الحمد لله الواحد القهار، العزيز الغفار، مكور الليل على النهار، تذكرة لأولي القلوب والأبصار، أحمده حمداً كثيراً ملء أرضه وسماه. وأشهد أن لا إله إلا الله البر الكريم، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، الهادي إلى الصراط المستقيم وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد: فقد قال الله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون)(1) وهذا تصريح بأنهم خلقوا للعبادة، فحق عليهم الاعتناء بما خلقوا له والإعراض عما سواه، وبذلك يكون كل من اشتغل بغير ما خُلق له في خسارة لقوله تعالى: (والعصر إن الإنسان لفي خسر، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر). ولقد أحسن القائل: إن لله عبـاداً فطنـاً * طلَّقـوا الدنيا وخافوا الفتنا نظروا فيها فلما علموا * أنها ليست لحـي وطنــاً جعلوها لجـة واتخذوا * صالح الأعمـال فيها سفناً
فإذا كان الأمر كذلك فحق على المكلف أن يتخذ هذه الدار مزرعة للآخرة فاليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل قال سبحانه: (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى، وأن سعيه سوف يُرَى)(2) . قال سبحانه داعياً عباده إلى المسارعة إلى الخيرات للظفر بأعلى الجنات: (سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم)(3). وقال سبحانه: (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين)(4) . وقال أيضاً: (فاستبقوا الخيرات)(5). ولهذا حث رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه على العمل بقوله: (إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة - أراه - فوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة)(6) فإن سؤال الفردوس والتطلع لها يدعو إلى شدِّ الهمة والمسارعة إلى العمل. ولعل مما يُعين على إدراك هذا المعنى ما لو نشد الطالب التفوق والحصول على أعلى الدرجات فإنه لا بد وأن يبذل المزيد من وسعه ليظفر بما قصد أو قريباً منه، وأما إذا نشد الطالب السداد والنجاح فقط فإنه باذل أقل الوسع وقد يظفر بما قصد وغالباً ما يخسر.
لماذا المسارعة إلى الخيرات؟
الإنسان لا يخلو من عمل أو شاغل وهذا العمل إما يقربه من الله أو يبعده منه سبحانه، قال ابن القيم رحمه الله: [إن لم يكن العبد في تقدم فهو في تأخر ولا بد فالعبد سائر لا واقف؛ فإما إلى فوق وإما إلى أسفل، وإما إلى أمام، وإما إلى وراء، وليس في الطبيعة ولا في الشريعة وقوف البتة. ما هو إلا مراحل تطوى أسرع طي إما إلى الجنة أو إلى النار، فمسرع ومبطىء، ومتقدم ومتأخر، وليس في الطريق واقف البتة، وإنما يختلفون في جهة المسير وفي السرعة ولبطء (إنها لإحدى الكبر نذيراً للبشر، لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر) ولم يذكر واقفاً إذ لا منزل بين الجنة والنار ولا طريق لسالك غير الدارين البتة، فمن لم يتقدم إلى هذه بالأعمال الصالحة فهو متأخر إلى تلك بالأعمال السيئة] . كما إن الإنسان لا يخلو من الشواغل وهي تزيد ولا تنقص ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: (اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك و صحتك قبل سقمك و غناك قبل فقرك و فراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك)(7) ، كما أن الإنسان لا يسلم من العوارض التي تعرض له فتقطعه عن العمل قال عليه الصلاة والسلام: (بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا فقراً منسياً، أو غنىً مطغياً، أو مرضاً مفسداً، أو هرماً مُفنداً، أو موتاً مُجهزاً، أو الدجال فشرُّ غائب يُنتظر، أو الساعة فالساعة أدهى وأمر)(8) . قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى: [قد يكون الإنسان صحيحاً ولا يكون متفرغاً لشغله بالمعاش، وقد يكون مستغنياً ولا يكون صحيحاً، فإذا اجتمعا فغلب عليه الكسل عن الطاعة فهو المغبون، وتمام ذلك أن الدنيا مزرعة الآخرة وفيها التجارة التي يظهر ربحها في الآخرة، ومن استعمل فراغه وصحته في طاعة الله عز وجل فهو المغبوط، ومن استعملها في معصية الله فهو المغبون؛ لأن الفراغ يعقبه الشغل، والصحة يعقبها السقم، ولو لم يكن إلا الهرم لكفى] .
المصدر: شبكة السنة النبوية وعلومها
اسمر66660
موضوع: رد: تفسير قولة تعالى :(فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات) 4/5/2010, 04:42
جزاك الله خيرا اختي ام امين مشكورة والله
ام امين
موضوع: رد: تفسير قولة تعالى :(فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات) 4/5/2010, 04:49
وجزاك الله الفردوس الاعلى اخي اسمر
شكرا على مرورك
اسمر66660
موضوع: رد: تفسير قولة تعالى :(فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات) 4/5/2010, 04:52
مروري واجب اختي ام امين
ام امين
موضوع: رد: تفسير قولة تعالى :(فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات) 4/5/2010, 04:56
يكبر واجبـــــــــــــك ويعلي مراتبك يا طيب
تســــــــــــلم ما بتقصر
الجارح
موضوع: رد: تفسير قولة تعالى :(فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات) 5/5/2010, 14:30
الله يعطيكي العافيه أختي الكريمة ام امين
دائماً التميز و التألق في مواضيعكم
شكراً جزيلاً
ام امين
موضوع: رد: تفسير قولة تعالى :(فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات) 6/5/2010, 17:41
الله يعافيك اخي الجارح
وكل التميز في حضورك الكريم وردودك الطيبة
منور
remxx
موضوع: رد: تفسير قولة تعالى :(فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات) 8/5/2010, 10:19