسيت ان الفنان ابوخالد توقف عن غناء هالنوعيه من الفنون واللي هو اول من قدمها واول من انها وجودها وهو الوحيد اللي غنى هالنوعيه من الفن اللي لقت نجاح كبير من الاغاني اللي اعتبرها خالده في تاريخ الفنان ابوخالد :
>شخبارك<الصوت الجريح<غيب وانا غيب<اخر كلام<ما نسيناه-الصوت الجريح - وداعية - محال - ودعتها-اعترف لك - انا رديت<انا من الايام>انا وانت - وشسويت فينا- تخيل - راحتي فيك - من بين الناس - اشتريك - اخونك ليه -وليعذرني القارىء اذا كان فيه اغاني انا ناسيتها
في ضل ما نرى من وسائل الاعلام المختلفه حول شرح حياة الفنانين وطبيعة معيشتهم وخلافه نجد ان الفنان عبدالكريم يبتعد تمام البعد عن الخوض في مثل هذه الامور واعتقد انها محاوله منه للمحافظه على طبيعة حياته وخصوصيتها كونه رب اسره ومربي فاضل حسم ما عرفت عنه , وطبعا عبدالكريم انا اعتبره فنان فوق العاده ولا يعتمد على الاعلام للوصول الى مستمعيه فصوته يكفي عن الف جريده ومجله للتعبير عنه , ولكن انا اقول الانقطاع بشكل دائم غير مستحب نتمنى انه يظهر ويطل علينا من خلال احد القنوات الفضائيه وياليت يكون خليك بالبيت نظرا لما يتمتع به هذا البرنامج من شعبيه واسعه وذلك للوصول معه لنقاط نأمل توضيحها منه شخصيا
قالوا عن عبدالكريم عبدالقادر:
قال فنان العرب محمد عبده: بأن صوت الفنان عبدالكريم عبدالقادر كصوت الربابه الاصيله
قال العندليب الاسمر عبدالحليم حافظ: بأن عبدالكريم يمتلك خامه صوتيه رائعه
قال عبدالله الرويشد في حفل (( ليله عبدالكريم عبالقادر )): بأن عبدالكريم فنان كبير ويستحق كل التقدير
قال الملحن د. عبدالرب ادريس: بأن عبدالكريم من الاصوات الطربيه والتي تطربني
قال البدر الشاعر بدر بن عبدالمحسن: بأني اذا استمعت الى عبدالكريم احس انه يتكلم عني وان أي فنان يستطيع ان يغني اغاني فرح لكن من الصعب ان يغني حزن مثل عبدالكريم
قال انور عبدالله: بأن اغنيه رساله من إمرأه تثبت ان عبدالكريم لديه الاستطاعه على ان يغني اغاني طربيه